لبوس الجلسرين للاطفال l فوائد واضرار لبوس الجلسرين للاطفال l استخدامات لبوس الجلسرين للاطفال

لبوس الجلسرين للاطفال l فوائد واضرار لبوس الجلسرين للاطفال l استخدامات لبوس الجلسرين للاطفال

6 Sep 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

لبوس الجلسرين للاطفال يستخدم هذا المنتج لتخفيف الإمساك العرضي للاطفال وقد يرجع لبوس الجلسرين إلى فئة من الأدوية تعرف باسم الملينات المفرطة الحركة.

هذا اللبوس  يعمل من خلال القيام بسحب الماء إلى الأمعاء وفي العادة ما يتسبب هذا التأثير إلى حركة الأمعاء وليونة في الإخراج في خلال من 15 إلى 60 دقيقة.

كيف يتم منح اعطاء الجلسرين للاطفال

في البداية تغسل اليد قبل وبعد استعمال هذا اللبوس بكون هذا الدواء مغلفًا بورق الألمنيوم، فيتم إزالة غلاف اللبوس. وبحسب برغبة الاباء، فمن الممكن ترطيب اللبوس بالماء الفاتر.

لا يتم وضع أي من الفازلين أو الزيوت المعدنية على اللبوس لان هذا قد يؤدي إلى التأثير على الدواء من ثم يقلل من فاعلية تأثيره.

يستلقى الطفل على جانبه الأيسر ومن قم تثني الركبة اليمنى قليلاً ومن خلال استخدام الإصبع يتم أدخال اللبوس بلطف في المستقيم، من الطرف المدبب أولاً للبوس.

من بعد إدخال للبوس محاول إبقاء الطفل في موضعه لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة إن تمكنت من هذا حتى يبدأ في التبرز.

يوجد طريقة أخرى لوضع اللبوس للطفل يستلقي على جانبه ثم يفرد ساقه السفلية وثني الجزء الاعلى من ساقه باتجاه المعدة، باستخدام الاصبع يتم ادخال اللبوس بلطف في المستقيم من جانب الطرف المدبب أولاً.

تمسك الأرداف معًا لبعض من الثوان من بعد ذلك، اجعل الطفل يبقى مستلقيًا لمدة 15 إلى 20 دقيقة إن أمكن لمنع اللبوس من الخروج.

لبوس الجلسرين للاطفال

ما هي موانع استخدام لبوس الجلسرين للاطفال ؟

قد يكون استخدام الجليسيرين ممنوع في هذه الحالات الآتية:

وجود فرط الحساسية لمواد هذا العلاج أو لأي مكون آخر من مكونات اللبوس.

الإصابة بالجفاف الشديد.

حالات انسداد الأمعاء، أو تحجر البراز الشديد.

التهاب الزائدة الدودية.

عدم المقدرة على التحكم بحركة الأمعاء.

استخدامات لبوس الجلسرين للاطفال

لبوس الأطفال يعتبر من العلاجات الهامة للأطفال في العمر المبكر، ويوجد عديد من أنواع اللبوس ومنها لبوس جلسرين لعلاج حالات الإمساك.

كذلك يوجد للاطفال لبوس علاجي وهو يستعمل كخافض للحرارة ويوجد ايضاً لبوس للكحة أو لبوس للقيء مخصص للرضع.

بالنسبة للبوس الجلسرين فهي يستعمل في علاج الإمساك لكن لا يوصي بأن يستخدم كثيرًا حتى لا تعتمد الامعاء التي للطفل اعتمادًا كليًا على اللبوس حتى لا يستطيع التبرز من غيره.

لكن يجب العلم أنه لا ضرر على الإطلاق من أخذ الطفل للبوس لكن يجب مراعاة الجرعة المناسبة من هذه اللبوس ويتم أخذه تحت إشراف وتوصية الطبيب.

غالبًا يتم استخدام لبوس جلسرين للرضع غذا حدث لهم الإمساك إذا كان الطفل يتعرض لتقلصات وصعوبة بحركة الأمعاء وأنواع لبوس أخرى هي لخفض الحمى، بالنسبة لوضع لبوس الجلسرين للاطفال يفضل استخدامه قبل النوم.

أما عند وجود حرارة بسبب التسنين لدى الرضع يمكن أن يوصي الطبيب باستخدام لبوس علاجي واحدة لكل 4 ساعات

لكن قبل استعمال أي من أنواع اللبوس يجب استشارة الطبيب وهذا لان طبيعة الدواء وقوته قد تحتاج إلى تغيير في الجرعات.

كما لا يفضل استخدام اللبوس في الأسابيع الأولى من بعد الولادة.

مخاطر استخدام لبوس الجلسرين للاطفال فترة طويلة

على الرغم من أن ظهور آثار جانبية للبوس الجلسرين هو أمر نادر الحدوث إلا أن هناك بعض الآثار التي قد يتعرض لها البعض ويوصي في هذه الحالة الرجوع للطبيب ومن هذه الآثار ما يلي:

التحسس من الجلسرين: قد يؤدي استعمال لبوس الجلسرين في حدوث ما يعرف بخلايا النحل عند بعض المرضى أو يحدث انتفاخ في الوجه والشفتين وبالحلق مما يتسبب في صعوبة بالتنفس برد فعل تحسسي.

آلام أو حرقة بالأمعاء: من أكثر الأعراض التي قد تحدث في الجسم عند تناول لبوس جلسرين هو كل من الآلام والحرقة في الأمعاء ممكن أن تكون قوية في الأمعاء لأنه يعمل على تقلص عضلات القولون.

نزيف في الأمعاء أو المستقيم: ممكن أن يحدث لدى البعض الذي يستخدم لبوس جليسرين لكن بحالات نادرة من نزيف داخل الأمعاء وهذا بالاخص في حالة وجود حالات مرضيه أخرى في القولون مثل البواسير، في حال النزف يجب التوقف الفوري عن اللبوس.

اضطراب عام في الجهاز الهضمي: في حالة أخذ جرعة غير مناسبة من لبوس جلسرين قد يحدث شعور بكل من الغثيان والألم داخل المعدة هذا ممكن أن يؤدي للإسهال وتشنجات في القولون.

نصائح عند استعمال لبوس جلسرين للأطفال

عند إعطاء اللبوس للطفل يستلزم على الأم أن تجعل الطفل في حالة من الهدوء حتى يسترخي الشرج، ولا يجب استخدام القوة في إدخال اللبوس ابداً.

الإدخال يكون ببطىء حتى لا يتم جرح العضلة أو الجلد ويؤدي لحدوث ألمًا شديدًً لدى الطفل. يستلزم غسيل اليدين بالصابون والماء الساخن، قبل وضع  لبوس جلسرين ببطفل.

يفتح غلاف اللبوس ويكون بالقرب من فتحة الشرج ومن خلال إصبعًا واحدًا يتم دفع اللبوس برفق في المدخل الخلفي للمستقيم.

من بعد الانتهاء من هذا يتم غسل اليدين مرة أخرى بالصابون والماء الساخن من تنول رجل الطفل في وضع مريح للمساعدة على تثبيت اللبوس في مكانه.

يجب أن يظل الطفل مستلقيًا على جانبه لحوالي 15 دقيقة للسماح باللبوس بالتأثير أكثر في الأمعاء وللتأكد من عدم خروجه مرة أخرى في حالة شعر الطفل أن اللبوس قد خرج على الفور، فربما لم يُدخل بشكل من البداية بشكل كافٍ.

قبل استخدام لبوس جلسرين للاطفال، يمكن وضع طبقة فوق اللبوس الزيت حتى يسهل إدخاله بسهولة وسرعة أكثر وقد يسبب اللبوس دائمًا حدوث حركة في الأمعاء وبدء التبرز وقد يختفي هذا التأثير بعد الانتهاء من ذوبان اللبوس وقد يحتاج الأمر لبعض من الوقت حتى يتم كل هذا.

من الأفضل الابتعاد عن استعمال اللبوس مع الأطفال الذين يعانون من شرخ شرجي أو التهابات في الأمعاء. كما يفضل الابتعاد عنه في حالات المغص القوية أو تقلص الأمعاء.

 علاج الإمساك عند الرضع بالأدوية

إذا لم تحقق العلاجات الطبيعية أي تقدم ملحوظ في أعراض الإمساك، يمكن الذهاب إلى الطبيب ومعرفة الادوية التي تعمل على إثارة أو تحفيز المستقيم من خلال إدخال قطعة من القطن داخل المستقيم، أو حتى بوضع بمقياس الحرارة عبر المستقيم فقد تؤدي هذه الطريقة إلى عمل سرعة في تحريك أمعاء الرضيع بعد دقائق بسيطة.

لا توجد مشكلة من استخدام لبوس الجليسرين إذا أوصى الطبيب به، فسوف يساعد الجلسرين في تقليل حدة الإمساك وتحسين القدرة على الإخراج بعد حوالي ساعة من أخذه.

قد يصف الطبيب للرضيع أنواع من الأدوية الاخرى للإمساك أو يوصي بحقنة شرجية في الحالات الشديدة.

هل لبوس الجلسرين آمن على الحامل؟

يعتبر الإمساك من الحالات المنتشرة والمتكررة في فترة الحمل بكثرة وحتى الآن لم يثبت أن لبوس الجلسرين غير آمن على الجنين خلال فترة الحمل.

إلا أن الأمر في حاجة إلى المزيد من الدراسات للتعرف على الأثار الجانبية للبوس ولذلك ينصح الأطباء بالابتعاد عنه احتياطياُ في الحمل والرضاعة حتى لحين الانتهاء من الدراسات المطلوبة حول استخدامه في الحمل.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك