لينك تقديم المدارس التجريبي | شروط المدارس التجريبية المتميزة | موعد التقديم في المدارس التجريبية

لينك تقديم المدارس التجريبي | شروط المدارس التجريبية المتميزة | موعد التقديم في المدارس التجريبية

17 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

بالتزامن مع اقتراب شهر يوليو بدأ أولياء الأمور بالبحث عن لينك تقديم المدارس التجريبي حيث أنه في غضون أيام قليلة، سوف يتم البدء في تلقي طلبات التقديم للالتحاق بالمدارس التجريبية والتجريبية المميزة، ولكي يتمكنوا من إتمام هذا الأمر، يجب أن يتعرفوا على المواقع التي تخصصها الوزارة لتقديم الطلبات الإلكترونية.

بالإضافة إلى ضرورة الاطلاع على شروط القبول الخاصة بهذه المدارس، والتأكد من توافرها لضمان قبول طلب التقديم بها، وقد أكدت الوزارة أنه يجب التقديم من قبل ولي أمر الطالب نفسه وليس شخص غيره.

ما هو نظام المدارس التجريبية؟

المدارس التجريبية أو المدارس الرسمية، هي مدارس حكومية تتبع في مناهجها التعليمية وإدارتها لوزارة التربية والتعليم وتعمل تحت إشرافها، وقد تم تأسيسها في ثمانينات القرن الماضي، ويصل عددها لما يزيد عن 2300مدرسة موزعة على كافة محافظة جمهورية مصر العربية، وتتنوع ما بين رياض أطفال، ابتدائي، إعدادي وثانوي.

عُرفت في السابق باسم المدارس التجريبية، ولكن مؤخرًا أطلق عليها المدارس الرسمية لغات، وتختلف هذه المدارس عن تلك الحكومية العادية في الاهتمام بدراسة اللغة الإنجليزية كلغة أساسية، وذلك بتدريس عدة مواد باللغة الإنجليزية منذ المرحلة الابتدائية.

كما تتميز عن المدارس الحكومية بتطبيق مناهج إضافية منفصلة عن المنهج الأساسي؛ لتنمية قدرات الطلاب باللغة الإنجليزية، وتنقسم هذا المدارس لفئتين هم مدارس تجريبية عادية ومدارس مميزة، وتختص المدارس التجريبية المميزة بكونها لا تقبل استقبال الطلاب المحولين من المدارس التجريبية العادية ولا الحكومية.

لينك تقديم المدارس التجريبي

التقديم في المدارس التجريبية والمميزة

تبدأ وزارة التربية والتعليم بطرح لينك تقديم المدارس التجريبي كل عام، ويكون لكل محافظة رابط خاص بها، من خلال هذا الرابط يسارع أولياء الأمور في التقديم بالطريقة الإلكترونية، وتوضيح الرغبات الخاصة بالمدارس، وذلك بداية بشهر يوليو وحتى أخر أيامه، ثم يقفل باب التقديم الإلكتروني.

بعد ذلك يتم التحقق من الطلبات والبدء في عرض نتائج القبول، وعندما يتم الرد على الطالب بالقبول بأي من المدارس الموضوعة بالرغبات، يجب على أولياء الأمور توفير كافة المستندات المطلوبة وتقديمها  في المدرسة، وذلك قبل مرور 15يوم من تاريخ إعلان القبول، وبعد ذلك يصبح القبول لاغيًا.

لينك تقديم المدارس التجريبي

لا يتم معرفة لينك تقديم المدارس التجريبي إلا من خلال وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية، وتتيح لكل محافظة موقع خاص بها، وعند الدخول إلى الموقع عبر الإنترنت تجد أن لكل إدارة أيقونة خاصة بها، حيث أنه تمت اتاحة موقع تقديم المدارس التجريبية القاهرة ويتم الدخول إليه من هنا.

شروط المدارس التجريبية المتميزة

تبدأ وزارة التربية والتعليم بنفس الموعد من كل عام في الإعلان عن كافة التساؤلات المتعلقة بالتقديم لبدء العام الدراسي الجديد،  وأهم ما يتم الإعلان عنه هو لينك تقديم المدارس التجريبي الذي يتم التقديم من خلاله أولاً.

ولكن قبل أن يبدأ الأباء في التقديم فهم يرغبون في معرفة شروط التقديم للتأكد من توافرها، وتتمثل شروط المدارس التجريبية المتميزة في الأتي:

 يحب ألا يكون عمر الطالب المتقدم أقل من 4سنوات ولا يكثر عن 6سنوات، توقيع ولي الأمر إقرار يؤكد على عدم التقدم لمدرستان رسميتان في وقت واحد، تقديم تعهد كتابي من قبل ولي أمر الطالب يفيد بمتابعته لنتائج مراحل التنسيق، التزام الاسرة أو ولي الأمر بمحل سكن الطالب الذي تم اثباته في الطلب المقدم، مرور الطالب من المقابلة الشخصية الخاصة بالقبول بنجاح.

ما هو الفرق بين المدارس التجريبي والتجريبى المتميز؟

توجد عدة فروقات بين المدارس التجريبية العادية والمتميزة،  مع الرغم من كونها من نفس النوع إلا أن هناك أشياء تميز واحدة عن الأخرى، وهي الأتي:

أعداد الطلاب المتواجدة بالفصول التعليمية في المدارس المتميزة يكون أقل بحوالي 10طلاب، كما تضيف دراسة لغة أجنبية ثانية غير الإنجليزية، مثل الفرنسية أو الألمانية وذلك خلال المراحل الابتدائية بحسب نظام المدرسة.

يميل نظام التدريس بالمدارس التجريبية العادية إلى النظام المتبع بالمدارس الحكومية، فيما يختلف النظام في تلك المتميزة من حيث الدراسة والأنشطة والتفاعل مع الطلاب، تختلف أيضًا شروط القبول بين القسمين، حيث يمكن في المدارس المميزة قبول الطالب بمدرسة غير تابعة لدائرة محل سكنه.

والجدير بالذكر أن المستوى الدراسي للطلاب متفاوت بين النوعان، حيث أنه أعلى بكثير في المدارس المميزة، بالإضافة إلى قلة أعداد المدارس المتميزة المتواجدة بمحافظات الجمهورية.

سن قبول المدارس التجريبي المتميز

حددت وزارة التربية والتعليم كافة الأمور المتعلقة بالتقديم للمدارس الرسمية للغات أو المدارس التجريبية تبع المسمى السابق، وقد شرحت طريقة قبول الطلاب من حيث العمر مؤكدة أن عمر الطفل عند القبول، يتم احتسابه ليوم واحد من شهر أكتوبر.

ويكون القبول مشروط بإتمام الطفل لعمر 4سنوات بالنسبة لهذا اليوم، كما نوهت أن القبول يبدأ من الأطفال الأكبر سنًا نزولاً إلى الأقل، وتكون الأولوية في القبول للأكبر، وذلك منذ 5سنوات وحتى سن 6سنوات لا أكثر، وذلك للحفاظ على فرصته في الالتحاق بالمدارس التجريبية.

كما أنه لا يسمح بقبول الطفل الذي بلغ سن الإلزام (6سنوات)  في كافة مراحل رياض الأطفال، وإنما يتم قبولهم بالصف الأول الابتدائي بالمدارس الرسمية أو التجريبية ولكن العربية.

موعد التقديم في المدارس التجريبية

بعد انتهاء عام دراسي قديم يبدأ بعض الاباء والأمهات التفكير في بدء عام دراسي جديد، حيث يكون لديهم طفل مقبل على دخول فترة التعليم، ولهذا يبحثون عن موعد التقديم في المدارس التجريبية.

حيث أنها الأفضل بالنسبة للكثيرين، وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تغيرها لمصطلح المدارس التجريبية؛ لتصبح المدارس الرسمية لغات والمدارس الرسمية المتميزة.

لكن الكثير من الناس ما زالوا يستخدمون مصطلح المدارس التجريبية، فهو الأكثر شيوعًا وشهرة وقد بادرت وزارة التربية والتعليم بالإفصاح عن موعد التقديم من خلال لينك تقديم المدارس التجريبي فقط.

ويتم التواصل معه من خلال وزارة التربية والتعليم، وذلك بدأً من يوم 1يوليو القادم لعام 2023م، وحتى نهاية الشهر، ومن يتخلفوا عن هذا الموعد لا يتم التعامل معهم ولا تقبل طلباتهم.

الاوراق المطلوبة للتقديم فى المدارس التجريبية

التقديم في المدارس التجريبية مثله مثل باقي المدارس، يتطلب توافر عدة مستندات وجمعها بملف لتقديمه بعد التقديم من خلال لينك تقديم المدارس التجريبي والحصول على استمارة القبول المبدئي للطالب، وتأتي هذه المستندات على النحو التالي:

شهادة ميلاد للطالب الذي يتم التقديم له وتكون من نوع الشهادة المائية الجديدة، عدد 6صور شخصية في سن حديث لطالب، صورة واضحة من بطاقة الرقم القومي الخاصة بولي أمر الطفل (والده)، توافر الدمغات الخاصة بالتأمين الصحي للطالب.

إحضار طوابع من فئة مهن تعليمية، تنمية موارد وتنويل مشروعات، إيصال سداد إحدى مرافق العقار محل سكن الطالب سواء غاز، ماء أو كهرباء، نسخة من التقديم الإلكتروني الذي تم الحصول عليه عبر الإنترنت، ملف لجمع كافة الأوراق الخاصة بالتقديم.

طريقة تقديم المدارس التجريبي

إذا تمكنت من معرفة لينك تقديم المدارس التجريبي الصحيح عليك ان تبادر بتقديم طلب إلكتروني من خلال الرابط الخاص بمحافظتك، ويقتصر التقديم على ولي أمر الطالب فقط، وذلك بتتبع الخطوات التالية:

الدخول إلى موقع التقديم التابع لمحافظتك، وليكن القاهرة من هنا، ادخال الرقم القومي المدون بشهادة ميلاد الطفل المميكنة صحيحًا، حيث يتم من خلاله احتساب عمر الطفل بكل دقة، توضيح بيانات ولي الأمر، ثم إدراج الرغبات الخاصة بالمدارس.

يجب أن يحتفظ ولي الأمر بنسخة من ورقة التقديم الإلكتروني، لكي يتم وضعها داخل ملف التقديم الورقي في حالة قبول الطفل بإحدى المدارس.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك