مؤسسة النقد العربي السعودي استعلام برقم الهوية | ‍‍رفع حجز مؤسسة النقد

مؤسسة النقد العربي السعودي استعلام برقم الهوية | ‍‍رفع حجز مؤسسة النقد

20 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مؤسسة النقد العربي السعودي استعلام برقم الهوية من أبرز الخدمات الإلكترونية التي أتاحها البنك المركزي بالمملكة العربية السعودية، والتي يبحث عنها المواطنين والمقيمين على أراضيها.

كما سعت مؤسسة النقد لتقديم الكثير من التحديثات لتواكب التقدم التكنولوجي، ولتسهيل على المستفيدين من عملاء البنوك وشركات التأمين العديد من الخدمات كتقديم شكاوي، ورفع حجز، وغير ذلك الكثير.

فهي تقوم بالعديد من المهام الضرورية كطباعة العملة الوطنية الريال السعودي فضلًا عن إشرافها على الشركات والمؤسسات الهامة، وضمان حماية وحقوق العملاء.

الاستفسار عن شكوى مؤسسة النقد

تُعد من أحدث الخدمات التي قدمتها مؤسسة النقد لعملاء البنوك، والمؤسسات المالية، وشركات التأمين ليتم من خلالها تقديم شكاوي متعلقة بالنقد، ويكون للبنك صاحب الحساب مهمة البحث والدراسة والتحليل القانوني بشأن المطالبة.

فمن خلالها يتم حماية العملاء عبر القنوات النقدية، وفي حال تقديم شكوى سوف يتم استلام الرقم المرجعي الذي من خلاله تستطيع متابعة الشكاوي سواء عبر الاتصال على الرقم المخصص لتلقي الاستفسارات 800125666، أو عبر البوابة الرسمية للمؤسسة.

مؤسسة النقد العربي السعودي استعلام برقم الهوية

مؤسسة النقد العربي السعودي استعلام برقم الهوية

تتيح مؤسسة النقد العربي السعودي استعلام برقم الهوية الوطنية عبر بوابتها الإلكترونية فلا تكتمل علمية الاستعلام إلا من خلاله؛ فهو بمثابة الوثيقة الإرشادية للعملاء والمستفيدين للعبور لبوابة الاستعلامات الخاصة بالمؤسسة، ولكي تتمكن من ذلك طبق الخطوات التالية:

عليك بالدخول إلى الموقع الرسمي لمؤسسة النقد من خلال هذا الرابط

بعد ذلك من القائمة أعلى الصفحة الرئيسية اختر أيقونة “خدمات”، سوف يعرض لك عدة خيارات متاحة اضغط على خانة الشكاوي، ثم حدد الاستعلام عن الشكاوي.

سوف يتطلب منك إدخال رقم الهوية الوطنية صحيح، ثم أكمل كتابة باقي البيانات الموضحة أمامك في خاناتها، ثم دون الرقم الخاص بالشكوى وكلمة المرور في الحقول المخصصة، قم بتعبئة رمز التحقق الظاهر في الصورة واضغط على مربع دخول.

خلال دقائق سوف يتم عرض كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالشكوى محل الاستعلام على الشاشة.

ما هي مؤسسة النقد العربي السعودي؟

بعد التعرف على خدمات مؤسسة النقد العربي السعودي استعلام برقم الهوية يجب ذكر نبذة مختصرة عن ماهية وتاريخ المؤسسة، فهي المؤسسة التي تتولى المحافظة على الاستقرار المالي بالمملكة ودعم النمو الاقتصادي على نحو متوازن ومستدام؛ ويتم ذلك من خلال إصدار السياسات النقدية لتحقيق الاستقرار وتنظيم القطاعات المالية والإشراف عليها، فضلًا عن تقديم الخدمات المصرفية الحكومية، والالتزام بتطبيق أفضل الممارسات الدولية، والحفاظ على كفاءة رأس المالي البشري.

يعود تاريخ مؤسسة النقد العربي السعودي لتاريخ 1928م تحت مسمى “نظام النقد الحجازي النجدي” والذي قامت بسك الريال بذات مواصفات الريال العثماني المتداول وقتها، حتى عام1935م قررت الحكومة بسك عملة الريال الفضي حاملًا لاسم المملكة العربية السعودية.

وفي الخامس والعشرون من شهر يوليو عام 1371هجريًا تأسست مؤسسة النقد العربي على يد الملك عبد العزيز طيب الله ثراه وجعل مقرها الرئيسي بمدينة جدة، وفي تاريخ ٣/٢/١٣٧٢ صدرت أول عملة ذهبية تحمل اسم الملك عبد العزيز.

انتشرت فروع المؤسسة في عدة أرجاء بالمملكة كالمدينة المنورة، ومكة المكرمة، والدمام والطائف وغيرها من الأماكن حسب حاجاتها لها، وفي تاريخ الرابع والعشرون من نوفمبر عام 2020م أُصدر مرسوم ملكي بالموافقة على تغيير اسمها إلى ” البنك المركزي السعودي” مع الاحتفاظ باختصار SAMA.

‍‍رفع حجز مؤسسة النقد

تُعد خدمة رفع حجز من الخطوات الفعالة التي اتخذتها المؤسسة خلال الفترة الأخيرة تزامنًا من خدمات مؤسسة النقد العربي السعودي استعلام برقم الهوية بشأن الشكاوى، فإذا قامت المؤسسة بحجز إحدى الحسابات البنكية لك وأردت رفع الحجز عنها عليك أولًا بمعرفة أسباب الحجز.

ففي حالة كان السبب قضائي يمكنك رفع الحجز بالتفاوض مع المدعي، أو التوصل لاتفاق مع مؤسسة النقد وتقديم ضمانات مقابل رفع الحجز، عليك في البداية الدخول للبوابة الالكترونية للمؤسسة والتواصل مع إحدى ممثلي خدمة العملاء لمعرفة الحلول المقترحة عبر ذلك الرابط

كما يمكنك التوجه للبنك المسؤول عن الحساب المحجوز عليه وإبرام اتفاق يتضمن حل كالتقسيط مقابل رفع الحجز عن المبلغ، جديرًا بالذكر توضيح بأن مصادرة SAMA امتداد سابق حيث تقوم بالتنسيق مع وزارة العدل لتوجيه البنوك والبنوك المعاملة بشأن رسوم وإجراءات سحب المبالغ المحجوزة.

مع ضرورة الانتباه بشأن المبالغ المستثناة من قرار الحجز وهي: بدلات غلاء المعيشة، المبالغ المتعلقة بالمساعدات الاجتماعية لبرنامج حساب المواطن، ومبالغ الإعانات الزراعية، وكذلك برنامج حافز، وسند محمد بن سلمان.

طريقة حجز موعد في ساما

إلى جانب خدمات مؤسسة النقد العربي السعودي استعلام برقم الهوية التي وفرتها للمواطنين العاديين والشركات المالية، وفرت أيضًا طريقة حجز موعد مراجعة إلكترونيًا من خلال إتباع الخطوات التالية:

ادخل على رابط حجز موعد المراجعة بالضغط على هذا الرابط

حدد فرع المؤسسة الأقرب إليك ثم اضغط اختر، من قائمة المواعيد حدد الميعاد المناسب لك، سوف يتم انتقالك لصفحة ملء البيانات ادخل الاسم بالكامل، حدد نوع الهوية أو جوا السفر والإقامة، قم بتدوين رقم الهوية الوطنية، ثم ادخل رقم الجوال وبريدك الإلكتروني.

سوف يتطلب منك تحديد سبب حجز الموعد “تقديم طلب تعويض للنقد، شراء عملات تذكارية، خدمات شيكات، استبدال عملات، خدمات تحويل”، ادخل كود التحقق المرئي وأخيرًا انقر فوق حجز.

الحساب مقفل في مؤسسة النقد

يتعرض بعض العملاء عند تلقيهم لخدمات مؤسسة النقد العربي السعودي استعلام برقم الهوية لجملة الحساب مقفل، وهي من القرارات التي أعلنت عنها مؤسسة النقد “ساما” بشأن قفل وتجميد حسابات العميل في الحالات التالية:

انتهاء الهوية الوطنية للعميل ومرور فترة تجديدها، وعدم استيفاء متطلبات اعرف عميلك KYC، استقبال العميل لحوالات مصرفية من بنوك ودول متعددة بشكل يومي، وأيضًا عدم التزام العميل بشروط وضوابط المؤسسة.

يتم أيضًا قفل حساب العميل في حالة تعرضه للإفلاس، أو امتناعه عن دفع الأقساط الشهرية لفترة ستة أشهر متتالية، أو انعدام أهليته القانونية، وأيضًا في حالة وفاته.

كما يعرض الحساب للتجميد والقفل إذا قام العميل بتحويل راتبه لحساب بنكي آخر دون الحصول على موافقة البنك الأساسي التابع له، وإذا ثبت استخدام الحساب لسبب غير الذي أنشأ من أجله.

اعرف حقوقك مؤسسة النقد

لم تقتصر المميزات التي قدمتها المؤسسة لحماية العملاء في خدمات مؤسسة النقد العربي السعودي استعلام برقم الهوية عن شكوى أو رفع حجز فقط، ولكنها وضعت بنود تحدد حقوق العملاء ومسؤولياتهم سواء مع البنوك أو شركات التأمين، وهي كالآتي:

حقوق عملاء المصارف وشركات التأمين

ينبغي على المصارف تطبيق مبدأ العدل والإنصاف في تعاملاتها مع عملائها وتحديدًا محدودي الدخل، وكبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة، كما يحق للعملاء أن يتلقوا الخدمات المصرفية بوضوح وشفافية؛ فيجب على المصارف تحديث المعلومات بشكل دوري لتصبح أكثر وضوحًا فيما يخص الحقوق والواجبات لكلا الطرفين والأسعار والعمولات التي يتقاضاها المصرف.

فضلًا عن حماية المصرف حقوق العملاء ضد عمليات الاحتيال، وضمان خصوصية المعلومات، وتوفير آلية معالجة الشكاوي.

مسؤوليات العملاء

حددت المؤسسة الواجبات والالتزامات التي تقع على عاتق العملاء والتي من أهمها تقديم المعلومات الصادقة عند ملء نماذج البنوك أو الشركات، والالتزام بالأحكام والشروط المخصصة للخدمات التي توفرها لك المصارف والشركات.

وأخيرًا يجب عليك تحديث المعلومات بشكل دوري وخاصةً معلومات الاتصال مستخدمًا في ذلك عنوان البريد سواء العادي أو الإلكترونية

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك