عائلة صالح كامل | أهم تكريمات وجوائز صالح كامل .. كم تبلغ ثروة صالح كامل

عائلة صالح كامل | أهم تكريمات وجوائز صالح كامل .. كم تبلغ ثروة صالح كامل

13 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كل ما ترغب في معرفته عن عائلة صالح كامل أحد أكبر رجال الأعمال والمستثمرين السعوديين، وأحد أوائل رواد الاستثمار في مجال الإعلان، ويشغل منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات دلة البركة؛ العاملة بمجالي التنمية والاستثمار.

تردد اسمه مع مجيء كاس العالم لعام 2006م، وكان السبب وراء ذلك هو امتلاكه لقنوات ART؛ التي كان يذاع عبرها بعض  الدوريات بشكل حصري.

من هو صالح كامل

الاسم الحقيقي هو صالح بن عبد الله بن كامل سندي، ولد في 1من يناير عام 1941م؛ في مدينة مكة المكرمة؛ بالمملكة العربية السعودية، وتوفى في 18مايو عام 2020م في مدينة جدة، وكان قد بلغ من العمر 79عام.

أنهى تعليمه للمرحلة الابتدائية والاعدادية في مدينة مكة المكرمة، بينما أنهى المرحلة الثانوية في مدينة جد، أتم تعليمه حتى حصل على درجة بكالوريوس تجارة في جامعة الرياض، وبدأ عليه علامات النجاح في هذه المرحلة، حيث أقام مؤسسة دار ومكتب الكشافة.

عمل بنفس مجال عائلته بالطوافة، توظف بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية؛ وبعد فترة قصيرة انضم للعمل بوزارة المالية، ودام عمله بها لعشر سنوات، ثم اتجه للعمل الخاص وإلى جانبه بدأ في كتابة مراحل قصة حياته، وكان عام 1982م  بمثابة نقلة في حياته.

أقدم على إنشاء مجموعة دلة البركة؛ وقد نوع في مجالاتها ما بين الاستثمار والإعلام والسياحة والعقارات والأعمال البنكية، وكان لمجموعته بصمة واضحة في الاقتصاد السعودي.

عائلة صالح كامل

نبذة عن عائلة صالح كامل

تتلخص تفاصيل عائلة صالح كامل في العمل بالطوافة، وهي إرشاد ودليل الحجاج لمسكنهم وتعريفهم بمناسك الحج والعمرة منذ دخولهم لأراضي المملكة؛ وحتى رحيلهم منها، وذلك بشكل تطوعي خيري أو ضمن مؤسسات بأجور.

الأب هو عبد الله بن كامل كان مدير عام في ديوان مجلس الوزراء، وله شقيق واحد وهو عمر عبد الله كامل أحد الكتاب والمفكرين والمؤلفين بالاتجاه الإسلامي الوسطي، تزوج الراحل زيجتان؛ وأنجب خمس أبناء إثنان من الذكور؛ وثلاثة من الإناث.

إخوان صالح كامل

تقتصر عائلة صالح كامل على الفقيد؛ وأخ واحد يدعى عمر عبد الله كامل مشهور كمؤلف وكاتب إسلامي، حاصل على دكتوراه في الشريعة واصول الفقه من جامعة الأزهر الشريف في مصر، ولد عام 1952م أي أنه كان الأخ الأصغر، وكان الفرق في العمر بينهم حوالي 11عام.

اهتم بكافة المجالات المتعلقة بالدراسات الإسلامية؛ مثل الفقه واصوله واصول الدين وعلم التصوف والحديث والبلاغة والسيرة النبوية، كما اهتم بالاقتصاد الاسلامي توفى في القاهرة عام 2015م ولحقه أخيه صالح كامل بعدها بخمس سنوات.

بنات صالح كامل

يعرف عن عائلة صالح كامل أنه تزوج مرتان، وقد أنجب من كلا الزوجتان؛ ليكون لديه خمسة أبناء، ولكن البنات أنجبهم من زوجته الأولى الفنانة صفاء أبو السعود، وهم ثلاثة فتيات أسماءهن هديل وأصيل ونضير.

ظهروا بعدة صور مع والدتهم في مختلف المناسبات، ويعرف أنهم لم يتمكنوا من حضور جنازة والدهم الشيخ صالح بسبب تواجدهم في مصر؛ وتوقف حركة الطيران أثناء تفشي وباء كورونا.

أبناء صالح كامل

استكمالاً للحديث عن  عائلة صالح كامل نذكر الأبناء، وقد أنجبهم من زوجته الثانية أم عبد الله التي لم تظهر إعلاميًا، وقد أنجب منها ولدان هما عبد الله كامل، محيي الدين كامل، وقد حصلا على أعلى الدرجات الدراسية العلمية.

يديران مجموعة دلة البركة برفقة أخواتهم الثلاث سيدات، وهي شركات والدهم رحمه الله، كما يشغلان أعلى المناصب بالمملكة العربية السعودية.

احفاد صالح كامل

ذكر عن أبناء عائلة صالح كامل زواج بعضهم، وتداولت صور وأخبار عن زواج ابنتاه أصيل ونضير، وقد أنجبا الاثنان أبناء من البنين والبنات، وتزوجا أيضا الولدان محيي وعبد الله؛ ولكن لم يعرب أحد منهم عن زواجه، ولا عن أبنائه لذلك يوجد أحفاد للشيخ صالح رحمه الله، ولكن لم يعرف عددهم أو أسمائهم.

ثروة صالح كامل

تمتلك عائلة صالح كامل ثروة طائلة تركها الأب صالح كامل؛ من خلال عمله وانجازاته التي حققها على مدار عمره، فهو من أثرياء المملكة والوطن العربي، حيث أنه ترك ثروة تقدر بحوالي 12مليار ريال سعودي، منقسمة على 300شركة وبنك؛ فيما يقارب 45دولة من دول العالم.

في عام 2016م نشرت مجلس فوريس أن ثروة الشيخ صالح بلغت 2مليار دولار أمريكي؛ لكنها عادت لتنخفض حوالي 700مليون دولار، وذلك بسبب ما تنازل عنه من أسهم في مجموعة Mbc؛ ليصبح مقدار ثروته 3مليار دولار أمريكي.

قصر صالح كامل

سكنت عائلة صالح كامل قصر فاخر جدًا؛ بمساحة شاسعة بحي الشاطئ في مدينة جدة، حيث أن صالح كامل اتسم بالثراء الفاحش، وسكن قصر يعد من أفخم وأكبر قصور المملكة، وقد تميز القصر بالفخامة والتحضر، وقدرت مساحته بحوالي 750متر، وقد أثبتت مصادر سابقة أنه تعدى بجزء من مساحته على أراضي الدولة.

إنجازات صالح كامل

تعين صالح كامل عن جدارة في كثير من المناصب التابعة لمختلف الاستثمارات والمشاريع ببلدان كثيرة، وأهمها:

تولى الشيخ صالح منصب رئيس مجلس إدارة مجموعته بشركات دلة البركة بمدينة جدة، كما  تولى منصب رئيس مجلس إدارة كل من بنك البركة بلبنان، شركة الإعلام العربية بالسعودية، راديو وتلفزيون العرب بجزر كايمان، بنك التمويل المصري السعودي.

كان ضمن أعضاء مجلس إدارة شركة صاني لاند بقبرص، كما كان رئيسًا للغرفة التجارية الإسلامية، وكان أحد الأعضاء الذين شاركوا في تأسيس بنك فيصل الإسلامي بدولتي السودان ومصر.

تعين كعضو في عدة منشأت اجتماعية وتعليمية في بعض الدول العربية والاجنبية أيضًا؛ مثل المملكة المتحدة وسويسرا وألمانيا والولايات المتحدة، وقد حاضر بتخصص الاقتصاد الاسلامي والتمويل والتنمية والفلسفة.

أول من قام بتأسيس منشأة للإنتاج الإعلامي، وقد أطلق عليها الشركة العربية للإنتاج الإعلامي.

كان المالك والمؤسس الأساسي لشبكة راديو وتليفزيون العرب ART؛ التي كانت تنقسم لعدة قنوات متخصصة بالأفلام والمسلسلات، كما كانت تضم باقة رياضية قام بالتنازل عنها لصالح قناة الجزيرة؛ بمبلغ قدره 2مليار و750مليون دولار.

امتلك الشيخ صالح قناة اقرأ الدينية، وأقام مراكز تخصصت في بحث الاقتصاد الإسلامي بمصر والسعودية، كما كان من داعمي الأعمال والجمعيات الخيرية بمصر.

تكريمات وجوائز صالح كامل

تم تكريم صالح كامل بعدة جوائز عالمية، فقد كان رجل أعمال له مكانة مرموقة بالمملكة وبالوطن العربي أجمع، حيث حصل على جائزة رجل أعمال الخليج العربي عام 1993م، كما منحه البنك الإسلامي للتنمية جائزة رجل المصارف لعامين متتاليين في 1995،1996م.

أدرجته مجلة أرابيان بيزنس وسط أقوى 50شخصية عربية بالخليج؛ وعلى مستوى العالم، وذلك عام 2006م وكان ترتيبه السابع، منحته جامعة الحياة الجديدة دكتوراه فخرية؛ لما قدمه في مجال تنمية مفاهيم الاقتصاد الإسلامي، وذلك عام 2011م.

وفاة صالح كامل

توفى الشيخ صالح كامل يوم 17مايو عام 2020م الموافق الأحد، وكان يوم 25من شهر رمضان، وصرح الداعية الإسلامي خالد الجندي عن تفاصيل ما حدث عند وفاة الشيخ صالح.

قال عنه أنه رجل سعودي مصري محب للفقراء ودائم صلة الرحم، حيث حكى مشهد وفاة الشيخ صالح أثناء ركوعه وهو يؤدي صلاة التراويح بين يدي الله.

حدث ذلك إثر أزمة قلبية، ونقل إلى مستشفى سمير عباس بجدة، ولكنه كان قد انتقل إلى رحمة الله، وكان عمره حينها 79عام، وتم تشييع جثمانه يوم الثلاثاء الموافق 19مايو 2020م.

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك