مارتن لوثر كينج | أقوال مارتن لوثر كينغ عن العنصرية .. وأهم محطات حياته؟

مارتن لوثر كينج | أقوال مارتن لوثر كينغ عن العنصرية .. وأهم محطات حياته؟

20 Dec 2021
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مارتن لوثر كينج  هو مناضل وخطيب ورجل دين أميركي له أصول أفريقية. وقد اشتهر بكفاحه السلمي من أجل حصول السمر الأميركيين على حقوقهم السياسية وبايضاً المدنية. ولد في ممفيس في ولاية تينيسي في الولايات المتحدة الأمريكية.

معلومات عن مارتن لوثر كينج

قد ولد لوثر كينج جونيور  في 15 يناير 1929 وتوفى في 4 أبريل 1968 وكان أسمه مايكل لوثر كينج الابن. ولكن فيما بعج تغيير اسمه إلى أسم مارتن. وكان جده وهو عميد العائلة الطويلة وكان راعي كنيسة إبنيزر المعمدانية بأتلانتا. وقد خدم في الفترة من 1914 إلى عام 1931. ثم تبعه والده منذ ذلك الوقت وحتى وفاته. ومن عام 1960 حتى الوفاة خدم مارتن لوثر كقسٍ ايضاً. التحق مارتن لوثر في المدارس العامة التي في جورجيا ومن ثم تخرج من المدرسة الثانوية بسن الخامسة عشرة.

وقد حصل على درجة البكالوريوس في عام 1948 من كلية مورهاوس ، وهي مؤسسة نيجرو مرموقة في أتلانتا تخرج منها والده وجده. بعد ثلاث سنوات من الدراسة اللاهوتية في مدرسة كروزر اللاهوتية بولاية بنسلفانيا. وقد تم اختياره كرئيسًا لطبقة عليا كان أغلب اعضائها من ذوات البشرة البيضاء. ثم أخذ درجة البكالوريوس في عام 1951. وعن طريق الزمالة التي اخذها في كروزر، دخل بالدراسات العليا بجامعة بوسطن. وقد أكمل ببوسطن للحصول على الدكتوراه في عام 1953 وبالفعل أخذ الدرجة في عام 1955. في بوسطن، تقابل ثم تزوج منكوريتا سكوت. وكانت امرأة شابة غير معروفة من المثقفين والمفكرين. إنجازات فنية. ثم أصبح لهما ولدان وبنتان في الأسرة.

رؤية مارتن لوثر كينج

في يوم 28 أغسطس 1963، قام القس الدكتور مارتن لوثر كينغ بالمشاركو برؤيته. وهو رغبته في أن تكون أمريكا أمة عظيمة. ومن هنا تم إعلان حلمته الذي كان يغوص بعمق في الحلم الأمريكي. وهو يحلم أن بيوم ستنهض هذه الأمة وتحيا المعنى الحقيقي لعقيدتها. وقال “نحن نتمسك بهذه الحقائق لتكون بديهية: أن كل الناس خلقوا ليكونوا متساوين”.

وهو زعيم حقوقي وكان يعلم جيدًا إلى أي مدى كانت أمته بعيدة عن الوصول لهذه الرؤية. وكان المستمعين له يبلغ عددهم 250.000 قد نهج في مسيرة لواشنطن. وكان يطالب فيها بكل من الحرية والعدالة. وقال لقد أتى بعضكم إلى هنا من تجارب ومحن كثيرة. لقد جاء بعضكم جديداً من زنازين السجن الصعبة. لقد جاء بعضكم من مناطق تركك فيها السعي للحرية تحت صعوبة عواصف الاضطهاد ووحشيته رياح وحشية الشرطة “.

كانت قوة المشاكل تدل أنه “سيكون من الصعب  أن تبتعد الأمة عن إلحاح اللحظة”. كما رأى مارتن لوثر، فإن الأزمة التي تعترض أمريكا كانت متأصلة في فشل البلاد في الوصول إلى مستوى مبادئها التكوينية. ومع هذا، وبينما اعترف كينج بالخطر. وكان فحوة رسالته هي الأمل التي ألهمت جيلًا.

أهم محطات حياة مارتن لوثر

فقد حصل لوثر على درجة اللاهوت من كلية كروزر اللاهوتية بولاية بنسلفانيا. ثم التحق كينج بكلية الدراسات العليا بجامعة بوسطن، حيث قد أخذ درجة الدكتوراه. في عام 1955. كان عنوان الرسالة هو مقارنة بين مفاهيم الله في تفكير بول تيليش وهنري نيلسون ويمان. وبحسب مركز الملك، وقد غادر زعيم الحقوق المدنية إلى السجن 29 مرة. وقد حدث القبض عليه لتهمة العصيان المدني وكانت ملفقة، مثل حين سُجن في مونتجمري في ألاباما، وفي عام 1956 وبقيادته 30 ميلاً في الساعة في منطقة وصلت مساحتها 25 ميلاً خلال الساعة.

في يوم 20 سبتمبر 1958، كان مارتن لوثر في هارلم يمضي نسخ من كتابه الجديد “خطوة نحو الحرية” في متجر بلومشتاين لها أقسام عندما اقتربت منه إيزولا وير كاري. وقامت المرأة بسؤاله إذا مارتن لوثر كينغ جونيور. بعد أن قال انا هو، قال كاري ، “لقد كنت أبحث عنك منذ خمس سنوات”. ثم أتت له وقامت بمحاولة قتله. جاء طرف السكين بجانب الشريان الأورطي بالقلب. وقد خضع مارتن لساعات من الجراحة الطارئة الدقيقة. وقد قال الجراحون لمارتن لاحقًا أن كانت الضربة أقوى فقط يمكن أن تصل للشريان الأورطي وقتله. من سريره في المستشفى حيث شفى في خلال أسابيع. وقد أصدر مارتن بيانًا أكد فيه مبادئه اللاعنفية وقال إنه لا يشعر بأي شعور سيء نحو مهاجمه المختلة عقليًا.

جورج واشنطن وأبراهام لينكولن هما الأمريكان الآخران الوحيدان اللذان من يحتفلا بأعياد ميلادهم كعطلة وطنية. وفي اثناء عام 1983 قام الرئيس رونالد ريغان على مشروع قانون يقول عن العطلة فيدرالية لتكريم مارتن لوثر كينج. يتم الاحتفال بالعيد، الذي تم الاحتفال به لأول مرة في سنة 1986، في يوم الاثنين الثالث من شهر يناير من كل عام، بالقرب من عيد ميلاد مارتن لوثر بالمدنية في 15 يناير.

حصول مارتن لوثر كينج على جائزة نوبل

في يوم 14 أكتوبر من عام 1964 م قد فاز مارتن لوثر كينج بجائزة نوبل للسلام. وكان الأصغر سناً من يحصل عليها. كما يعتبر مارتن لوثر كنج من أبرز الشخصيات التي ناضلت في طريق الحرية وحقوق الإنسان، وقد أنشأ لوثر زعامة المسيحية الجنوبية. وهي حركة تسعى إلى الحصول على الحقوق المدنية للأفارقة الأمريكيين بالمساواة، وقد راح ضحية في سبيل قضيته.

أبرز كلمات مارتن لوثر كينج

المصبية لا تعتبر في ظلم الأشرار بل في سكوت الأخيار.

الحياه ممتلئة بالحجارة فلا تعثر فيهم، بل التقطها وشيد بها سلماً تصعد به إلى النجاح.

يجب علينا انشاء السدود من الجسارة لمكافحة طوفان من الخوف.

أن الذين يحبون السلام عليهم أن يعرفوا التنظيم بكفاءة وفعالية مثل هؤلاء الذين يدعون للحروب.

إن الإنسان ليس في احتياج إلى درجة علمية أو شهادة جامعية ليخدم غيره ولا في حاجة لأن يتنسق بين المرادفات من الكلمات والأفعال لمنح خدمة إلى الغير.. إنك فقط تريد قلب ممتلىء بالرحمة وروح مغمور بالحب.

العلميسعى والدين يفسر، العلم يمنح الإنسان العلم والتي تعتبر قوة. الدين يمنح الإنسان الحكمة والتي هي ضبط، العلم يسعى أولاً مع الحقائق. اما الدين يتفاعل أولاً مع القيم .. الاثنان ليسا متضادين، بل مكملان لبعضهما البعض.

لا تتعاطف مع شخص فشل والمحافظة عليك ولا تصدق أن غفران الزلات يرفع من حجمك في عين الاخر، ونهاية زمن الكريم الذي اذا أكرمته فأنت قد ملكته.

السؤال ليس هل ستكون متطرفين أم لا، السؤال هو أي نوع من المتطرفين سنصبح إن الأمة والعالم في أمس الاحتياج لمتطرفين مبتكرين.

أقوال مارتن لوثر كينغ

الظلام لا يمكن ان يتبدد في الظلام، الضوء وحده يمكنه هذا. والكراهية لا يمكن ان تبدد الكراهية، فالحب وحده يستطيع ذلك.

لا يمكن طرد الظلام بالظلام ولكن الضوء الوحيد الذي يمكن القيام بذلك.

أن حياتنا تنتهي في اليوم الذي نكون فيه عاجزين فيه عن التصريح بالاشياء التي نهتم بها.

كما أن الحمار يرغب ان يأخذ الضربات، كذلك يرغب الشعب أن يكون محكوما من خلال القوة.

أعترف لكم بأن الشخص إذا لم يكتشف أمراً بإمكانه الموت دفاعا عنه بعيداً، فهو غير مستحق بالحياة.

لو أردت الرد على كل نقدٍ يعترضك في الطريق، فلن يكون لدي أي وقت للقيام بأي عمل حقيقي وبناء.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك