ما حالات تسجيل الزوجة في حساب المواطن كمستفيد رئيسي | كم مبلغ حساب المواطن السعودي للزوجة

ما حالات تسجيل الزوجة في حساب المواطن كمستفيد رئيسي | كم مبلغ حساب المواطن السعودي للزوجة

13 Aug 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ما حالات تسجيل الزوجة في حساب المواطن كمستفيد رئيسي إذ أتاحت اللوائح الخاصة بحساب المواطن تمكين الزوجة من ذلك وفق عدة شروط، وذلك إن كانت الزوجة من المؤهلات للحصول على الدعم.

تتحدد قيمة الدعم المقدم للزوجة من برنامج حساب المواطن وفق عدة عوامل من بينها الدخل الشهري، وعدد الأفراد في الأسرة وأعمارهم.

يمكن تقديم المتزوجات بكل سهولة في برنامج حساب المواطن من خلال الصفحة الرسمية، كما يمكن من خلالها الاستعلام، وتعديل كافة البيانات المتوفرة من خلالها.

ما هو برنامج حساب المواطن

قبل التعرف على ما حالات تسجيل الزوجة في حساب المواطن كمستفيد رئيسي علينا التعرف على بعض المعلومات عن برنامج حساب المواطن، إذ أنه واحدًا من البرامج المقدمة من الحكومة السعودية للمواطنين بها، وقد بدأ إطلاقه منذ عام 2017م.

يعمل برنامج حساب المواطن على المساعدة في تخفيف أعباء الحياة على المواطنين من خلال الدعم المادي للأسر التي متوسطة ومنخفضة الدخل، كما يساعد البرنامج على تقديم التعويضات لمن لحقت بهم أضرار ناتجة عن التوسعات بالمملكة السعودية لتضمن لهم معيشة أفضل.

يحصل المواطنين السعوديين على الدعم من برنامج حساب المواطن وفق شروط أساسية وضعتها الحكومة ومن خلالها يتمكن الزوج من التسجيل كمستفد رئيسي، بينما تكون الزوجة تابعة له وهذا يساعدها في الحصول على مستحقاتها من الدعم، بينما وضعت الحكومة بعض الحالات التي تستثنى من ذلك، وبالتالي تتمكن الزوجة من أن تكون المستفيد الرئيسي من البرنامج.

ما حالات تسجيل الزوجة في حساب المواطن كمستفيد رئيسي

ما حالات تسجيل المتزوجة في حساب المواطن كمستفيد رئيسي

إن كنت ترغب في التعرف على ما حالات تسجيل المتزوجة في حساب المواطن كمستفيد رئيسي يمكنك متابعتنا، إذ أتاحت اللوائح والقوانين السعودية للمرأة السعودية الاستفادة من المبلغ المالي المقدم من برنامج حساب المواطن في الحالات التالية:

إن كانت الزوجة سعودية الجنسية ومتزوجة من شخص أجنبي يمكنها التسجيل في حساب المواطن كمستفيد رئيسي.

تتمكن المرأة المهجورة من التسجيل في برنامج حساب المواطن لتكون المستفيد الرئيسي، كما أن الزوجة التي غاب عنها زوجها تستطيع ذلك.

إن كان الزوج سجين بإحدى السجون السعودية.

إن كان الزوج فاقد للأهلية.

جدير بالذكر أنه بخلاف الحالات السابقة، وعند زواج السعودية من شخص سعودي الجنسية تكون تابعة للزوج المسجل كمستفيد رئيسي في برنامج حساب المواطن.

كيفية تسجيل السعودية المتزوجة في حساب المواطن كمستفيد رئيسي

بعد التأكد من ما حالات تسجيل المتزوجة في حساب المواطن كمستفيد رئيسي يجب إرفاق أوراق إثبات الحالة على سبيل المثال إن كانت الزوجة سعودية وتزوجت من أجنبي عليها إرفاق أوراق تثبت جنسية زوجها، ووثيقة زواجها، وهنا يضاف الزوج تابعًا لزوجته مع تقديم خطاب موافقة موقع من وزارة الداخلية، ومن ثم يتم اتباع الخطوات التالية:

في البداية عليك الولوج عبر الموقع الرسمي لحساب المواطن، ثم النقر على تقديم طلب جديد.

أنشأ حسابًا إلكترونيًا جديد على المنصة التابعة للبرنامج.

اكتب كافة البيانات المذكورة، وهي كالتالي:

رقم الهوية الوطنية.

تاريخ ميلاد الزوجة.

رقم الهاتف.

انقر على زر إرسال وهنا سيصلك رسالة نصية على رقم الهاتف تتضمن كود عليك إدخاله في المكان المخصص له، وهنا ستجد كلمة مرور مؤقتة ترسل إليك؛ من أجل إكمال تسجيل الحساب، ومن ثم يمكنك تغييرها.

اكتب البيانات المطلوبة منك في أماكنها المحددة من بينها الحساب البنكي، والعنوان بالتفصيل.

بعد التأكد من صحة البيانات المدخلة، والمستندات انقر على التسجيل، وانتظر حتى يتم الرد عليك.

شروط الأهلية في برنامج حساب المواطن السعودي

من خلال الحديث عن ما حالات تسجيل المتزوجة في حساب المواطن كمستفيد رئيسي نوضح لكم الشروط التي تؤهل السيدات للحصول على الدعم المقدم من حساب المواطن، وذلك فيما يلي:

أن تكون الزوجة سعودية الجنسية.

ألا تكون المتقدمة للاستفادة من حساب المواطن في إحدى السجون، أو موجودة في إحدى دور الإيواء.

لابد من تقديم البيانات الشخصية صحيحة، ومتطابقة مع البيانات المتوفرة في الجهات المعنية.

أن تكون المتقدمة تستحق الحصول على الدعم بعد أن يتم حساب دخل الأسرة كاملًا.

الإقامة الدائمة على أراضي المملكة السعودية.

في حالة أن الزوجة مقدمة طلب الاستفادة من حساب المواطن كمستفيد رئيسي أجنبية يجب أن يكون زوجها حاملًا للجنسية السعودية.

يجب تقديم ما يثبت كون مقدمة الطلب غير مستفيدة من أي دعم آخر تقدمه وزارة الموارد البشرية.

كم مبلغ حساب المواطن السعودي للزوجة

هناك اختلافات واضحة في المبلغ الذي تحصل عليه الزوجة من حساب المواطن ويتحدد وفق عدة عوامل، ومن خلال الحديث عن ما حالات تسجيل المتزوجة في حساب المواطن كمستفيد رئيسي نشرح ذلك:

الزوجة السعودية غير العاملة تحصل على مبلغ يتراوح ما بين 300ريال و350ريال سعودي كل شهر وذلك إن كانت مسجلة كتابع لزوجها.

الزوجة السعودية العاملة تحصل على مبلغ 300ريال سعودي إن تجاوز راتبها 200ريال سعودي؛ مما يمكنها من الحصول على دعم حساب المواطن.

في حالة أن الزوجة السعودية التي تحقق بها كافة شروط التسجيل في برنامج حساب المواطن كمستفيد تحصل على دعم مادي قيمته 720ريال سعودي في حالة وجود أبناء تابعين لها.

مقدار دعن حساب المواطن للزوجة حسب عدد أفراد الأسرة

من خلال الحديث عن ما حالات تسجيل المتزوجة في حساب المواطن كمستفيد رئيسي نجد أن الزوجة السعودية التي قدمت طلب تسجيل في حساب المواطن كمستفيد رئيسي تتحدد قيمة الدعم الذي تحصل عليه وفق بعض العوامل لعل أبرزها عدد أفراد أسرتها المسجلين كتابعين لها في البرنامج، فكلما كان عدد أفراد الأسرة ممن في سن الثامنة عشر عام فيما أعلى كلما كان مبلغ الدعم أعلى، بينما يقل المبلغ في حالة أن عدد الأفراد من دون الثامنة عشر عام كبير.

مقدار دعم حساب المواطن للزوجة حسب إجمالي الدخل

إن الراتب الشهري للزوجة من بين العوامل التي يتحدد قيمة الدعم من حساب المواطن لها من خلاله، ومن خلال الحديث عن ما حالات تسجيل المتزوجة في حساب المواطن كمستفيد رئيسي لنجد أنه كلما كان راتب الزوجة كبير كلما كان مبلغ الدعم من حساب المواطن بسيط حتى وإن كان الراتب الذي تحصل عليه من مصدر آخر بخلاف العمل.

خطوات الاستعلام عن حساب المواطن برقم الهوية

بسهولة يتمكن المواطن أو الزوجة السعودية المسجلة في حساب المواطن من الاستعلام عن حساب المواطن من خلال توافر رقم الهوية الوطنية لمقدم الطلب، ومن خلال الحديث عن ما حالات تسجيل المتزوجة في حساب المواطن كمستفيد رئيسي نوضح لكم هذه الخطوات فيما يلي:

في البداية عليك الولوج عبر الصفحة الرسمية لحساب المواطن.

بعد الولوج إلى الصفحة الرئيسية عليك النقر على أيقونة الخدمات، ومنها اضغط على الخدمات الإلكترونية.

انقر على أيقونة خدمات حساب المواطن.

ادخل رقم الهوية الوطنية للمستفيد.

اضغط على إظهار التفاصيل لتجد أمامك كافة التفاصيل التي تخص حساب المواطن الذي تم تسجيل هويته.

جدير بالذكر أنه يمكن تعديل البيانات التي تظهر على صفحة حساب المواطن، كما يتم عرض موعد نزول الدعم، كما يمكنك تحديث بياناتك الموجودة على حساب المواطن من خلال تطبيق حساب المواطن على أي نوع من الأجهزة الأندرويد والآيفون.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك