ما حُرم وقاية للبدن | الحكمة من تحريم بعض الاطعمة في الاسلام

ما حُرم وقاية للبدن | الحكمة من تحريم بعض الاطعمة في الاسلام

10 Oct 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعتبر الشريعة الإسلامية من أوائل الديانات التي أهتمت بحفظ صحة الإنسان وسلامة جسده. حيث قامت بتحريم بعض الأمور والمواد التي تعتبر ضارة للبدن وتشكل تهديدًا لصحته. ما حُرم وقاية للبدن جاء كوسيلة للوقاية والحفاظ على سلامة الفرد والمجتمع.

أمثلة ما حُرم وقاية للبدن

تحمل الشريعة الإسلامية العديد من التحريمات التي تهدف إلى حفظ صحة وسلامة البدن. إليك بعض الأمثلة على ما حُرم وقاية للبدن من أجل الحفاظ على البدن:

تناول مافيه سم.

تحريم الميتة.

اكل لحم الخنزير.

تحريم تناول الخمر.

تحريم تناول الدخان.

وتحريم تناول المخدرات.

تحريم تناول الحشيش.

هذه التحريمات تأتي تحت مفهوم الوقاية للبدن والحفاظ على سلامته، وتعكس الرعاية الشاملة التي توجهها الشريعة للفرد والمجتمع في مجال الصحة والعافية.

ما حُرم وقاية للبدن

التحريم الإسلامي للخمر والمشروبات الكحولية: وقاية للصحة

الإسلام يحظر تناول الخمر والمشروبات الكحولية فهو من بين ما حُرم وقاية للبدن لعدة أسباب واعتبارات تتعلق بالصحة والسلامة البدنية والنفسية. من هذه الأسباب:

أضرار الكبد: تعتبر الخمر والكحولية من أكثر المشروبات التي تسبب ضررًا للكبد. يُعرف أن تناولها بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى أمراض الكبد المزمنة، مثل تليّف الكبد والتهاب الكبد الدهني.

زيادة خطر الإصابة بالسرطان: هناك أدلة تشير إلى أن استهلاك الخمر يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الكبد وسرطان الحنجرة.

السلامة العامة: تناول الخمر والكحولية يمكن أن يؤدي إلى سلوكيات خطرة مثل القيادة تحت تأثير الكحول، مما يعرض الحياة البشرية للخطر.

الأسباب الدينية: الإسلام يعتبر تناول الخمر والكحولية مخالفًا لتعاليمه ومبادئه، ولذا تم تحريمها للحفاظ على الأخلاق والسلامة الروحية.

بناءً على هذه الأسباب والعوامل الوقائية، فإن الإسلام ينص على تجنب تناول الخمر والمشروبات الكحولية كجزء من رعاية الصحة والسلامة للإنسان.

تحريم أكل الميتة:

تحظر الشريعة الإسلامية تناول الميتة، وذلك لعدة أسباب:

سمية الميتة: عندما يموت الحيوان ويبقى فيها الدم، يحتقن وتصبح سامة. تناول الميتة يمكن أن يؤدي إلى تسمم وأمراض خطيرة.

الحفاظ على الصحة: الحظر يأتي للحفاظ على صحة الإنسان ومنع الأمراض الناجمة عن تناول المواد الفاسدة.

تناول لحم الخنزير:

من بين ما حُرم وقاية للبدن أيضًا فقد حرم الله تعالى تناول لحم الخنزير بناءً على النصوص الدينية، مثل قوله تعالى: “وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ” [الأعراف: 157]. هذا التحريم يأتي من منطلق الإعلان عن الأشياء النجسة وغير الصالحة للاستهلاك.

بالإضافة إلى التحريم الشرعي، أثبتت الأبحاث الحديثة ضرر تناول لحم الخنزير على الصحة. فتناوله يمكن أن يؤدي إلى انتقال العديد من الأمراض إلى الإنسان، بما في ذلك الأمراض المعوية والأمراض القلبية.

لذلك، تحريم أكل الميتة ولحم الخنزير يأتي من منطلق الحفاظ على الصحة والسلامة والالتزام بتعاليم دينية.

بالرغم من التحريم في الدين الإسلامي على بعض الأطعمة والممارسات التي يعتبرها ضارة للإنسان، إلا أنه يجب أن نفهم أن الإصابة بالأمراض ليست دائمًا نتيجة تناول الأطعمة المحرمة. قد تكون الأمراض نتيجة لمشكلات بيئية أو جينية، وهذا خارج عن إرادة الإنسان.

إن الإيمان بأن البلاء هو ابتلاء من الله يمكن أن يساعد الإنسان على تحمل الصعاب والصبر عند مواجهة الأمراض والمصائب. الصبر هو جزء من الإيمان، وقد قال الله تعالى في القرآن: “وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ” [الحج: 11].

بالإضافة إلى الصبر، يجب أن يلتزم المؤمن بأسباب الوقاية الدنيوية، مثل الحفاظ على نظافة البيئة والتغذية السليمة. كما ينبغي عدم تناول ما هو محرم أو يحمل ضررًا على الصحة.

في النهاية، يعتبر الإيمان والصبر أساسيين في مواجهة الأمراض والابتلاءات، مع اتباع الإجراءات الوقائية المناسبة والالتزام بالأسباب الصحية.

ما هي الأطعمة التي حرمها الله على المسلمين

الميتة: الحيوان الذي مات بدون طريقة ذبح إسلامية.

الدم المائع: الدم الذي يراق من الحيوان، وهو الدم المسفوح.

لحم الخنزير: يعتبر لحم الخنزير محرمًا في الإسلام.

ما ذُبِح على ذكر اسم غير الله: إذا تم ذبح الحيوان باسم غير الله.

المنخنقة: الحيوان الذي يموت بسبب الاختناق.

الموقوذة: الحيوان الذي يموت نتيجة الضرب بشيء غير محدد حتى يموت.

المتردية: الحيوان الذي تسقط من مكان مرتفع، مما يؤدي إلى وفاته.

النطيحة: الحيوان الذي ينطحه حيوان آخر فتموت بسبب ذلك.

ما أكله السبع: الحيوان الذي يأكله بعض الحيوانات المفترسة مثل الأسد والذئب.

ما ذبح على النصب: الحيوان الذي ذبح على أوثان من الحجارة.

هذه هي الأطعمة التي يجب على المسلمين تجنب تناولها وفقًا لتعاليم الإسلام.

وعن  أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: كُلُّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ فَأَكْلُهُ حَرَامٌ. رَوَاهُ مُسْلِمٌ. هذا يعني أن الحيوانات ذات الناب من السباع، وذات المخالب من الطيور محرّم تناولها، مثل الكلب، الأسد، النمر، الذئب واشباهها، والطيور ذات المخالب، مثل العقاب والباز والصقر.

لخصّ الله عز وجل الأطعمة المحرمة على المسلمين، وهي في قوله تعالى في سورة البقرة: : (إنَّما حَرَّمَ عليكم الميتةَ والدمَ ولحمَ الخِنزيرِ وما أُهِلَّ بِه لغَير اللهِ فمَنِ اضطرَّ غَير باغٍ ولا عادِ فلا إثمَ عليه إنَّ اللهَ غفورٌ رَحيمٌ ) (الآية:173

وفي سورة المائدة، قال تعالى: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ المَيتةُ والدمُ ولحمُ الخنزيرِ وما أُهِلَّ لِغَيْرِ اللهِ بِهِ والمُنخنقةُ والمَوقوذةُ والمُتردِيةُ والنّطيحةُ وما أَكَلَ السَّبُعُ إِلا مَا ذَكَّيْتُمْ ومَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وأَنْ تَسْتَقْسِموا بِالأزْلامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ ) ( الآية:3)

وتظهر الآية الكريمة أن المسلم يمكن أن يتناول هذه الأشياء في حالة الضرورة، والهلاك المحتمل

الحكمة من تحريم بعض الاطعمة في الاسلام

تحريم بعض الأطعمة والمشروبات في الإسلام يأتي لحكمة كبيرة، وهذه الحكمة تتعلق بحفظ صحة الإنسان ومنع الأضرار الصحية والاجتماعية والبيئية التي يمكن أن تنجم عن تناول هذه الأطعمة. ويمكن تلخيص الحكمة من تحريم بعض الأطعمة في الإسلام على الأوجه التالية:

وتحريم الأطعمة الضارة: يتم تحريم بعض الأطعمة والمشروبات التي تحمل ضررًا صحيًا كبيرًا على الإنسان. مثل تحريم الخمر بسبب آثارها السلبية على الصحة والسلوك الاجتماعي.

تحريم الأطعمة النجسة: يشمل ذلك تحريم الأطعمة التي تعتبر نجسة وملوثة، مثل تحريم أكل لحم الخنزير والحشرات الضارة.

وتحريم بعض الأطعمة لتهذيب النفوس: تمثل بعض التحريمات عقوبة للأمم السابقة التي اسرفت وظلمت، وهي تهدف إلى تربية النفوس وتهذيبها.

تحريم الأطعمة التي تتسبب في ضرر اجتماعي: يمكن أن يتم تحريم الأطعمة التي تسبب ضررًا اجتماعيًا مثل السموم التي تؤدي إلى تفشي الفساد والمشاكل في المجتمع.

الالتزام بأوامر الله: الإسلام يدعو المسلمين إلى الالتزام بأوامر الله وتحريم ما حرم الله من أجل الامتثال للشريعة والحفاظ على القيم والأخلاق الصالحة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المسلمين الالتزام بتعاليم الإسلام وتجنب تناول ما حُرم عليهم من أجل الحفاظ على صحتهم والالتزام بالقيم الدينية والاجتماعية.

من امثلة ماحُرم وقاية للعقل

بعد معرفة ما حُرم وقاية للبدن إليكم من أمثلة ما حُرم في الإسلام لهدف حماية العقل والترويج للعقلية السليمة:

بيع الأصنام: نهى الله تعالى عن بيع الأصنام والتجارة بها، وذلك لأنه يعتبر من الأعمال التي تنافي العقل والتوحيد. حيث يمكن أن يكون بيع الأصنام وسيلة لانتشار الشرك والإيمان بأشياء غير الله، مما يؤثر سلباً على العقل والإيمان

بيع الخمور والميتة: تحرم الخمور والميتة في الإسلام لأنها من الأشياء التي تسبب ضرراً كبيراً للصحة البدنية والعقلية. هذا التحريم يأتي بهدف حماية العقل والجسد من الأضرار الناجمة عن تناولهما

التجارة بالأشياء المحرمة: يُحظر في الإسلام التجارة بالأشياء المحرمة مثل الخمور والمواد الضارة، وذلك لمنع انتشار ما يؤثر سلباً على العقل والصحة العامة

نهى الله عز وجل عن هذه الأعمال والتجارة بها لضمان حماية العقل والجسد والحفاظ على التوحيد والمعتقدات السليمة في الإسلام.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك