ما هي وسائل الإعلان المختلفة ؟ ما هي ايجابيات الاعلان وعيوبه ؟ كيف يتم وضع خطة إعلانية ناجحة

ما هي وسائل الإعلان المختلفة ؟ ما هي ايجابيات الاعلان وعيوبه ؟ كيف يتم وضع خطة إعلانية ناجحة

7 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

وسائل الإعلان تعتبر شكل من أشكال التواصل التسويقي وتقوم بتعزيز حركة تبادل السلع أو الخدمات أو الأفكار وهي التي تقدمها الشركات والمؤسسات التي تسعى للتأثير على الأفراد في كل من مواقفهم وأفعالهم وقراراتهم.

تعريف وسائل الإعلان هي الوسيلة التي يتم عن طريقها توجيه الإعلان إلى العملاء المستهدفين بهدف تسويق السلع والخدمات والترويج لها ومن ثم بيعها.

وسائل الإعلان

ما هي وسائل الإعلان المختلفة ؟

الوسائل الإعلانية المطبوعة

تعتبر الإعلانات المطبوعة سواء المجلات أو الصحف من أهم أشكال الإعلان التقليدية. فقد كانت الإعلانات المطبوعة متاحة منذ بداية القرن الثامن عشر، وحتى الآن هي من الطرق التسويقية المستخدمة من قبل كثير من المؤسسات.

ويتم استعمال هذه الطريقة للترويج للعلامات التجارية سواء للمنتجات أو الخدمات من خلال المطبوعات الإعلانية.

يتم استعمال الإعلانات المطبوعة كنوع من الخطط الإستراتيجية للتسويق للمساهمة في تكوين عملاء متوقعين للمبيعات فيما بعد.

الوسائل الإعلانية التليفزيونية

يوجد نوعان رئيسيان من وسائل الإعلان بالتلفزيون يمكن رؤيتهم على التلفزيون والأكثر شيوعاً فيهما هي الإعلانات التجارية.

فيعد الإعلان التجاري هو وسيلة تشتمل على الإعلان عن خدمة أو منتج للبيع. يكون الهدف منه بيع سلع أو خدمات بصورة مباشرة إلى المستهلكين سواء بالوسائل اللفظية أو المرئية. كما يتم جدولة هذه الإعلانات خلال فترات الراحة في برنامج تلفزيوني أو خلال عرض الأعمال الفنية.

النوع الرئيسي الأخر هو يشير إلى إضافة أسم شركة معينة أو أي من العلامات التجارية للمنتجات أو الخدمات لتكون معروضة في البرامج التلفزيونية أو خلال الأفلام لرفع الوعي بهذه العلامة التجارية والترويج والتسويق لها.

كما من الممكن أيضًا تكون الإعلانات التلفزيونية التجارية غير مؤثرة بشكل كافي وهذا لأن الإعلانات التليفزيونية لا تعتبر منتشرة بقوة لأنها قد تبث في أوقات متأخرة من الليل أو فقط خلال أيام محددة مثل شهر رمضان لجمع التبرعات والزكاة وتعريف الأشخاص بقنوات التبرع.

ماذا عن الإعلان من خلال اللافتات الخارجية

تتكون وسائل الإعلان الخارجية في صورة مجموعات كبيرة وواسعة من الأنواع مثل المناطيد الإعلانية أو اللوحات الإعلانية واللافتات الجوية وكذلك اللافتات الأرضية وغيرهم.

هذه الطريقة لها شعبية كبيرة في كثير من الدول المتقدمة ولهذا هي تعتبر من الطرق الفعالة في الوصول إلى شرائح  كبيرة من الأشخاص وفي خلال فترة زمنية قصيرة.

الهدف من وسائل الإعلان الخارجية هو رفع المبيعات كأهم خطوة لتحقيق ربحية، وهذا معناه أنهم يحتاجون عادةً إلى تقديم صورة جذابة للعملاء المستهدفين.

كذلك يمكن استعمال اللافتات الخارجية للإعلان عن أي خدمة أو سلعة وتسويقها ومن أمثلة هذه السلع والخدمات السيارات والملابس كذلك الخدمات التأمينية وغيرهم.

ما هي إيجابيات الإعلان الأولية

يقدم المنتج الجديد للسوق

الإعلان يعتبر هو الطريقة التي تقدم بها الشركات للاسواق مما يزيد المعرفة بكل من خدماتها ومنتجاتها في السوق. الإعلان يطرح كل من مميزات واستخدامات المنتجات الجديدة لشرائح كثيرة من العملاء.

زيادة المبيعات

يساهم الإعلان عن الشركات في رفع حجم مبيعاتها مما يزيد بشكل فائق بعدد الأشخاص المقبلين إلى منتجات الشركة ويقنعهم بشرائها.

يعمل على يوسع السوق

تسعى أغلب الشركات لاستكشاف أسواق جديدة والوصول إلى عدد ضخم من العملاء. يخلق الإعلان معرفة كبيرة وواسعة فيما يخص المنتجات الخاصة بكل علامة تجارية بين العملاء.

التعامل مع المنافسين بقوة

الإعلان يعنبر هو الأداة الفعالة للشركات للتصدي إلى القوى التنافسية داخل الأسواق. الإعلان يضح كل المعلومات الخاصة بالمنتجات مما يساعد في انتشارها عن منتجات المنافسين واكتساب مكان وسط البيئة التنافسية.

ما هي إيجابيات الإعلان الثانوية

القضاء على الوسطاء

الوسيط يعد بمثابة الرابط الذي يقوم بالوصل ما بين الشركات المصنعة والمستهلكين. فأن الإعلان هو الطريقة التي تلغي دور كافة الوسطاء ما بين المنتج والعملاء مما يرفع من هامش ربح المنتجين ويحد من التكلفة الإجمالية للعملاء.

يعمل على أستقرار حجم المبيعات

يساهم الإعلان في أن تستقر نسبة المبيعات للشركات. فالإعلان يعمل على مساعدة في الحفاظ على عدد العملاء لفترة زمنية طويلة ويخلق شريحة من العملاء المخلصين.

يقوم بتثقيف المستهلكين

سيقوم الإعلان بدور الوسيلة التي تنقل الشركات عن طريقها كافة التفاصيل الخاصة بمنتجاتها بين العملاء من سيعلم الإعلان العملاء عن طريقة استعمال وفوائد المنتج.

ماذا عن سلبيات الإعلان

تعتبر تكاليفه مرتفعة

بالطبع نكاليف الإعلان ترفع من تكلفة المنتجات التي تنتجها الشركة ومن ثم تقدمها للبيع داخل السوق. فتتحمل الشركة نفقات كبيرة بسبب انشطة الإعلان التي يعملوا على استعدادها من خلال رفع أسعار منتجاتهم.

عدم المصداقية والتلاعب

في كثير من الأحيان يتسبب الإعلان في تضليل العملاء والتلاعب بهم عن طريق طرح أكاذيب حول المنتجات. في كثير من الأحيان تكون الدعاية المقدمة مبالغ فيها وغير صادقة.

يشجع على الاحتكار

تقوم الشركات الكبيرة بعمل حمالات ودعاية إعلانية واسعة مما يجعلها محتكرة للسوق وهذا يجعلهم قادرون على خلق مكانة دائمة بين العملاء ويقيد وجود منافسين جدد بالسوق.

أول 5 خطوات لوضع خطة إعلانية ناجحة

ابدأ بهدفك

يجب أن تسأل نفسك بعض الأسئلة وهي: ما المرغوب تحققه من الخطة الإعلانية؟ هل نسعى لجذب عملاء جدد أم نحاول أن نشجع عملاء قدامى على الرجوع ؟ أفضل الأهداف محددة للفترة القادمة، وما نوع الزيادة في حركة العملاء التي تبحث عنها وفي أي تقيت بالتحديد؟

 تطوير ميزانيتك

يجب أن يتم إنشاء خطة إعلانية مناسبة لميزانية الشركة. لذا أطرح على نفسك المبلغ الذي انت على استعداد لإنفاقه على الترويج لعملك؟ إذا كانت يوجد بعض الأفكار بالفعل عن هذه الخطة، فما تكلفة تنفيذ هذه الأفكار؟

تحديد جمهورك

حين يركز على زيادة المبيعات أفضل شيء هو معرفة من هم العملاء الأكثر احتمالاً لشراء المنتج أو الخدمة. ما هي الأماكن التي تسعى لغزوها ؟ هل ما تقدمه يخص فئة كبار السن أو المراهقين ؟ وهل هو مقدم للأثرياء أو لمتوسطيالدخل ؟

إتمام تحليل SWOT

SWOT هو تحليل خاص بكل من نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات الخاصة بكل شركة في السوق. مع معرفة ما هي الكفاءة الحقيقية للعمل ؟ هل الخطة المتبعة جيدة ويمنحك ميزة خاصة ؟ إذا كان المنتج أو الخدمة المقدمة يلبون الحاجة الحالية للمستهلكين المستهدفين؟ .

ثاني 3 خطوات لوضع خطة إعلانية ناجحة

 إنشاء الخطة الإعلانية

في هذه المرحلة يتم الإجابة على ثلاثة أسئلة أساسية وهم: ماذا ومتى وأين. ما هو نوع الإعلانات التي سيتم القيام بها ؟ متى ستبدأ ؟ وأين سيتم استغلالهم ؟

محاولة إيجاد طرق أخرى منخفضة التكلفة

أفضل إعلان هو قوة الكلام، وببعض من الوسائل الإعلانية البسيطة يمكن توليد كلام شفهي مثل عمل حملات على وسائل التواصل الاجتماعي التي تتم بصورة فعالة ما نوع حملة وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكن تخدم ما تقدمه ؟ كما يمكن أن يتم رعاية حدث معين أو إجراء مسابقة فهذه الطرق مؤثرة للغاية.

تحليل النتائج

يمكن القول إن الخطوة الأخيرة في عمل استراتيجية إعلانية هي الأهم وهي التي تتمثل في النتائج ومعرفة ما إذا تم الوصول لما هو مرغوب أم لا.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك