متلازمة توريت l أعراض متلازمة توريت l أسباب متلازمة توريت l هل متلازمة لها علاج ؟

متلازمة توريت l أعراض متلازمة توريت l أسباب متلازمة توريت l هل متلازمة لها علاج ؟

8 Oct 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

متلازمة توريت هي عبارة عن اضطراب يسبب كل من حركات وأصوات صوتية لا يمكن السيطرة عليها وهي التي تعرف بالتشنجات اللاإرادية.

في الأغلب ما تظهر هذه المتلازمة في مرحلة الطفولة المبكرة وقد تتحسن خلال مرحلة البلوغ كما من الممكن أن تكون التشنجات اللاإرادية هذه أما خفيفة أو شديدة.

ما هي متلازمة توريت ؟

متلازمة توريت (Tourette syndrome) كما ذكرنا أنها اضطراب عصبي يؤثر على المخ والأعصاب. قد تتسبب توريت في قيام الشخص بحركات أو أصوات مفاجئة تسمى بـ “التشنجات اللاإرادية”،  لذلك لا يمكنك السيطرة أو منع تلك التشنجات.

تشتكل هذه التشنجات اللاإرادية الحركية حركات بالجسم، التي منها كل من هز الكتفين كذلك يوجد التشنجات اللاإرادية الصوتية تشتمل على إصدار أصوات، مثل تنظيف الحلق كما قد تحدث التشنجات اللاإرادية الحركية من ثم تتطور إلى التشنجات اللاإرادية الصوتية.

في العادة ما تتطور متلازمة توريت، أو متلازمة توريت، في مرحلة الطفولة المبكرة ومن ثم تتحسن عندما يكون المريض بالغًا هذه المتلازمة هو النوع الأكثر خطورة من اضطراب التشنج اللاإرادي.

متلازمة توريت

ما الذي يسبب الإصابة بمتلازمة توريت ؟

السبب الدقيق لمتلازمة توريت حتى الآن هو غير معروف فقد تميل هذه الحالة إلى الانتشار ما بين العائلات، لذا من المحتمل أن تلعب الوراثة والجينات دورًا في الإصابة بها.

المشاكل المتعلقة بكيفية استقلاب المخ للناقلات العصبية قد تساهم أيضًا في الإصابة بمتلازمة توريت وقد تكون الناقلات العصبية، مثل الدوبامين، هي مواد كيميائية موجودة في المخ تنظم السلوك والحركة.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بتوريت ؟

تشتمل عوامل الإصابة بمتلازمة توريت ما يلي:

الجنس: فأن الذكور هم أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة توريت من ثلاث إلى أربع مرات عن الإناث.

تاريخ العائلة: يمكن للوالدين نقلتوريث هذه المتلازة إلى الأطفال من خلال الجينات الموروثة.

سلوكيات الام الخاطئة في الحمل: قد يكون الأطفال الذين يولدون لأمهات مدخنات أو يعانين من مضاعفات صحية خلال فترة الحمل أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة توريت. كما قد يؤدي انخفاض الوزن خلال الولادة أيضًا إلى زيادة فرص الإصابة بمتلازمة توريت.

ما هي أعراض متلازمة توريت ؟

تعتبر التشنجات اللاإرادية هي العرض الرئيسي كما أوضحنا في متلازمة توريت وهي في العادة قد تبدأ ما بين سن الخامسة والسابعة، وتكون ذروتها في سن الـ 12 عامًا تقريبًا.

قد تكون التشنجات اللاإرادية أما معقدة أو بسيطة:

فقد تشتمل التشنجات اللاإرادية المعقدة حدوث الكثير من الحركات وتحريك العدبد من العضلات.

كما يمكن القفز وهو يعتبر من الحركات المعقدة كذلك يمكن تكرار كلمات أو عبارات معينة وهي عبارة عن تشنج صوتي معقد.

التشنجات اللاإرادية البسيطة تتمثل في حركات سريعة ومتكررة لا تشتمل سوى عدد قليل من مجموعات العضلات منها هز الكتفين وهي من التشنجات الحركية بسيطة.

الاستنشاق العالي هو من التشنجات الصوتية البسيطة.

كذلك من الأمثلة الأخرى للتشنجات اللاإرادية الحركية ما يلي:

رعشة الذراع.

الانحناء من عند الخصر.

وميض العين.

اهتزاز الرأس أو التواءه.

التنقل.

حركات في الفك.

تعابير الوجه الملتوية أو المشوهة.

تتضمن بعض من أمثلة التشنجات اللاإرادية الصوتية ما يلي:

النباح.

الشخير.

الصراخ.

استنشاق.

تطهير الحلق.

كيف يتم تشخيص متلازمة توريت ؟

لكي يقوم الطبيب المعالج بتشخيص حالة المريض بمصاب باضطراب التشنج اللاإرادي، يجب أن تكون التشنجات اللاإرادية قد بدأت من قبل عمر 18 عامًا.

تشخيص الإضابة بمتلازمة توريت، يجب أن يكون بسبب المعاناة من التشنجات اللاإرادية الحركية والصوتية أي كلاهما لأكثر من عام.

لا يتوفر فحص دم أو فحص تصوير يمكنه أن يكشف الإصابة بمتلازمة توريت. وبدلاً من ذلك، يقوم الطبيب المعالج بمراجعة تاريخك الطبي الأعراض بعناية.

فقد يطرح الطبيب بعض من الأسئلة التفصيلية حول التشنجات اللاإرادية، وتتمثل في التالي:

كم مرة تحدث التشنجات اللاإرادية.

في أي عمر بدأت التشنجات اللاإرادية.

ما هي طبيعة التشنجات اللاإرادية أي هي البسيطة أو المعقدة.

قد يقوم الطبيب المعالج أيضًا بعمل إجراء اختبارات لاستبعاد الحالات الأخرى التي قد ايضاً تسبب التشنجات اللاإرادية.

الإضطرابات التي قد تكون مصاحبة للمتلازمة

اضطراب نقص الانتباه أو إضطرابا فرط النشاط (ADHD): وهو الذي يحدث مشاكل في التركيز مع فرط النشاط والتحكم في الانفعالات.

اضطراب أو سلوكيات الوسواس القهري أو (OCD/OCB): هي عبارة عن أفكار تدخلية متكررة وغير مرغوب فيها أو عمل سلوكيات متكررة. وق تتسبب هذه الأفكار إلى أفعال قهرية، وتعتبر في صورة سلوكيات غير مرغوب فيها يشعر الشخص أنه يجب عليه القيام بها بشكل متكرر أو بطريقة ما وبصورة معينة.

المشكلات في السلوك: هي التي تظهر في صورة العدوان أو الغضب أو تحدي أو المعارضة أو السلوكيات غير المناسبة بصورة اجتماعية.

إضطرابات القلق: وهي عبارة عن القلق المفرط أو الخوف، بما في هذا الاحساس بالخجل المفرط.

صعوبات في التعلم: يوجد عند المريض صعوبات في كل من القراءة والكتابة والرياضيات أو في معالجة المعلومات التي لا ترتبط بالذكاء.

العجز في المهارات الاجتماعية والأداء الاجتماعي: ظهور صعوبة في تطوير المهارات الاجتماعية والتي منها الحفاظ على العلاقات الاجتماعية مع زملائه وأفراد الأسرة والأفراد الآخرين والتصرف بطريقة مناسبة مع عمره.

مشكلات المعالجة الحسية: التفضيلات الحسية القوية والحساسيات المتعلقة بكل من حاسة اللمس والصوت والذوق والروائح والحركة التي تتداخل طوال اليوم.

اضطرابات النوم: هي عيبارة عن صعوبة في النوم أو الاستمرار نائماً.

كيف يمكن للعلاج السلوكي أن يساعد في علاج متلازمة توريت ؟

التشنجات اللاإرادية التي تحدث في متلازمة توريت هي لا إرادية، لذا فهي ليست شيئًا يمكن التحكم فيه ولكن العلاجات الجديدة تساعد الأشخاص على إدارة هذه التشنجات اللاإرادية والحد من آثارها السلبية.

يساعد التدخل السلوكي الشامل للتشنجات اللاإرادية المرضى على:

الرد على التشنجات اللاإرادية: القيام بإجراء جديد ومختلف عند حدوث التشنجات اللاإرادية هو “استجابة منافسة” وهو الفعل الإرادي مثل إغماض العين فهذا قد يحد من الفعل اللاإرادي وهو الغمض.

التعرف على التشنجات اللاإرادية: في بعض الأحيان يشعر المرضى بإحساس قبل حدوث التشنجات اللاإرادية مباشرة، وهو ما يعرف بالرغبة المنذرة. من خلال التعرف على هذه الرغبة، قد يكون المرضى قادرين على إخفاء أو قمع هذا التشنج اللاإرادي.

تقليل التشنجات اللاإرادية: الإثارة أو القلق هي ما تجعل التشنجات اللاإرادية أسوأ. إن الحفاظ على الهدوء والابتعاد عن المواقف العصيبة فقد يحد هذا من تكرار التشنجات اللاإرادية.

ما هي طرق علاج متلازمة توريت ؟

التشنجات اللاإرادية الخفيفة التي لا تؤثر على الأنشطة اليومية قد لا تحتاج إلى معالجتها ومع ذلك، يمكن للتشنجات اللاإرادية الشديدة أن تجعل من الصعب أداء الاعمال اليومية في العمل أو المدرسة أو في المواقف الاجتماعية.

حتى أن بعض التشنجات اللاإرادية تؤدي حتى لإيذاء النفس كما ان في هذه الحالات، فقد يساعد الدواء أو العلاج السلوكي.

قد يوصي الطبيب المعالج باستخدام مضادات الذهان لعلاج متلازمة توريت مضادات الذهان هي الأدوية التي تقلل من نشاط مادة الدوبامين في داخل المخ.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك