متى تم افتتاح ميناء جدة الإسلامي | مراحل تطور ميناء جدة في عهد الملك عبد العزيز

متى تم افتتاح ميناء جدة الإسلامي | مراحل تطور ميناء جدة في عهد الملك عبد العزيز

21 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

متى تم افتتاح ميناء جدة الإسلامي هذا ما نشير إليه بالتفصيل؛ حيث يعد ميناء جدة من أكبر الموانئ الموجودة في المملكة السعودية، وله الفضل في زيادة اقتصادها.

يعتبر ميناء جدة من أكثر الموانئ البحرية شهرة حول العالم لموقعه الجغرافي المتميز بين قارات العالم.

مر ميناء جدة بالعديد من المراحل التي بدأت بالتطور، ثم اضمحلال التجارة، به ثم يعود من جديد متطورًا تطور ملحوظًا.

يحتوي ميناء جدة على العديد من المميزات التي تجعله مميزًا عن غيره من الموانئ؛ حيث أنه المعبر الرئيسي لزائري بيت الله الحرام عن طريق البحر؛ وكان ذلك سببًا أساسيًا لتسميته بهذا الاسم.

معلومات عن ميناء جدة الإسلامي

قبل الإجابة على السؤال متى تم افتتاح ميناء جدة الإسلامي دعونا نتحدث عن ماهو ميناء جدة؟، وماهي مساحته؟، وأبرز المعلومات عنه.

على الرغم من وجود9 موانئ في السعودية؛ إلا أن ميناء جدة هو أكبر الموانئ مساحة؛ حيث يعد ميناء جدة الإسلامي من أبرز ما يميز مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية لما له من مساحة كبيرة تصل إلى حوالي12.5 كيلومتر مربع.

بني ميناء جدة الإسلامي في عهد الخلافة العثمانية في عام 26ه‍ وذلك في حكم عثمان بن عفان؛ حيث بني مكان ميناء الشعبية في مكة المكرمة.

يمتاز ميناء جدة الإسلامي بكونه مصدر دخل كبير للسعودية؛ إذ يمر به العديد من السفن التجارية التي تدر دخلًا كبيرًا للبلاد؛ حيث يمر به حوالي65 بالمائة من السفن التي تمر عبر باقي الموانئ السعودية.

تعد جدة من البلدان المزدهرة معماريًا؛ مما أدى إلى جعلها أفضل الموانئ في بلاد الحجاز، فضلًا عن موقعها الجغرافي الذي ساعد في ذلك؛ حيث تتوسط العديد من الموانئ العربية مثل ميناء عدن، سواكن وعيذاب.

اشتهر ميناء جدة الإسلامي بكونه أعظم مراسي الدنيا.

يعد ميناء جدة الإسلامي هو المعبر الرئيسي لحجاج بيت الله الحرام القادمين من كافة بقاع العالم عن طريق البحر الأحمر؛ لذا سمي بهذا الاسم حيث ينتظر به الحجاج وقتًا إلى أن ينتقلوا إلى مكة المكرمة لوجود صالات كبيرة مجهزة لاستقبال الحجاج والبقاء بها.

متى تم افتتاح ميناء جدة الإسلامي

متى تم افتتاح ميناء جدة الإسلامي

عند السؤال متى تم افتتاح ميناء جدة الإسلامي نوضح لكم الإجابة التي جاءت على النحو التالي:

تزايدت الشائعات حول افتتاح ميناء جدة الإسلامي أثناء حكم الملك خالد؛ لكن هذه المعلومة خاطئة، أما عن المعلومة الصحيحة أن الميناء افتتح في حكم الملك عبد العزيز رحمه الله.

أثناء حكم الملك عبد العزيز أصبح ميناء جدة الإسلامي واحدًا من أعظم الموانئ الموجودة في السعودية؛ حيث قام بتطويره تطورًا كبيرًا وذلك من أجل استقبال عدد كبير من السفن المحملة بالحجاج عن طريق البحر الأحمر؛ حيث كانت السفن تنتظر بعيدًا عن الميناء مما أدى إلى زيادة العائد الاقتصادي عن طريقه مرة أخرى.

تطور ميناء جدة في عهد الملك عبد العزيز

في إطار الحديث عن متى تم افتتاح ميناء جدة الإسلامي نشير إلى ما يلي:

في القرن التاسع الهجري اشتهر ميناء جدة الإسلامي بسبب زيادة عدد السفن به التي وصل عددها إلى حوالي100 سفينة، والتي كانت تدر مبالغ باهظة للسعودية من خلال الجمارك؛ حيث وصل مبلغ الجمارك بها خلال العام إلى حوالي200 ألف دينار.

عام 1869 وبعد أن افتتحت قناة السويس التي أصبحت بديلًا لميناء جدة السعودي بسبب موقع قناة السويس الممتاز تدهورت أحوال ميناء جدة الإسلامي من جديد إلى أن قام الملك عبد العزيز بافتتاح الميناء مرة أخرى. اهتم  الملك عبد العزيز بتطوير مدينة جدة بأكملها، بل وكان الاهتمام الأكبر بالميناء الإسلامي بجدة، وجاء ذلك واضحًا فيما يلي:

تضاعفت التجارة بشكل واضح خلال وبعد فترة حكم الملك عبد العزيز بشكل واضح وذلك بعد عام 1946 عندما زار جدة، وطلب من وزير المالية عبد الله بن السليمان بتطوير التجارة.

قام الملك عبد العزيز بالعمل على تطوير المكاتب الموجودة في الميناء وذلك في عام 1935 لتكون ملائمة للتطورات التي حدثت في التجارة بالميناء، فضلًا عن تطور المباني به، كما قام بفصل المحجر الصحي عن الميناء في هذا الوقت.

عمل على تطوير كافة الخدمات الموجودة في الميناء وتوسيع مساحة الميناء؛ وذلك حتى يكون الميناء قادر على استيعاب الكم الهائل من السفن وزائري بيت الله الحرام.

تدهور وعودة ميناء جدة

في إطار الحديث عن متى افتتح ميناء جدة الإسلامي نشير لمراحل تطور جدة من التدهور إلى الإزدهار؛ حيث أن في القرن الرابع الهجري وصفها المقدسي بأنها مدينة أكثر تحصنًا من باقي المدن الساحلية لأنها عامرة بالسكان، بعدها في القرن الخامس الهجري في عهد ناصر خسرو وصفت بكونها مدينة مليئة بالخيرات، وتمتاز بنظافة الأسواق بها.

مع بداية القرن السادس الهجري أصبح الحال عكس ما كانت عليه جدة؛ حيث قال الرحالة ابن جبير أن حالها تغير تمامًا؛ حيث بدأ أهلها يبحثون عن سبل المعيشة بأي طريقة وذلك بسبب الحروب الصليبية.

في عهد بن مجاور بدأت جدة في الازدهار شيئًا فشيئًا.

حاول المماليك تأمين الطرق التجارية وطريق الحج وذلك من خلال تعديل ميناء جدة وعودة التجارة به مرة أخرى، وهنا كان السلطان المملوكي حاكم مدينة جدة وكان مكان إقامته يطل على ميناء جدة حتى يتابع كل ما يدور به.

قام المماليك بتشجيع التجار على العودة للتجارة عن طريق ميناء جدة؛ وذلك من خلال الحد من الرسوم الجمركية، كما جعلوا التجار المصريين والقادمين من الشام النزول في ميناء جدة بدلًا من ميناء عدن، فضلًا عن إضافة رسوم على كل تاجر يمر على ميناء عدن بدون المرور على ميناء جدة؛ وهنا عادت التجارة مرة أخرى إلى ميناء جدة.

كان ميناء جدة مطمعًا للغزو البرتغالي؛ لذا قام قانصوه الغوري ببناء سور مزود بالقلاع للدفاع عنه، وبالفعل قام بمهمته.

أهمية ميناء جدة الإسلامي

في سياق الحديث عن متى تم افتتاح ميناء جدة الإسلامي جاء دور الحديث عن أهمية ميناء جدة، وماهي أهم مميزاته؟، وذلك كما يلي:

يعتبر موقع ميناء جدة الإسلامي فريدًا؛ حيث يعتبر ذو موقع استراتيجي على الخط الملاحي العالمي.

يعد ميناء جدة الإسلامي همزة الوصل بين كافة البلدان الموجودة في قارات العالم الثلاثة.

يستقبل ميناء جدة ما يقارب5000 سفينة كل عام؛ لذا يعد من أوائل الموانئ التجارية البحرية الموجودة على ساحل البحر الأحمر.

يساعد في نقل الحجاج القادمين عن طريق البحر الأحمر من كافة بقاع العالم.

مميزات ميناء جدة

في سياق الحديث عن متى تم افتتاح ميناء جدة الإسلامي وجدت العديد من المميزات في الميناء، والتي ظهرت واضحة فيما يلي:

وصل عدد الأرصفة في ميناء جدة الإسلامي إلى62 رصيفًا؛ وذلك من أجل استقبال عدد كبير من الحاويات تصل إلى حوالي7 مليون حاوية، السيارات، كافة البضائع والحجاج.

يحتوي الميناء على مستودعات لتخزين البضائع، كما يحتوي على أماكن تستخدم لتصدير البضائع.

يحتوي الميناء على منطقة مخصصة لإمداد كافة السفن بالوقود اللازم.

أصبح الميناء به عدد كبير من الشاحنات لنقل البضائع إلى الميناء.

يحتوي ميناء جدة على صالات مجهزة لاستقبال الحجاج.

تم تخصيص محطتين من أجل استقبال كافة البضائع.

يوجد بها حوضان كبيران مخصصان لإصلاح السفن التالفة.

كما يوجد به أرصفة مخصصة لكافة الخدمات البحرية والملاحية.

يوجد بها أرصفة مخصصة للمواشي.

أصبح ميناء جدة يستوعب حوالي130 مليون طن.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك