متى ينتهي مشروع نيوم تحديدًا؟ | أين تقع مدينة نيوم السعودية؟ .. مميزات وسلبيات المشروع

متى ينتهي مشروع نيوم تحديدًا؟ | أين تقع مدينة نيوم السعودية؟ .. مميزات وسلبيات المشروع

3 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

متى ينتهي مشروع نيوم تحديدًا؟ وما الفائدة التي تعود على المملكة السعودية من وراءه؟ وغيرها من الأسئلة التي شغلت العالم أجمع وليس فقط أبناء ومواطني المملكة.

مشروع نيوم أو كما يُعرف بالمدينة المُبتكرة، هي أذكى مدينة بالعالم تُجسد الابتكار والتطور التكنولوجي، وأضخم المشاريع الحضارية السعودية العابرة للحدود.

تتمثل أولى أهدافه في وضع المملكة على خريطة الريادة العالمية في التنمية والتطور، وإنشاء مستقبل جديد لأكثر من مليون شخص من مختلف جنسيات العالم.

ما هي نيوم السعودية؟

نيوم مدينة الأحلام وأول مشروع رأسمالي سعودي، أعلن عنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود في الرابع والعشرون من أكتوبر عام ٢٠١٧م، أثناء انعقاد مؤتمر مستقبل الاستثمار الاقتصادي بالرياض.

حيثُ أطلقه ضمن خطة مستقبل السعودية 2030، ليكن مشروع عابر للحدود متصلًا بدول متعددة يتمتع بمعايير عالمية لنمط الحياة، وتخطيط عمراني متطور، وبيئة معيشية رفيعة المستوى.

تم دعم المشروع من قِبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي بحوالي أكثر من خمسمائة مليار دولار؛ لتحويل تلك الصحراء القاحلة إلى أحدث مدينة في التاريخ.

فمنذ بداية إطلاق فكرة المشروع بدأ العالم في التساؤل متى ينتهي مشروع نيوم تحديدًا؟ فالعالم ينتظر تلك المدينة الخالية من التلوث بلا عوادم مركبات بلا ازدحام وأيضًا بلا ضوضاء، يحركها الذكاء الاصطناعي، وتكفل التوازن للعيش مع الطبيعة.

جديرًا بالذكر أن اسم نيوم مختصر للمستقبل الجديد الذي يعبر عن هويتها، كما يشار لها أيضًا باسم “نويسا” كناية عن موقعها شمال شرق المملكة.

نيوم السعودية

متى ينتهي مشروع نيوم تحديدًا؟

منذ بداية الإعلان عن مدينة نيوم كانت البداية الفعلية أيضًا للخطوات التنفيذية؛ حيث تم تأسيس شركة مساهمة برأس مال مدفوع تعود إلى صندوق الاستثمارات السعودي،  لكي تتولى عمليات التطوير والإشراف وسميت باسم “شركة نيوم”.

من المقرر أنه سوف يتم الانتهاء من مدينة نيوم بكامل مشاريعها، ومناطقها السكنية والاقتصادية بشكل تدريجي حتى عام ٢٠٣٠م.

بناءً على ذلك تم في عام ٢٠١٨م البدء في عمليات المسح البيئي  الجيولوجي استعدادًا لتأسيس البنية التحتية للمدينة، وبالفعل في عام ٢٠٢٠م تم الانتهاء من خليج نيوم كأول منطقة مأهولة مطورة توفر تجربة العيش بأسلوب حياة راقي.

أما فيما يخص المناطق الاقتصادية،  فمن المقرر لها أن تنتهي المرحلة الأولى منها بحلول عام ٢٠٢٥م.

أين تقع مدينة نيوم السعودية؟

بالحديث عن متي ينتهي مشروع نيوم وتوضيح الإجابة المباشرة بشأنه، أصبح جديرًا بالذكر توضيح موقعه الجغرافي.

فهو يمتاز بموقع يجعله يربط بين ثلاث قارات هما: آسيا، وأفريقيا، أوروبا، مما يسهل الوصول إليه من مختلف أنحاء العالم.

يوجد تحديدًا في شمال غرب المملكة العربية السعودية بإمارة تبوك محافظة ضباء، ويمتد لمسافة ٤٦٠كم على خط البحر الأحمر.

يمتاز المشروع بمساحة تفوق أكبر المدن الأمريكية؛ حيث تصل مساحته الإجمالية ٢٦.٥٠٠كيلومتر.

خريطة مشروع نيوم

يتضح لنا من خلال خريطة مشروع نيوم بأنه يمتاز بكونه عابر للحدود؛ فكما ذكرنا سابقًا أنه ممتد على ساحل البحر الأحمر من اتجاه الغرب ليطل على خليج العقبة، مما يجعله موقعًا استراتيجيًا ذات أهمية اقتصادية عالمية.

أما من جهة الشرق يحتضنه مجموعة من الجبال الذي تصل ارتفاعها إلى ٢٥٠٠متر.

بالإضافة إلى امتداده ليصل إلى حدود جمهورية مصر العربية وضمه لجزيرتين تيران وصنافير، فضلًا عن ضمه أجزاء من أراضي دولة الأردن.

خريطة مشروع نيوم السعودية

أهداف مشروع نيوم

بالرغم من أن مشروع نيوم من المشاريع التي تم الإعلان عنها حديثًا، إلا أنه أصبح محط أنظار العالم أجمع، حيث ينتظر العالم رؤية متى ينتهي مشروع نيوم ويكتمل على أرض الواقع، مترقبًا الأهداف العظيمة التي تسعى المملكة لتحقيقها من وراءه.

فهو بمثابة أقوى المشاريع الاستثمارية التي قامت بها المملكة لكي تحقق التنوع الاقتصادي، ولكي تضع أولى خطواتها على طريق الريادة العالمية.

يهدف أيضًا للوصول إلى أعلى مستويات الابتكار والتطور؛ ويتم ذلك من خلال جمع أفضل العقول المبتكرة، وأفضل الشركات الرائدة في مكانٍ واحد.

تحقيق مستوى معيشي استثنائي وبيئة مزدهرة، حيثُ يكون الاعتماد بشكل أساسي على الذكاء الاصطناعي، وأجهزة الروبوتات لإنجاز المهام الصعبة وإيجاد حلول تنبؤيه، واستباقية فائقة الاتصال.

فتح أبوابه للمعيشة لأكثر من مليون شخص من مختلف الجنسيات، بهدف تحقيق الابتكار والاستكشافات، للوصول إلى أعلى مراحل التنوع الثقافي.

إعادة هيكلة النماذج المتعارف عليها بشأن الصحة، من خلال تقديم نماذج حضارية، وتطوير معايير حماية البيئة وصحة المجتمع.

منافسة أقوى المدن السياحية في جميع أنحاء العالم؛ ويتم ذلك من خلال بناء مجتمعات متنوعة ومتعددة، أفضل وجهات سياحية، أرقى مراكز للبحوث، وأيضًا مرافق ترفيهية ورياضية على مستوى عالي من الرقي والتحضر.

مميزات مدينة نيوم

عندما يحين وقت الإجابة الفعلي على سؤال متى ينتهي مشروع نيوم سوف يكون العالم أمام مجموعة من المميزات المذهلة غير مسبوقة من قبل، ومن أهم تلك المميزات ما يلي:

التصميمات المعمارية المميزة

تنفرد مدينة نيوم بتصميماتها المعمارية الجمالية التي يغلب عليها الطابع العصري الحديث والحضاري الذي يخطف الأنظار.

ولعل أهم ما يميز البنية التحتية لتلك المباني اعتمادها الأساسي على الطاقة الكهربائية؛ مما يجعلها مناسبة لكافة أنواع الاستثمارات.

تنوع الاستثمارات

لعل أكثر ما يميزها هو تعدد وتنوع مجال الاستثمارات سواء كان في المجال الصناعي الذي جذب إليه الكثير من المستثمرين، أو في المجال السياحي.

جديرًا بالإشارة أنه سوف تتضاعف تلك الفرص عند قيام المملكة بعرض الاكتتاب، وعمليات الاستثمارات الأجنبية.

الذكاء الاصطناعي

تلك الميزة التي تجعلها مدينة لا مثيل لها والأذكى في التاريخ، سوف يتم استبدال المظاهر الطبيعية  بالصناعية؛ ففي الليل سوف يتم إضاءة المدينة بالكامل بواسطة قمر صناعي عملاق.

فضلًا عن استخدام الأمطار الصناعية، والرمال المتوهجة على جميع شواطئ المدينة؛ لإضافة مناظر مبُهرة ومثالية وجعلها واجهة سياحية أولى.

الاعتماد على الطاقة المتجددة

إحدى أهم مميزات نيوم هو اعتمادها بنسبة ١٠٠%على مصادر الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية، وطاقة الرياح.

كما تسعى المملكة من وراء تلك التطورات أن تكون انبعاثات المدينة خالية من ثاني أكسيد الكربون.

المشروعات الداخلية

بين كل هذه المميزات التي لا حصر لها تضم المدينة مشروعان يمتعان بمميزات أقرب للخيال، المشروع الأول هو “ذا لاين” سوف يختلف بناءه عن أي منطقة أخرى بالمدينة، ليجعل كل ما تحتاج  إليه بين يديك في غصون خمس دقائق فقط.

أما المشروع الثاني هو “أوكساجون”، وهو أكبر تجمع صناعي عائم، وسوف يكون من أكبر المناطق اللوجستية في العالم.

وظائف مشروع نيوم

أعلنت إدارة مدينة نيوم عن توفير فرص عمل هندسية وإدارية لأصحاب شهادات البكالوريوس والماجستير، ويتم ذلك وفقًا لشروط وضوابط محددة أبرزها أن يكون المتقدم للوظيفة سعودي الجنسية.

كما يشترط أن يكون المعدل التراكمي لشهادة البكالوريوس لا يقل عن ٣.٥من ٤.

فضلًا عن ضرورة إتقان اللغة الإنجليزية، وبرامج المايكروسوفت، والعديد من المهارات القيادية والابتكارية.

وجاءت المسميات الوظيفية على النحو التالي:

رئيس قسم الهندسة والتكنولوجيا.

مهندس تصميم كمبيوتر.

أخصائي التحليل الكهربائي.

مدير تطوير، ومدير الأعمال الرقمية.

محلل بيانات، ومهندس HSE.

أخصائي أول أعمال الشبكة.

مهندس ومدير تكليف.

أخصائي مشاريع الهيدروجين.

وغيرها من الوظائف في مجالات عديدة، كما يمكنك الاطلاع على المجالات والتخصصات المطلوبة والتقديم أيضًا من خلال هذا الرابط.

سلبيات مشروع نيوم

يعتبر مشروع نيوم أفضل وأهم المشاريع العملاقة التي تمتلك مقومات التطور والتقدم التكنولوجي، فهو يمتلك الكثير من المقومات والمميزات السابق ذكرها والتي تجعله ناجحًا.

وإذا أردنا تسليط الضوء على سلبياته سوف نجد بأنها تتمثل في ضعف اقتصاد الدول التي لم تشارك في مشروع نيوم.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك