محطات تحلية المياه في السعودية | لماذا لجأت السعودية لتحلية مياه البحر؟

محطات تحلية المياه في السعودية | لماذا لجأت السعودية لتحلية مياه البحر؟

7 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

محطات تحلية المياه في السعودية ساهمت في تحقيق الأمن المائي وجعلت المملكة تترأس قائمة أكبر دولة على مستوى العالم تقوم بإنتاج المياه المحلاة؛ فهي تمتلك حوالي ثلاثة وثلاثون محطة تحلية مياه منقسمين ما بين محطات رئيسية وأخرى فرعية، فضلًا عن المحطات الخاصة التابعة للشركات.

كل هذا يجعلها تنتج بشكل سنوي حوالي 18% بما يعادل أكثر من مليار وستة ملايين متر مكعب من المياه المحلاة، فإن المملكة تمتلك تاريخ يعود لأكثر من مائة عام في تحلية المياه، حتى أصبحت الآن تمتلك أكبر محطات في العالم وقامت بتأسيس المؤسسة العامة لتحلية المياه.

تلك المؤسسة عززت ريادتها واستطاعت القيام بمشاريع قياسية أدخلت السعودية لموسوعة غينيس للأرقام القياسية؛ محققة بذلك أهداف وتطلعات رؤية 2030.

تاريخ تحلية المياه في السعودية

عند الحديث عن محطات تحلية المياه في السعودية ينبغي أن نعود بالماضي لتاريخ فكرة تحلية المياه في المملكة والذي شهد تطور ملحوظ في السنوات الأخيرة، فهو يبدأ من الكنداسة إلى أكبر منتجع في العالم.

عرفت السعودية تحلية المياه منذ عام 1907م عندما عثرت على آلة تسمى الكنداسة أو المكثف على إحدى السفن المحطمة على شواطئها؛ هذه الآلة كانت تقوم بإنتاج المياه العذبة من خلال عملية تكثيف وتقطير مياه البحر بواسطة الفحم الحجري.

فكان قديمًا تستخدم تلك الآلة عادةً للسفن التجارية التي كانت تستمر بالإبحار لأسابيع متواصلة، أو للسفن العسكرية، فهي كانت أول وحدة تحلية امتلكتها المملكة حين ذاك.

في عام 1926م أمر الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود باستيراد آلتين لتقطير المياه؛ وذلك لتأمين اكتفاء الحجاج والمعتمرين من المياه العذبة التي كانت تكفي فقط لسد حاجات سكان المدينة، وزيادة امتداد مصادر المياه.

بدايةً من عام 1965م تم تأسيس إدارة مخصصة لتحلية المياه تابعة لوزارة الزراعة وعلى إثر ذلك تم إنشاء عدة محطات، وبدأت المملكة باتخاذ خطوات جادة نحو التوسع وفي عام 1974م أصدر أمر بإنشاء المؤسسة العامة لتتولى مسؤولية تأسيس المحطات في مختلف أرجاء المملكة.

محطات تحلية المياه في السعودية

عدد محطات تحلية المياه في السعودية

أصبح عدد محطات تحلية المياه في السعودية في تزايد مستمر بين محطات صناعية وخاصة، وأخرى تابعة للمؤسسة العامة التي تدير حوالي 33محطة مملوكة لها يوجد من بينهم ثمانية محطات على ساحل الخليج العربي، وخمسة وعشرون محطة على ساحل البحر الأحمر، تُمثل حلول ابتكارات وبوابة أمل تستبق من خلالها الأزمات المتوقعة في المستقبل، ومن أهم تلك المحطات ما يلي:

محطة الشعبية

تعود للمؤسسة العامة التي أسست منها أربع مراحل الأولى كانت عام 1989م وتنتج 191,780م3، والثانية أنشئت عام 2003م وتنتج 390,909كم3، أما الثالثة والرابعة تأسسوا عام 2009م وجميعهم تستفيد منهم مكة المكرمة، الطائف وبعض المناطق في جدة.

محطة ينبع

تأسست المرحلة الأولى منها عام 1981م لتنتج 94,625م3يوميًا، والمرحلة الثانية عام 2000م ليستفيد منها المدينة المنورة وينبع والمناطق المجاورة لها، جديرًا بالذكر أن هناك مرحلة ثالثة تحت الإنشاء.

محطة الشقيق

تملك المؤسسة العامة المرحلة الأولى منها التي أنشئت عام 1988م، بينما المرحلة الثانية كانت عام 2010م وهي ملك شركة الشقيق وتنتج 212,000م ويستفيد منها منطقتي جازران وعسير، ومدينة أبها وخميس مشيط.

رأس الخير

وهي تابعة لشركة رأس الزور بدء تشغيلها عام 2014م، وتنتج حوالي مليون متر مكعب موزعين ما بين الرياض ومدينة المجمعة، والزلفي والغاط وبعض القرى والأقاليم المجاورة.

محطة الخبر

تابعة للمؤسسة العامة وبدأت المرحلة الأولى منها عام 1982م وتنتج 191,171م3، والمرحلة الثانية عام 2002م وتنتج 240,800م3 وتمد عدة مدن الخبر، الدمام، مطار الظهران، القطيف.

محطة الخفجي

وهي مملوكة لاتحاد شركة أبينجوا وشركة تقنية المياه المتقدمة وتعمل كاملةً بالطاقة الشمسية، وتنتج 60,000م3 يوميًا بتقنية التناضح العكسي.

محطة قرية الرس

إحدى المشاريع الخيرية للأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله، وهي تمد محافظة الوجه التابعة لتبوك بإنتاج 13,500م3.

المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة

بعد التعرف على عدد محطات تحلية المياه في السعودية التي تمتلك المؤسسة العدد الأكبر منها أصبح جديرًا بالذكر أن نلقي الضوء على ماهية ورؤية المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.

فهي مؤسسة حكومية تتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة تأسست وفقًا لمرسومٍ ملكي رقم (م/٤٠) في شهر أغسطس عام ١٣٤٩هجريًا؛ بهدف تحقيق الريادة والتميز في توفير المياه لكافة أنحاء المملكة.

تلتزم بأعلى معايير السلامة البيئية وتطبق الضوابط الدولية للمحافظة على البيئة والمستهلك والمنتج، فضلًا عن اهتمامها بمجال الأبحاث وتعزيز الابتكار لإيجاد حلول تساهم في التغلب على التحديات والتوصل لتقنيات تحلية متطورة.

أكبر محطة تحلية المياه في السعودية

قامت المملكة العربية السعودية بتدشين أول وأكبر محطة تحلية مياه عائمة على مستوى العالم وذلك في إطار التعاون مع المؤسسة العامة وشركة البحري، وسوف تطلق في الساحل الغربي للمملكة تحديدًا بميناء الشقيق.

سوف تكون القدرة الإنتاجية لها ما يقرب من خمسين ألف متر مكعب يوميًا لتحقق امتداد حقيقي للمياه العذبة، جاء ذلك ضمن عدد من المشروعات المائية التي تزيد من عدد محطات تحلية المياه في السعودية ذاتية توليد الكهرباء وصديقة للبيئة.

تهدف تلك المحطة في استغلال التقنيات الحديثة لزيادة الإنتاج المائي، وتسريع عجلة النمو الاقتصادي والقدرات الإنتاجية.

محطات تحلية المياه في جدة

أنشأت المؤسسة العامة وحدة تحلية مياه في جدة المرحلة الرابعة عام 1401هجريًا والتي كانت تبعًا لعملية التبخير الوميضي، والتي تعتمد على أنابيب ممتدة داخل سخان ملحي لتسخين مياه البحر.

من خلال عمليات الضغط والغليان مرارًا مستخدمين التقطير ومن ثم تكثيفه على أنابيب حرارية لتتحول لمياه عذبة، ووصل إنتاج المياه في تلك المرحلة 190,555م3 يوميًا.

كما قامت المؤسسة عام 1409هجريًا بتأسيس مرحلة (ت ع1) والتي أنتجت فيها حوالي 48,848متر مكعب يوميًا، مستخدمة فيها عملية التحلية “تناضح عكسي”؛ وهي عملية حديثة يتم فيها فصل الماء من المحلول الملحي دون الحاجة إلى تسخين أو طاقات حرارية.

زاد عدد محطات تحلية المياه في السعودية تحديدًا بجدة بعد إنشاء (ت ع2) عام 1414هجريًا، (ت ع3) عام 1434هجريًا، جميعهم مستخدمين عمليات التناضح العكسي.

محطات تحلية المياه في الرياض

بالحديث عن محطات تحلية المياه في السعودية ينبغي ذكر محطات الجبيل التي أنشأتها المؤسسة العام لتغذية الرياض ومناطق الجبيل، حيث تأسست المرحلة الأولى والثانية ما بين عامي 1402-1403هجريًا؛ لتنتج في المرحلة الأولى حوالي 118,447م3، والمرحلة الثانية 815,185م3 يوميًا.

في عام 1422هجريًا تأسست المرحلة الثالثة والتي يستفيد منها الرياض، السديم، القصيم وتنتج حوالي 78,182م3 يوميًا.

كمية المياه المحلاة في السعودية

تربعت السعودية على عرش صدارة الدول المنتجة للمياه المحلاة؛ حيث وصل مقدار إنتاجها حوالي تسعة مليون متر مربع يوميًا ونتيجة لتدشين الكثير من محطات تحلية المياه في السعودية واستخدام أحدث التقنيات والوسائل من المتوقع أن يزيد ذلك المعدل بحلول عام 2025 ليصل لأربعة عشر مليون متر مربع.

تنتج المؤسسة العامة حوالي 70% من إجمالي المياه المنتجة في السعودية أي بما يعادل ستة ملايين متر مربع يوميًا، بينما ينتج القطاع الخاص الكمية المتبقية، وتنتقل تلك المياه في خط أنابيب يبلغ طوله 11,2 ألف كم ليوزع لكافة أرجاء المملكة.

بفضل هذه الأرقام سجلت السعودية في موسوعة غينيس القياسية عن أقل محطة تحلية استهلاكًا للطاقة في العالم؛ حيث تستهلك 2,27كيلو وات في الساعة لكل متر مكعب.

لماذا لجأت السعودية لتحلية مياه البحر؟

إذا كنت تتساءل عن سبب إنشاء محطات تحلية المياه في السعودية فيرجع ذلك لدعم وتعزيز مصادر المياه العذبة؛ فالمملكة من الدول التي تندر فيها سقوط الأمطار، وتفتقر لمصادر المياه التي تلبي احتياجات سكانها المتزايد أعدادهم باستمرار.

بالرغم من تكلفتها العالية ألا أنها مُلزمة بتوفيرها في ظل ارتفاع معدلات الطلب على المياه العذبة؛ فهي تضخ ما يقرب من ثلاثة وخمسون مليار دولار للاستثمار في مجال تحلية المياه، وتعتمد بشكل كلي وأساسي على المياه المحلاة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك