مخاطر عملية شد البطن | متى تظهر نتيجة عملية شد البطن | علامات فشل عملية شد البطن

مخاطر عملية شد البطن | متى تظهر نتيجة عملية شد البطن | علامات فشل عملية شد البطن

25 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تُعد عملية شد البطن واحدة من أشهر الإجراءات التجميلية التي تعمل على تحسين مظهر البطن، وعادةً ما يلجأ الأشخاص الذين لديهم كمية كبيرة من الدهون أو الجلد الزائد بالبطن أو يعانون من ضعف جدار البطن السفلي إلى التفكير في تلك العملية، إلا ان مخاطر عملية شد البطن هي أول شئ يخطر ببالهم، وكل ما يخص فشل تلك العملية، وهذا ما سوف نشرحه بالتفصيل في المقال.

مخاطر عملية شد البطن

يشغل بال الكثيرين مخاطر عملية شد البطن وما هي بالضبط، وتشتمل تلك المخاطر على ما يلي:

الإصابة بالتورم المصلي

التورم المصلي هو عبارة عن ورم ناتج عن وجود تراكمات من السوائل في المنطقة التي أزيلت منها الأنسجة، ويمكن للأنابيب التي يتم وضعها بمكان الجراحة أن تحد من خطر حدوث هذا الأمر، كذلك قد تتطلب الحالة من الطبيب أن يستعمل إبرة ومحقن لكي يزيل تلك السوائل.

حدوث تلف في أنسجة البطن

يُمكن أن تكون مخاطر عملية شد البطن في إمكانية حدوث تضررات بالأنسجة الدهنية الموجودة في عمق الجلد الخاص بمنطقة البطن، وقد يصل الأمر إلى موت الأنسجة،وإذا كان الشخص مدخنًا، فإن ذلك يزيد من خطر حدوث هذا التلف.

وتختلف طريقة العلاج بحسب حجم المنطقة، فقد يتطلب الأمر في بعض الحالات تدخل جراحي، وفي حالات أخرى تشفى من تلقاء نفسها ولا تحتاج لأي تدخلات.

الشعور بأحاسيس مختلفة بمنطقة البطن

قد تتسبب عملية شد البطن في الشعور بتنميل أو انخفاض في الاحساس بالمنطقة، ويكون ذلك نتيجة لوضع أنسجة البطن مرة أخرى فوق الأعصاب، وعادةً ما يختفي هذا التأثير بعد مرور عدة أشهر، وفي حالات نادرة قد يؤدي ذلك إلى التأثير على المنطقة العلوية للفخذين.

ظهور ندبات على طول خط البكيني

عادةً ما تحدث ندبة الشق على طول خط البكيني، وعلى الرغم من أنها لا تختفي وتظل موجودة بشكل دائم، إلا أنه من الممكن إخفاءها وجعلها غير ظاهرة، وفي بعض الأحيان لا تكون تلك الندبة واضحة بشكل كبير، حيث أنها تختلف في درجة وضوحها ومدى طولها من شخص لآخر.

عدم التئام الجروح بشكل جيد

هناك بعض الحالات التي تعاني من مخاطر عملية شد البطن متمثلة في عدم التئام الجروح بشكل جيد بمنطقة الشق، وأحيانًا قد يحدث انفصال بتلك الجروح. يُمكن أن يجعلك الطبيب تتناول مضادات حيوية خلال أو بعد الجراحة لكي يقيك من خطر الإصابة بالعدوى.

مخاطر عامة للعمليات الجراحية

تشتمل مخاطر عملية شد البطن أيضًا على المخاطر التي يُمكن أن تحدث بشكل عام مع أي عملية جراحية كبرى والتي قد تتضمن النزيف، والعدوى، وحدوث مشاكل من التخدير.

مخاطر عملية شد البطن

كيفية الحد من مخاطر عملية شد البطن

على الرغم من أن مخاطر عملية شد البطن أمر مقلق بالنسبة للكثيرين، حيث يوجد مخاطر بنسبة 4% بحدوث الكثير من المضاعفات المختلفة بما في ذلك العدوى والورم الدموي بعد عملية شد البطن، إلا أنه يمكن الحد من تلك المخاطر من خلال اختيار جراح جيد والالتزام بكافة التعاليم الخاصة بالتحضير للعملية والتعافي.

يجب أن يمتلك الجراح خبرة كافية، وأن يكون قد قام بعملية شد البطن عدة مرات، وفي تلك الحالة فإنه سيقوم في الأغلب باستعمال معدات وتقنيات حديثة وسيكون على استعداد للتصدي لأي مضاعفات قد تحدث مع المريض.

من المهم أن تناقش مع الطبيب ما هو نوع عملية شد البطن المناسب لك والذي يمكن أن يحقق لك النتائج المرجوة، فقد تحصل على النتائج التي ترغب بها من خلال إجراء عملية شد البطن المصغرة فقط، لذلك يجب اتخاذ الخيار الأفضل لك.

متى تظهر نتيجة عملية شد البطن

بعد أن تعرفنا على مخاطر عملية شد البطن يأتي سؤال آخر يتبادر إلى الذهن وهو متى تظهر نتيجة عملية شد البطن؟ وفي الحقيقة فإن الوقت الذي يجب انتظاره لكي ترى النتيجة يتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر تقريبًا، وذلك بالاعتماد على التقنية التي تم استعمالها بالعملية، ومدى تراخي الجلد، وحالة المريض الصحية، ويمكن تقسيم فترة التعافي في عملية شد البطن كالتالي:

عملية شد البطن بعد يوم من الجراحة

يعاني الشخص بعد يوم من عملية شد البطن من بعض الكدمات والانتفاخات التي تتراوح بين كونها متوسطة إلى شديدة، كما أنه سيشعر ببعض الاحاسيس المزعجة خلال تلك الفترة، ولكن ذلك لا يعد من مخاطر عملية شد البطن بل هو أمر طبيعي.

عملية شد البطن بعد أسبوع

يكون الورم خلال هذا الوقت أهدأ مما قبل، كما سوف يتم التخلص من جميع أنابيب التصريف الجراحي، إلا أن المريض قد يظل تشعر ببعض الانزعاج، وسوف يحتاج إلى فترة من الراحة.

عملية شد البطن بعد شهر

بعد مرور الشهر الأول من جراحة شد البطن، سوف يكون الشخص قادرًا على العودة مرة أخرى لممارسة أنشطته المعتادة، كما سيستطيع أن يؤدي بعض التمارين الخفيفة، ولكن بدون عمل أي نشاط شاق.

عملية شد البطن بعد شهرين

عادةً إذا كان الفرد ملتزمًا بكافة تعليمات الطبيب ولم يحدث أي مضاعفات، سوف يكون جاهزًا لممارسة حياته الطبيعية والحصول على النتيجة المرجوة بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر تقريبًا.

علامات فشل عملية شد البطن

قد يكون جزءًا من مخاطر عملية شد البطن التي يخشاها الناس هو أن تفشل تلك العملية بالكامل بالرغم من صعوبتها وتكلفتها، لهذا قد ترغب في التعرف على بعض العلامات التي قد تشير إلى وجود مشاكل في عملية شد البطن، والتي تتطلب ضرورة الرجوع للطبيب الجراح الخاص بك، وهي تشتمل ما يلي:

وضعية السرة بعد عملية شد البطن

يُعد تغير وضع السرة بعد عملية شد البطن واحدة من أكثر العلامات شيوعًا على وجود خلل في العملية، ففي حالة ملاحظتك أن السرة كانت منخفضة أو مرتفعة بشكل ملحوظ، فقد يكون ذلك نتيجة لعدم ضبطها بطريقة صحيحة خلال العملية، أو أن شد الجلد غيّر موضعها الأصلي، ولهذا يجب الرجوع للطبيب لكي يُجري تصحيحًا لهذا الخطأ من خلال إجراء طبي بسيط.

الندوب المرتفعة بعد عملية شد البطن

عادةً ما يكون شق عملية شد البطن موجود في أسفل البطن سواء كنت قد اجريت عملية شد بطن مصغرة أو كاملة، وإذا كان الطبيب ذو خبرة فإنه سوف يقوم بعمل شقوق شد البطن في المنطقة السفلية التي يمكن أن يتم تغطيتها بالملابس الداخلية، لذلك في حالة أن الجروح كانت في أماكن مرتفعة ولم تتلاشى بعد عدة أشهر، يُمكن الرجوع للطبيب وعمل جراحة مراجعة للندوب.

عدم تناسق شكل البطن بعد عملية شد البطن

يكون الغرض من عملية شد البطن هو أن تحصل على شكل جيد ومشدود للمعدة من خلال إزالة الجلد المترهل، ومع ذلك في بعض الحالات لا يكون الأشخاص راضيين عن النتيجة، ويجدون شكل بطونهم غير منتظم.

يُمكن أن يحدث ذلك لعدة أسباب إلا أن السبب الأكثر شيوعًا هو عدم شد عضلات البطن بما يكفي خلال الجراحة، مما يجعلها تبدأ بالانفصال فيما بعد، وينتج عن ذلك خلل في شكل المعدة وجعلها غير مستوية، لهذا لابد في تلك الحالة من مراجعة الطبيب وإجراء جراحة تصحيحية.

شاهد أيضًا أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك