مراحل مشروع الرياض الخضراء | تكلفة مشروع الرياض الخضراء | رؤية مشروع الرياض الخضراء

مراحل مشروع الرياض الخضراء | تكلفة مشروع الرياض الخضراء | رؤية مشروع الرياض الخضراء

23 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يتم تنفيذ مراحل مشروع الرياض الخضراء على فترات ليست بعيدة، حيث أنه خلال كل مرحلة يتم الانتهاء من خطة مختلفة عن غيرها، ويراعى في ذلك توزيع المراحل على أنحاء متفرقة من العاصمة الرياض.

وقد جاء المشروع محققًا لعدة أهداف من خلال تنفيذ رؤية مستقبلية خاصة بمدينة الرياض، تتعلق بالجانب السياحي، وكل هذا ضمن رؤية المملكة٢٠٣٠.

ما هو مشروع الرياض الخضراء

يعد مشروع الرياض الخضراء أحد أكبر أربعة مشاريع، بادر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في إطلاقها منذ شهر مارس لعام 2019م.

وتقوم لجنة المشاريع الكبرى بالإشراف على مراحل مشروع الرياض الخضراء وذلك برئاسة الامير محمد بن سلمان، ويأتي هذا المشروع ضمن أحد أهداف رؤية المملكة2030،وذلك من أجل رفع تصنيف مدينة الرياض وسط أمثالها من المدن الموجودة حول العالم.

كما يطمح إلى إدراج المملكة العربية السعودية على خريطة الوجهات السياحية العالمية، وجعلها أحد أفضل الوجهات السياحية المقترحة.

مراحل مشروع الرياض الخضراء

اين يقع مشروع الرياض الخضراء

سمي المشروع بهذا الاسم نسبة للأعمال التي سوف يتم إنجازها وفق مخطط مراحل مشروع الرياض الخضراء والتي تتضمن إقامة عدد من الحدائق الخضراء بعدة مناطق مثل المتنزهات، الحدائق العامة، المساجد، المدارس، المستشفيات.

بالإضافة إلى المرافق الأكاديمية والصحية ويقع المشروع بالمملكة العربية السعودية بمدينة الرياض، تحديدًا بمنطقة ميدان الرياض، ويهدف المشروع لتحقيق عدة أهداف خاصة.

ما هي مراحل مشروع الرياض الخضراء

يعتبر مشروع الرياض الخضراء أحد أكبر مشروعات المملكة العربية السعودية، وهو من المشروعات الصديقة للبيئة، والتي تهدف لحمايتها وتحسينها، وقد أتت مراحل مشروع الرياض الخضراء كما يلي:

أطلق المشروع من قبل خادم الحرمين الشريفين بتاريخ 19من مارس لعام 2019م، وتم تأسيس منتزه بإجمالي مساحة 200ألف متر مربع بمنطقة حي السفارات، وذلك في 17نوفمبر 2019م.

بينما بدأ العمل في خطة التشجير وكانت تلك المرحلة الأولى منه بتاريخ23من فبراير عام 2021م، وفي 11من يونيو لعام 2022م تم البدء في تنفيذ مخططات لشبكة معالجة المياه.

في 26من يونيو لعام 2022م تم البدء زراعة عدد 91ألف شجرة على طريق الرياض، أما في تاريخ 5من يوليو لعام 2022م كانت بداية تنفيذ 7حدائق على مسافة 75ألف متر مربع بمدينة، وأخر مراحل مشروع الرياض الخضراء هي زراعة حوالي 12ألف شجرة بمختلف أرجاء المدينة.

احصائيات مشروع الرياض الخضراء

يهدف المشروع إلى زراعة أكثر من 7,5مليون شجرة بنهاية مراحل مشروع الرياض الخضراء وذلك في كافة بلديات مدينة الرياض، بحيث يتم إنشاء ما يلي:

إنشاء 3300حديقة بأحياء متفرقة بمدينة الرياض، 43منتزه واسع، كذلك 9000مسجد، 6000مدرسة متنوعة ما بين حكومية، دولية وخاصة، 2000موقف خاص بالسيارات مع ساحة انتظار كبيرة.

كما يشمل المشروع ضمن مراحله 1670مؤسسة حكومية ومنشأة خدمية، 390مؤسسة صحية حكومية، 64جامعة بمختلف التخصصات، مسافة 16400كيلو متر مقسمة إلى طرقات وشوارع بعضها رئيسية وبعضها فرعية.

وجود 1100كيلو متر عبارة عن أحزمة خضراء مزروعة حول مناطق المرافق العامة بالمدينة، وتتركز حول الأبراج الخاصة بنقل الكهرباء وشبكات خطوط الأنابيب المستخدمة في نقل البترول، بالإضافة إلى 272متر ممتدة على طول الأودية وفروعها وروافدها أيضًا.

والجدير بالذكر هي تلك المرحلة الخاصة بعمل أحزمة شجرية خضراء في محيط قدره 175ألف قطعة أرض بمدينة الرياض، وقد تقرر البدء في إطلاق مشروع الرياض الخضراء من أكبر 7مناطق سكنية.

وتشمل مرحلة المناطق السبعة إنشاء 56حديقة داخل حي العزيزية الرياض، 57حديقة داخل حي النسيم الرياض، متبوعة بعدد من ملاعب الأطفال والأندية الرياضية.

كذلك حي قرطبة الرياض الذي يعد من أفضل أحياء منطقة شمال الرياض، وحي غدير الرياض وهو أرقى أحياء المدينة التي يمتلئ بعدد من الخدمات المتميزة بداخله وعلى مقربة منه.

كما ينضم إليهسصم حي النخيل الرياض وهو أحد أهم وأرقى أحياء المدينة بهذه المنطقة، حيث يقع بين الأحياء التي تتبع بلدية المعذر، بالإضافة إلى وجود حي الجزيرة الرياض وحي العريجاء الرياض.

رؤية مشروع الرياض الخضراء

تقتصر رؤية مشروع الرياض الخضراء على تنفيذ أكبر قدر من المساحات الخضراء بمدينة الرياض؛ لتحقيق عدة أهداف تعود بالفائدة على الدولة والمواطنين والمجتمع كله، وتتمثل في التالي:

زيادة نصيب الفرد الواحد من المساحة الخضراء داخل مدينة الرياض من ما كانت عليه سابقًا، وهو 1,7متر مربع لتصبح 28متر مربع، بمعنى أن يصبح نصيب الفرد 16ضعف.

كما أن زيادة المساحة الإجمالية للمناطق الخضراء بالمدينة من 1,5٪من المساحة الكلية للرياض، لتكون بعد انتهاء المشروع 9٪من المساحة الكلية هي جزء من رؤية المشروع.

تكلفة مشروع الرياض الخضراء

بعد الإعلان عن مشروع الرياض الخضراء الذي جاء ضمن أربعة مشروعات ضخمة يتكلف إنشائهما معًا حوالي 86مليار ريال سعودي أي حوالي 23مليار دولار، وجد أن إتمام مراحل مشروع الرياض الخضراء يتطلب النسبة الأكبر من هذه التكلفة التي تم وضعها للأربعة مشروعات.

وقد توقع المسؤولون أن المشروع سيحقق عائدات اقتصادية تقدر بحوالي 71مليار ريال سعودي حتى مجيء عام 2030م، حيث يقوم المشروع بدوره في تحسين أساليب الحياة والممارسات الصحية وتشجيع السكان على ممارسة الرياضة واستنشاق هواء نظيف، وبهذا تقل النفقات والتكاليف التي تهدرها الدولة في توفير العلاج والرعاية الصحية للسكان.

علاوة على ذلك سوف يساعد المشروع في تقليل استهلاك السكان للكهرباء بنسبة تبلغ حوالي 650جيجا وات في الساعة الواحدة على مدار عام كامل، بالإضافة إلى الاستفادة من الهادر الناتج من استخدام المياه باستخدامه مرة أخرى بعد معالجته لري المشروع.

كيف يتم اختيار النباتات مشروع الرياض الخضراء

يظهر مشروع الرياض الخضراء اهتمامًا كبيرًا وغير مسبوق بمدينة الرياض، وتحسين مظهرها ومستوى المعيشة بها وإضفاء التقدم والرقي على كافة أحيائها.

وقد توسع هذا الاهتمام ليشمل أدق تفاصيل المشروع مثل اختيار النباتات والاشجار التي تزرع خلال مراحل مشروع الرياض الخضراء لتستطيع تحقيق كافة أهداف المشروع.

وارتكز المشروع في ذلك على اختيار أشجار كبيرة ينتج عنها ظل كثيف، ولا تحتاج لكميات كبيرة من الماء لريها، ولذلك لم يتم وضع أي نوع من أنواع النخيل ضمن المشروع، كما يجب أن تتناسب طبيعتها مع مناخ المدينة، وتظل قوية لمدة أطول.

وانصب الاهتمام على عدة نقاط أخرى مثل تحديد نقطة مناسبة لتفرع الشجرة، وتظهر في المسافة بين سطح التربة ونقطة تفرع الشجرة، وذلك بهدف حمايتها من الاعوجاج والميلان وحتى تأثرها بالرياح.

كما أن هناك اهتمام بالأليات المستخدمة في الحفر وتحديد العمق المناسب بحفرة التشجير بناءً على حجم ونوع الشجرة، وحرص الدليل على استبعاد التربة الصخرية، وبدلاً منها تستخدم التربة الزراعية مع إضافة المحسنات لها للحصول غلى أفضل النتائج.

أهداف الرياض الخضراء

لا تقتصر أهداف مراحل مشروع الرياض الخضراء على الأهداف المجتمعية أو الحكومية، وإنما يهدف المشروع لتحقيق مكاسب للفرد والمجتمع كله، وتتمثل أهم هذه الأهداف في التالي:

أولاً بعدة تحقيق رؤية المشروع من حيث زيادة المناطق الخضراء، يضع المشروع أمامه مكافحة ظاهرة التصحر كأحد الأهداف الأساسية.

فضلاً عن تقليل درجة الحرارة مما بين 1,5إلى 2درجة مئوية، بالإضافة إلى تقليل نسبة الحرارة المندفعة من سطح الأرض إلى الهواء إلى ما بين 15،8درجة مئوية وذلك في الأماكن كثيرة التشجير.

تقليل كمية ثاني اكسيد الكربون في الهواء بنسبة تتراوح بين6،3٪من النسبة الأصلية، وزيادة نسبة الاكسجين بدلاً منه، تقييد حركة الغبار في الهواء مما يقلل انتشار التلوث، تعزيز قدرة المدينة على استيعاب الأمطار ورفع أليات صرفها.

ومن الأهداف السامية التي يظهرها المشروع من تلقاء نفسه أنه يهدف لتجميل مدينة الرياض، كما يزيد من التنوع البيولوجي وأشكال الحياة الصحية.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك