مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية | أهداف رؤية 2030 في الطاقة المتجددة

مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية | أهداف رؤية 2030 في الطاقة المتجددة

13 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية هى عبارة عن مجموعة مشاريع منها منفذ بالفعل ومنها قيد التنفيذ؛ حيث تهدف إلى تحويل المملكة من بيئة مستخدمة للنفط والغاز لتوليد الكهرباء إلى دولة مستخدمة للطاقة النظيفة لإنتاج الكهرباء.

تعمل مشاريع الطاقة المتجددة سواء أكانت طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية على توفير بيئة نقية خالية من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الملوث للجو.

هناك العديد من الأهداف التي تحاول المملكة العربية السعودية تحقيقها، والتي تعد ضمن برنامج رؤية المملكة 2030.

مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية

لصندوق الاستثمارات العامة بالمملكة العربية السعودية العديد من المشروعات الخاصة بالطاقة المتجددة، فضلًا عن المشاريع التي تتكلف بها شركة أكوا باور التي لها الحصة الأكبر في صندوق الاستثمارات.

تنقسم مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية إلى مشاريع طاقة الرياح، ومشاريع الطاقة الشمسية وغيرها.

يقوم صندوق الاستثمارات بالمملكة بالعمل على دعم ثاني مراحل مشروعات الطاقة المتجددة بالسعودية ويتضامن معه في دعم المشروعات بعض الشركات المحلية التي تمتلك طاقة تصل إلى2.3 جيجا واط.

يعد مشروع محطة الشعيبة أحد أهم المشروعات التي تتضمنها المرحلة الجديدة للطاقة المتجددة؛ حيث تبلغ طاقة الموارد المتجددة حوالي2 جيجا واط ليحل مكان مشروع توليد طاقة كهربائية من نوع الوقود المحلي حتى يصل إنتاجه إلى900 ميجا واط.

تقدم بعض المصارف في المملكة العربية السعودية تمويل بمبلغ600 مليون دولار لمدة أربعة سنوات حتى يغطي تكلفة المشروع التي تبلغ مليارى دولار أمريكي، ومن أهم هذه المصارف الراجحي وسوسيتيه جنرال ومصرف الرياض.

تصل القدرة الانتاجية للطاقة المتجددة إلى حوالي300 ميجا واط بسبب وجود محطة الطاقة الشمسية سكاكا، كما أقيم مشروع توصيل طاقة الرياح مزرعة دومة الجندل بقدرة تصل إلى400 ميجا واط.

في العام الماضي 2021م منحت السعودية عقود عدد من مشاريع الطاقة الشمسية وذلك بقدرة تصل إلى2.97 جيجا واط.

مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية

مستقبل الطاقة المتجددة في السعودية

تمتاز المصادر المتجددة للطاقة بأنها تخرج غازات دفيئة بمقدار أقل من مصادر الطاقة الأخرى، كما أنها متاحة بصفة مستمرة وقليلة التكاليف مقارنةً بسعر النفط أو الفحم وهى عناصر تساعد على تغيير المناخ العالمي لما يصدر منها من نسبة عالية من غاز ثاني أكسيد الكربون.

تحاول المملكة العربية السعودية جاهدة لخفض مستوى نسبة الانبعاثات الناتجة بحوالي50 بالمائة حتى تصل إلى عام 2030، بينما تعمل جاهدة حتى تصل إلى0 بالمائة في عام 2050م، ومن أجل ذلك يجب استبدال الوقود الحفري بمصادر الطاقة المتجددة التي ينتج عنها انبعاثات طفيفة، وذلك من خلال دعم مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية.

على الرغم من أن الوقود الأحفوري تصل نسبته من إنتاج الطاقة العالمي حوالي80 بالمائة؛ إلا أن الكهرباء الناتجة عن مصادر الطاقة المتجددة النظيفة أصبحت في تزايد مستمر؛ إذ وصلت إلى حوالي29 بالمائة.

مشاريع الطاقة الشمسية في السعودية

في إطار الحديث عن مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية تحاول المملكة في توفير عدد من مشاريع الطاقة الشمسية، ومن هذه المشاريع ما تم تنفيذه بالفعل ومنها ما لم يتم تنفيذه بل هو قيد التنفيذ، ومنها ما يلي:

مشروع سدير

يعد مشروع محطة سدير أحد المشاريع قيد التنفيذ، وقررت المملكة أن المرحلة الأولى للعمل بها سيكون في نصف عام 2022 الثاني؛ حيث بدأ العمل به في الثامن من شهر أبريل لعام 2021م.

من المتوقع أن يصل إنتاج هذا المشروع إلى1500 ميجا واط، وذلك باستثمار مبلغ يصل إلى3.4 مليار ريال.

مشروع سكاكا

يعد هذا المشروع هو المشروع الأول في السعودية للبرنامج الوطني للطاقة المتجددة؛ حيث بدء العمل به في الثامن من شهر أبريل لعام 2021م.

بصل حجم استثمارات المحطة إلى1.2 مليار ريال سعودي.

بلغت التعرفة القياسية العالمية للطاقة الشمسية 8.775 هللة/كيلو واط؛ حيث تنتج حوالي300 ميجا واط لتغطي احتياجات 45ألف وحدة سكنية؛ مما يجعلها تساعد في تقليل نسبة الانبعاثات الكربونية بمقدار500 ألف طن كل عام.

مشاريع طاقة الرياح في السعودية

في إطار الحديث عن مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية نعرض لكم أهم مشاريع توليد الطاقة الكهربائية من طاقة الرياح، وهى كالتالي:

دومة الجندل

يعد هذا المشروع أول مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية ضمن المبادرة التي أطلقها الملك سلمان، كما أنه الأول من بين مشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الرياح.

وصلت تكلفة هذا المشروع إلى حوالي2 مليار ريال سعودي.

يعمل هذا المشروع من أجل إمداد حوالي70 ألف منزل بطاقة الكهرباء اللازمة.

ربط هذا المشروع بشبكة الكهرباء الوطنية الموجودة في شمال السعودية، وتتمثل طاقتها فيما يعادل400 ميجا واط.

ساعد هذا المشروع في الاستغناء عن كمية كبيرة من النفط في توليد الطاقة الكهربائية.

مشروع في ينبع

بلغ حجم طاقة هذا المشروع ما يقارب700 ميجا واط.

مشروع في الغاط

بلغ حجم الطاقة في هذا المشروع ما يقارب600 ميجا واط.

مشروع في وعد

وصل حجم الطاقة في هذا المشروع ما يقارب500 ميجا واط.

أهداف رؤية 2030 في الطاقة المتجددة

تحاول المملكة العربية السعودية على تحقيق قفزة في مجال الطاقة المتجددة لذلك عن طريق تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة بالسعودية.

تحاول المملكة العربية السعودية جاهدة في زيادة نسبة الطاقة المتجددة من الكهرباء بنسبة تصل إلى50 بالمائة مع حلول عام 2030م؛ بالإضافة إلى خفض الطاقة الناتجة عن حرق النفط؛ مما يساعد على الحصول على بيئة خالية من الأمراض حيث تستخدم بها طاقة نظيفة ذات كفاءة عالية، كما تساعد على خفض تكاليف فواتير المستهلكين، وأيضًا تساعد على زيادة استيعاب القوى العاملة بها.

أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن ضخ مجموعة من مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية لذا اختير مصرف BWC الاستثماري لتنفيذ ستة مشاريع من بينها محطات توليد الطاقة الشمسية ومحطات توليد الرياح.

أكدت المصادر المصرفية أن تنفيذ هذه المشروعات سيكون بالتضامن مع وزارة البيئة والمياه بالمملكة السعودية وهى إحدى الخطط التي يقدمها صندوق الاستثمارات لدعم الاقتصاد الأخضر، وتنوع مصادر الكهرباء.

أكدت المصادر في المملكة العربية السعودية عن المبلغ المستثمر في هذه المشروعات والذي يبلغ حوالي60 مليار ريال سعودي أى ما يعادل16 مليار دولار أمريكي؛ وذلك ضمن رؤية المملكة 2030م.

نشرت غرفة الرياض تقريرًا أن القدرة التوليدية للمشاريع التابعة للبرنامج الوطني لتجديد الطاقة إلى ما يقارب5.6 مليون ميجا واط/ساعة، وتصل القدرة الإنتاجية لتوليد طاقة الكهرباء النظيفة إلى حوالي58.7 جيجا واط تنقسم إلى طاقة رياح بمقدار16 جيجا واط، وطاقة شمسية بمقدار40 جيجا واط، بينما الطاقات الأخرى يصل مقدارها إلى2.7 جيجا واط.

الهدف الرئيسي من استخدام الطاقة المتجددة

تقوم المملكة العربية السعودية ببعض المحاولات المتمثلة في إنشاء مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية التي تساعد على خفض الانبعاثات التي تنتج من الوقود الحفري الذي يؤدي إلى تغير المناخ العالمي بنحو خمسين بالمائة وذلك في عام 2030م.

كما تسعى المملكة العربية السعودية إلى استخدام مصادر الطاقة النظيفة وذلك باستثمار مبلغ يصل إلى200 مليار دولار لإنتاج200 جيجا واط من الطاقة الكهروضوئية.

كل ما سبق يؤدي إلى جعل المملكة العربية السعودية غير مهددة اقتصاديًا بسبب تحول مسار إنتاج الطاقة بها من إنتاجها باستخدام النفط والغاز إلى إنتاجها بواسطة الطاقة النظيفة التي لا تلوث البيئة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك