معالجة البيانات ما هي ؟ مع التعرف على الأنواع والمراحل والاستخدامات

معالجة البيانات ما هي ؟ مع التعرف على الأنواع والمراحل والاستخدامات

28 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

غالبًا ما تكون البيانات متاحة في شكل يجعل تحليلها معقدًا، بمساعدة معالجة البيانات يمكن للمحترفين إعطاء البيانات الأولية تنسيقًا وظيفيًا، مما يسهل استخلاص الأفكار، ويمكن أن يساعد التعرف على معالجة البيانات في فهم عملية تحويل مجموعات البيانات الشاملة إلى معلومات جيدة العرض. 

ما هي معالجة البيانات؟

هي طريقة تساعد علماء البيانات على أخذ البيانات الأولية كمدخلات وإنتاج المعلومات كمخرجات. في سياق معالجة البيانات، تشير البيانات إلى الأرقام أو الأحرف التي تشكل قياسات من العالم الحقيقي. بمجرد أن يقوم المحترفون بقياس المعلومات الموجودة في بيانات متعددة، يمكنهم استنباط معلومات مفيدة بطريقة حسابية واستنتاجها إحصائيًا. قد تكون هذه المعلومات بمثابة حل لمشاكل تنظيمية مختلفة مثل تكاليف إدارة البيانات المرتفعة أو عمليات سلسلة التوريد غير الفعالة.

على سبيل المثال، إذا قامت شركة ما بجمع البيانات المتعلقة بعملياتها، فإن الخطوة التالية هي تطوير هذه البيانات إلى عروض تقديمية مفيدة وسهلة الوصول للإدارة. يمكن للمديرين التنفيذيين استخدام هذه المعلومات المنظمة لاتخاذ قرارات قد تزيد الإيرادات وتقلل من الخسارة. لتحويل البيانات إلى معلومات منظمة، تستخدم المؤسسات عادةً تطبيقات معالجة البيانات. قد تتضمن هذه البيانات تفاصيل التشغيل أو المعاملات والمبيعات أو المخزون أو معلومات كشوف المرتبات.

معالجة البيانات

مراحل دورة معالجة البيانات

  • جمع البيانات

الخطوة الأولى لمعالجة البيانات هي جمعها. يتضمن جمع البيانات عادةً الوصول إلى قواعد البيانات الموجودة أو استخدام قاعدة بيانات جديدة. بمجرد جمع البيانات، يمكن تحويلها إلى تنسيق وظيفي لمعالجتها.

  • التحضير

في مرحلة الإعداد، تقوم بتنظيف البيانات والتحقق من دقتها. يتضمن هذا عادةً تقييم البيانات والتعرف على الأخطاء المحتملة والإدخالات المكررة والتفاصيل غير المتسقة. من خلال حل التكرار، يمكن تحسين تكامل البيانات قبل معالجتها، مما يؤدي إلى الحصول على نتائج لا لبس فيها.

  • إدخال

بعد التعرف على نقاط البيانات التي تختلف بشكل ملحوظ عن المعلومات المفيدة وإزالتها، ويمكن إدخال البيانات النظيفة في أداة المعالجة. قد تكون هذه أداة برنامج جداول بيانات أو نظام معالجة. يتيح لك وضع البيانات في أدوات المعالجة بدء معالجة البيانات.

  • المعالجة

تتطلب معالجة البيانات عادةً معالجتها وتحليلها يدويًا. يمكن أن يتضمن أيضًا الأتمتة، والتي يمكن من خلالها استخدام وظائف مختلفة لتطبيق معالجة البيانات. يمكن تحديد أهداف لمعالجة البيانات أو السماح لنظام المعالجة بالعمل مع البيانات باستخدام إعداداته الافتراضية.

نظام المعالجة يحول البيانات إلى معلومات جيدة التقديم. قد تتضمن المعلومات تقارير وبيانات التنبؤ وبيانات الاقتصاد الكلي والمخططات والرسوم البيانية. في هذه المرحلة، يبدأ المحترفون الذين ليسوا علماء بيانات في التفاعل مع هذه المعلومات المعالجة.

  • التخزين

بمجرد الحصول على المعلومات كمخرجات، ويمكن اختيار خيارات مختلفة لتخزينها. قد تستخدم المنظمة هذه البيانات في المستقبل لاتخاذ قرارات حاسمة. يسمح التخزين للمؤسسة بالوصول إلى المعلومات في أي وقت والمتابعة إلى مرحلة التفسير.

أنواع معالجة البيانات

تجهيز الدفعات

يتيح نهج المعالجة المجمعة معالجة مجموعات كبيرة من البيانات في وقت واحد. قد يتضمن ذلك تخزين البيانات ومعالجتها في وقت محدد. على الرغم من أن هذه الطريقة قد لا توفر نتائج فورية من معالجة المعلومات في الوقت الفعلي، إلا أنها توفر طريقة فعالة لمعالجة كميات كبيرة من البيانات عندما لا تكون الجداول الزمنية مصدر قلق.

المعالجة الموزعة

تحدث المعالجة الموزعة عندما تكون المعلومات موجودة على أجهزة أو خوادم متعددة. غالبًا ما يستخدم المحترفون هذا النهج عندما يتعذر تخزين كميات كبيرة من البيانات في جهاز واحد أو عندما يكون من الضروري استخدام المعلومات المتاحة عبر أجهزة متعددة. توفر هذه الطريقة أيضًا التسامح مع الخطأ، حيث تستمر معالجة البيانات في العمل على الخوادم الأخرى عند تعطل أحد الخوادم.

المعالجة المتعددة

في المعالجة المتعددة، يعمل كل معالج داخل نفس الوحدة المادية. في المعالجة الموزعة، بدلاً من ذلك هناك العديد من المعالجات التي تسرع العملية. يتمثل أحد القيود المحتملة لنهج المعالجة المتعددة في أنه في حالة تعطل أحد المعالجات، فقد يؤدي ذلك إلى إبطاء معالجة البيانات. يظل هذا النهج طريقة جديرة بالثقة للمحترفين الذين يعملون مع المعلومات الحساسة، حيث إن البيانات المترجمة على خادم واحد تكون عادةً أسهل في الحماية.

المعالجة في الوقت الحقيقي

يمكنك استخدام المعالجة في الوقت الفعلي عندما تطلب نتائج فورية لأنها تنتج مخرجات بينما يعالج النظام البيانات. في هذا النوع من المعالجة، يعالج الكمبيوتر البيانات بسرعة، ويتخطى الإدخالات التي تحتوي على أخطاء ويستمر في معالجة المجموعة التالية من البيانات. قد يكون هذا الأسلوب فعالاً إذا كنت تحتاج إلى نتائج سريعة، على الرغم من أنه قد ينتج عنه أخطاء عرضية في البيانات.

معالجة المعاملات

معالجة المعاملات هي طريقة في الوقت الفعلي تضمن دقة المعلومات. على عكس المعالجة في الوقت الفعلي، التي تتخطى الأخطاء ، فإن معالجة المعاملات توقف معالجة البيانات حتى تصلح الخطأ. يمكنك تضمين مكونات الأجهزة أو البرامج أثناء تصميم نظام المعالجة الخاص بك. يمكن أن تساعدك هذه المكونات في تقديم الحلول واستئناف العملية إذا واجه النظام أخطاء.

طرق معالجة البيانات

فيما يلي الطرق الثلاث لمعالجة البيانات:

  • يدوي

يستخدم المحترفون عادةً طريقة المعالجة اليدوية عندما لا يتمكنون من الوصول إلى الأجهزة الميكانيكية أو الإلكترونيات. إنه نهج أقل شيوعًا، نظرًا للحساب الدقيق والسريع لأنظمة العصر الحديث. يمكن أن تظل الطريقة اليدوية مفيدة في بعض الحالات. مثلاً قد تستخدم وكالة انتخابية العد اليدوي على أوراق الاقتراع أثناء انتخابات الهيئة المدنية.

  • ميكانيكي

تشير معالجة البيانات الميكانيكية إلى استخدام أجهزة الحوسبة البسيطة لمعالجة البيانات. أدوات مثل الآلات الحاسبة أو الآلات الكاتبة هي بعض الأمثلة على أنظمة المعالجة الميكانيكية التي تحول المعلومات إلى تنسيق وظيفي. تعد المعالجة الميكانيكية نظامًا قويًا قد يعزز كفاءة المشروع ويقلل من احتمال حدوث أخطاء.

  • إلكتروني

بستخدم هذا النوع من المعالجة  الحديثة تقنية متطورة وأجهزة كمبيوتر متقدمة تساعد المهنيين على معالجة المعلومات بدقة. تفضل المنظمات غالبًا هذه الطريقة لزيادة سرعة وقدرة معالجة البيانات. تعتبر أنظمة الحوسبة المتقدمة هذه بارعة في أتمتة العمليات، وتقليل الجهد اليدوي واحتمال حدوث أخطاء.

الاستخدامات الشائعة 

بحوث العمليات

قد تستخدم المنظمة المعالجة لحل المشكلات المتعلقة بتنسيق عملياتها أو تحسينها. تقدم معالجة البيانات ترتيبًا محوسبًا يحلل الأنشطة المتنوعة للشركات. قد تستخدم الإدارة هذا التقييم لتحسين فعالية العمليات، وتعزيز التخطيط وتوجيه عمليات صنع القرار. من خلال المعلومات المفيدة، يمكن للمؤسسة فهم عملياتها وتحسينها بشكل أفضل.

تحسين الطريق

من خلال معالجة البيانات، قد تجد شركات الطيران أو البريد السريع طرقًا مثالية يمكن أن توفر الوقت والمال للمؤسسة وعملائها. بمساعدة البيانات المنظمة، يمكنهم تقييم خطط المسارات الحالية ونشر خوارزميات إيجاد المسار لتحديد المسارات الأكثر كفاءة. يمكن أن تساعد معالجة البيانات مزودي الخدمة هؤلاء على تقييم البيانات المتعلقة بعملياتهم والسماح لهم بتطوير أنظمة ملاحة قوية لشبكاتهم الجوية أو الخاصة بالطرق.

الإدارة والتنظيم

قد تستخدم الشركة نظام معالجة البيانات لإدارة عملياتها وموظفيها بشكل أفضل. بمساعدة البيانات المعالجة، قد تحدد المنظمة العوامل التي تؤدي إلى إهدار الموارد والوقت والجهد. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي استخدام أجهزة الكمبيوتر إلى أتمتة إنتاج المستندات وتقليل تكاليف القوى العاملة. يمكن أن تكون معالجة البيانات أيضًا أداة رائعة لمؤسسة تنوي تحسين تنبؤاتها.

تخطيط الموارد

عندما تستخدم المؤسسات المعالجة، فإنها تحصل على معلومات مفيدة. يمكنهم استخدام هذه البيانات لتحليل مواردهم وتخصيصها بين المشاريع المختلفة بكفاءة. من خلال نقاط البيانات الواضحة، يمكنهم فهم كيفية تحسين تخطيط الموارد وتخصيصها وتوزيعها. مثلاً يمكنهم مراقبة عمليات تسليم الطرود للترتيب الفعال لتسليم البضائع بين الأطراف.

تسلسل المهام

قد تستخدم الشركة المعالجة لتحديد ترتيب الخطوات لإكمال المهمة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحديد الأولويات بكفاءة للمساعدة في تحليل مشاكل سير العمل وقضايا تدفق التكلفة. يمكن أن يساعد هذا التقييم المنظمة في تحديد التسلسل الأمثل للمهام واتخاذ القرارات وفقًا لذلك. بمساعدة معالجة البيانات ، يمكن للمؤسسة تطوير إستراتيجية سير عمل بخطوات محددة بوضوح قد تزيد من إنتاجيتها وأدائها.

تعرف على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك