معدل التضخم ما هي أهميته في الاقتصاد؟؟ وكيف يتم قياسه وطرق التحكم فيه

معدل التضخم ما هي أهميته في الاقتصاد؟؟ وكيف يتم قياسه وطرق التحكم فيه

30 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

معدل التضخم هو النسبة المئوية للتغير في أسعار السلع والخدمات في الاقتصاد خلال فترة معينة. بينما يخبرنا التضخم عن موقف ترتفع فيه أسعار السلع والخدمات أو تنخفض، يخبرنا معدل التضخم عن النسبة المئوية للزيادة أو النقصان.

ينطبق التضخم على الأسعار الإجمالية للسلع والخدمات. لذلك مثلاً إذا ارتفع سعر عنصر ما فهذا ليس تضخمًا. بدلاً من ذلك، عندما يحدث التضخم تزداد أسعار جميع السلع والخدمات في الاقتصاد تقريبًا.

لماذا التضخم مهم في الاقتصاد

يعتبر التضخم من أكثر المؤشرات الاقتصادية التي يتم ملاحظتها على نطاق واسع بالإضافة إلى  النمو الاقتصادي وأسعار  الصرف وأسعار الفائدة. مثلاً يلاحظ البنك المركزي اتجاهه لاتخاذ السياسة النقدية.

بشكل عام يؤدي التضخم إلى تآكل القوة الشرائية للنقود. عندما يكون مرتفعًا، يتعين علينا إنفاق المزيد من المال للحصول على نفس العنصر. مثلاً علينا إنفاق 1 دولار للحصول على عنصر. ومع ذلك مع ارتفاع السعر مثلاً إلى 2 دولار، يتعين علينا إنفاق المزيد من الدولارات للحصول عليه.

لذلك عندما يكون هناك تضخم، فإن الدولار في الماضي يساوي أكثر من الدولار اليوم. هذا لأننا نحصل على أشياء أقل اليوم مما حصلنا عليه في الماضي. لذلك كلما ارتفع معدل التضخم، قلت قيمة الدولار لدينا.

التضخم شائع خلال  التوسع الاقتصادي . خلال هذه الفترة  ازدهر الاقتصاد حيث  كان معدل البطالة  منخفضًا. ونتيجة لذلك، فإن الأسر متفائلة بشأن دخلها وتوظيفها، مما يدفعها إلى إنفاق المزيد من الدولارات على السلع والخدمات. تؤدي الزيادة في الطلب في النهاية إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات.

لذا فإن الزيادة المعتدلة في التضخم تظهر لنا اقتصادًا متنامياً. في هذه الحالة، التضخم ليس مشكلة. على العكس من ذلك، يمكن أن يشير ذلك إلى أن الاقتصاد يزدهر.

ومع ذلك إذا ارتفعت معدلات التضخم فقد تكون ضارة بالاقتصاد. هذا لأن الدولارات التي نملكها تقل قيمتها عندما نستخدمها لشراء السلع والخدمات. ويمكن لوتيرتها غير المنضبطة كما حدث أثناء  التضخم المفرط أن تدمر الاستقرار الاقتصادي. يمكن أن يعطل النظام النقدي ويسبب مخاطر سياسية وكارثة اجتماعية ويعيق الاستثمار في هذه البلدان. وبالتالي يفقد الناس الثقة في العملة المحلية.

معدل التضخم

كيف نقيس معدل التضخم

إذا أردنا حساب معدل التضخم، يجب أن نأخذ في الاعتبار جميع السلع والخدمات. ثم يقدم الاقتصاديون مؤشرات الأسعار لتسهيل العمليات الحسابية. هناك ثلاثة مؤشرات شائعة لقياس التضخم وهي:

مؤشر أسعار المستهلك (CPI)

مؤشر أسعار المنتجين (PPI)

انكماش الناتج القومي المحلي

يمثل مؤشر الأسعار اتجاه الأسعار لسلة من السلع والخدمات. ستختلف طريقة حسابها من حيث أنواع السلع والخدمات المضمنة والوزن في الحساب. مثلاً يتتبع مؤشر أسعار المستهلك أسعار السلع والخدمات التي يشتريها المستهلكون. وفي الوقت نفسه، يتتبع مؤشر أسعار المنتجين السلع والخدمات التي يشتريها المنتجون. ويأخذ مُعامل انكماش الناتج المحلي الإجمالي في الاعتبار جميع السلع والخدمات في الاقتصاد، محسوبًا بقسمة الناتج المحلي الإجمالي الاسمي على الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي.

عادة ما يكون مؤشر أسعار المستهلك هو مؤشر التضخم الأكثر الاستشهاد به. مثلاً تستخدمه البنوك المركزية كمرساة لاتخاذ السياسة النقدية. ثم يقومون بتقسيم المؤشر مرة أخرى والتركيز على التضخم الأساسي ، أي مؤشر أسعار المستهلك، دون مراعاة المكونات المتقلبة مثل الطاقة والغذاء.

صيغة معدل التضخم هي كتالي:

معدل التضخم = [(CPI / CPI-1) -1] × 100٪

لنفترض أن مؤشر أسعار المستهلك في عام 2020 هو 132. ارتفع الرقم إلى 140 في عام 2021. وبتطبيق الصيغة أعلاه، نحصل على معدل تضخم قدره 6.1٪ = [(140/132) -1] × 100٪. ويظهر أن أسعار السلع والخدمات المشتراة من قبل المستهلكين ارتفعت بشكل عام بنسبة 6.1٪ طوال عام 2021.

ما هي أنواع التضخم

يمكن أن تحدث زيادة في أسعار السلع والخدمات بسبب مشاكل العرض أو الطلب. بدلاً من ذلك قد يحدث أيضًا بسبب مشكلة توقع، مما يتسبب في أن يؤدي السعر إلى الاتجاه المتوقع.

مثلاً عندما نتوقع ارتفاع سعر البضائع في الشهر المقبل، سنقرر التسوق الآن قبل دفع المزيد في الشهر المقبل. في النهاية يرتفع الطلب لدينا ويؤدي إلى ارتفاع السعر فعليًا.

وبشكل عام، يقسم الاقتصاديون التضخم إلى ثلاث فئات بناءً على أسبابه. هم انهم:

التضخم في ارتفاع التكاليف

الطلب يساهم في التضخم

تضخم داخلي

الطلب يساهم في التضخم

يحدث تضخم الطلب والجذب بسبب زيادة الطلب في الاقتصاد. عادة، هذا النوع من التضخم سوف يتبع الدورة الاقتصادية. سوف يرتفع خلال التوسع الاقتصادي وينخفض ​​أثناء  الانكماش الاقتصادي.

خلال التوسع الاقتصادي يكون الاقتصاد أكثر ازدهارًا. ونتيجة لذلك ترى الأسر أن دخلها وفرص العمل يتحسن، مما يدفعها إلى زيادة الإنفاق على السلع والخدمات. نتيجة لذلك يزيد إجمالي الطلب  ويحول منحنى إلى اليمين. هذا الوضع يخلق ضغطًا تصاعديًا على أسعار السلع والخدمات.

استجابة لزيادة الطلب وارتفاع الأسعار تزيد الشركات إنتاجها. وستؤدي الزيادة الإضافية في إجمالي الطلب إلى عمل الاقتصاد فوق ناتجه المحتمل (فجوة الإنتاج الإيجابية أو فجوة التضخم).

كيف تؤثر الحكومة على معدل التضخم

يمكن للحكومة التأثير على التضخم من خلال  السياسة المالية  والسياسة  النقدية، تخضع السياسة المالية للتغييرات في ميزانية الحكومة. وفي الوقت نفسه، تعمل السياسة النقدية من خلال التغيرات في المعروض النقدي في الاقتصاد.

يتم تصنيف السياستين إلى اثنتين على أساس الأهداف. تسمى السياسات الاقتصادية لخفض التضخم بالسياسات الانكماشية. يمكن أن يكون من خلال السياسة المالية الانكماشية أو السياسة النقدية الانكماشية. عادة ما يتم اتخاذ هذه السياسة عندما يكون الاقتصاد محمومًا ولديه معدل تضخم مرتفع. يحدث هذا الموقف عادة في المرحلة الأخيرة من التوسع الاقتصادي (تسمى الطفرة الاقتصادية).

وفي الوقت نفسه، تسمى سياسات تشجيع النمو الاقتصادي ومعدلات التضخم بالسياسات التوسعية. يمكن للحكومة القيام بذلك من خلال السياسة المالية التوسعية أو السياسة النقدية التوسعية. عادة ما تنفذ الحكومات هذه السياسة لإخراج الاقتصاد من الركود.

وفيما يلي شرح لطرق تأثير الحكومة على معدل التضخم:

سياسة مالية

تعمل السياسة المالية  من خلال الإنفاق والإيرادات الحكومية. مثلاً اتخذت الحكومة سياسة مالية انكماشية لخفض التضخم. ستفعل الحكومة ذلك عن طريق زيادة الضرائب أو خفض الإنفاق.

مثااً ترفع الحكومة الضرائب. الزيادة تدفع الأسر والشركات إلى إنفاق المزيد من الدولارات على دفع الضرائب. نتيجة لذلك لديهم دولارات أقل لإنفاقها على السلع والخدمات. وبالتالي يميل الطلب إلى الضعف حيث يتم إنفاق عدد أقل من الدولارات على السلع والخدمات.

ضعف الطلب يبطئ وتيرة ارتفاع أسعار السلع والخدمات. ثم يشجع هذا الوضع المنتجين على خفض إنتاجهم استجابةً لضعف الطلب والأسعار. ونتيجة لذلك فإنه يجعل ناتج الاقتصاد ينمو بشكل أبطأ.

السياسة النقدية

البنك المركزي مسؤول عن تنفيذ  السياسة النقدية، وتؤثر هذه السياسات على الاقتصاد من خلال تأثيرها على المعروض النقدي، مما يؤثر في النهاية على إجمالي الطلب. ثلاث أدوات مشتركة للسياسة النقدية هي:

معدل الفائدة في السياسة

نسبة متطلبات الاحتياطي

عمليات السوق المفتوحة

يحاول البنك المركزي خفض معدل التضخم من خلال تنفيذ سياسة نقدية انكماشية، سيقوم البنك المركزي بذلك باستخدام واحد أو مجموعة من الخيارات التالية:

رفع أسعار الفائدة

رفع نسبة الإحتياطي

فتح عمليات السوق ببيع الأوراق المالية الحكومية

اطلع على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك