معنى الاستقلال الأردني | كم باقي على اليوم الوطني الأردني | مراحل استقلال الأردن

معنى الاستقلال الأردني | كم باقي على اليوم الوطني الأردني | مراحل استقلال الأردن

17 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يحمل معنى الاستقلال الأردني في طيات أحداثه ومحطاته التاريخية جوهر الإنجازات الوطنية للمملكة الأردنية، فهو مشروع حياة وعنوان للسيادة والحرية جاء بعد مسيرة من الكفاح والنضال والتضحيات؛ لتأسيس دولة قوية مستقلة تتمتع بسيادة كاملة على أرضها وشعبها، قادرة على الخطو نحو مستقبل مشرق ومُزدهر.

فإن يوم الاستقلال يُمثل يوم الفخر والعزة لكل مواطن أردني، ذلك اليوم تدب روح الوطنية في جميع أرجاء الأردن احتفالًا واعتزازًا بمراحل الاستقلال الوطني وبيوم الحرية والكرامة، والتخلص من الانتداب البريطاني نهائيًا من أراضيها.

كم باقي على اليوم الوطني الأردني

تحقق معنى الاستقلال الأردني في الخامس والعشرون من مايو عام 1946م، حيث أعلنت المملكة الأردنية الهاشمية ذلك اليوم من كل عام عيدًا وطنيًا؛ ليفتخر الأردنيون بحريتهم ومجدهم وفخرهم، وليعيدوا قراءة واستعادة الأحداث التي سطرها التاريخ.

تبقى أيامٍ معدودة على احتفال الشعب الأردني العظيم بمرور 77عامًا على استقلاله، ففي 25/5/2023م سوف تعم مظاهر وفعاليات الاحتفال جميع أرجاء الأردن، سوف ترفرف أعلام الفخر والعزة في سمائها لتجديد أسمى معاني الوطنية، والتأكيد على ترابط ووحدة أبنائها.

معنى الاستقلال الأردني

مراحل استقلال الأردن

إن معنى الاستقلال الأردني وروح النصر جاءت بعد مراحل عدة شهدتها المملكة لكي تتمكن من تخليد ذكرى ذلك اليوم، والاعتراف بها رسميًا بين سائر الدول بالمملكة  الأردنية الهاشمية ويمكننا تلخيص ما مرت به الأردن على النحو التالي:

مرحلة ما قبل الاستقلال

في عام 1920م وصل الملك عبدالله الأول بن الحسين الهاشمي إلى جنوب الأردن بمدينة معان وتمركز بها أربع أشهر، أعرب فيهم أعيان البلاد عن حفاوة الاستقبال ومكانته لديهم، فخرج لاستقباله شيوخ البادية مستبشرين بتحرير سوريا وشرق الأردن من الاحتلال الفرنسي والبريطاني.

ألتفت حوله رجال الحركة الوطنية الأمر الذي أغضب فرنسا وبريطانيا وأرسلوا له مرسول يحمل رسالة تحذيرية بضرورة عودته للحجاز وألا يحرك ساكنًا في شرقي الأردن، ولكنه لم يبالي وأعلن صراحةً عن سبب قدومه قائلًا: “كيف نرضى بأن تستعمر العاصمة الأموية من قِبل الفرنسيين، وإن رضيتم فالجزيرة لا ترضى، وغايتي هي نصركم وتحريريكم.

استمرت المفاوضات بين بريطانيا  والأمير عبد الله حتى انتهت باجتماع القدس عام 1921م، والذي كان نتائجه تأسيس إمارة شرق الأردن كدولة لها استقلال ذاتي تتبع الانتداب البريطاني، وحكومة مستقلة يترأسها الأمير عبدالله.

مرحلة الاستقلال

بالرغم من اعتراف بريطانيا باستقلال حكومة شرق الأردن ألا أنها خالفت ذلك على أرض الواقع، فكانت تسعى لتحقيق مطامعها دون استجابة للمطالب الأردنية، وفي ضوء ذلك أبرمت عدة معاهدات أبرزهم معاهدة الأنجلو الأولى عام 1928م، والتي يمكننا قول بأنها فشلت فشلًا ذريع، الأمر الذي دفع الطوائف الأردنية لعقد المؤتمر الوطني الذي كان بمثابة نقطة قوة للنضال السياسي.

على إثر ذلك تطلع الشعب الأردني وكذلك حكومته لتحقيق معنى الاستقلال الأردني الحقيقي والتام والتخلص من الانتداب والتحكم البريطاني للأبد، فاستمر النضال الوطني قائم حتى عام 1946م والتي أبرمت فيه المعاهدة الأنجولية الثانية التي تضمنت استقلال البلاد الأردنية تحت مسمى ” المملكة الأردنية الهاشمية” ومبايعة الملك عبد الله الأول بن الحسين.

عقب إعلان الاستقلال أصدرت المجالس البلدية عدة قرارات متضمنة رغبة الشعب الأردني في نظام دستوريًا ملكيًا يحكم البلاد، بناءً على تلك القرارات وافقت الأمم المتحدة ع انتهاء الانتداب البريطاني بشكل تام وتولى الملك عبد الله الحكم.

معلومات عن تاريخ الأردن

أرض الأردن تعاقب عليها حضارات متعددة وكانت منطقة استيطان للهجر السامية العربية في العصور ما قبل الإسلام، وأسسوا حضارات مزدهرة من الشمال للجنوب آثارها مازالت تزخر بها الأردن إلى الآن.

حيث شهدت أرضها حضارات “أدوم” نسبةً للأدوميون في القرن 20ق.م، وتمركزوا في البصيرة واتخذوها عاصمةً لهم، وجاء من بعدهم المؤابيون وأسسوا مملكة مؤاب.

ومن بعدهم جاءوا العمونيون وكانوا سببًا في تاريخ وحضارة العاصمة عمان، وأسسوا حضارتهم منذ أكثر من 1250 ق.م، بالإضافة للحضارة النبطية التي أسسها الأنباط العرب بمدينة البتراء منذ أكثر من ألفي سنة.

نظرًا لموقع الأردن الجغرافي المميز جعلها مطمع للكثير من الغزاة فاحتلت من قِبل البيزنطيين، والأشوريين، والروم، استمرت الأردن أربعمائة عام تحت حكم الرومانيين بدايةً من عام 63ق.م، امتدت سيطرتهم حتى ضمت مملكة الأنباط للإمبراطورية الرومانية وعلى إثر ذلك شكلت اتحاد “الديكابوليس”.

شهدت الأردن ازدهارًا في بنيتها التحتية وخاصةً مدنها التي بنيت في عهد الرومان أبرزهم مدينة مأدبا، وانتشرت الديانة المسيحية آنذاك بشكل واسع، إلى أن جاء غزو الإمبراطورية الساسانية وأطاحت بسيطرة الروم لفترة خمسة عشر سنة، ولكن لم يستمر نفوذهم بسبب الزحف الإسلامي.

امتداد نفوذ المسلمين في سائر أراضي الأردن والبلاد المجاورة تحديدًا بعد معركة اليرموك التي هُزم فيها الروم هزيمة ساحقة، وظلت الأردن تحت الحكم الإسلامي في عهد الخليفة عمرو بن الخطاب، وجاء من بعده عثمان بن عفان، ومن بعده علي بن أبي طالب.

استمرت الأردن في معاصرة الحضارات قبل أن تحصل على معنى الاستقلال الأردني وحريتها كدولة مستقلة بذاتها، فقد مر عليها الحروب الصلبية، والمماليك، وصولًا للحكم العثماني.

أسئلة عن استقلال الأردن

نظرًا لكثرة الأحداث التاريخية التي مرت على الأردن منذ بداية العصور الأولى وحتى بعد حصولها على استقلالها يتردد الكثير من الأسئلة بشأن المعاهدات التي أبرمت، وتفاصيل ما بعد الاستقلال، ومن أهم تلك الأسئلة ما يلي:

ما هي بنود اتفاقية سايكس بيكو؟

هي اتفاقية سرية أبرمت بين فرنسا وبريطانيا عام 1916م تضمنت إعلان بتقسيم بلاد الشام لمناطق تخضع لسيطرة بريطانيا ومناطق أخرى تخضع لسيطرة فرنسا، وضعت الأردن، وفلسطين، وموانئ حيفا وعكا، وجنوب العراق لنفوذ بريطانيا.

كما تم تعيين مندوب بريطاني وبعض الضباط لإدارة المواقع الأردنية، حتى عام 1920م انعقد اجتماع بين هؤلاء الضباط ووفد يمثل الشعب وأسفر عن إقامة حكومة عربية مستقلة عن الانتداب.

على الجانب الآخر استمر سعي بريطانيا في زعزعة أمن الشعب الأردني بإقامة العديد من الحكومات المحلية في إربد، السلط، الكرك، ولكن لم تدوم نتيجة للانتفاضة الأردنية التي أسست حزب الاستقلال.

ما هو سبب إبرام معاهدة أنجلو الأردنية؟

استمر حماس وسعي الكفاح السياسي في الحصول على معنى الاستقلال الأردني واعتبارها دولة مستقلة سيادية قائمة، على الرغم من إعلان استقلال إمارة ترانسلفانيا عام 1923م ألا أن ببريطانيا لم تلتزم باستقلاليتها ولم تلبي بنود الاتفاق، لذا جاءت معاهدة الأنجلو عام 1928م؛ لإصدار ميثاق وطني للأردن متضمن كافة الثوابت السياسية.

لم يتوقف النضال الأردني عن دفع بريطانيا للالتزام بالمعاهدات التي يتم إبرامها فلجأت لمعاهدة الأنجلو الثانية في 1946م، والتي تضمنت اعتراف بريطانيا بالاستقلال بشكل نهائي.

متى أطلق الدستور الأردني؟

أصدر الملك طلال الأول الدستور الأردني في يناير عام 1952م لينص على نظام الحكم ملكي وراثي، وإن الشعب الأردني له كافة السلطات باعتباره جزءً من الأمة العربية.

في عام 1956م تم تأسيس الجيش الأردني وطرد الضباط البريطانيين، وكان ذلك تأكيدًا صريحًا لدول العالم لاستقلال وسيادة الأردن.

فعاليات تجسد معنى الاستقلال الأردني

تعبيرًا عن معنى الاستقلال الأردني وأهميته للدولة والشعب تعُم مظاهر الاحتفال والفعاليات في جميع محافظات المملكة كاملةً ومن أولى مظاهر الاحتفال اعتزازًا بهذه الذكر تم اعتبار الخامس والعشرون من مايو من كل عام عطلة رسمية لجميع البلاد.

فضلًا عن الاحتفالات والأنشطة المسرحية، والفنية، وحفلات الأغاني الوطنية التي تُقام في الميادين العامة وتعرض على الشاشات الأردنية، في ذلك اليوم يرفرف العلم الأردني في شوارعها وتجدد روح الوطنية في نفوس أبنائها ويتعرف الأجيال الجديدة على تاريخ وحضارة وطنهم، والمراحل التي جددت معاني الإصرار والعزيمة والتضحية.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك