مقادير الغريبة الناعمة بالكوب بدون بيض | طريقة عمل الغريبة السورية مع المقادير | سر طراوة الغريبة

مقادير الغريبة الناعمة بالكوب بدون بيض | طريقة عمل الغريبة السورية مع المقادير | سر طراوة الغريبة

19 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تُعد الغريبة من الحلويات الشهية والتي يكثر عملها خلال عيد الفطر، وإذا لم تكن من محبّي البيض، وتريد عمل الغريبة بدونه، فسوف نقدّم لك في هذا المقال مقادير الغريبة الناعمة بالكوب بدون بيض وطريقة إعدادها بشكل سهل وبسيط.

مقادير الغريبة الناعمة بالكوب بدون بيض

لا يتطلب تحضير وخبز الغريبة ما يزيد عن ساعة تقريبًا، فهي من الحلويات السهلة وسريعة التحضير، وسوف نوضح لكم مقادير الغريبة الناعمة بالكوب بدون بيض وطريقة التحضير بالتفصيل.

مقادير الغريبة الناعمة

– 2 كوب من الدقيق.

– ملعقة كبيرة من النشا.

– كوب واحد من السمن.

– 3 أكواب من السكر البودرة.

– رشة ملح صغيرة.

– لوز أو فستق للتزيين بحسب الحاجة.

خطوات تحضير الغريبة الناعمة بدون بيض

بعد أن عرفنا مقادير الغريبة الناعمة بالكوب بدون بيض تابع معنا الخطوات لتحضير الغريبة، وهي كالتالي:

– يتم في البداية نخل الدقيق داخل وعاء، ويجب أن يكون نوع الدقيق مناسبًا للوصفة، ومن الممكن استخدام دقيق فاخر منخول، وبعد ذلك يُضاف النشا للدقيق.

– نضع السمن داخل إناء آخر ويتم خفقه جيدًا إلى أن يصبح قوامه كريمي، ثم يضاف السكر إليه ويتم خفقهما مع بعضهم البعض بشكل جيد حتى يصبحا متجانسين.

– يوضع خليط النشا والدقيق على خليط السمن والسكر، ويتم خفقهم بشكل جيد إلى أن يصبح المزيج متجانسًا مع بعضه البعض، وبعد ذلك يتم ترك الإناء داخل الثلاجة حوالي 30 دقيقة.

– نبدأ بعد ذلك في تشكيل العجين على هيئة كرات متوسطة الحجم ووضعها داخل صينية الفرن، ويمكن تزيينها باستخدام اللزز أو الفستق حيث يتم وضعه في الوسط والكبس قليلاً.

– نُدخل الصينية داخل الفرن مع الحرص أن يكون قد تم تسخينه مسبقًا على درجة حرارة 160 درجة مئوية، ويتم الانتظار من 10 إلى 20 دقيقة حتى تنضج الغريبة.

– بعد الانتهاء من تسوية الغريبة يتم إخراجها من الفرن وتركها إلى أن تصبح باردة ثم تقديمها في وعاء خارجي.

طريقة عمل الغريبة السورية مع المقادير

تُعد الغريبة السورية من أنواع الغريبة الشهية واللذيذة التي يمكن عملها في العيد، وبعد أن شرحنا مقادير الغريبة الناعمة بالكوب بدون بيض سوف نقدّم لكم الغريبة مرة أخرى ولكن بالطريقة السورية، وتختلف الطريقة بحسب المكونات، لذلك نقدّم لكم 3 طرق مختلفة.

الغريبة السورية بالطحين

نقدم لكم مقادير الغريبة الناعمة بالكوب بدون بيض على الطريقة السورية وباستخدام الطحين الأبيض والفانيليا، وهي تشتمل على ما يلي:

المقادير:

– طحين أبيض بمقدار 3 أكواب.

– سكر بودرة بمقدار 1 كوب ونصف.

– فانيليا بمقدار ملعقة واحدة بحجم صغير.

– سمن بمقدار 1 كوب ونصف.

– رشة من الملح.

– مقدار من الفستق الحلبي للتزيين.

خطوات التحضير:

– يوضع السمن مع السكر ورشة الملح والفانيليا داخل إناء، ويتم خفق كافة المكونات مع بعضهم البعض جيدًا إلى أن يصبحوا متجانسين ويكتسبون قوامًا كريميًا.

– يُضاف الطحين إلى الخليط السابق، ويتم تحريكه ببطء مع الخليط باستخدام ملعقة إلى أن يصبح العجينة متجانسة وناعمة، وبعد ذلك يتم تغطيتها بالنايلون وتركها ترتاح حوالي 30 دقيقة.

– يتم تجهيز الفرن على درجة حرارة 170 وتركه ليسخن، ويتم وضع ورق زبدة في صينية الفرن، وبعد ذلك يتم إخراج العجينة وتشكيلها على هيئة كرات ثم تمديدها ووصل طرفيها ورصّها في الصينية.

– يُمكن تزيين العجينة باستخدام الفستق الحلبي، وبعد ذلك توضع الصينية داخل الفرن 10 دقائق أو أكثر حسب نوع الفرن، وتُترك حتى يصبح لونها ذهبيًا.

– يتم استخدام مشواة الفرن من أجل إكساب وجه العجين لونًا مناسبًا، وبعد أن ينضج تمامًا يتم إخراج الغريبة من الفرن وتركها لكي تبرد حتى يتم تقديمها.

الغريبة السورية بالسميد والدقيق

إذا كنت محبي السميد ولا تفضّل البيض، نقدم مقادير الغريبة الناعمة بالكوب بدون بيض وباستعمال السميد والدقيق، وهي كالتالي:

المقادير:

– دقيق أبيض بمقدار 4 أكواب.

– سميد ناعم بمقدار ملعقتين كبيرتين.

– سمن بمقدار كوبين.

– سكر بودرة بمقدار كوبين.

– رشة من الفانيليا.

خطوات التحضير:

– يُضاف السمن إلى السكر داخل وعاء ويتم وضعهم على نار هادئة وتقليبهم بشكل جيد حتى يذوبوا، وبعد ذلك يوضع فوقهم الدقيق والسميد بشكل تدريجي حتى تصبح العجينة طرية.

– يتم وضع العجينة داخل الثلاجة وتركها حوالي ساعة، وبعد ذلك يتم إخراجها والبدء في تشكيلها على هيئة دوائر أو كرات مسطحة، وبعد الانتهاء يتم توزيعها في صينية الفرن وإدخالها الفرن بنفس الطريقة السابقة.

– بعد أن تصبح الغريبة ناضجة وتتحول للون الذهبي، يتم إخراجها وتركها لتبرد ثم تقديمها بالهناء والشفاء.

الغريبة السورية بالبيكينج باودر والبيض

في تلك الوصفة لن تكون مقادير الغريبة الناعمة بالكوب بدون بيض بل سوف يدخل في مكوناتها البيض وكذلك البيكينج باودر، فإذا كنت من محبي تلك المكونات، تابع معنا:

المقادير:

– 3 حبات من صفار البيض.

– بيكينج باودر بمقدار ملعقة كبيرة.

– سمن بمقدار كوب واحد.

– سكر ناعم بمقدار 2 كوب.

– سميد ناعم بمقدار كوب واحد.

– دقيق بمقدار 2 كوب.

– مقدار من البندق للتزيين حسب الحاجة.

خطوات التحضير:

– يوضع السمن داخل إناء ويتم خفقه بشكل جيد إلى أن يصبح قوامه لينًا، ثم يضاف إليه السكر وصفار البيض، ويتم خلطهم جيدًا مع بعضهم البعض.

– يتم خلط كل من الدقيق والبيكينج باودر داخل وعاء ويتم تقليبهم بشكل جيد حتى يمتزجوا ويصبحوا خليط متجانس.

– قم بإحضار السميد وسكبه داخل إناء، ويضاف إليه خليط السمن اولاً، ثم بعد ذلك يضاف إليه خليط الدقيق مع الحرص على وضعه بشكل تدريجي ومزجه إلى أن تصبح العجينة ناعمة.

– يتم تغطية العجينة وتركها حوالي 15 دقيقة، وبعد ذلك نبدأ في تشكيلها على هيئة كرات، ثم وضع البندق في منتصف كل قطعة ورصّهم بشكل متساوٍ في صينية الفرن.

– يتم إدخال الصينية في الفرن وتركها لحوالي 20 دقيقة أو أقل حسب نوع الفرن، وبعد أن تنضج يتم إخراجها وتركها لتبرد، ثم تقديمها.

سر طراوة الغريبة

إذا كنت تريد أن تقوم بإعداد الغريبة بشكل ناجح، ليس كافيًا فقط معرفة مقادير الغريبة الناعمة بالكوب بدون بيض وطريقة تحضيرها كما أوضحنا، ولكن عليك معرفة أيضًا سر طراوة الغريبة وطريقة ضبطها بشكل جيد، ونقدم لك النصائح التالية:

– يُفضّل أن تستخدم في عجينة الغريبة السكر الناعم الجاهز، بدلاً من القيام بتجهيزه في المنزل.

– استعمل السمن وليس الزبد، حيث يتضمن الزبد لبن وماء، وهذا سيتسبب في جعل الغريبة جافة ومقرمشة.

– إذا تشققت عجينة الغريبة أثناء تجهيزها، فإن ذلك معناه أنها في حاجة إلى الخفق لوقت أطول من ذلك.

– لا تقم بمضاعفة كمية العجين المستخدمة في وصفة الغريبة؛ وذلك لأن أغلب الخلاطات الموجودة في المنازل لا تستطيع أن تخفق كميات كبيرة وتصل للنعومة المطلوبة.

– من الأفضل أن يتم ترك عجين الغريبة داخل الثلاجة قبل تشكيلها لفترة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق تقريبًا.

– لا تقم باستعمال الصواني المصنوعة من التيفال أو الاستانلس ستيل، حيث يفضّل استبدالها بالصواني المصنوعة من الألومنيوم؛ لقدرتها على توزيع الحرارة جيدًا وبالتالي سيساعدك في تسوية الغريبة.

– يفضّل أن يتم وضع مقدار بسيط من الدقيق على الصينية قبل توزيع الغريبة داخلها، ويجب أن تترك مسافة حوالي 2 سم ونصف بين كل عجينة والأخرى حتى لا يلتصقون ببعضهم البعض.

– يجب عدم نسيان تسخين الفرن مسبقًا على درجة حرارة ملائمة قبل وضع الغريبة به وضبطه على الوضع الاوسط.

– لا تقم بتخزين الغريبة فور خروجها من الفرن، بل يجب تركها حوالي ساعتين على الأقل أو طوال الليل حتى تبرد، وبعد ذلك يمكنك تخزينها.

 

شاهد أيضًا أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك