ملفات تويتر | الإف بي آي يحكم “عش العصفورة”.. والبلوك “بمزاج مدام عفاف” | نقاط في دقائق

ملفات تويتر | الإف بي آي يحكم “عش العصفورة”.. والبلوك “بمزاج مدام عفاف” | نقاط في دقائق

20 Dec 2022
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

استمع أولًا إلى بودكاست “ملفات تويتر.. الإف بي آي يحكم “عش العصفورة”.. والبلوك “بمزاج مدام عفاف” من هنا، أو واصل القراءة إن أردت:

خلال أسبوعين فقط نشر إيلون ماسك حزمتين من ملفات تويتر السرية، والتي كشفت أسرار منصة تويتر والإدارة السابقة.


ما هي أهم محتويات ملفات توتر ؟

 1- لابتوب هانتر بايدن

بدأت قصة ملفات تويتر عندما تم حجب لابتوب هانتر بايدن، فمن المعروف أن تلك القصة تم حظرها ومنع مشاركتها حتى في رسائل خاصة على تويتر، لكن مؤخرًا ظهرت أدلة تُثبت أن تلك القصة حُذفت؛ بهدف رفع أسهم جو بايدن في انتخابات 2020.

بالإضافة لوجود رسائل تتبع حملة بايدن تطلب فيها غلق حسابات بعض المستخدمين من الجمهوريين والمحافظين ولينكات تغريدات مطلوب “مراجعتها”.


2- أول رئيس محظور

كان حظر حساب ترامب صدمة للرأي العام، لكن في تويتر كان هناك إدراك تام لخطورة هذا القرار؛ لأن رسائل الموظفين كانت تؤكد غلق حساب أول رئيس دولة وهو في منصبه.

كانت فيجايا جادي، رئيسة الرقابة في تويتر التي طردها إيلون ماسك عند امتلاكه للمنصة، هي المسؤول الأول عن عملية الحظر. كان هناك رسائل بينها وبين مسؤولين في تويتر، يفيد محتواها أن حساب ترامب سيتم غلقه ليس فقط بسبب أحداث 6 يناير، ولكن أيضًا بسبب السياق العام لترامب وأنصاره منذ 4 سنوات.

نشر إيلون ماسك ملفات تويتر السرية


3- المحادثات مع السلطات الفيدرالية

في الحقيقة، لم تكن “فيجايا جادي” تتصرف بمفردها، بل تعاونت مع يول روث مسؤول السلامة في المنصة، والذي كان على علاقة وثيقة مع السلطات الفيدرالية، مثل: fbi، والأمن الداخلي، وكان هناك اجتماعات أسبوعية كشفتها ملفات تويتر ؛ لأخذ التوجيهات الخاصة بإدارة المحتوى. ومنها سياسة النشر وغلق الحسابات.

أصبح بين مسؤولي تويتر والسلطات الفيدرالية محادثات مفتوحة، داخل قناة مفتوحة للشات مع المسؤولين الفيدراليين اسمها

us2020xfn enforcement

وكانت تلك القناة نشطة جدًا وقت أحداث 6 يناير وبها مناقشات وبلاغات بالحسابات التي يجب غلقها بسرعة على المنصة.


4- عميل fbi سابقًا

منذ حوالي أسبوع قام إيلون ماسك بفصل جيم بيكر وهو واحد من أكبر المحامين في تويتر؛ بسبب اتهامه بالاشتراك في حظر قصة لابتوب هانتر بايدن، مع العلم أن بيكر كان يعمل محامي في fbi تحت إدارة جيمس كومي.

جيمس كومي هو مدير fbi الذي أقاله ترامب سابقًا، بالإضافة لذلك كان بيكر يعمل على تحقيقات fbi بخصوص التدخل الروسي في انتخابات 2016، أي أنه معادي لترامب.


5- التصويت المقدس

كشفت ملفات تويتر أنه ليس فقط ترامب ولابتوب هانتر بايدن هم الممنوعين في تويتر، لكن هناك أوامر من السلطات الفيدرالية على إن المنصة تمنع التويتات والاكونتات التي تتجرأ وتعترض على التصويب بالبريد في انتخابات 2020.

مثال على هذا: تويتة من مسؤول جمهوري سابق، قال إن ما بين 2% و25% من التصويتات بالبريد كانت مرفوضة أو فيها أخطاء؛ بلغ fbi تويتر وتم حذف التويتة فورًا.

وصفت صحيفة “نيويورك بوست” هذه العملية بأنها حولت التصويب بالبريد إلى تصويت مقدس.


6- بلوكات حسب الرغبة

في الواقع، ليست جميع الحسابات المحظورة كانت بسبب fbi، بل شارك مسؤولي تويتر في حذف وحظر بعض الحسابات لمجرد الشك في مستخدمي تلك الحسابات، وكانت تلك الإجراءات مبنية على الإحساس دون اليقين.


7- دور رئيس تويتر جاك دورسي

طبقًا للرسائل الموجودة في ملفات تويتر التي تم نشرها، فإن مدير ورئيس منصة تويتر “جاك دورسي” لم يكن على علم بما يحدث من انتهاكات ضد المستخدمين أو حظرهم. كما أوضحت الملفات أن فيجايا جادي وبيكر ويول روث وغيرهم من مسؤولي تويتر كانوا يتصرفون بأنفسهم دون الرجوع للمدير.


8- خوارزميات وموظفين ميكس

كانت إدارة تويتر السابقة تعتمد في إدارة المحتوى على خليط من الخوارزميات التي تمنع كلمات معينة ومحتوى معين قد يكون مضر.

أصر موظفي تويتر على وضع قواعد ثابتة لإدارة المنصة، وفي النهاية تم وضع سياسات الحظر تحت قيادة فيجايا جادي ويول روث ومعهم السلطات الفيدرالية.


9- إهمال الميديا

تجاهلت الميديا والتغطية الإعلامية الحديث عن ملفات تويتر بشكل ملحوظ، بل على العكس ظهرت انتقادات صريحة لتلك الملفات تُشير إلى أنها مجرد طعم سياسي لدعم المحافظين.

برغم إن موقع “ديلي سجنال” انتقد هذا الأمر قائلًا بوضوح إن 17% من الذين انتخبوا بايدن إن كانوا على علم بقصة اللابتوب؛ كانوا تراجعوا عن انتخابه.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك