بودكاست | تويتر تحت قيادة إيلون ماسك: لماذا قد يبقى المغردون العرب أسرى القيود القديمة؟

بودكاست | تويتر تحت قيادة إيلون ماسك: لماذا قد يبقى المغردون العرب أسرى القيود القديمة؟

3 Nov 2022
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تويتر أصبح منصة لحرية التعبير أيًا كانت الفكرة التي تريد التعبير عنها. وذلك بحسب التصريحات السابقة للمالك الجديد إيلون ماسك.

أعلن إيلون ماسك أنه اشترى تويتر بالأساس ليجعله ساحة أفكار رقمية مفتوحة بدون تدخل، وأنه سيسمح لأي شخص بالتعبير عن أفكاره بكل حرية على المنصة. لكن بشرط، عدم مخالفة قانون المنصة. كيف سيحقق تلك المعادلة؟


ما هي سياسة إيلون ماسك الجديد في تويتر؟

في البداية، توعد إيلون ماسك بإحداث ثورة. بالتزامن مع استعادة الحسابات التي حظرتها الإدارة السابقة من استخدام المنصة لأسباب لها علاقة بالصوابية السياسية. كما توعد بالحد من قيود المحتوى التي فرضتها الشركة في الفترات السابقة.

بالإضافة إلى العمل على التخلص من حسابات البوتس، وبالتالي سيؤثر على الحسابات الأعلى متابعة وتفاعلًا وظهورًا على صفحتك الرئيسية، بجانب الهاشتاجز النشطة وغيرها.

أما فيما يخص الـ DM أو ميزة المراسلة المباشرة أو الرسائل الشخصية، على الأغلب سيفعل ميزة التشفير من طرف لطرف. كما يحدث في واتساب مثلًا، بمعنى أن المراسلة على تويتر سوف تكون آمنة أكثر.

تويتر تحت قيادة إيلون ماسك


ما هو المسموح نشره في منصة تويتر الآن؟

سابقًا كان تويتر يعاقب أي حساب يتحدث عن موضوعات مجتمعات الميم والأقليات والعرقيات الملونة والنساء،  وتتمثل العقوبة إما بغلق الحساب أو تهميشه.

لكن بعد أن أصبح تويتر تحت قيادة إيلون ماسك سيختلف الوضع بدرجة كبيرة، لن يكون هناك عقوبات أو حجب للحساب لمجرد الشك به، لكن في حالة انتهاك المستخدم للقوانين؛ ستكون منشوراته غير قابلة للترويج.

النقطة الأهم، تتمثل في الحق للمستخدم بمعرفة ما يحدث في حسابه. الخوارزميات ستصبح متاحة المصدر وأكثر شفافية. وسيمتلك المستخدم الحق في الاعتراض والشكوى.

باختصار: تويتر تحت قيادة إيلون ماسك سيكون “أكثر ترددًا في حذف المحتوى” و”حذرًا للغاية مع الحظر الدائم”.


بعد أن أصبح تويتر تحت قيادة إيلون ماسك .. ما المشكلات التي تواجهه مع الإدارة السابقة وخاصة فيسبوك؟

في ظل الصوابية، أصبح الجدال يدور حول إن السماح للأشخاص بالتعبير عن أفكارهم بشكل كامل الحرية؛ سيحول المنصة لمكان سام ومليان بالكراهية.

بالإضافة لذلك، فقد أعلن إيلون ماسك عن رغبته في تحويل منصة تويتر لكيان أكبر من مجرد أبلكيشن سوشال ميديا. بل يريد جعله مثل: منصة WeChat في الصين، التي يستخدمها الأشخاص في كافة أمور حياتهم، من المراسلات، لدفع الفواتير، للبيع والشراء. وسيكون هناك تغريدات مدفوعة بالعملة المشفرة دوج كوين.


من سيساهم في تحقيق أهداف إيلون ماسك الجديدة في تويتر؟

هنا السؤال الصعب. ثورة إيلون ماسك من المفترض إنها موجهة في المقام الأول لموظفي تويتر.

فهو يظن أنه دفع في تويتر أعلى من قيمته، لكن المنصة نفسها تمتلك إمكانات ضخمة لم يتم استغلالها أصلًا. بالتالي سيتم تقليص الموظفين بدرجة ممكن تصل إلى 75%. والبداية طبعًا بالرؤساء الذين تم اتهامهم بعدم المهنية.

سيعمل إيلون ماسك على استبدال الموظفين القدماء بآخرين أكثر ذكاءً؛ لمساعدته، على الرغم من وجود القواعد التنظيمية ولوائح العمل.


هل المحتوى العربي سيكون ضمن خطة إيلون ماسك المالك الجديد لتويتر؟

ليس هناك أي معلومات واضحة حول ما إن كان المحتوى العربي ضمن اهتمامات مالك تويتر الجديد أم لا. لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن المحتوى العربي يتسبب في معضلة لإدارة السوشال ميديا بشكل عام، لعدة أسباب، ومنها:

أولًا: المحتوى العربي غير مقتصر على لغة واحدة. الناطقين بالعربية نادرًا ما يستخدمون اللغة العربية الفصحى. فهي عبارة عن لهجات محلية منها: الشامي، والمصري، والمغربي، والخليجي.

بجانب الاستخدامات المعقدة التي قد تتجاوز اللهجات المحلية المنطوقة أو المكتوبة؛ وبالتالي سيكون من الصعب تحديد ما إن كان المحتوى قانوني أم لا.

ثانيًا، يستخدم العرب السوشال ميديا بكثافة؛ لذا ستحتاج المنصات الاستعانة بوسطاء في الإشراف على المحتوى. كيف سيتم اختيارهم؟ وما هي ميوليهم وتوجهاتهم؟ مازال الأمر مبهمًا بشكل كبير في تويتر حتى الآن.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك