مميزات استاد لوسيل أشهر ملاعب المونديال في قطر | تكلفة ملعب لوسيل

مميزات استاد لوسيل أشهر ملاعب المونديال في قطر | تكلفة ملعب لوسيل

12 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

عكست الجهود المتواصلة لتحضيرات مونديال كأس العالم قطر 2022؛ والتي دامت لأكثر من عشر سنوات من بعد فوزها باستضافة المونديال؛ صورة من أصالتها وحضارتها العريقة على جميع الملاعب المقامة حديثًا وخاصة استاد لوسيل، والذي يعد واحد من أهم الملاعب التي ستقام عليها المباريات بل وأكبرهم من حيث عدد المتفرجين، ومن أبرز مميزات استاد لوسيل كونه مصمم لإبراز عراقة التاريخ ولكن بشكل أكثر حداثة.

مميزات استاد لوسيل

بجانب كونه واحد من أكبر الأماكن المقامة فيها مباريات كأس العالم، يحتوي على مزايا عديدة لنتعرف معًا في النقاط التالية على أبرز مميزات استاد لوسيل وهي كالتالي:

التصميم الخلاب

الذي يعبر عن الأصالة والنهضة العربية معًا، ويبدو ذلك واضحًا على واجهة الاستاد إلى جانب التداخل الرائع بين الظل والضوء والذي يرمز إلى الفانوس العربي.

يشهد أكبر عدد من مباريات المونديال

تصل عدد المباريات المفترض إقامتها على استاد لوسيل عشر مباريات، من ضمنها مباراة الافتتاح والختام.

قربه من وسائل النقل

حيث يمكن للمشجعين التنقل بسهولة باستخدام وسائل النقل، والتي تتاح بشكل مجاني لحاملي بطاقة هيا.

ملعب صديق للبيئة

إذ تم استخدام مادة تسمى بولي تترا إيثلين أثناء تشييد سقف الملعب، والذي يحول دون مرور الأتربة والغبار إلى داخل الملعب بشكل يسمح بمرور أشعة وضوء الشمس الضرورية لنمو النباتات العشبية في أرض الملعب.

قربه من مجموعة كبيرة من الفنادق

بالإضافة إلى عدد كبير من أماكن الإقامة والمطاعم الشهيرة التي تقدم أطباق شعبية من مختلف دول العالم.

مميزات استاد لوسيل

معلومات عن استاد لوسيل

استاد لوسيل يعد أكبر الملاعب التي تم تشيدها في قطر؛ والذي يتسع لثمانين ألف متفرج وهو من ضمن الملاعب التي يقام عليها كأس العالم قطر 2022، ويقع الاستاد على بعد 23 كيلومتر شمال مدينة الدوحة وقد تم افتتاحه فعليًا يوم التاسع من سبتمبر من عام 2022، وهو أحد تصميمات الشركة البريطانية فوستر بالمشاركة مع الشركة الإنجليزية بابيولوس.

تم تفعيل تقنية جديدة داخل استاد لوسيل وهي تبريد الملاعب عن طريق الطاقة الشمسية ببصمة كربون صفرية، وقد حصل الملعب على تقييم بخمس نجوم من خلال تقييم الاستدامة الدولي نظرًا لتصميمه الفريد من نوعه بالإضافة إلى كونه صديق للبيئة.

لماذا سمي ملعب لوسيل

يرجع اسم لوسيل إلى تراث دولة قطر حيث يرمز إلى زهرة نادرة مشهور نموها بالمنطقة تحمل نفس الاسم، وتمثل الزهرة شعار لهذه المدينة المقام عليها الاستاد حاليًا، التي ما زال العمل عليها مستمرًا حتى اللحظة بمساحة تقدر بـ 38 كيلومتر مربع، ومن المفترض أن يقام عليها عدد أربع جزر و19 مركز تجاري، وعدد كبير من الأماكن الترفيهية والسكنية والاجتماعية.

تكلفة ملعب لوسيل

بدأ بناء استاد لوسيل في شهر إبريل من عام 2017 على أن يتم الانتهاء من عمليات التشييد في عام 2020، ولكن استمر بناؤه حتى عام 2021 ويتوقع بعد انتهاء المونديال أن يتم العمل عليه مرة أخرى، وقد وصلت المبالغ الإجمالية لتكلفة تشييد استاد لوسيل بقيمة 500 مليون دولار أمريكي.

استاد لوسيل من الداخل

استوحى تصميم استاد لوسيل الواقع بدولة قطر من النقوش العربية الإسلامية، التي اشتهرت بها الأواني والقطع الفنية الأثرية بالإضافة إلى التأثيرات الخاصة بالظل على مدرجات تشجيع الفرق، والتي تعمل على تبريد درجة الحرارة داخل الملعب وتلطيف الجو بشكل جمالي فريد.

وعن تصميم السقف الذي يبلغ قطره 307 متر من الأسطح الأكثر تميزًا على مستوى العالم، بالإضافة أنه يعمل كمظلة تغطي الملعب بالكامل إلى جانب المدرجات؛ تسمح في نفس الوقت بنفاذ الضوء من خلاله بطريقة خلابة.

استاد لوسيل من الداخل

تصميم استاد لوسيل

صرح رئيس فريق تصميم استاد لوسيل سعادته البالغة وفخره بالمشاركة في تصميم الاستاد، وأضاف أن تصميم الاستاد يمثل أيقونة الإبداع الهندسي في عالم المنشآت الرياضية الضخمة، وقد صمم بطريقة شبه دائرية تميل للانحناء وترتفع عند الجانبين.

ويبدو التصميم واضحًا عند النظر إليه من أعلى كما احتوى على عدد من الفتحات على شكل مثلثات حول واجهة الملعب، بحيث يبدو ليلًا كمنارة مضيئة للمدينة بأسرها، وقد حرص المصمم على إتاحة أكبر قدر من المرونة للاستفادة من استاد لوسيل بعد انتهاء إقامة المونديال.

 تصميم استاد لوسيل

بوابات استاد لوسيل

العديد من الخيارات متاحة أمام كلٍ من الزوار والمشجعين للوصول إلى بوابات استاد لوسيل؛ الذي يعد واحد من ضمن ثمان ملاعب سيقام عليها مباريات كأس العالم، من أبرزها مباراة النصف النهائي والنهائية أيضًا وقد أعلنت اللجنة المنظمة للمشاريع عن طرق الوصول إلى استاد لوسيل وهي على النحو التالي:

المواقف العامة.

مواقف الضيافة.

مواقف الإعلاميين.

ومواقف كبار الزوار.

مواقف ذوي الإعاقة.

محطة مترو لوسيل على الخط الأحمر.

سيارات الأجرة.

حافلات النقل السريع.

مقاعد استاد لوسيل

كما ذكرنا سابقًا أنه من ضمن مميزات استاد لوسيل أنه يتسع لعدد كبير من المشجعين يبلغ تحديدًا 88,966 مقعد والتي تم تصميمها باستخدام ممارسات مستدامة؛ تمهيدا لاستعمالها عقب انتهاء المونديال لبعض المنشآت الحيوية كالمدارس، المتاجر، المقاهي، العيادات الصحية، ومرافق رياضية بالإضافة أنه سيتم التبرع بجزء منها لمناطق متنوعة حول العالم.

أشهر ملاعب المونديال في قطر

أقامت دولة قطر مؤخرًا عدد كبير من الملاعب لاستضافة كأس العالم 2022، ولكن ماذا سيحدث لهم بعد انتهاء المونديال لنتعرف معا سويًا على بعض أهم ملاعب الدولة المقامة ومستقبلها فيما يلي:

استاد البيت ويسع لأكثر من 68,000 متفرج، ومصمم على شكل خيمة عملاقة تغطي مساحة الاستاد بالكامل، وقد استوحى تصميمه من بيت الشعر الذي يسكنه سكان البادية بقطر، وتزامنًا مع انقضاء البطولة سيتم تقليص عدد المقاعد إلى 32,000 مقعد.

استاد أحمد بن علي الذي تم توسعته ليتسع لأكثر من 45,000 متفرج باستخدام وحدات متحركة، أما عن تصميمه الخارجي فهو على شكل تموجات الكثبان الرملية، ويعكس بذلك جمال الصحراء بما تحتويه من نباتات وكائنات محلية، ومن المفترض أن يتم تقليص عدد المقاعد بعد انتهاء المونديال إلى 20,000 مقعد.

واستاد الجنوب الذي يقع في مدينة الوكرة ويتسع لأكثر من 44,000 شخص، مستوحى تصميمه من شراع المركب التقليدي ويعكس بذلك التصميم شخصية مدينة الوكرة التي تعتبر مركزًا للصيد، وعقب البطولة سوف يتم الإبقاء على 20,000 مقعد والتبرع بالبقية لجهات مختلفة حول العالم.

استاد لوسيل والذي يستضيف نهائي البطولة سوف يتحول بالكامل إلى مركز اجتماعي، يضم عدد كبير من النشاطات المجتمعية.

استاد 974 يقع على مقربة من مطار حمد الدولي ويتسع لأكثر من 44,000 متفرج، وهو مصمم كليّا من حاويات الشحن وسوف يتم تفكيكه عقب انتهاء البطولة؛ وإعادة استخدامه في البناء.

مباريات استاد لوسيل

استاد لوسيل يحتضن عدد كبير من المباريات خلال كأس العالم قطر 2022، تصل عددها إلى عشر مباريات.

مباراة البرازيل ضد صربيا.

مباراة الأرجنتين ضد السعودية.

ومباراة البرتغال ضد الأوروجواي.

مباراة الأرجنتين ضد المكسيك.

مباراة الكاميرون ضد البرازيل.

ومباراة السعودية ضد المكسيك.

مباراة دور الستة عشر وهي بين البرتغال  وسويسرا.

مباراة الدور ربع نهائي بين هولندا والأرجنتين.

ومباراة النصف نهائي بين الأرجنتين وكرواتيا.

والمباراة النهائية.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك