من هم منسوبي المساجد | شروط تعيين إمام وخطيب المسجد | من هو مراقب المسجد؟

من هم منسوبي المساجد | شروط تعيين إمام وخطيب المسجد | من هو مراقب المسجد؟

20 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

من هم منسوبي المساجد  سؤال يطرحه الكثيرين بعد التحديثات الأخيرة التي صرحت عنها وزارة الشؤون الإسلامية التابعة للمملكة العربية السعودية، فلا شك بإن المساجد تمثل دورًا اجتماعيًا، وثقافيًا، ودينيًا في جميع دول العالم.

نظرًا لأهمية ذلك الدور حددت الوزارة الشروط الواجب توافرها في كل من ينتسب لها ويعمل في المساجد الموجودة بالمملكة.

كما حددت المهام التي تقع على كل شخص مسؤول عن المسجد، وغيرها من الضوابط الهامة لما تمثله تلك الوظيفة من أهمية كبيرة؛ فهي المحرك الرئيسي للمساجد.

من هم منسوبي المساجد

يقصد بمنسوبي المساجد الأشخاص الذي تعتمد عليهم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في إدارة المسجد وهم “المؤذن، مراقب المسجد، خادم المسجد، الإمام” حيث يكلف كل شخص من هؤلاء بمهام محددة ملتزم بها.

نظرًا لكون المملكة العربية السعودية من الدول الإسلامية التي تحظى باهتمام المسلمين في جميع أنحاء العالم ومن مختلف الجنسيات، لذا فإن اختيار منسوبي مساجدها ينبغي أن يتم بعناية بالغة تتناسب مع كونهم واجهة للإسلام.

لكي تضمن الوزارة أداء تلك المهام وضعت العديد من الواجبات التي يُفرض على منسوبي المساجد الالتزام بها وعدم مخالفتها، وحددت لائحة مخصصة لتعيينهم؛ فهي رمز من رموز الإسلام ويقتدى بهم الشباب.

من هم منسوبي المساجد

ما هي واجبات ومهام منسوبي المساجد؟

بعد التعرف على من هم منسوبي المساجد بالمملكة يأتي دور توضيح الواجبات التي يقع على عاتقهم الالتزام بها وعدم مخالفتها وهي كالآتي:

عليهم الحفاظ على آداب وقواعد دخول المسجد ومنع كل من لا ينتسب له من التحدث بداخله أو إلقاء محاضرات، ألا الجهات الرسمية والمعتمدة من الوزارة، كما يقع على عاتقهم الحفاظ على نظافة المسجد وعدم السماح للأشخاص بالآكل والشرب داخله.

فرضت عليهم الوزارة عدم عمل صناديق تابعة للمسجد مهما كان الظرف، ولا يجوز لهم جمع تبرعات من الأشخاص تحت أي مسمى، أو لصق إعلانات على جدران المسجد.

يقع على عاتقهم مراقبة المسجد وإعداد التقارير بما يحتاجه من مستلزمات، ويجب الحصول على إذن من إحدى الفروع التابعة للوزارة قبل وضع أي أجهزة كهربائية داخل المسجد، أما بشأن أجهزة مكبرات الصوت يتم فصل المكسرات الخارجية أثناء المحاضرات.

إعداد تقرير خاص بكل مسجد يتضمن أداء عمال ومراقبي المساجد، وتوضيح أعمال الصيانة التي تمت ومهام كل عامل صيانة يتم تعيينه من قِبل الإمام والمؤذن، وأيضًا الإبلاغ عن المساجد المخالفة لتعليمات وضوابط وزارة الشؤون الإسلامية.

عدم التغيب عن العمل إلا بإذن رسمي من الفرع التابع له المسجد، وحضور الصلوات الجماعية لحث الناس على أهيمتها.

هل الخطيب من منسوبي المساجد

بالحديث عن من هم منسوبي المساجد يتساءل البعض عن الخطيب هل يعد من منسوبي المساجد؟ وهل حددت له الوزارة مهام يتعين عليه أدائها؟ فالخطيب هو الشخص الذي يلقي خطبة الجمعة قبل إقامة الصلاة، وعند رأي الجمهور بإنه لا يشترط أن يكون الخطيب والإمام شخصًا واحد؛ وذلك لإن الخطبة منفصلة عن الصلاة فيجوز أن يُلقي الخطبة شخصًا ويقيم الصلاة شخصًا آخر.

لكن يفضل البعض أن يتولى شخصًا واحد المهمتان، فكان الرسول صلى الله عليه وسلم هو خطيب المؤمنين وإمامهم في ذات الوقت، ونظرًا لأهمية تلك المهمة حددت الوزارة  المهام التي يلتزم بها الخطيب والإمام كُلٍ على حدى سواء كانوا شخصٍ واحد أو شخصان.

فيجب على الخطيب أن يقتصر الخطب على المفاهيم القائمة على الوعظ والإرشاد، وأن تكون معلوماته موثوقة مصدرها أحكام الشريعة الإسلامية، كما فرضت الوزارة على الخطباء بعدم الخوض في التفاصيل السياسية وربطها بالدين أو التحدث عنها مطلقًا.

كما يجب عدم انصياعه لحزب معين أو يظهر بين الناس أي علامة من علامات التعصب والتشدد لرأي شخص أو عالم سوى رأي الدين، وعدم التعرض لو بمجرد التلميح لأشخاص، أو دول، أو مؤسسات.

شروط تعيين إمام وخطيب المسجد

في سياق الإجابة عن من هم منسوبي المساجد ومعرفة أنه يجوز أن يكون الخطيب هو الإمام في بعض الأحيان، حددت الوزارة في لائحتها التنظيمية الشروط الواجب توافرها لتعيين كلٍ من الإمام والخطيب سواء توافرها جميعها في فرد واحد أو تعيين كل فرد في وظيفة منفصلة، وهي كالآتي:

يشترط حصوله على مؤهل من الجامعات الإسلامية الشرعية وأن يكون على دراية كاملة  بأحكام ومبادئ الدين الإسلامي ومواقيت الصلوات.

يجب أن يكون قارئ للقرآن بالتجويد يمتلك صوتًا عذب خالي من اللحن، وأن يتقن اللغة العربية وينطق مخارج الحروف صحيحة.

عليه باجتياز المقابلة الشخصية التي تحددها الوزارة، كما يجب أن يكون حافظًا للقرآن الكريم بما لا يقل عن خمس أجزاء منه، وأن يكون مدربًا ومؤهلًا على إلقاء وإعداد الخطب والدروس والمحاضرات الدينية.

شروط تعيين منسوبي المساجد

حددت الوزارة الشروط الواجب توافرها في كل من يرغب في التعيين كإحدى منسوبي المساجد بالمملكة والتي من أهمها ما يلي:

يشترط على المتقدم أن يكون سعودي الجنسية مقيم بشكل دائم بأراضي المملكة.

أن يتمتع باللياقة البدنية والطبية خالي من الأمراض التي تؤهله من أداء مهامه على أكمل وجه، كما يشترط أن يكون حسن الخلق والسيرة، لم يسبق الحكم عليه في قضية جنائية مخلة بالشرف والأمانة أو قصاص شرعي.

ألا يقل عمره عن ثمانية عشر عامًا مدركًا لأهمية الوظيفة والمكانة التي يمثلها، حاصلًا على المؤهل الخاص بطبيعة الوظيفة التي يرغب التقدم فيها.

يشترط تفرغه لعمله وعدم انتسابه لأي جهة حكومية أو قطاع خاص، بالإضافة إلى ضرورة اجتيازه المقابلة الشخصية المحددة للمجلس الاستشاري التباع للوزارة.

من المسؤول عن فتح المسجد واغلاقه

إن خادم المسجد هو الشخص المسؤول عن فتح أبواب المسجد ودورات المياه في فترة الصلاة وأغلاقها بعد الانتهاء، وهو من ضمن الأشخاص المحددين في لائحة الوزارة بشأن توضيح من هم منسوبي المساجد حيث جاءت مهامه واضحة في الالتزام بنظام ومواعيد المسجد.

كما يتعين عليه متابعة حالة المسجد باستمرار والتأكد من عدم وجود أي أعطال في ملحقاته، فضلًا عن دوره في تنظيف وتعقيم المسجد باستمرار.

من هو مراقب المسجد؟

حرصت الوزارة عند تفسير من هم منسوبي المسجد ومهامهم بتوضيح من هو المراقب، فهو الشخص المكلف بمراقبة كل عمل يتم داخل المسجد بدايةً من الأمام وطبيعة الخطبة ومدى التزامه بتطبيق ضوابط الوزارة وصولًا لمراقبة مهام خادم الحرمين.

كما يتعين عليه إعداد تقارير توضح حالة المسجد وسير العمل وفقًا للائحة، وهو المسؤول عن فض الخلافات بين منسوبي المساجد، جديرًا بالذكر أن تلك الوظيفة تمتا بكونها رسمية تابعة للوزارة ومتاحة للجنسين النساء والرجال.

نظرًا لطبيعة وظيفة مراقب المسجد التي تتسم بالسهولة وبأنها ليست بدوام كامل يتم تحديد لها راتب ليس بكبير يبدأ من 4500ريال وحتى 6000ريال وذلك فيما يخص المراقبين الرجال، أما بشأن رواتب مراقب مسجد من النساء 5000ريال.

الاستعلام عم وظيفة مراقب مسجد

وفرت وزارة الشؤون الإسلامية امكانية الاستعلام عن وظائف المراقب المتاحة بخطوات الكترونية ومن خلال تاريخ الميلاد، ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

باشر بالدخول لموقع الوزارة الالكتروني من هنا

اضغط على “الاستعلام عن طلب” ثم حدد الاستعلام بتاريخ الميلاد، سوف يتطلب منك تحديد نوع التاريخ ميلادي أو هجري، ثم ادخل البيانات المحددة أمامك.

ادخل رقم الهوية الوطنية، ثم رمز التحقق المرئي، وبالضغط على خيار استعلام سوف تظهر بيانات الوظيفة أمامك على الشاشة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك