من هي السيدة عائشة المدفونة في مصر؟ | قصة مسجد السيدة عائشة .. سبب تسميته بهذا الاسم

من هي السيدة عائشة المدفونة في مصر؟ | قصة مسجد السيدة عائشة .. سبب تسميته بهذا الاسم

27 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

من هي السيدة عائشة المدفونة في مصر؟ هذا السؤال الذي تداولته مواقع البحث بجوجل، بعد أن أُحبطت عملية الإساءة لاسم السيدة عائشة رضى الله عنها.

يعتبر مسجد السيدة عائشة في مصر من أهم المزارات الموجودة بها؛ حيث يزورها المسلمين من مختلف بلدان العالم مباركةً بها.

أما عن تاريخ مسجد السيدة عائشة فهو مثل غيره من مساجد الأولياء الصالحين؛ حيث هدم وبنى مرات عديدة على مدار السنون إلى أن أصبح على شكله الحالي في ميدان السيدة عائشة بالقاهرة الكبرى.

من هي السيدة عائشة المدفونة في مصر؟

ظهر لفظًا مسيئًا على خرائط جوجل بجانب اسم مسجد السيدة عائشة، الأمر الذي أثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وطالبوا بمعرفة الشخص المتسبب في ذلك ومعاقبته أشد عقاب، كما طالبوا بإزالة اللفظ في أسرع وقت، وسرعان ما حدث ذلك.

الكثير من الأشخاص يسمعون عن مسجد السيدة عائشة ويتباركون به؛ لكن البعض لا يعرف من هي السيدة عائشة المدفونة في مصر؟ فهي السيدة عائشة بنت جعفر الصادق حفيدة على بن أبي طالب، الملقبة بعروس آل البيت؛ حيث أنها لم تتزوج أو تنجب طوال حياتها.

كان أبو السيدة عائشة عميد آل البيت بعد أن استشهد زيد بن على بن الحسين.

كانت عائشة بنت جعفر أختًا لموسى الكاظم.

أكد أحد أعضاء هيئة الأزهر الدكتور علي جمعة أن السيدة عائشة أتت إلى مصر، ولكنها لم تعش بها فترة طويلة حيث وافتها المنية عن عمر ما بين الواحد والعشرين والإثنين وعشرين عام، وذلك في عام 145ه‍ بعد مجيئها بحوالي عشرة أشهر فقط.

أشار الدكتور علي جمعة إلى نسب السيدة عائشة إلى رسول الله حيث أن جدها الحسين حفيد رسول الله، كما أكد أن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم عظموا آل البيت حيث أن حبهم من حب رسول الله.

تابع جمعة حديثه أن السيدة عائشة كانت تلازم أبيها جعفر طوال حياتها؛ لذا اتسمت بجميع صفاته، واكتسبت منه العلم فهى من أكثر السيدات في عصرها زهدًا وفقهًا؛ حيث كانت تشارك أبيها الجلسات الأدبية التي كان يرتادها.

من هي السيدة عائشة المدفونة في مصر؟

قصة مسجد السيدة عائشة

بعد أن عرفنا من هي السيدة عائشة المدفونة في مصر؟ دعونا نخبركم بقصة مسجدها؛ حيث يعتبر مقام السيدة عائشة الموجود في منزلها بالقاهرة هو أحد المزارات الهامة بها ليس فقط للمسلمين المصريين فحسب، بل لجميع البلدان العربية والإسلامية، بالرغم أن غالبية الزائرين لم يعرفوا من هي السيدة عائشة المدفونة في مصر؟.

يعتبر موقع المسجد من أكثر الأماكن الحيوية في محافظة القاهرة؛ حيث يوجد في ميدان السيدة عائشة الذي سمى باسمها فهو يربط بين المقطم ومنطقة القلعة.

كان مقام السيدة عائشة حتى بداية الخلافة الأيوبية عبارة عن حجرة مربعها في أعلاها قبة بدون مسجد؛ إلا أن صلاح الدين الأيوبي أمر ببناء المسجد بجانب المقام.

كما أمر ببناء مدرسة أيضًا، وعندما حاوط مصر بسور لحمايتها من قدوم الصليبيين فتح باب في السور وسمى باسمها، وحاليًا هو باب القرافة.

على الرغم من تعرض مقام السيدة عائشة بنت جعفر الصادق إلى التشكيك، إلا أن أحد  المؤرخين أكد أن جثمان السيدة عائشة موجودًا بالفعل، وأشار إلى أن مكان دفن الجثمان هو مكان مبارك حيث يذهبون إليه من أجل المباركة بتسهيل الزواج، وطلب الحج والعمرة.

أشار العديد من المؤرخين إلى موعد قدوم السيدة عائشة إلى القاهرة في بداية عصر الخلافة العباسية؛ حيث هربت من بطش أبي جعفر المنصور بآل البيت.

أكد المؤرخ أبو الحسن السخاوي شيخ القراء على أن مكان مقام السيدة عائشة بنت جعفر الصادق هو بالفعل مكان دفنها؛ حيث أنه عاين بنفسه قبرها الذي كان عبارة عن تربة قديمة موضوع بجانبه لوح من الرخام، ومكتوب عليه أن هذا هو قبر عائشة بنت جعفر الشريفة.

بالتأكيد مسجد السيدة عائشة في مصر مصيره مثل باقي المساجد ومقامات آل البيت؛ حيث هدم بأمر من أمير المماليك عبد الرحمن كتخدا لتوسيعه عام 1762م.

بعد أن بنى كوبري السيدة عائشة أعيد ترميم وبناء المسجد عام 1971م.

شكل مسجد السيدة عائشة

صمم مسجد السيدة عائشة على شكل مربع في وسطه صحن محاط بعدد من الأروقة.

المحراب في مسجد السيدة عائشة لا يوجد في منتصف جدار القبلة؛ بل أن مكانه في المنطقة الجنوبية الشرقية لجدار القبلة.

من الناحية الغربية لمسجد السيدة عائشة بمصر يابين يتوسطهما المأذنة.

شكل مسجد السيدة عائشة

سبب تسمية مسجد السيدة عائشة

في سياق الحديث عن من هي السيدة عائشة المدفونة في مصر؟ نعرض لكم سبب تسمية المسجد بهذا الاسم؛ حيث أن الكثير من زائري المسجد يعتقدون أن الاسم نسب للسيدة عائشة رضى الله عنها زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا أن هذا الأمر ليس صحيح؛ حيث سُمي مسجد السيدة عائشة بمصر نسبة إلى السيدة عائشة بنت جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن على بن أبي طالب.

بنى المسجد في عهد صلاح الدين الأيوبي، بعدها هدم وأعيد بناؤه في القرن الثامن عشر، ثم أعيد بناؤه في السبعينات.

تحريف مسجد السيدة عائشة

في يوم السادس والعشرين من شهر أكتوبر لعام 2022م حُرف اسم مسجد السيدة عائشة على خرائط جوجل ليُضيف عليه بعض الأشخاص الذي اعتقد البعض أنهم من الشيعة كلمة بذيئة.

اعتقد البعض أنهم بذلك يحاولون الإساءة لاسم السيدة عائشة بنت أبي بكر رضى الله عنها وهى زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم؛ إلا أنه سرعان ما حاول الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي التخلص من هذا الاسم السيء من خلاله حذفه، وبالفعل حدث ذلك.

أشار البعض إلى طريقة إزالة الاسم السيء الموجود بجانب اسم مسجد السيدة عائشة من خلال القيام ببعض الخطوات، التي نعرضها عليكم فيما يلي:

زيارة بحث جوجل وكتابة اسم المسجد في محرك البحث.

الضغط على الثلاثة نقاط الموجودة في أعلى جانب الصفحة.

هنا ستجد بعض الاختيارات الأول مشاركة، الثاني تقديم اقتراح تعديل، ثم الخروج من القائمة؛ عليك الضغط على تعديل.

اختار من بين الاختيارات الماثلة أمامك حذف.

انقر على حذف الكلمة البذيئة.

بعد أن قام الكثير من الأشخاص بهذه المحاولة تحقق بالفعل حذف الكلمة المسيئة من البحث ليعود البحث باسم مسجد السيدة عائشة مرة أخرى.

أين يقع مسجد السيدة عائشة

إن التعرف على من هي السيدة عائشة المدفونة في مصر؟ وبعد التأكد من أنها ليست السيدة عائشة رضى الله عنها زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد أن عرف البعض أن هذا المكان من الأماكن المباركة، وأن المكان يزوره العديد من القادمين من البلدان الإسلامية للمباركة به خاصةً لمن يريد تعجيل الزواج، بدأ الكثير يتساءل عن موقع مسجد السيدة عائشة في مصر من أجل زيارته.

يعتبر مكان مسجد السيدة عائشة بالتحديد في مدينة القاهرة الكبرى في حى الخليفة، في شارع السيدة عائشة، في أول طريق المقطم.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك