مونيكا سيليش … لاعبة التنس السابقة ذات المشوار الحافل معلومات عنها في سطور

مونيكا سيليش … لاعبة التنس السابقة ذات المشوار الحافل معلومات عنها في سطور

12 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مونيكا سيليش حفرت اسمها بالذهب في تاريخ التنس، كونها تملك مسيرة غنية بالكثير والكثير من النجاحات والإنجازات، وكانت دوماً المنافس الأصعب في البطولات الكبرى،وكان تعرف كونها من أقطاب المنافسة التي لا يمكن أن تبتعد عن منصات التتويج خلال التسعينيات.

أن البداية الإحترافية لمونيكا مختلفة عن مثيلتها من اللاعبات، فالسنة الأولى من احترافها كانت تبلغ 15 عاما وقد تمكنت من الفوز على الأسطورة الأمريكية كريس إيفرت وتحقق فوزها ولقابها الأول.

قد صلت مونيكا سيليش للصدارة في التصنيف العالمي، وكانت تبلغ من العمر 17 عاما، وظلت كمصنفة أولى لمدة 91 أسبوعا على التوالي، ولمدة 178 أسبوعاً كمصنفة أولى عالمياً.

نشأة مونيكا سيليش

مونيكا من مواليد الثاني من شهر ديسمبر  في عام  1973م وقد ولدت في نوفي ساد بيوغوسلافيا، ومن ثم انتقالت أسرتها للولايات المتحدة لممارسة التنس وكان عمرها 13 عامًا.

كان والد مونيكا  من المجر، ووالدها هو كارولج سيليش العامل في موقف للسيارات.

حين بلغت مونيكا عمر الخامسة بدأت في لعب التنس للمرة الأولى.

حين كبرت  استطاعت أن  التغلب على شقيقها زولتان في التنس، وهو كان أكبر منها بثماني سنوات وكان يحتل المرتبة الأولى في ترتيب التنس.

أول بطولات لـ Monica Seles في سن الطفولة والمراهقة

كانت البطولة لمونيكا حين كان عمرها هو 9 سنوات وهي بطولة يوغوسلافيا للأطفال أقل من 12 عاما وكانت مونيكا البطلة فيها.

ثم حققت فوز كبير من خلال بطولة أوروبا للأطفال في العام  1983.

وخلال عام 1984 ، حققت لاعبة التنس مونيكا سيليش فازن بلقب الرياضي ليوغوسلافيا.

في عام 1985 أشتركت سيليش في بطولة أورانج باول في فلوريدا وفي هذه المسابقة قد فازت بعروض ناجحة ولفتت نظرالمدرب الشهير نيك بولتيري.

ثم أنتقلت عائلة مونيكا للانتقال إلى ولاية فلوريدا حتى تستطيع التدريب بشكل إحترافي في التنس.

لكن للأسف فشل هذا الأنتقال لعائلة سيليس بسبب المشاكل مادية، ولكن قد انتقلوا في عام 1986.

منذ سن الـ13 قد أصبحت سيليش اللاعبة الأصغر بالتصنيف العالمي، وكانت ألبرز في رياضة التنس من عام 1991 إلى عام 1993 .

حين بلغت سن 16 عاماً أستطاعت الفوز علي اللاعبة شتيفي جراف، خلال بطولة فرنسا المفتوحة وقد كانت أصغر لاعبة يفوز بالبطولة، وحين بلغت عمر ال17 حققت فوز تاريخي مرة أخرى كأصغر لاعبة لتحتل التصنيف الأول عالمياً.

مشوارها الرياضي المميز

كانت مونيكا سيليش الأصغر التي تفوز ببطولة فرنسا المفتوحة، وقد فازت على شتيفي جراف 7 – 6 و6 – 4، واللاعبة الألمانية جراف قد فازت بتسع من البطولات من إجمالي العشر الكبرى السابقة، وشتيفي عرفت بلياقتها البدنية المميزة للدرجة أن العلماء قالوا أنها سوف تكون بطلة أوروبا حتى رياضة الجري لمسافة 1500 متر.

لكن هذا لم يؤثر على سيليش ابداً وأستمرت في التحدي، حتى فازت على شتيفي جراف، وكانت تسبب لها قلقاً شديداً لتميزها بالضربات الأرضية الساحقة وتركيزها الثاقب،فيما بعد أصبح دوماً فور مونيكا طبيعياً وتلقائياً.

في الفترة من عام 1991 حتى عام 1993، فازت سيليش بسبع بطولات من إجمالي ثماني بطولات للجراند سلام.

كما وصلت إلى المباراة النهائية خلال 33 بطولة من أصل 34 بطولة في فترة التسعينات ايضاً.

فقد استطاعت اللاعبة ذات 49 عامًا في الحصول على تسعة ألقاب في بطولات جراند سلام، فهي أول لاعبة تنس حققت أول ست بطولات بجراند سلام بدون خسارة أي مباراة

تعتبر مونيكا هي أول لاعبة منذ 1937 تحصل على ثلاثة ألقاب على التوالي في بطولة فرنسا المفتوحة، وهي اللاعبة التي لعبت 33 مباراة بلا خسارة ببطولة أستراليا المفتوحة.

حادث مونيكا سيليش الذي منعها من لعب التنس عامان

حين بلغت مونيكا سن التاسعة عشرة قد تعرضت اللاعبة لحادث طعن بالظهر من خلال مشجع مجنون للاعبة المنافسة شتفي جراف في أثناء بطولة هامبورغ بألمانيا، وقد عانت من اضطراب ما بعد الصدمة بعد هذا الحادث.

قد أضطرت للتوقف عن اللعب توقف لمدة عامين قبل أن تعود إلى اللعب في عام 1995، وبالرغم أنها فازن في بطولة أستراليا المفتوحة، وخلال عام 1996 وحققت ميدالية برونزية بأولمبياد سيدني بعام 2000.

لم تستطيع سيليش أبدًا أن تعود لقدراتها التنافسية، حيث تعرضت لسلسلة من الانتكاسات كموت والدها في عام 1998من ثم إصابة بالقدم في عام 2003، وكانت آخر مباراة لها في عام 2003 وكان إعتزالها في 2008.

المباراة الأولى بعد التعافي

البطولة الأولى بعد عودته أصبحت بطولة كأس روجرز الكندية، على هزم في المباراة النهائية لاماندا كوتزر جنوب أفريقيا. عشاق وخبراء توقعت مونيكا الصعود إلى المستوى السابق، ولكن شاءت الأقدار غير ذلك. انتهت الأمريكية بطولة الولايات المتحدة الأمريكية المفتوحة للتنس بطولة مع هزيمة مونيكا سيليش التي كتبها شتيفي جراف. وفاز الفوز الأخير في البطولة “جراند سلام” على انكه هوبر.

اعتزال مونيكا سيليش

خلال عام 2008، قد أعلنت مونيكا اعتزالها اللعب رسميًا، ولكن أستطاعت أن تحقق بصمة كونها واحدة من أهم لاعبات التنس على مر التاريخ.

وفي هذا الوقت، كانت مونيكا سيليش تستطيع اللعل بتميز، كان أكبر دليل على قدراتها هو فوز عام 1996، كما فازت بميدالية برونزية أولمبية في عام 2000.

قد تكون مونيكا سيئة الحظ نوعاً ما فيما اصابها خلال ويعد حادثها المشهور، ولكن بإمكاننا الآن أن نقول بكل قوة إن مونيكا سيليش هي واحدة من أفضل لاعبي التنس على مر التاريخ وبطول تاريخ التنس على الإطلاق.

فإذا نظرنا من جانب الأرقام والإحصائيات، فقد كانت سيليش هي أنجح لاعبي التنس الشباب في كل تاريخ لعبة التنس، حيث فازت بثماني بطولات من البطولات منهم أربعة كبرى بعد وصولها للتاسعة عشرة من عمرها بشهر واحد فقط.

نبذة عن الحياة الشخصية لـMonica Seles

في أبريل 2009، أصدرت مونيكا كتاب بأسم “الحصول على قبضة: في جسدي، عقلي، يا الذات”، وقد تناول هذا الكتاب أحداث ما مرت به من الاكتئاب الحاد ومن ثم عودتها للرياضة وكان مؤلف الكتاب، هي مونيكا سيليش نفسها.

قد أخذت الحياة الشخصية للاعبة التنس  منعطفاً حاداً خلال عام 2009، ولكن في عام 2014 قد ألتقت بالملياردير توم غوليسانو. ومن ثم أعلنا خطبتهما.

لا يزال ينظر إلى اللاعبة الأسطورية في تاريخ التنس أنها موهبة متفردة لا يمكن تكرارها وحققت الكثير من النجاحات.

أهم ما حققته أسطورة التنس

– استطعات في خلال مشوارها الرياضي الحصول على 53 لقباً بالفردي والحصول على 6 ألقاب زوجية.

– كما حققت 9 ألقاب لجراند سلام في مشوارها.

– الأعوام التي فازن فيها باستراليا المفتوحة (أعوام 1991,1992,1993,1996).

– الأعوام التي فازن فيها برولان جاروس أعوام (1990,1991,1992).

– السنين التي حققت فيها في أمريكا المفتوحة (1991,1992).

– لم تتمكن من الفوة خلال مسابقة يمبلدون العالمية.

– يوم 11 مارس من سنة 1991 استطاعت مونيكا من الوصول للتصنيف العالمي للمرة الأولى وهي في عمر 17 عام .

– مونيكا هي أول لاعبة قد أستطاعت حصد أول 6 ألقاب بالجراند سلام وكلهم بلا خسارة .

– وصلت للفوز في 33 مباراة بلا خسارة في بطولة استراليا.

– هي أول لاعبة حصلت على 3 ألقاب برولان جاروس على التوالي.

– كما أنها أصبحت اصغر لاعبة تفوز بلقب بطولة رولان جاروس عام 1990 وكان بعمر 16 عاماً.

– في 11 يوليو 2009 سميت قاعة التنس الدولية بأسم مونيكا سيليش.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك