نبذة عن المخرج العالمي ألفريد هيتشكوك وأشهر أعماله

نبذة عن المخرج العالمي ألفريد هيتشكوك وأشهر أعماله

14 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

في عالم هوليوود يوجد الكثير من العظماء في صناعة السينما على مر التاريخ ولد كثير من صنّاع تاريخ العالمية هناك، وشخصية هذه المقالة هي واحدة ممن ساهموا في تلك الصناعة على فترات من الزمان، فقد بدأها من السينما الصامتة واستمر حتي تطور السينما، هو سيد التشويق والإثارة، ويُعرف بصناعته لأفلام الرعب، إنه المخرج العالمي ألفريد هيتشكوك والذي سنتعرف عليه أكثر وأكثر في هذه المقالة.

نبذة عن ألفريد هيتشكوك

هو ألفريد جوزيف هيتشكوك والذي يعتبر إعلامي وكاتب ومخرج ومنتج، فقد كان متعدد المهن والمواهب. وقد ولد بالمملكة المتحدة بلندن بتاريخ 13/8/1899م وتوفي بتاريخ 29/4/1980م، وتم تلقيبه بلقب “ملك التشويق السينمائي” وذلك نظرًا لما قدّمه في أفلامه الكثيرة من أسلوب مميز وشيّق جعل الشباب يلجوا إلى أعماله للتعلم منه.

التحق هيتشكوك بجامعة لندن وتعلّم الفنون وأيضاً عمل لفترة في الهندسة ولكنها قصيرة، وقد حاز على جوائز عديدة في أفلامه وكان تاريخه ملئ بالأحداث، وكان معروفًا بمزاحه الثقيل في أعماله و حياته.

ظهر ألفريد هيتشكوك في بعض أدواره بشكل خفيف، وقد شارك كبار النجوم في أفلامه وشاركه فنانين لهم تاريخ كبير، وقد عُرف بأنه عمل ملف وثائقي يحكي فيه عن المعسكرات الإعتقاليه النازية.

هوليوود مدينة صناعة السينما الأمريكية | أشهر المعالم السياحية في هوليوود

حياة ألفريد هيتشكوك وتاريخه

ألفريد هيتشكوك هو ولد لابوين كاثوليكيين متشددين ولد في لندن بإنجلترا وترعرع هناك، وقد كان يقول أن حياته وطفولته اتسمت بالوحدة والعزله وذلك يرجع إلى بدانته، و في أحد أحاديثه أوضح أن والده أرسله إلى مركز الشرطة المحلية وطلب منهم أن يقوموا بحبسه لمدة عشر دقائق كعقاب له على سوء التصرف.

وقد كان يحكي هيتشكوك أيضًا أن والدته كانت تعامله معامله قاسيه في طفولته وتقوم بمعاقبته، فتلك المعامله أثرت على حالته النفسيه مما جعلته موضع إتهام خاطئ في أفلامه.

ذهب ألفريد هيتشكوك في البدايه للمدرسة اليسوعيه ثم التحق بجامعة لندن لدراسة الفنون هناك، وقد حصل على مهنه رسام ومصمم إعلانات في شركة هينيلي للكابلات وبعد ذلك بدأ بالكتابة وقدم مقالات قصيرة.

من البداية كان هيتشكوك معروفًا بإستخدامه للعواطف المتصارعه والأحداث المشوقة، وقد بدأ في الدخول للعمل في صناعة الأفلام بدوام كامل في شركة بليزر لاسكي الشهيرة كمصمم بطاقات عناوين الأفلام الصامتة وخلال بضع سنوات أصبح مخرج مساعد.

أما عن زواجه فقد تزوج من ريفيه تسمى ألما لوسي وكانت ملقبة بالسيدة هيتشكوك وأنجب طفله سماها بات هيتشكوك، وقد كانت زوجته هي أقرب الناس إليه ولطالما ساعدته في مشواره حيث كان يثق بها و يستشيرها في كل مشهد.

السينما السعودية | 15 شخصًا يبحثون عن صوت صناعة بلا أرث سينمائي يكبلها | محمد سيد عبد الرحيم

أهم أفلام وأعمال ألفريد هيتشكوك

يعتبر ألفريد هيتشكوك شخص متعدد المواهب وعنده رؤية خاصة صنع سينما كبيرة، وله بعض الأعمال الناجحه والمهمه منها:

فيلم vertigo

هذا الفيلم من أشهر أفلام ألفريد هيتشكوك وهو يعتبر من أفلام الغموض والإثارة حيث أنه يحكي قصة مفتش بوليس يعاني من دوار من الأدوار العالية مما جعله يتسبب في قتل صديق له.

وبعد ذلك يعرف أحد أصدقائه بتلك القصه و يقوم بإستغلاله و تدور الأحداث أكثر في غموض وتحليلات نفسيه كبيرة ويوجد نهاية غير متوقعة به. الفيلم من إصدارات سنة 1958م وأبطاله جيمس سيتوارت وكيم نوفاك.

فيلم psycho

ألفريد هيتشكوك عمل علي هذا الفيلم المأخوذ من رواية عن قصة جرائم كاتبها روبرت بلوتش، ويدور الفيلم حول قصة موظفة تعمل ببنك ثم تأخذ من عميل مبلغ كبير من المال وفي ذلك الوقت تقرر أن تأخذ المال و تهرب.

ينتهي المطاف بتلك الموظفة أن تذهب إلى أحد الفنادق الصغيرة والذي يعرف بفندق بيتس، وهناك تبدأ الرحله لفيلم ملئ بالرعب النفسي والأحداث الغير متوقعة. الفيلم من إصدارات 1960م بطولة انتوني بيركنز وجينت لاي.

فيلم north by northwest

هذا الفيلم من أفلام ألفريد هيتشكوك التي رشحت لبعض الجوائز و حاز على شعبية كبيرة، وقد تم إصدار الفيلم سنه 1959م وكان كتابة إرنست ليمان و بطولة كاري جرانت وإيفا ماري.حقق الفيلم ميزانية عالية و أرباح كبيرة وتدور قصته حول عالم الجاسوسية والمطاردات.

فيلم shadow of doubt

في هذا الفيلم قام ألفريد هيتشكوك بإثبات نفسه أمام النقاد وكان يستقبلونه بصدر رحب، فيعتبر هذا الفيلم من أهم أفلامه في حياته، والفيلم إصدار سنة 1943 و كتبه ثورنتون وايلدر، وسالي بنسون.

اشترك في بطولة الفيلم تيريزا رايت وجوزيف كوتين، وقد ظهر ألفريد هيتشكوك في هذا الفيلم بنفسه. قصة الفيلم تحكي عن فتاة تنتظر خالها هي والعائله من السفر ثم يأتي وشيئًا فشيئًا تعرف أنه قاتل متسلسل.

فيلم لص بغداد.. ما الذي ينقص السينما المصرية لصناعة فيلم أكشن جيد؟ | ريفيو | حاتم منصور

فيلم strangers on a train

هذا الفيلم يتحدث عن إثنان غرباء تقابلا في القطار ثم تبدأ القصة بعد ذلك من خلال طلب واحد منهم بقتل زوجة الثاني وفي المقابل الثاني يقوم يقتل والدة الأخر. هذا الفيلم من أفلام ألفريد هيتشكوك إصدار سنة 1951م، و بطولة روث رومان و روبرت ووكر وفارلي جرنجر وبات هيتشكوك.

فيلم rear window

هذا الفيلم يتميز بكونه تم تصويره بشكل كامل في بيت شخص واحد فقط. يحكي الفيلم عن شخص مصور يعيش في بيت وهو عاشق للصعاب ويأخذ لقطات كبيرة حتي يقابل جريمة قتل وتبدأ أحداث الفيلم في الإثارة. الفيلم من إصدارات سنة 1954م، و بطولة جيمس ستيورات وجريس كيلي وويندل كوري.

فيلم the birds

بعد نجاح فيلم psycho كان ينتظر الجمهور الفيلم الذي يأتي بعد ذلك لأعمال المخرج ألفريد هيتشكوك، وبالفعل عمل على هذا الفيلم الذي أصبح من أقوى أفلام هيتشكوك التي حازت على نجاح قوي و أعلى إيرادات.

هذا الفيلم يحكي قصة فتاة تسافر إلى أحد البلدان، وتقابل هناك نهاية العالم التي تحدث بسبب الطيور الكثيفه التي تهاجم الناس. الفيلم من إصدار سنة 1963م، و بطولة تيي هيدرن وسوزان بليشيت وورود تايلور وجيسيكا تاندي.

الجوائز التي حصل عليها ألفريد هيتشكوك

حصل ألفريد هيتشكوك خلال طوال مشواره الفني على العديد من الجوائز منها الأوسكار وغيره من الجوائز القيمة والمختلفة مثل:

– أخذ جائزة غولدن غلوب مرتين خلال مشواره.

– حصل على جائزة لوريال حوالي نحو 8 مرات.

– حصلت بعض أفلامه على جائزة أفضل فيلم منهم فيلم Rebecca الذي رشح كثيراً لجائزة الأوسكار.

– رشح خمس مرات عن جائزة أفضل مخرج وأحدى عشر مرة عن إنجازاته.

– حازت ستة من أفلامة على السجل القومي للأفلام.

– حصل من الملكة أليزابيث الثانية على وسام الفارس من الأمبراطورية البريطانية.

– حاز ألفريد هتيشكوك على جائزة وسام العمر سنة 1979م.

– نال ألفريد هيتشكوك من أكاديمية فنون وعلوم السينما جائزة أرفينغ ج.ثالبرج التذكارية في سنة 1967م.

مايلي سايروس | أهم الأعمال السينمائية والغنائية لـ مايلي سايروس

شهرة ووفاة ألفريد هيتشكوك

أصبح ألفريد هيتشكوك له شهرة عالمية نتيجه نجاحه ومهاراته العالية، حيث أنه قام بعمل أفلام رعب وإثارة كثيرة، وكان مشهوراً بخبرته العالية وجودة أفلامه وتقنياته، وقد قام أيضاً بعمل أفلام تلفزيونية و لكنه كان معروفاً أكثر بأفلامه التي امتلئت بالإثارة و الرعب.

توفي هيتشكوك عن عمر يناهز 81 سنة في 29 أبريل 1980 بعد ما قدم الكثير للسينما خلال 6 عقود، ويقال أنه توفى نتيجة فشل كلوي.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك