نسب الشيخ عبدالله بن عقيل | مرض عبدالله العقيل | ابناء عبدالله العقيل

نسب الشيخ عبدالله بن عقيل | مرض عبدالله العقيل | ابناء عبدالله العقيل

24 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ما هو نسب الشيخ عبدالله بن عقيل الذي وفاته المنية بعد ما عاناه من المرض لسنوات، فقد عرف عنه الصبر على البلاء وحمد الله وشكره على ما جاء به.

انتشر خبر وفاة الراحل عبدالله بن عقيل على مواقع التواصل الاجتماعي ومحرك بحث جوجل؛ ليقع على الكثيرين بالحزن والألم على فقد رجل كريم، معطاء.

وترددت عقب ذلك التساؤلات عن المرحوم من ناحية أبنائه، المناصب التي تولاها، وحتى عن سبب وفاته وتفاصيل مرضه، وسوف نوافيكم بالإجابة عن ذلك خلال سطور مقالنا.

من هو الشيخ عبدالله بن عقيل

عبدالله العقيل هو مؤسس مكتبة جرير الذي دوى خبر وفاته صباح يوم الخميس، وهنالك العديد من الأشخاص المتابعون والمهتمون يبحثون بشكل واسع على محرك بحث جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي عن من هو، وما نسب الشيخ عبدالله بن عقيل مؤسس مكتبة جرير.

وهو الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن ناصر العقيل رجل أعمال سعودي الجنسية، وقد ولد بتاريخ 12فبراير عام1956م، وهو ينحدر من أسرة بسيطة، مكنه تفوقه الدراسي من الحصول على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال، وذلك بعام 1981م من جامعة الملك سعود، وتجدر الإشارة إلى أنه كان يتصف بالأخلاق الحميدة.

بالجد والاجتهاد شغل العديد من كبرى المناصب على مدار حياته العملية، إذ كان من أكثر المناصب التي شغلها توليه لعضوية مجلس الإدارة في الكثير من الشركات الكبيرة أمثال شركة جرير للاستثمارات التجارية، وجرير العقارية، بالإضافة إلى شركة جرير للتطوير التجاري، وشركة وادي حرمة، كذلك شركة حرمة الدولية وشركة كايت العربية.

ويعتبر العقيل أحد كبار مؤسسي شركة جرير التي تم تأسيسها عقب انقضاء مدة دراسته وتخرجه، وتولى فيها منصب العضو المنتدب لمدة 43عام متتالية، وذلك في الفترة من عام 1979م وحتى عام 2022م.

كما شغل منصب أخر وهو رئيس قطاع الجملة للتسويق، وذلك خلال الفترة منذ عام 1979م وصولاً لعام 2020م، كذلك كان نائبًا لرئيس مجلس الإدارة في الفترة من عام 2016م وحتى عام 2019م.

نسب الشيخ عبدالله بن عقيل

نبذة عن شركة جرير

خلال البحث عن نسب الشيخ عبدالله بن عقيل تردد اسم شركة جرير، حيث إنه يعتبر مؤسسها وأحد ملاكها وأنشئت شركة جرير المشهورة للتسويق تحت عنوان مكتبة جرير، وقد كان مقر تأسيسها فى مدينة الرياض عام 1974م، وكانت حينها عبارة عن مكتبة صغيرة.

فى الثمانينات ظهر فرعًا أخر لشركة جرير فى مدينة الرياض أيضًا، وخلفه بعدها فرعًا جديدًا فى فترة التسعينيات، ويأتي اسم شركة جرير بين كبار الشركات الرائدة فى منطقة الشرق الأوسط، وخاصة في مجال محدد من المنتجات مثل منتجات تكنولوجيا المعلومات، الإلكترونيات والأدوات المكتبية والكتب بمختلف أنواعها.

وتتضمن أنشطة الشركة التي تعتبر أحد اشهر المكتبات المتخصصة في مجال بيع الكتب فى العالم العربي، كذلك الإتجار فى الأدوات المكتبية والأدوات المدرسية، ألعاب الأطفال والمستلزمات التعليمية، فضلاً عن الكتب العلمية والأدبية والمنشورات العربية والإنجليزية.

وتشمل الشركة أيضًا بيع مكملات الكمبيوتر والبرامج، الهواتف الجوالة وملحقاتها، الأجهزة التعويضية السمعية والبصرية، كذلك أدوات التصوير، التلفزيونات الذكية بالإضافة إلى بعض الإلكترونيات.

نسب الشيخ عبدالله بن عقيل

ذكر عن أصل الشيخ عبدالله بن عقيل إنه ينحدر من عائلة بسيطة، ولكنها متدينة ومتعلمة ربته على مبادئ الإسلام التي تنص على مساعدة المحتاجين، فقد كان الوالد يعمل معلمًا وحاول جاهدًا أن ينشئ أبنائه على التربية الحسنة والأخلاق الحميدة.

كما عودهم على السعي المستمر لتحقيق حياة أفضل، مما جعلهم يتمكنوا من تأسيس مكتبة صغيرة اسموها مكتبة جرير؛ لتكون في المستقبل علامة مميزة في عالم الكتب والمكتبات.

أما عن نسب الشيخ عبدالله بن عقيل فهي واحدة من أكبر القبائل القديمة والعريقة بالمملكة العربية السعودية، والتي تمتلك جذورًا بها، وتردد حول ذلك أن أصلهم يعود لنسب سيدنا إسماعيل، وكانت عائلته من العائلات التي شاركت في قيام دولة السعودية وتقدمها وازدهارها.

ابناء عبدالله العقيل

في سياق الحديث عن نسب الشيخ عبدالله بن عقيل بحث الكثير عن عائلة الراحل وأبنائه، حيث عرف إنه متزوج ولديه عائلة وأبناء، ولكن من حيث أسماء أبنائه وزوجته لم يتردد ذكر أسمائهم أو أي معلومات عنهم أو عن دراستهم ولا أعمارهم.

اخوة الشيخ عبدالله بن عقيل

للشيخ عبدالله بن عقيل من الأخوة أربعة جميعهم من الذكور وهم  محمد، عبد الكريم، عبد السلام، ناصر، وأصغرهم هو عبد الكريم الذي بدأ في العمل وهو في العاشرة من عمره، وقد تشاركوا جميعًا العمل على توسيع المكتبة الصغيرة التي بدأوا بها، حتى أصبحوا يمتلكون أكبر شركة للكتب والأدوات المدرسية وما يشبهها في السعودية.

عبدالله العقيل عمره

بالإضافة إلى بحث المهتمين عن نسب الشيخ عبدالله بن عقيل وأصوله هناك من تساءل عن عمره، حيث تمكن من تأسيس شركة ضخمة مثل شركة جرير، كذلك وصوله لكبرى المناصب ومن خلال معرفة تاريخ ميلاد الشيخ عبدالله بن عقيل نجد أنه توفى في عمر 67عام.

سبب وفاة عبدالله العقيل

ما هو نسب الشيخ عبدالله بن عقيل الذي بحث الكثيرين عن سبب وفاته، حيث نشرت الكثير من المواقع ومنصات التواصل الإلكتروني، خبر وفاة الشيخ عبدالله بن عقيل مؤسس شركة جرير، وقد بلغ من العمر 67عام.

لم يتم تحديد سبب واضح ومباشر لوفاة الشيخ عبد الله العقيل، بخلاف إنه عانى من شدة المرض أثناء أعوامه الأخيرة من حياته، ولم يزيده ذلك إلا حمدًا وشكرًا على أمر الله.

وكان يتنقل للعلاج في أكثر من مستشفى من مستشفيات السعودية وألمانيا أيضًا، وفي مقابل تلقي هذا الخبر سيطر الحزن على محبي الشيخ عبد الله بن عقيل.

مرض عبدالله العقيل

تحدثت الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي عن نسب الشيخ عبدالله بن عقيل وأصله، كذلك التفت الكثيرين للاهتمام بسبب الوفاة وماهية المرض الذي أصابه ودعاه لتلقي العلاج في ألمانيا.

ولكن في الحقيقة إنه لم يتم الإفصاح عن طبيعة مرضه أو تفاصيله من قبل أحد من أقرباء الفقيد أو زويه، ولكن تم تناقل الأخبار عن معاناته للمرض لمدة طويلة، وقد توقع البعض أنه ربما قد كان يعاني من مرض السرطان.

مناصب الشيخ عبدالله بن عقيل

كان الشيخ عبدالله بن عقيل من الشخصيات التي عرف عنها المثابرة والجد، وقد استطاع من خلال هذه الصفات أن يعلو في المناصب ويرتفع شأنه؛ ليشغل المناصب التالية:

بخلاف حصوله على عضوية مجلس إدارة شركة جرير العقارية في السعودية، وعضوية مجلس إدارة شركة حرمة ووادي حرمة، كذلك جرير للاستثمارات التجارية التي يطلق عليها اسم مكتبة جرير، بالإضافة إلى شركة كايت العربية.

فقد كان شريكًا في إدارة عدد من الجمعيات من ضمنها شركة نورا الوطنية، وشركة الامتياز العربية وغيرها.

خبر وفاة الشيخ عبدالله العقيل

وقع خبر وفاة الشيخ عبدالله بن عقيل على أذان محبيه بالصدمة والألم، وكان ذلك يوم الخميس الموافق بتاريخ  20يوليو لعام 2023م، والموافق هجريًا لتاريخ 2محرم 1445هـ.

وعقب انتشار خبر الوفاة نعاه الكثير من كبار الشخصيات السعودية بكلمات مؤثرة، فقد كان رحمة الله عليه خير مثال لفاعلي الخير، عرف عنه العطاء ومساعدة المحتاجين والفقراء ومد يد العون للأيتام.

وتم تأدية صلاة الجنازة على الراحل العقيل عقب صلاة الظهر يوم الخميس، في مسجد الجوهرة البابطين بمدينة الرياض، كما دفن في مقبرة الشمال.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك