سبب وفاة جاسم الخرافي | من هو جاسم الخرافي | ثروة أنور جاسم الخرافي

سبب وفاة جاسم الخرافي | من هو جاسم الخرافي | ثروة أنور جاسم الخرافي

23 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ما هو سبب وفاة جاسم الخرافي رجل الأعمال المشهور جدًا، والذي كان اسمه علمًا بدولة الكويت لما شغله من مناصب كبرى في الدولة، وأهمها أنه كان رئيس مجلس الأمة لسنوات، وكان أيضًا وزيرًا للمالية.

كما أن عائلة الخرافي من العائلات المعروفة بالكويت بل وبالخليج كله، حيث تمتد استثماراتهم المؤثرة حول العالم من شرقه لغربه، إذًا من هو جاسم الخرافي، متى توفى ومن أبناء، نوضح لكم كل هذه المعلومات فيما يلي من سطور مقالنا.

من هو جاسم الخرافي

قبل أن نتطرف إلى الحديث عن سبب وفاة جاسم الخرافي يجب أن نطلعكم أولاً من هو جاسم الخرافي، هو رجل الأعمال الكويتي الراحل جاسم محمد عبد المحسن الخرافي، وقد كان رئيس مجلس الأمة الكويتي، ولد بالعاصمة الكويتية بمنطقة حي القبلة عام ١٩٤٠م، وذاعت شهرته بين أكبر رجال الأعمال الكويتيين.

درس بمجال إدارة الأعمال وتخرج بكلية مانشستر للتجارة ببريطانيا، وقد بدأ دراسته الأولى في مدينة بومباي بالهند، كما سافر إلى الإسكندرية ليلتحق بكلية فيكتوريا، ولكنه رجع ليعود لمسقط رأسه بالكويت عام ١٩٥٦م عندما تعرضت مصر أثناء حركة العدوان الثلاثي، أما عن المرحلة الثانوية درسها بالشويخ.

تولى جاسم الخرافي عدد من المناصب الكبرى بالكويت، وأبرزها عضوية مجلس الأمة التي تمكن من الفوز بها لأكثر من مرة أولهم عام ١٩٧٥م وظل بها لمدة عام كامل، وعام ١٩٨٠م وظل بها لمدة قدرها ٥سنوات متتالية.

وعام ١٩٩٩م حتى عام ٢٠٠٣م، ومن أكبر المناصب التي شغلها أن كان رئيس مجلس الأمة بالكويت، التي تعين بها بالتزكية بدأً بعام ٢٠٠٣م وحتى عام ٢٠٠٦م.

كما شغل مجموعة مناصب بالقطاع الخاص تمثلت في أنه كان عضو منتدب بمجموعة شركات الفنادق الكويتية وشركة الألومنيوم، كذلك كان عضو بمجلس إدارة الشركة الأهلية للتأمين.

تميزت حياة جاسم الخرافي بالعطاء والنجاح، واستطاع خلالها تحقيق العديد من الانجازات الهامة التي ارتبطت بتوليه منصب رئيس وزارة المالية والاقتصاد.

تمكن من تطوير العمل بإدارة وزارة المالية وأسس مراكز تدريبية، بنظام خاص بالمعلومات المالية ونظام لتقييم أداء الموظفين لأعمالهم، تصدى جاهدًا ونجح في وقف تعديات المواطنون على ممتلكات الدولة للمحافظة عليها.

أبرز دور القطاع الخاص والاستفادة منه في تنمية الاقتصاد وخلق فرص عمل للكويتيين، كما طرح نظام الخصخصة.

سبب وفاة جاسم الخرافي

عائلة الخرافي وش يرجعون

يرجع الأصل لعائلة الخرافي إلى “نجد” حيث كانت مسقط رأس العائلة في الأصل، إذ كانت نشأتهم ببلدة تعرف باسم “أشيقر”  أو “عكل” سابقًا، حيث كانت كل القبائل تتنقل هربًا من الحروب ومن أجل البحث عن مناطق الرعي والتجارة.

وهذا ما دعا عائلة الخرافي للانتقال من “أشيقر” قاصدين “حرمه” وبعدها إلى “الزلفى”، وفي النهاية استقر بهم الترحال إلى ” الكويت” قاصدين الثأر من أحد أعدائهم، وكان أول من جاء إلى الكويت هو حسين الابن الأكبر لعبد المحسن بن حسن الخرافي.

كان أهله في هذا الحين مستقرين ببلدة الزلفى، ولكنه عندما وجد الحياة بالكويت تختلف كثيرًا وتخلو من القتال والدماء ولفت نظره الحياة العملية والتجارة والسفن، لم يتردد عن الارسال إلى أهله طالبًا مجيء والدته وأشقائه إلى الكويت، وقد التقى بهم بعد عامين واستقر الأمر بهم هناك.

عائلة الخرافي سنة أم شيعة

يدين جميع أفراد عائلة الخرافي بالدين الإسلامي ولم يثبت عليهم كونهم سنة أو شيعة أو حتى صوفية، ولكن كل ما ذكر عنهم من معلومات فيما يخص الديانة أنهم جميعًا مسلمون.

ونجد الكثير منهم برزوا في عدة مجالات مختلفة، وشغلوا كبرى المناصب بالدولة وعرف عنهم السلوك الجيد وحسن السيرة، ليس بالكويت فقط بل في المجتمع العربي كله.

ما هو سبب وفاة جاسم الخرافي

زعم الكثيرين أن سبب وفاة جاسم الخرافي يعود لإصابته بمرض معين أو تعرضه لحادث، ولكن ما حدث كان على عكس ذلك تمامًا، حيث كان يتمتع بكامل صحته.

وبالرغم من أنه توفى داخل الطائرة أثناء عودته من تركيا إلى الكويت، لكن سبب الموت لم يكن حادثًا، فقد توفى جاسم الخرافي إثر سكتة قلبية مفاجأة، وكان يعاني من قبلها بكثير من مرض القلب، وقد نقل الخبر أثناء تواجده بالطائرة.

متى توفي جاسم محمد الخرافي؟

تعرفنا إلى الحقيقة فيما يخص سبب وفاة جاسم الخرافي إذًا متى توفى جاسم الخرافي وكم كان يبلغ من العمر حينها، فقد توفى يوم ٢١من شهر مايو لعام ٢٠١٥م الموافق الخميس، وكان يبلغ من العمر ٧٥عام.

وكانت حياة جاسم الخرافي مليئة بالنجاحات ومساعدة المحتاجين فقد عرف عنه أنه شخص معطأ  ذكي، والدليل على ذلك هو المناصب الكبيرة والانجازات المتعددة التي حققها.

كم عدد ابناء جاسم الخرافي؟

كان جاسم الخرافي من كبار الرجال الناجحين المهتمين بعملهم، وقد تميز بأنه شخص مؤثر بأي مجال يقترب منه، وبالرغم من توليه الكثير من المناصب الكبيرة وتنقله من منصب لأخر ألا أنه لم ينسى حياته الشخصية، وقد حرص على فكرة الزواج وتكوين العائلة.

تزوج من السيدة الكويتية “سبيكة الجاسر” وأنجبا أربعة أبناء، ثلاثة منهم ذكور وفتاة واحدة، والفتاة هي أصغرهم سنًا وهي زوجة “عبدالله الغازي يوسف المضف”.

أما الذكور هم من الأكبر سنًا للأصغر لؤي جاسم الخرافي، طلال جاسم الخرافي، أنور جاسم الخرافي، وهو الابن الأكثر شهرة رغم أنه أصغر الأبناء وهو متزوج ولديه ثلاثة أبناء.

كما أن جاسم الخرافي لديه ولدان من زوجة غير السيدة سبيكة، وهم عبد المحسن وأحمد جاسم الخرافي، وهو أصغر الأبناء كلهم.

وهكذا يكون عدد أبناء جاسم الخرافي هو ستة أبناء، وقد توفى تاركًا لهم إرث كبير جدًا جناه خلال سنوات حياته التي قضاها بين العمل والاجتهاد.

ثروة أنور جاسم الخرافي

تعتبر عائلة الخرافي أحد أغنى عائلات الكويت إذ قدرت ثروتهم بحوالي ٨،٥مليار دولار، وذلك بعد أن تراجعت في عام ٢٠١٣م بخسارتهم ١٠٠مليون دولار، حيث أنهم يمتلكون مجموعة كبيرة ومتنوعة من شركات الاستثمار الضخمة، والتي تصنف أكبر مجموعة شركات استثمارية بالكويت.

وتضم الشركة حصصًا كثيرة في كبرى شركات التشغيل مثل شركة زين للاتصالات، أميركانا للأغذية، بالإضافة إلى مصرف الكويت الوطني، وغيرها من الفنادق والمطارات، وتصنف عائلة الخرافي بأنها من أكبر أصحاب المال والأعمال بالخليج، بل والعالم كله.

حيث أن للعائلة تاريخ طويل الأمد في سوق العمل والتجارة يبلغ حوالي ١٠٠عام، منذ بداية المسيرة من قبل الوالد محمد عبد المحسن الخرافي، وتبعه ولده ناصر الخرافي الذي بإدارة عمليات المجموعة الاستثمارية حتى وافته المنية، وحينها قدرت ثروته بحوالي ٣,3مليار دولار.

بينما كان في هذا الحين أخوه جاسم الخرافي يتولى منصبه في رئاسة مجلس الأمة الكويتي، ولم تذكر ثروة جاسم الخرافي بمبلغ محدد، بل ربطها البعض بثروة أخيه ناصر الخرافي الذي كان شريكًا بالمجموعة الاستثمارية.

كما لم تحدد ثروة أنور جاسم الخرافي حيث أن له أخوات غيره، مثل الأخ الأكبر لؤي الخرافي الذي يتولى منصب نائبًا لرئيس مجموعة الخرافي.

وبالرغم من تولي بعضهم للمناصب في المجموعة الأساسية، إلا أن كل منهم استطاع تأسيس شركته الخاصة بجانب مجموعتهم الأساسية، وعرف عن هذه العائلة الثراء والعمل في الاستثمارات الكبيرة.

اشقاء جاسم الخرافي

بالبحث عن سبب وفاة جاسم الخرافي تجد أمامك تسلسل كبير في هذه العائلة وأسماء كثيرة تحمل هذا اللقب من الأبناء والأحفاد، حيث أن عائلة الخرافي عائلة كبيرة جدًا يقيم جميع أفرادها تقريبًا بالكويت.

والسبب في تردد أسمائهم والبحث عنهم هو عملهم الضخم بأغلب دول الخليج ومجموعتهم الاستثمارية، التي تمتلك حصصها في الكثير من الشركات العالمية، ومن أبرز أشقاء جاسم الخرافي هم ناصر الخرافي، فوزي الخرافي والأخت الشقيقة لهم هي السيدة فايزة الخرافي.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك