نسب قبول كلية التربية جامعة الكويت | شروط جامعة الكويت لغير الكويتيين

نسب قبول كلية التربية جامعة الكويت | شروط جامعة الكويت لغير الكويتيين

22 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يبحث العديد من الطلاب عن نسب قبول كلية التربية جامعة الكويت حيث أنه عند اعتماد نتائج الثانوية العامة لهذا العام، يرغب أكثر الطلاب حينها في الالتحاق بالجامعات الحكومية التي تتبع موطنهم.

وقد منحت دولة الكويت للتعليم اهتمامها، حيث تسعى للارتقاء به وبأبناء الوطن؛ ولهذا سهلت للطلاب إمكانية التسجيل بكليات التعليم الأساسي، ومنها كلية التربية، وذلك بعد التعرف على نسب القبول بالكلية.

كلية التربية جامعة الكويت

تعد كلية التربية بجامعة الكويت ضمن كليات التعليم الأساسي بالجامعة، والتي تدعم داخلها عدد متنوع من التخصصات الأدبية، وقد أنشئت الكلية عند إنشاء الجامعة؛ لتكون كلية أساسية بها، وذلك عام 1966م، وقد كانت كلية التربية حينها تابعة لكلية العلوم والآداب إلى عام 1980م، وقد صارت بعدها كلية التربية منفصلة.

تتميز كلية التربية عن غيرها من الكليات، حيث تؤهل دارسيها على إمكانية التعامل مع الطلاب بمختلف المراحل العمرية والتدريس لهم، كما يستطيعوا ابتكار أساليب متطورة للتدريس.

وتتولى الكلية فكرة خلق جيل من المعلمين والمعلمات ممن لديهم خبرة علمية ونظرية، بحيث يكونوا قادرين على النهوض بالتعليم، وتقديم خبراتهم هذه للطلاب؛ لإنشاء جيل يتمتع بقدر كبير من العلم والابداع.

نسب قبول كلية التربية جامعة الكويت

كم نسب قبول كلية التربية جامعة الكويت

كم نسب قبول كلية التربية جامعة الكويت هذا ما يتساءل عنه الطلاب بدولة الكويت، حيث أنه عن إنهاء مرحلة الثانوية العامة، والتعرف إلى الدرجات يرغبون في التسجيل والالتحاق بالكلية، ولذلك يتابعون نسب القبول، حيث تتفاوت ما بين التخصصات العلمية والأدبية، وقد تم تحديدها كما يلي:

تحسب نسب القبول للتخصصات العلمية لطلاب الثانوية العامة من القسم العلمي، الذين حصلوا على أكبر نسب نجاح بكل من نتيجة الثانوية العامة واختبارات القدرات، بحيث تكون نسب القبول تعادل الحصول على نسبة 80٪في شهادة الثانوية العامة، نسبة 7,5٪في امتحان اللغة الإنجليزية، نسبة 7,5٪في امتحان الرياضيات، نسبة 5٪في امتحان اللغة العربية.

أما نسب القبول للتخصصات الأدبية لطلاب الثانوية العامة، وخاصةً أصحاب أعلى معدلات نجاح، تحدد بالنظر إلى نسبة النجاح بالثانوية العامة واختبارات القدرات أيضًا، حيث يكون الطالب حصل على نسبة80٪في الثانوية العامة، نسبة ١٠٪نتيجة امتحان اللغة الإنجليزية، نسبة ١٠٪نتيجة امتحان اللغة العربية.

شروط قبول كلية التربية جامعة الكويت

أوضحت عمادة القبول في الجامعة، أن التسجيل في الجامعة لا يقتصر على تحقيق نسب قبول كلية التربية جامعة الكويت وإنما هناك عدد من الشروط الأخرى واجب توافرها في الطلاب؛ ليتم قبولهم، وقد نصت هذه الشروط على ما يلي:

يقبل كافة الطلاب الكويتيين، وأبناء العرب الوافدين إلى الدولة، بالإضافة إلى قبول طلاب الدول التابعة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، كما تقبل الجامعة عدد من طلاب البعثات من الدول العربية والاجنبية بنسبة لا تزيد عن ١٥٪من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين خلال العام.

ينبغي على الطالب أن يكون قد حصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يساويها، تناسب شهادة الثانوية العامة مع متطلبات التخصص المراد الالتحاق به سواء العلمي أو الأدبي، ألا يتجاوز مدة الحصول على شهادة الثانوية العامة عامين، مع استثناء بعض الطلاب وفق شروط يقرها المدير العام.

ألا تقل معدلات الطالب في الثانوية العامة عن معدلات القبول المحددة، عدم صدور أي أحكام قضائية ضد الطالب المتقدم، وألا يتعلق اسمه بأي جرائم منافية للشرف والأمانة، ينبغي أن يكون المتقدم متفرغ بشكل تام للدراسة في الكلية.

لا يقبل الطالب الذي تم فصله من هيئة التعليم التطبيقي؛ لأسباب تأديبية أو بسبب الغش، المرور من الامتحانات الشفهية والتحريرية بنجاح، يتطلب القبول أن يكون الطالب يتمتع باللياقة الصحية؛ ليتمكن من دراسة التخصص الذي يرغب به.

تقديم كافة المستندات المطلوبة، ودفع قيمة رسوم التسجيل بالجامعة، وهي 40دينار كويتي غير قابلة للاسترداد لأي سبب.

الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية التربية الأساسية جامعة الكويت

يشترط على كافة الطلاب تقديم عدة أوراق ثبوتية تثبت توافر نسب قبول كلية التربية جامعة الكويت حتى يقبل طلب التسجيل الخاص بالطالب، وتتمثل هذه الأوراق في التالي:

شهادة الثانوية العامة، وإن كانت غيرها يجب أن تعادلها، كما ويجب أن تكون موثقة من الجهات المعنية بذلك، أصل بطاقة الأحوال المدنية الكويتية للمتقدم، وصورة واضحة عنها.

تقديم تعهد موقع من الطالب المتقدم، يثبت تفرغه التام للدراسة والتدريب بالكلية، إحضار كافة الأوراق التي تطلبها هيئة التعليم التطبيقي.

ما هي أقسام كلية التربية العام؟

تشيد دولة الكويت بما قدمته كلية التربية في النهوض بالعملية التعليمية، كما تخرج من كافة أقسامها وتخصصاتها عدد كبير من النماذج المشرفة، وقد شملت أقسام الكلية أربعة أقسام هم الإدارة التربوية، أصول التربية، علم النفس التربوي وقسم خاص بالمناهج وتطوير علوم التدريس.

تخصصات كلية التربية جامعة الكويت

تدعم الكلية عدد متنوع من التخصصات؛ سعيًا منها لتوفير متطلبات الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بها في حالة حققوا نسب قبول كلية التربية جامعة الكويت وتفتح الجامعة أبوابها على أن تقبل طلبات التسجيل والتقديم بها، بكافة التخصصات التالية:

تخصصات التدريس لمرحلتي رياض الأطفال والابتدائية، وتشمل اللغة العربية، الإنجليزية، الدراسات الإسلامية و تخصص الاجتماعيات، أما عن تخصص التدريس للمرحلتين المتوسطة والثانوية، يشمل تخصص اللغة العربية، الإنجليزية، علوم الاجتماعيات من تاريخ، جغرافيا، فلسفة، بالإضافة إلى علم النفس.

التسجيل في كلية التربية الأساسية الكويت

بعد أن يتأكد الطالب من توافر نسب قبول كلية التربية جامعة الكويت يسارع في التسجيل بالجامعة، ويتم هذا عبر الإنترنت بطريقة إلكترونية، وذلك بتتبع الخطوات التالية:

الولوج مباشرةً إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالتطبيقي، من هنا، الذهاب إلى الأيقونة الخاصة بتقديم طلب الالتحاق، كتابة الرقم المدني والرمز السري بشكل صحيح، ثم انقر على أيقونة سجل الدخول، من قائمة الطلبات الظاهرة أمامك، اختر إنشاء طلب جديد.

حدد طالب ثانوية عامة، انقر فوق خيار متابعة، تظهر لك صفحة إدخال البيانات، أكتب ما يطلب بها من بيانات، ثم انقر على أيقونة ملئ الطلب، أدخل كافة البيانات الشخصية، وبيانات التواصل خاصتك، وضح التخصصات المراد الالتحاق بها وفق الرغبات.

اضغط خيار التالي، ثم قم بإرفاق المستندات المطلوبة منك، راجع صحة البيانات التي أدخلتها، وانقر فوق حفظ، ثم إرسال، حدد موعد من القائمة المنسدلة لك، وأخيرًا انقر فوق زر تم الطلب.

شروط جامعة الكويت لغير الكويتيين

تسمح جامعة الكويت بالتقدم للحصول على منح دراسية بها، ولكن وفق عدد من الشروط التي تتمثل فيما يلي:

أن يتميز الطالب المتقدم بالسيرة الحسنة والسلوك الجيد، تقديم كافة المستندات المطلوبة، على أن تكون موثقة من جهات صدورها، سواء مستندات المنحة أو مستندات التسلسل الدراسي للشهادات، حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة أو ما يوازيها، مع مراعاة ألا يمضي على تاريخ حصول الطالب عليها ما يتعدى عامين.

تقديم معادلة الثانوية العامة في حالة حصول الطالب عليها من خارج دولة الكويت، ضرورة المرور من الفحص الطبي بنجاح، ألا يكون الطالب رفض أو انسحب من إحدى البعثات سابقًا.

التزام الطالب بحضوره برفقة والده شخصيًا؛ لتقديم الطلب والتعهد بالجدية والالتزام، مع وجوب استيفاء الطالب لشروط الدولة وجهة القدوم أيضًا، وأخيرًا لا يجب أن يكون سن طالب المنحة أكثر من 23عام.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك