هل يمكن العيش مع النرجسي | كيفية التعامل مع النرجسي في المشاكل | هل النرجسي يعلم أنه نرجسي

هل يمكن العيش مع النرجسي | كيفية التعامل مع النرجسي في المشاكل | هل النرجسي يعلم أنه نرجسي

7 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تمثّل الحياة مع الشخص النرجسي تحدّيًا كبيرًا وتجربة مؤلمة قد تحتاج الدعم، وعادةً حينما تتعامل مع شريك لديه سمات نرجسية أو اضطراب الشخصية النرجسية، فسوف تجد نفسك في حالة من الارتباك والإحباط بشكل مستمر، لهذا قد تتساءل هل يمكن العيش مع النرجسي من الأساس؟ وإذا كان أمرًا لابد منه، فبالتأكيد ستحتاج لمعرفة كيفية التعامل مع النرجسي في المشاكل ، وكل ذلك سنعرفه بالتفصيل في هذا المقال.

هل يمكن العيش مع النرجسي

إذا كنت تتساءل هل يمكن العيش مع النرجسي وذلك سواء قد تم تشخيص شريكك بالفعل أو أحد أفراد أسرتك باضطراب الشخصية النرجسية، أو إذا كانت لديهم سلوكيات يُمكن أن تشير إلى ذلك، فعلى الرغم من أنه البعد عنهم يُعد هو أفضل حل، إلا أنه توجد بعض الطرق التي تمكنك من العيش مع النرجسي بأقل خسائر ممكنة، وهي تتضمن ما يلي:

قم بتثقيف نفسك عن اضطراب الشخصية النرجسية

من المهم أن نعلم أننا لا يجب علينا تشخيص الأشخاص باضطراب الشخصية النرجسية بدون أخذ رأي طبي متخصص يؤكد لنا ذلك، ولكن إذا كنت متأكد بالفعل من اصابة شريكك أو قريبك بهذا الاضطراب، فمن المهم أن تقرأ عنه حتى يسهل عليك معرفة نقاط قوتهم وضعفهم.

يُمكن أن تساعدك القراءة أيضًا على تعلّم قبولهم كما هم ووضع توقعات أكثر واقعية بشأن علاقتك بهم، وأن تكون باستمرار على استعداد للتغلب على التحديات التي تواجهك معهم.

وضع حدود واضحة مع الشخص النرجسي

قد تلاحظ أن الشخص النرجسي يسعى باستمرار إلى اختراق حدودك، لذلك بدلاً من محاولتك لتغيير الشخص، فمن الأفضل أن تركّز على نفسك من خلال وضع حدود بخصوص ما تقبله من السلوكيات وما لا تقبله، وعليك فرض تلك الحدود وعدم قبول أي انتهاك منهم.

بناء الثقة الصحية بالنفس

من المهم أن يتمتّع الشخص بثقة صحية بنفسه حتى يتمكن من التعامل مع السلوكيات المؤذية التي قد تواجهه مع الشريك النرجسي، حيث أنك تكون في حاجة إلى الاهتمام بالحديث الداخلي الإيجابي مع نفسك، وأن تكون حازمًا في الدفاع عن نفسك والمحافظة عليها.

بناء علاقات صحية وشبكة دعم من الناس

هل يمكن العيش مع النرجسي بدون علاقات داعمة؟ الإجابة هي لا بالطبع سيكون الأمر صعبًا للغاية، حيث إن الشخص يكون في حاجة إلى وجود علاقات أخرى صحية في حياته تجعله غير مستنفذ عاطفيًا باستمرار، لذلك فمن المهم محاولة إعادة إحياء الصداقات القديمة، أو التجمع مع العائلة، أو محاولة التطوّع في عمل خيري يوفّر لك مقابلة مزيد من الأشخاص الذين يكسبونك شعور بالراحة.

الوضوح بشأن ما تريده وعدم الثقة بوعود النرجسي

قد تجد الشخص النرجسي يقدّم لك الكثير من الوعود بأنه سيفعل لك ما تريد وسينقطع عن فعل الأشياء التي تزعجك، إلا أنك يجب ألا تنخدع بذلك، وأن تثق فقط بالأفعال التي تراها، وأن تظل واضحًا وصريحًا بشأن ما تريده أو تحتاجه، وأن تعبّر عنه بهدوء، ولابد أن تحافظ على ثباتك حتى يأخذك النرجسي على محمل الجد.

أطلب المساعدة المتخصصة في الوقت المناسب

يجب أن تدرك أن الشخص النرجسي يُمكن أن يكون في حاجة إلى مساعدة طبية لعلاجه حتى يغيّر من سلوكياته، فإذا لم يفعل ذلك وظل مستمرًا في السلوكيات المدمرة لك، فمن الأفضل أن تعرف متى تحتاج أنت لمساعدة خصوصًا إذا أثرت تصرفاته على صحتك النفسية وأصبحت تعاني من أعراض قلق أو اكتئاب أو غير ذلك، ففي تلك الحالة يجب على الفور تلقي الدعم المناسب.

كيفية التعامل مع النرجسي في المشاكل

تحمل العلاقة مع النرجسي الكثير من المشاكل والخلافات التي قد تؤثر عليك بشكل كبير، لذلك من المهم معرفة كيفية التعامل مع النرجسي في المشاكل بطريقة تجعلك تآمن شرُّه، وفيما يلي قائمة بأهم النصائح:

كيفية التعامل مع النرجسي في المشاكل من خلال عدم الجدال

يجب العلم أن محاولة إقناع النرجسي بالنقاش العقلاني ومعرفة من يقع عليه اللوم هو أمر لا فائدة منه إطلاقًا، فلا تتوقع أنك سوف تتمكن من إثبات خطأ النرجسي، فهو لا يقم أبدًا بالاعتراف بأخطائه مهما كانت واضحة، ولديه إحساس غير واقعي بالكمال، لذلك لا تحاول أن تجادل معه حول الصواب والخطأ.

كيفية التعامل مع النرجسي في المشاكل عبر التعاطف مع مشاعرهم

يُعد من أسس كيفية التعامل مع النرجسي في المشاكل هو أن تُثبت أنك قادر على فهم مشاعره والتعاطف معه، مع عدم ذكر أي شئ يخص ما تشعر به أنت حيال الموقف أو أي شئ عنك إطلاقًا ما لم يكن ذلك بمثابة اعتذار، وبالرغم من أن هذا أمر غير عادل على الإطلاق، إلا انها الطريقة الوحيدة التي قد تجعلهم هادئين قليلاً.

كيفية التعامل مع النرجسي في المشاكل من خلال تحمل المسؤولية

عادةً ما يكون النرجسي قد نشأ في بيئة مع أشخاص لا يحبون الاعتراف بالخطأ، لذلك فمن الجيد أن يسمعوا منك اعترافك بالخطأ والاعتذار عنه، وتوضيح أنك لم تقصد إيذاء مشاعرهم؛ وذلك لكي تضع نموذجًا أمامهم لكيفية تحمل المسؤولية بشكل مناسب وليس بصيغة دفاعية.

استخدام لغة “نحن” وليس “أنت” مع النرجسي

على الرغم من أن النرجسي لا يقبل اللوم، ولكننا نقدم لك نصيحة في كيفية التعامل مع النرجسي في المشاكل وهي أن تستعمل لغة “نحن” وتقوم بإشراك نفسك بالسلوك، فمثلاً بدلاً من أنت تقول “لقد خضت شجارًا معي على شئ غبي”، قل: “أعتقد أن كلانا خرجنا عن المسار الصحيح بشكل ما، دعنا نقبل ذلك ونحل المشكلة”.

كيفية التعامل مع النرجسي في المشاكل عبر طرح أسئلة تهمه

يحب النرجسي أن يستعرض معرفته الواسعة على الآخرين، لذلك يُمكن صرف انتباهه عن الخلاف الذي بينكما من خلال طرح سؤال يثير اهتمامه، وبذلك سوف تجعله يستثمر الكثير من الوقت في التحدث بأقل قدر من التشجيع.

كيفية التعامل مع النرجسي في المشاكل عبر الثناء عليه

يتعطّش النرجسي لسماع تعليقات إيجابية على نفسه، لذلك يمكنك أن تحاول وضع كل الأشياء التي لا تعجبك فيه الآن جانبًا، وأن تبدأ بذكر ما تحبه وتعجب به فيه وأن تُظهر موهبته وروعته بقدر الإمكان، ولن تكن في حاجة إلى توضيح سبب تغييرك للموضوع بشكل مفاجئ، يمكنك بدأ جملتك بـ “لقد تذكرت للتو شيئًا قد فعلته…” ثم تبدأ بالكلام.

تجاهل استفزاز النرجسي وعدم الوقوع في فخه

قد يخبرك النرجسي بالكثير من الأشياء الاستفزازية ويتوقّع منك أن ترد عليه، وبالتالي تدخل أنت في مناقشة حادة ومشاكل عنيفة عادةً يكون سببها هو شعورهم بالغضب أو الإهانة بسبب أمر ما أو قلقهم حيال شئ آخر، لذلك أفضل حل هو تجاهل إهانتهم تمامًا وعدم الوقوع في فخهم، وتجنّب الدخول في قتال لا فائدة منه، ومحاولة تحويل انتباهم لشئ آخر.

هل النرجسي يعلم أنه نرجسي

على الرغم من أن النرجسيين يمتلكون بالفعل وعي ذاتي بأنفسهم ويعلمون عن سمعتهم بين الناس، إلا أنك قد تجدهم يفترضون أن الآخرين قد فشلوا في إدراك مدى تميّزهم وروعتهم، وأن من يقوم بانتقادهم، هو فقط يغار منهم.

وهذا الأمر يفسّر سبب تصرفّهم بعجرفة مع الآخرين، حيث تكون المفاخرة هي طريقتهم في التعويض عن احساسهم بعدم الأمان ومحاولة إجبار الآخرين على الاعتراف بتميّزهم الذي يظنون أنهم يستحقونه.

كذلك لا يهتم النرجسيين عادةً بالسمات المجتمعية مثل القبول والصدق، وبدلاً من ذلك تجدهم يرغبون في أن ينظر إليهم الناس على أنهم متفوقون في الصفات التي تتعلق بالاجتهاد والحزم والهيمنة، وبذلك فإنهم لا يكونون مهتمين من الأساس بأن يصفهم الناس بالطيبة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك