يوم الشهيد الإماراتي 2023 l متى يوم الشهيد في الامارات 2023 l اجازة يوم الشهيد الامارات

يوم الشهيد الإماراتي 2023 l متى يوم الشهيد في الامارات 2023 l اجازة يوم الشهيد الامارات

23 Oct 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يوم الشهيد الإماراتي 2023 هو بتاريخ الخميس 30 نوفمبر 2023م، فأن يوم الشهيد في الامارات هو تذكار لحماة هذا الوطن ممن ضحوا بأرواحهم فداءً لبلادهم حتى اصبحت الإمارات صاحبة لقب دول أسعد شعب.

كما أن الاحتفال بهذا اليوم هو تأكيداً لاستذكار أبطال الوطن من وهبوا حياتهم وضحّوا بأرواحهم حباً لوطنهم في عام 2015، وأصبح هذا اليوم مخصص لتكريمهم ولتذكر مدى شجاعتهم وجسارتهم وتضحيتهم.

تعرف على يوم الشهيد الإماراتي ؟

يعتبر يوم الشهيد هو يوم قد قامت دولة الإمارات بتخصيصة ليتم فيه ذكر أبنائها من الشهداء الشجعان والبواسل ممن ضحوا بأرواحهمفي سبيل الوطن وهذا خلال القيام بأداء مهامهم الوطنية داخل الإمارات أو حتى في خارجها.

فيعد هذا اليوم بمثابة تحية تقدير وعرفان وامتنان لكل البطولات التي قدمها أبنائها المضحين والذين بذلوا كل غالي وثمين حتى يقوموا برفع راية الوطن عالياً ودافعه عنه بكل ما يملكوا من قوة وشجاعة ولم يترددوا حتى في تقديم أرواحهم في سبيل رفعة وطنهم.

هذا وستبقى تضحيات هؤلاء الشهداء البواسل والأبرار بأرواحهم الثمينة  محفورة في وجدان وصفحات وذاكرة الإمارات وفي ذاكرة كل أبناء الوطن.

ففي عام 2015، تم الاحتفال بيوم الشهيد وهذا في موقع واحة الكرامة الحالي هذا وقد حضر الاحتفال شتى حكام الإمارات السبع، وخلال المراسم تم تقديم وسام الشهيد لأسر الشهداء كنوع من التشريف والتكريم لكل أسر شهداء الوطن الابرار كونهم فخر البلاد ورفعتها.

اجازة يوم الشهيد الإماراتي 2023

هذا العام فأن تاريخ يوم الشهيد الاماراتي 2023 هو يوم الخميس 30 نوفمبر، وهو يعتبر واحد من أبرز وأهم المناسبات والإجازات الرسمية في دولة الامارات، هذا وقد تم ترحيل إجازة هلا العام ليوم الشهيد الإماراتي لتكون في يوم الجمعة الموافق 1 ديسمبر 2023.

فقد يحصل سكان دولة الإمارات العربية المتحدة على عطلة رسمية وهي تكون مطبيقة في شتى الدوائر الحكومية والخاصة في يوم 1 ديسمبر، والذي سيكون يوم الجمعة لهذا العام وهو ذكرى أحتفال يوم الشهيد في الإمارات 2023.

يوم الشهيد الإماراتي 2023

مراسم يوم الشهيد الإماراتي 2023

تعتبر أبرز المراسم التي تتم في خلال الشهيد هي بمثابة مراسم خاصة لا تحدث مثلها مع باقي المناسبات الوطنية. حيث تبدأ المراسم في تمام الساعة الثامنة صباحاً بتنكيس علم دولة الإمارات إلى المنتصف في جميع أنحاء الدولة.

تكون بداية المراسم من خلال قيام حكام الإمارات بوضع إكليل الزهور وفي أثناء القيام بهذا يتم إطلاق 21 طلقة مدفعية وتمام الساعة الحادية عشر والنصف سيشارك شتى فئات المجتمع ويقوموا موحدين في الدعاء خلال وقفة إجلال وشكر لهذه الأرواح البارة وهذا خلال دقيقة من ” الدعاء الصامت”.

يعد هذا تذكار لما قدموه لكثير من التضحيات التي لا تنسى والتي ستبقى في ذاكرة الشعب وفي تمام الساعة الحادية عشر وواحد وثلاثون دقيقة يتم رفع سارية العلم لترفرف في السماء بفخر عالية، من بعدها يتلى النشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة مباشرةً.

في الاخير يتم تقديم الأوسمة لكل أفراد أسر الشهداء ويتم قول كلمة الافتتاحية، وفي النهرا يمر سرب من الطائرات مشكلة لوحة “الجندي المفقود”.

ما هي فاعليات يوم الشهيد الإماراتي 2023 ؟

تقوم كل من المؤسسات الحكومية والخاصة وايضاً كل من المدارس والجامعات في يوم الشهيد بالقيام بتنكيس علم الإمارات لفترة يوم كامل.

هذا وقد يتجمع الأفراد عند ناصية العلم المخصصة من قبل المؤسسة للوقوفرلمدة دقيقة صمت وحداد على أرواح شهداء الإمارات.

بالاضافة لما سبق فيقوم  واحد من المسؤولين بإلقاء كلمة خاصة بمناسبة يوم الشهيد 2023، والتي يذكر فيها ما كان دور الشهداء وكيف قاموا بحماية الوطن.

كيف قامت الدولة باحتضان أسر الشهداء

فقد أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وهو رئيس الإمارات وحاكم أبوظبي، أن يتم عمل وإنشاء مكتب مختص فقط بشؤون أسر شهداء الوطن، وهو مختص بتوفير شتى احتياجات أسر الشهداء بصورة دائمة ودورية، ويوفر لهم شتى أشكال الرعاية والاهتمام.

قصة اول شهيد في الامارات

يعتبر الشيخ خليفة بن سلطان آل نهيان “رحمه الله” هو من قام باختيار يوم 30 نوفمبر حتى يكون يوم الشهيد دولة الإمارات العربية المتحدة بشكلاً سنوياً، وهذا بالتزامن مع ذكرى وفاة اول شهيد اماراتي، لذا تعالوا نتعرف معاً على قصة أول شهيد إماراتي.

أن أول شهيد إماراتي هو الجندي الاماراتي والشرطي ” سالم بن سهيل خميس بن زعيل” رحمه الله عليه، وهو كان مسؤولاً عن الحفاظ على النظام والأمن داخل جزيرة طنب الكبرى.

كان في هذه الاثناء الجنود يستعدون لأداء الطابور الصباحي وكان الأداء الصباحي هو شيء معتاد، وإذ فجأة يلاحظون البارجات الحربية الإيرانية تقوم بالدوران من حول الجزيرة.

من ثم قد تفاجىء الشرطي سالم وستة من زملائه الذين في مركز الشرطة أنهم محاصرين من قبل المحتل الإيراني لهم هذا وقد وصل تعدادها إلى نحو 3500 جندي إلى جانب البوارج البحرية التي حاصرت الجزيرة من كل الجهات.

هذا وقد وجد سالم وزملائه أن هناك ثلاث طائرات حربية إيرانية تحلق من حول الجزيرةمن ثم قامت بإلقاء منشورات على المساكن وكانت باللغة الفارسية، ثم نزل الجنود الإيرانيون على شاطئ الجزيرة بزوارق برمائية التي بطراز “هوفر كرافت”.

قام الجنود الإيرانيون بالتقدم لمركز شرطة طنب الكبرى وبدأوا يطلقون النيران عليهم فرد الشرطي سالم بن زعيل وزملائه على الهجوم المفاجىء ورفضوا الاستسلام لأوامر المحتل ليقوموا بتسليم مركز الشرطة لهم وتنكيس العلم الإماراتي.

قام الشرطي سهيل بن زعيل وزملائه بإصابة البعض وقتلى بعض من جنود الجيش الإيراني وقد استوضح لاحقاً أن من بين القتلى قائد القوة في جنود العدو. من ثم استشهد سالم المدافع والشرطي الذي تمكن مع زملائه أن يدافعوا عن مركز الشرطة بكل شجاعة. هذا وقد كان استشهاد الشهيد سالم هو يوم الثلاثون من نوفمبر لعام 1971.

سالم بن سهيل خميس بن زعيل

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك