علم الإمارات … قصة علم الإمارات وأول مرة تم رفعه … ما هي معاني ألوان علم الإمارات

علم الإمارات … قصة علم الإمارات وأول مرة تم رفعه … ما هي معاني ألوان علم الإمارات

30 Aug 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

علم الإمارات هو دائماً بمثابة شعار لكل المناسبات المليئة بالانتصارات أو بالفخر أو الفرح، فيعتبر علم الإمارات على سبيل المثال هو رمز لتحقيق الانتصار وقد يتم حمل العلم بكل اعتزاز وفخر في كل المناسبات الوطنية، ولا يمكننا حصر المناسبات والنجاحات التي رُفع فيها علم الإمارات.

هذا وقد تحتفا الإمارات بعلمها الوطني كل يوم 3 نوفمبر من كل عام وهذا تحت مسمى يوم العلم الإماراتي.

قصة علم دولة الإمارات ومن هو مصمم علم الامارات

يتردد على مسمع كل إماراتي منذ نعمومة أظافره عبارة “دام الأمان وعاش العلم يا إماراتنا” فهي تردد على أسنة كل المواطنين كل يوم من خلال ترددهم  للنشيد الوطني الإماراتي.

فيهتف الإماراتيين بقلوبٍ فرحه بعشق الإمارات فيقف كل مواطن بكل فخر وشموخ أمام العلم التي يمثل الامارات العربية المتحدة.

تأتي قصة العلم في سطور قليلة والتي يمكن تلخيصها في النقاط القادمة:

قد تم تصميم علم الامارات من قبل سعادة عبدالله محمد المعينة، وهو حالياً في منصب الوزير المفوض بوزارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

كانت بداية قصة تصميم علم الامارات من خلال إعلاناً عن مسابقة لتصميم علم الإمارات أصدر من خلال جريدة الاتحاد في نهاية عام 1971م وكانت المسابقة منسقة من خلال الديوان الأميري في ابوظبي، وقد كان هذا من قبل شهرين لإعلان اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة.

فقد روى سعادة عبدالله المعينة خلال مقابلاته بخصوص تصميم العلم أنه منذ وقت كويل كان يرغب في أن يسجل بصمة واضحة بتاريخ الإمارات الأصيل، وبمجرد أن وجود الإعلان قرر أن يشارك في هذه المسابقة دون أي تفكير أو تردد.

لم يملك في ذلك الوقت سعادة عبدالله المعينة أدوات تساعده في عمل التصميم، فذهب مسرعاً إلى السوق حتى يحصل على كل مستلزمات الرسم والتصاميم، وبقيَ ساعراً كوال الليل يقوم بعمل تصميم العلم.

كذلك فأن الجدير بالذكر أنه تم ماشركة حوالي عدد 1030 تصميماً لهذه المسابقة، وفي البداية رشح 6 تصاميم للعلم، حتى تم اختيار شكل التصميم الحالي.

علم الإمارات

الاختيار النهائي لشكل علم الإمارات

كان دوماً سعادة عبدالله المعينة يعتبر في أي مقابلة معه عن مدى فخره وفرحه بتصميم العلم أم الاهم في الموضوع هو لحظة الإعلان عن فوز تصميمه، فقد تلقى هذا خبر بفوز تصميمه في يوم 2 ديسمبر 1971 من خلال الإعلان عنه في وسائل الإعلام.

في لحظة الإعلان عن فوز التصميم ظهر مؤسس الإمارات المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان وهو يرفع العلم مع إعلان قيام توحيد الإمارات، حتى أدرك أن تصميمه قد صار هو علم دولة الإمارات العربية المتحدة بشكلاً رسمياً.

بالنسبة لقيمة الجائزة التي نالها سعادة المعينة كانت بقيمة حوالي 4000 درهم إماراتي، إلا أنها لا تساوي شيء عن مدى فخره واعتزازه بما قام به، واستحق الوصول للنجاح بالرغم من وجود الكثير من المنافسين، ومن هنا قد حفر اسمه بحروف من نور بتاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، وأصبح هو مصمم علم الإمارات.

اول من رفع علم الامارات

قد رفع العلم للمرة الأولى في الامارات يوم 2 ديسمبر 1971 وهذا في خلال فاعليات الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي وفيه قد أُعلن فيه عن توحيد دولة الإمارات العربية المتحدة وهذا من قبل المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، “رحمه الله”.

كما توالت النجاحات والإنجازات من بعد هذا اليوم بشكل متتالي حتى ظهرت الإمارات في أجمل صورة لها ممثلة كل من العطاء والنجاح، ومن أبرز الانجازتت حين أصبحت الإمارات هي الأولى عالمياً في مجال التعايش السلمي ما بين الجنسيات.

معنى ألوان علم الإمارات

العمل الإماراتي هو مكون من هذه الألوان وهي: الأحمر والأخضر والأبيض والأسود وهو ما يرمز إلى الوحدة العربية، كما قد ألهم المصمم ألوان علم الإمارات من خلال البيت الشعري للشاعر صفي الدين الحلي والذي قيل به: “بيض صنائعنا خضر مرابعنا سود وقائعنا حمر مواضينا” ومعانيها كما يلي:

أن رموز الوان علم الامارات مختلفة ، وسنعرضها في السطور القادمة موضحين معنى الوان علم الامارات وما هي الرموز الخاصة بها:

الأحمر: وهو يرمز للتضحيات التي قدمها أبناء الوطن حتى يحمةا النجاحات والمكاسب الوطنية، ويوضح الإرث البطولي للشعب والشهادة التي نالها الجنود البواسل حباً في الإمارات.

الأخضر: هو يرمز للنمو والتقدم والازدهار وخضار الاراضي والتطور والمساحات وللاستدامة في كل من التنمية والنهضة والتفاؤل والسعادة.

الأبيض: وهو لون الخير والعطاء والتضحية والصفاء والصدق، والمحاولات الدائمة للوصول إلى السلام ونشره.

أخيراً الأسود: فهو لون يرمز لقوة أبناء الوطن وصلابتهم وبائسهم.

معنى تصميم علم الامارات

يكون العلم الإماراتي في شكل مستطيل، كما أن طوله يكون ضعف مساحة العرض، وهو مجزء إلى 4 أجزاء تكون مستطيلة الشكل، وسيتم شرح معاني أجزاء العلم فيما يلي:

القسم الأول يتكون من اللون الأحمر الذي يصل طوله لعرض العلم وهو متواجد بالناحية القريبة من السارية، كما يكون الطول مساوي للعرض وهو يمثل ربع طول العلم.

تحتل الأقسام الثلاثةالباقية فيكون الأخضر أعلى العلم والأبيض في الوسط والأسود الأسفل، وله مساحة أفقية متساوية ومتوازية من حجم العلم.

حقائق عن علم الإمارات

في الإمارات يوجد أكثر من سارية للعلم الإماراتي، وتتواجد بأعلى قمم بالدولة حيث يرفرف العلم الإماراتي عليها بفخر، وأطول ساري في الإمارات هو:

السارية بارتفاع حوالي يقارب 123 متراً، ويوجد هناك ساريتان بنفس هذا الرقم وهما، الاولى سارية كورنيش أبوظبي والثانية هي سارية جزيرة العلم في الشارقة.

كما أن سارية العلم الإمارات في الشارقة هي واحدة من أشهر وأبرز المعالم السياحية في هذه الإمارة  فقد وصلت مساحة العلم 35 متراً عرضاً، وطوله 70 متراً محققاً بهذا الأرقام القياسية حتى أنه أصبح في موسوعة غينيس، والعلم موضوع فوق سارية وصل طولها 123 متراً.

قصائد عن علم الإمارات

قصيدة يا علمنا

يا علمنا رف في عالي السما   رافعينك صانعين الاتحاد
يبذلون ويفتدونك بالدما           شعبك وجندك إذا حق الجهاد

نته ثوب العز فيك اتجسّما       فأربعة الألوان يا رمز البلاد
فيك الأبيض للسلام وتسلما   والحمر رمز البطولة والجلاد

ولونك الأخضر ربوعك والحمى والمعادي من سوادك في حداد
لك خليفة حاميٍ وامعظّما     إنت في قلبه وعينه والأياد

استلمك إمعززٍ وإمكرّما         من يمين الشيخ زايد بالحياد
كن حبر المجد عنك اتكلّما    إبحروف النور عن حبر المداد

دوم ع الرايات سر وإتقدّما    مثل شعبك لي عيهم الاعتماد
نحتفل بك والوطن يترنما      باسمك الغالي ليوم الاتحاد
كن زايد ف السّما يتبسّما    وكلّما رفرفت يفرح بالوكاد

قصيدة يوم العلم

يا ذا القماش الي يهزّ السواري
من طيب وقفاته يشرف ترابه

يكفخ بوجه الريح عز ويماري
برجاله الي فيه منهم تشابه

شامخ وراسه ما ذرته الذواري
كل ما تنكّس رد شقّ السحابة

له موقفٍ في كل محفل حضاري
وبكل ساحة مجد حاضر جنابه

كنه على العالم طبيب استشاري
لا يستعيض ولا يعوض غيابه

بيرق يمثّل هيبتي واعتباري
ويزيدني فخر وجموح وصلابة

قصيدة يا علمنا نعشق ألوانك

يا علمنا نعشق ألوانك..  يا شموخ العز والهيبة
نرخص الدنيا على شانك.. كل منا طفل وشيبة

رمزنا.. والمجد نيشانك..  والوطن وياك نمشي به
طولتك من طولة أوطانك.. يا علم والنصر تاتيبه

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك