فيلم كيرة والجن | ملحمة مصرية تقترب من الكمال السينمائي | أمجد جمال

فيلم كيرة والجن | ملحمة مصرية تقترب من الكمال السينمائي | أمجد جمال

3 Jul 2022

أمجد جمال

ناقد فني

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مع نزول تترات فيلم كيرة والجن الختامية، شعرت بفورة سعادة، حين تأكدت أنني أفهم السينما كما يفهمها المخرج؛ فهي القاعة المظلمة التي تجعلك تعيش أكثر من حياة على حياتك. ترى فيها أشياء غير التي تراها كل يوم. 

عوالم الثنائية: مروان حامد – أحمد مراد

لم يتبق حدث سينمائي في مصر الآن أهم من طرح فيلم جديد بتوقيع المخرج مروان حامد: ظواهر اصطفاف الطوابير أمام السينمات، وامتلاء قاعات العرض (خارج موسم الأعياد)، وتحول ساحات الرأي لنقاشات وسجالات بين المتحمسين والمتربصين. حالة اهتمام وترقب فنية بحتة لا تصنعها سوى أفلام حامد منذ أن بدأ ثنائيته مع الكاتب أحمد مراد. 

في مدرسة حامد الإخراجية وبحثه عن النصوص، الأهم من حواديت عادية أو حبكات معقدة أو شخصيات غير عادية، هو أن يدور كل ذلك في عوالم جديدة.

العالم في سينما مروان حامد هو كل شيء، أكان تاريخيًا أو ميتافيزيقيًا أو طبقيًا.

الآن، فكّر في كاتب أو قصاص معاصر يملك نفس مهارة الانتقال من عالم لآخر في كل قصة، وبحد أدنى من الجهد البحثي. لن تجد سوى أحمد مراد. لديه العملة الأصعب والأكثر ملائمة لمخرج بطموحات حامد السينمائية. 

فيلم كيرة والجن يواصل هذه الحالة في أكثر أوقات السينما احتياجًا لها.

مع الخروج من كورونا، والركود في سوق الإنتاج، وعدم تحقيق أفلام عيد الفطر لإيرادات مطمئنة، ومع الأزمة الاقتصادية العالمية التي قلصت ميزانية الترفيه لبعض شرائح الجمهور، يأتي فيلم كيرة والجن وكأنه قبلة الحياة لهذا الفن؛ فهو – بموضوعه ونجومه وحجمه الإنتاجي وبإتمامه معادلة السينما الكاملة من مضمون وترفيه – يستحق رحلة السينما دون تردد.

قصة فيلم كيرة والجن

في ثلاث ساعات، عن رواية 1919 من تأليف أحمد مراد نفسه، يتناول فيلم كيرة والجن صفحة من صفحات المقاومة ضد الاستعمار البريطاني، مستوحاة من وقائع حدثت في الفترة من مذبحة دنشواي 1906، مرورًا بثورة 1919 وحتى منتصف العشرينيات، وبالتركيز على فريق من الفدائيين المصريين قادوا مغامرات بطولية ضد جيش الاستعمار. ويتوقف الفيلم عند حوادث تاريخية بعينها ليُعرف الأجيال الجديدة بشاعة هذا الاحتلال، والتضحيات التي بذلت لإنهائه.

أحمد كيرة (كريم عبد العزيز) طبيب يحافظ على علاقة ود متبادلة ظاهريًا مع الإنجليز، وفي الوقت نفسه يقود المقاومة المسلحة ضدهم بشكل سري، انتقامًا لمقتل أبيه في حادث دنشواي.

وعبد القادر الجن (أحمد عز) رجل مستهتر ومستسلم لغرائزه ومتعاون مع الإنجليز، لكنه ينضم لفريق كيرة بالصدفة، وهو في الطريق للانتقام من الكولونيل دوجلاز الذي قتل أبيه بدم بارد. 

بطلا فيلم كيرة والجن كريم عبد العزيز أحمد عز

أفلام الويسترن على الطريقة المصرية .. من شمس الزناتي لـ”حرب كرموز”

شخصيات مرسومة “بالمسطرة”

شخصية كل بطل في فيلم كيرة والجن خرجت مرسومة بعناية وتمايز، ويمثلان نقيضين يكمل كل منهما الآخر: كيرة برباطة جأشه وحكمته، والجن باندفاعه وصلابته.

تفوق كريم عبد العزيز تمثيليًا في المشاهد التي احتاجت لعواطف، لكن أحمد عز تفوق بإثراء تفاصيل ولزمات الشخصية التي يلعبها، فأخرجت مزيجًا مدهشًا بين عبدو قرانص وسيد سبرتو في فيلم شمس الزناتي. 

نفهم الصراع الداخلي لكيرة الذي تؤرقه الحياة المزدوجة، والتردد بين إبقاء صورته العلنية باعتباره صديقًا الاحتلال، أو التضحية بقيمة ما يفعله سرًا من مقاومة. فيما يكون الصراع داخل الجن عن فكرة الانتماء لكيان أكبر التي تحوله من شخص سلبي، لفدائي بطل. 

وهناك شخصية دولت فهمي الصعيدية القبطية (هند صبري)، احتوت أيضًا على طبقات داخلية مفارقة، من عضو قائد في حركة تحرر تحاول تغيير التاريخ السياسي، إلى امرأة تخضع طوعيًا لكونها ليست حرة تمامًا في مشاعرها وجسدها بسبب العادات والتقاليد الإجرامية. 

ومع مشاركة عدد من النجوم في الفيلم، مثل روبي وأحمد مالك وسيد رجب وعلي قاسم وهدى المفتي، لكن ستفاجأ إن الاسم الرابع على تترات البداية، ليس أحد هؤلاء، ولكنه Sam Hazeldine الممثل الإنجليزي الذي يجسد شخصية المحقق الداهية هارفي، والمكلف بفك لغز التنظيم المصري والإيقاع بهم. وهي من المرات النادرة التي يحصل فيها ممثل أجنبي على دور حقيقي في السينما المصرية، دور مغري بالعمل، بعيد عن النمطية، وذكي في كتابته ويتمتع بخفة ظل استثنائية. والأهم إنه يمثل قوى شر مقنعة تزيد من مصداقية الصراع.

كذلك، تألقت الممثلة اللبنانية رزان جمال في دور إيميلي، الفتاة الإنجليزية التي تقع في غرام كيرة، فقد أسمعتنا اللهجة البريطانية للطبقة العليا وكأننا نشاهد مسلسل The Crown.

هند صبري فيلم كيرة والجن

في الفيل الأزرق 2 .. مروان حامد لا ينافس إلا نفسه! | أمجد جمال

إيش دخل دنيانا في ديننا!

تتصاعد أحداث فيلم كيرة والجن بوتيرة خاطفة للأنفاس، تجعلك تنسى طول مدة الفيلم مع ملاحم من الأكشن والمعارك المنفذة بإتقان كبير. تتحول الشخصيات وتمر باختبارات أخلاقية، وتشتعل قصص الحب ونار العواطف لتؤثر على لُحمة أولئك الفدائيين، ثم تتبدل المصائر، وتنزع الحلول لمفهوم التضحية.

أظهر الفيلم الطابع الكوزموبوليتاني المتحرر لقاهرة العشرينيات، من تكاتف وتعايش لجميع الأطياف. فجاء التنويع المتعمد في هويات فريق الفدائيين المكون من ثمانية أشخاص، بينهم الأرستقراط والأفندية والفلاحين، الرجال والنساء، المسلمين والمسيحيين واليهود. حتى الخواجات والعوالم والعاهرات والبلطجية ساعدوا المقاومة. 

الأهم، كل هؤلاء تعايشوا معًا دون أحكام أو طغيان لفئة على فئة. ومن أكثر مشاهد الفيلم إنعاشًا حين اجتمعوا على عيد مصري (شم النسيم) لأكل الفسيخ، ثم جمعتهم البيرة التي كانت مشروبًا شائعًا لكل الفئات في ذلك العصر، فجلسوا ينشدون لسيد درويش بحماس أغنية: “غيرشي اللي كان هالك أبداننا ومطلع النجيل على عيننا، إن فهمي يكره حنا وإيش دخل دنيانا في ديننا؟” 

May be an image of 6 people

May be an image of 8 people, people sitting, people standing and indoor

إبداع فني وإنتاجي

مروان حامد وطاقمه التقني والإنتاجي صنعوا معجزة في فيلم كيرة والجن بتقديم منطقة وسط القاهرة بصورتها القديمة التي تفوق جمال صورتها الآن. لست متأكدًا لكن يبدو أن ذلك حدث بتصوير عينات من الشوارع المعاصرة ثم معالجتها cgi، ليحتضن المكان العريق معظم المشاهد الخارجية للفيلم بشكل تاريخي مقنع، خاصة وزمنها كبير، ويحدث فيها الكثير. 

أضف لذلك أماكن تصوير أخرى تم اختلاقها مثل معسكرات الإنجليز العسكرية، والقاهرة الفاطمية، وخنادق الحرب العالمية الأولى في أوروبا، وحياة الكازينو والتياترو حينها، كل ذلك أضفى جمالا ومصداقية هائلة لما نشاهده، نحن فعلًا في سنة 1919 ولسنا في أستوديو مدينة الإنتاج “إياه” بأماكنه المستهلكة لتصوير مسلسل طرابيش تلفزيوني رخيص. 

ملابس ناهد نصر الله وفقت كذلك بين التاريخ والجماليات. أما موسيقى هشام نزيه فهي البطل التاسع في فريق المقاومة. فيما تزهو صورة أحمد المرسي كالعادة بجمال ودقة لا تراهما في أعمال مصرية. وكان المرسي أمام عدة تحديات هذه المرة، كثرة المشاهد الليلية، وقلة انتشار الكهرباء في هذا الزمن، والاعتماد الأكبر على الإضاءة الحقيقية من مصابيح وشموع. 

اعتمد المرسي على كثير من المشاهد المقربة لوجوه الشخصيات، وفي مشاهد المعارك والمظاهرات لم ينغمس في اللقطات البانورامية ليستعرض السخاء الإنتاجي بمراهقة، بل كانت الكاميرا تستقر غالبًا في منتصف المعمعة والضرب لتجعلنا جزءًا مما يحدث وليس شاهدًا عليه وحسب. 

كذلك تميزت حركة الكاميرا في المشاهد الداخلية للقبو السري للمقاومة، خاصة في المشهد التعريفي الأول بالشخصيات، حيث تطوف الكاميرا في مكان ضيق جدًا لتقدم كل شخصية، مع تكوين وبلوكينج ديناميكي للممثلين بتوجيه مروان حامد. 

May be an image of 2 people and people standing

May be an image of 7 people and people standing

فيلم واحد تاني | هل تمرد أحمد حلمي على سينماه “النظيفة”؟ | أمجد جمال

فيلم كيرة والجن.. ملحمة تتحدث المصرية

وبرغم حديثنا عن فيلم أكشن حربي مليء بالعنف والقتل والتفجيرات، لم يفشل في تقديم لحظات رومانسية فائقة الجودة. هناك مشهد يتناص فيه فيلم تشارلي تشابلن مع كيرة والجن، إذا نجوت من الوقوع في حب رزان جمال في ذلك المشهد، فلن تفلت من الوقوع في حب حركة الكاميرا وهي تحوم أعلى وأسفل “كافيه ريش” لتقود تلك السيمفونية.

ختامًا، نحن أمام ملحمة، فيها من كلاسية Doctor Zhivago، وأناقة Peaky Blinders، وحذق Inglorious Basterds. مروان حامد يصنع سينما عالمية تتحدث المصرية. ويواصل هوايته بتحدي نفسه ليعلو بسقف جديد للسينما المصرية على ركام سلسلة من الأسقف التي حطمها في أفلامه السابقة.

هل كانت مصر فعلًا ثاني دول العالم معرفة بالسينما؟ | أمجد جمال

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك