أكبر مجموعات المفصليات هي القشريات | تعريف المفصليات | أمثلة على المفصليات

أكبر مجموعات المفصليات هي القشريات | تعريف المفصليات | أمثلة على المفصليات

10 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أكبر مجموعات المفصليات هي القشريات تنتشر هذه المعلومة بين عدد كبير من الناس، ولكن هل هي معلومة صحيحة أم خاطئة، هذا ما سنعرفه في مقالنا التالي حيث نعرفك على المفصليات التي تعد من أكبر الشعب في عالم الحيوان، ونعرفك على أنواعها ونذكر أمثلة عليها كما سنذكر لك أهمية المفصليات فتابع معنا.

تعريف المفصليات

قبل أن نحدد صحة أو خطأ معلومة أكبر مجموعات المفصليات هي القشريات دعنا أولا نعرفك على معنى كلمه المفصليات.

وتشير هذه الكلمة إلى الحيوانات اللافقارية التي تمتلك هيكلًا خارجيًا وينقسم جسمها إلى أجزاء واضحة ويحتوي على زوائد مفصلية تساعدها في المشي، ويرى بعض العلماء أن المفصليات وجدت على كوكب الأرض منذ حوالي 100 مليون سنة قبل ظهور الفقاريات.

وخلال رحلة حياة المفصليات تمر بالعديد من عمليات التحول التي يحدث فيها تغيير في جسمها حيث تنتقل من مرحلة اليرقة حتى تصل إلى البلوغ، وهناك أنواع أخرى من المفصليات التي تدخل في الشرنقة مثل اليرقة وتخرج منها بشكل جديد كليًا مثل الفراشات.

أكبر مجموعات المفصليات هي القشريات

البنية التشريحية للمفصليات

قبل أن نحدد صحة معلومة أكبر مجموعات المفصليات هي القشريات أو خطاها يجب أن نعرف أولًا ما هي البنية التشريحية للمفصليات وهي كالتالي:

يتميز جسم المفصليات بأنه جسم متماثل ثنائي.

ينقسم جسمها بشكل واضح إلى ثلاثة أجزاء وهي الرأس والصدر والبطن.

نلاحظ أن أجسادها مزودة بملاحق مفصلية حتى تتمكن من الحركة.

يحتوي جسم المفصليات على تجويف يمتلئ بالدم.

تمتلك المفصليات دورة دموية مفتوحة.

لها زوج من العيون المركبة تقع في مقدمة الرأس.

يتكون الهيكل الخارجي للمفضليات بشكل أساس من مادة الكيتين.

تعد المفصليات من الكائنات ثنائية الجسم الجنس وتقوم بعملية التخصيب بشكل داخلي أو خارجي.

تستطيع المفصليات التنفس عن طريق سطح جسمها أو من خلال القصبة الهوائية.

أمثلة على المفصليات

وقبل أن نوضح لكم صحة أو خطأ معلومة أكبر مجموعات المفصليات هي القشريات دعونا نذكر لكم أمثله على المفصليات لربما يمكنكم تحديد صحة أو خطي المعلومة من تلقاء أنفسكم ومن أشهر أمثلة المفصليات ما يلي:

النمل

عندما تنظر إلى النملة تجد شكل جسدها مفصلي وأن لها هيكل خارجي صلب وأرجلها ذات شكل مفصلي وجسدها مجزأ حيث تجد الرأس والصدر والبطن لكل منهم جزءًا واضحًا في تركيب جسمها، ويتميز النمل بأنه يعيش تبعًا لنظام اجتماعي حيث طورت المفصليات نمط العيش، فنجد أن النمل والنحل كائنات تحيا داخل مجتمعات تعمل بشكل منظم ومتعاون.

العناكب

قبل أن نحدد إذا كانت أكبر مجموعات المفصليات هي القشريات دعونا نعرفكم على العناكب التي تعد أحد الكائنات المفصلية، وذلك لأن هيكلها الخارجي صلب وجسمها مقسم على شكل أجزاء وتتناول العناكب بالمفصليات الأصغر منها مثل الذباب والبعوض ويوجد أنواع كبيرة الحجم من العناكب تستطيع أن تتغذى على القوارض أو الطيور.

واستطاعت العناكب أن تطور طريقة استراتيجية تساعدها في صيد فرائسها وذلك عن طريق عمل شباك غير مرئية، وهناك أنواع أخرى من العناكب التي يمكنها الصيد عن طريق القفز بسرعة كبيرة، وهناك أنواع تجمع بين الطريقتين حيث تصنع الشبكات لتصطاد الفريسة دون أن تدري ويمكنها أيضًا أن تقفز بسرعة للصيد.

سلطعون البحر

عندما نتحدث عن أكبر مجموعات المفصليات هي القشريات قد ينصدم البعض عندما يعلم أن السلطعون والكركند تنتمي إلى المفصليات نفس الفصيلة التي ينتمي إليها العناكب والنمل، وذلك لأن السلطعون والكركند من الأطعمة اللذيذة والغالية، وهي من القشريات التي تعيش في الماء ويمكن أن يزن الكركند حوالي 50 رطلا.

الفراشات

هي أحد أنواع المفصليات التي يظهر عليها بوضوح التغير الكبير خلال مراحل نموها، حيث تتحول من يرقة إلى فراشة جميلة وجذابة وتمتلك الفراشة أرجل افصلية وجسمها مجزأ بوضوح.

أكبر مجموعات المفصليات هي القشريات

والآن بعد أن تعرفنا على أمثلة عن المفصليات دعونا نحدد إذا كانت أكبر مجموعات المفصليات هي القشريات صحيحة أم خاطئة.

والحقيقة أن هذه المعلومة خاطئة حيث إن أكبر مجموعات المفصليات هي الحشرات وليست القشريات حيث يوجد أنواع عملاقة من العناكب وتعد هذه الكائنات هي الأضخم في مجموعة المفصليات.

عدد أنواع المفصليات

والآن بعد أن حددنا موقفنا من معلومة أكبر مجموعات البوصليات هي القشريات دعونا نعرفكم على أنواع المفصليات:

ثلاثية الفصوص

وهي من أقدم الفصائل التي تنتمي للمفصليات وتعود إلى الكائنات البحرية التي انقرضت ولم يتبق من هذه الكائنات سوى بعض الحفريات وأخذت القشريات مكانهم.

العنكبيات

هي أحد أنواع المفصليات وتحتوي على العديد من الأنواع المختلفة مثل العناكب والعقارب وبعض الكائنات البحرية مثل سرطان حدوة البحر.

عديدة الأرجل

ويشير هذا النوع إلى المفصليات التي تمتلك عددًا كبيرًا من الأرجل يتراوح من 10 إلى 100 رجل، وهناك أنواع من المفصليات قد تمتلك 750 رجلا، وتعيش هذه الأنواع في الغابات والأماكن التي تحتوي على نباتات وحيوانات متحللة حتى تتغذى عليها.

القشريات

هي واحدة من أشهر العائلات التي تنتمي للمفضليات وتنمو في المياه وتضم  الجمبري وجراد البحر وغيرها.

سداسي الأرجل

تعد من أكثر أنواع المفصليات تنوعًا وهي الحشرات التي لديها ستة أرجل مثل الذباب والنمل والصراصير.

تعد مرحلة الانسلاخ فترة خطرة بالنسبة للمفصليات

والآن بعد أنا عرفت أن معلومة أكبر مجموعات المفصليات هي القشريات معلومة خاطئة لا بد أنك تتساءل عما  يتم في مرحلة الانسلاخ التي تمر بها المفصليات ولماذا تعد مرحلة خطيرة.

وتشير كلمة الانسلاخ إلى العملية التي يمر بها الحيوان حيث يغير هيكله الخارجي أو بشرته الخارجية خلال بعض الأوقات في السنة، وقد تشير هذه كلمة إلى حدوث تغير في الجسد أيضًا بالإضافة إلى الهيكل الخارجي حيث يوجد بعض المفصليات التي تفقد الأجنحة مع الهيكل، وتعد هذه المرحلة خطيرة بسبب ضعف قدرة المفصليات على حماية أنفسهم بسبب انشغالهم بعملية التغيير الجسدي التي يمرون بها.

ما هي فوائد المفصليات؟

والآن بعد أن أدركت أن أكبر مجموعات المفصليات هي القشريات هي معلومة خاطئة وأدركت أن المفصليات تضم م مجموعة من  الحشرات مثل العناكب والنمل والصراصير وغيرها لابد أنك تشعر بالاشمئزاز من هذه المخلوقات الصغيرة وتعتقد أنها بلا فائدة، وهذا الاعتقاد أيضًا خاطئ ونوضح لك فيما يلي فوائد المفصليات:

التلقيح

تعتمد النباتات على الحشرات في نقل حبوب اللقاح من الأماكن الذكرية إلى الأماكن الأنثوية، وبالتالي تتمكن النباتات من إجراء عملية التكاثر، وتساعد الحشرات في تكاثر أغلب أنواع الفاكهة والخضروات، ومن أهم أنواع المفصليات المشاركة في هذه العملية الفراشات والنحل والذباب.

التحليل

من أهم الأدوار التي تقوم بها المفصليات وفي هذه العملية تحافظ على سلامة الكوكب وتخلصه من النفايات المتراكمة، حيث تساعد على تحليل النفايات والمخلفات، ولكل نوع من المفصليات نوع مختلف من المخلفات التي يمكن تحليلها.

الهرم الغذائي

تحافظ المفصليات على وجود توازن في الهرم الغذائي حيث تعد النباتات هي أول كأئن يتم استهلاكه وتساعد المفصليات في التحكم بتجمعات الحشائش، ويجب الإشارة إلى أن هناك بعض أنواع المفصليات التي تهاجم الآفات الضارة بالمحاصيل الزراعية.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك