بماذا تتميز المملكة العربية السعودية عن بلدان العالم | أهم الحضارات القديمة التي شهدتها المملكة

بماذا تتميز المملكة العربية السعودية عن بلدان العالم | أهم الحضارات القديمة التي شهدتها المملكة

12 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

بماذا تتميز المملكة العربية السعودية عن بلدان العالم ولما تتمتع بأهمية ومكانة خاصة بين سائر الدول العربية؟ ولما يطلق عليها مهد الحضارات وغيرها من الأسئلة التي تداولها الأفراد من مختلف الجنسيات باحثين عن اكتشاف تاريخ وحضارات تلك البلد التي حققت تقدم في فترة وجيزة أذهل العالم أجمع.

فالمملكة السعودية من البلدان العربية التي تشتهر بالكثير بدايةً من حضاراتها التي تعود لأكثر من 9000سنة قبل الميلاد، وصولًا لمركزها الاقتصادي وإنجازاتها حتى وقتنا هذا.

حيث تتعدد مصادر أهميتها ومميزتها التي سوف نوضحها باستفاضة في السطور التالية.

أهمية المملكة العربية السعودية

تُعد أولى الإجابات عن سؤال بماذا تتميز المملكة العربية السعودية عن بلدان العالم تميزها بموقعها الجغرافي الذي جعلها تتمتع بأهمية ومكانة مختلف؛ لتمركزها في قلب الثلاث قارات فهي تقع في قارة آسيا وحلقة وصل بينها وبين أوروبا وأفريقيا، وتمتلك النصيب الأكبر من مساحة شبه الجزيرة العربية بحوالي ٧٠%، حيث يبلغ مساحتها الإجمالية مليوني كم.

تنفرد بموقع استراتيجي ذو أهمية اقتصادية وسياسية؛ ويرجع ذلك لتعدد المنافذ عبر حدودها التي يبلغ طولها 4,415كم ويشترك معها جهة الشمال والشمال الشرقي دولة الأدن على طول حدود 745كم،2 والعراق 812كم2، والكويت 222كم2.

من جهة الشرق تشترك في حدودها مع قطر بحوالي 86كم2 والإمارات 682كم2، ومن جهة الجنوب الشرقي تتصل الحدود البرية مع عمان بحوالي 657كم2، وجهة الجنوب الغربي اليمن بحدود يبلغ طولها 1327كم2.

يمنحها موقعها الجغرافي أيضًا التميز في تنوع تضاريسها فهي مرت بتغيرات بيولوجية على مر العصور جعلتها تتميز عن غيرها من بلدان العالم في التنوع بين جبال، ووديان، وسهول، ومرتفعات جبلية.

فهي تحتضن سهل تهامة الذي يبلغ طوله 1100كم ويحاذي ساحل البحر الأحمر، إلى جانب مرتفعات سروات التي يبلغ ارتفاعها 3666م عن سطح البحر، إضافة إلى الأودية والسهول كهضبة نجد ووادي الدواسر إلى آخره.

من الصعب الحديث عن أهيمتها الجغرافية التي لا تعد ولا تحصى ولكن يمكننا قول بأنها تحوى موقع قبلة المسلمين وهذه ميزة وأهمية بالغة تتميز بها المملكة فقط.

بماذا تتميز المملكة العربية السعودية عن بلدان العالم

بماذا تتميز المملكة العربية السعودية عن بلدان العالم

تمتلك المملكة السعودية هوية ثقافية وتراثية تميز شعوبها عن شعوب العالم، فهي تضم الآثار التي تسرد حضارتها وتاريخها الذي يبلغ آلاف السنين فلا يوجد بلد تمتلك ذلك العمق الحضاري الذي جعلها موطنًا للعديد من الممالك والدول قديمًا.

فهي تمثل ملتقى الثقافات وجسر للتواصل بين شعوب العالم؛ فعند التعمق في التراث الثقافي لها نجد بإنه يدمج بين الأصالة والحداثة ويفوح منه عبق التاريخ، حيث تحتضن أراضي المملكة أكثر من مذهب فقهي تشكل الهوية الثقافية لها.

عند البحث عن بماذا تتميز المملكة العربية السعودية عن بلدان العالم ينبغي ذكر مكة المكرمة التي يأتي إليها ملايين من الأشخاص من مختلف الجنسيات لزيارة الكعبة، والمسجد الحرام وكافة الأماكن المقدسة التي تحتضنها، فهي المدينة الأقدس عند المسلمين.

والمدينة المنورة أول عاصمة في تاريخ الإسلام وثاني أهم الأماكن في السعودية، وكلاهما مروا بالعديد من الأحداث التاريخية والحضارات التي ميزت السعودية وجعلت لها مكانة في قلوب العرب والمسلمين.

ما سبب تسمية السعودية بهذا الاسم؟

تعددت أسماء المملكة قديمًا بتعدد محاولات تأسيسها فكان يطلق عليها سابقًا سلطنة نجد، ومن ثم مملكة الحجاز إلى أن اجتمع أهل الطائف في العاشر من أغسطس عام 1932م الموافق 1351هجريًا، ورأو العلماء ورجال الدين بضرورة اختيار اسم يعبر عن وحدتها.

بناءً على ذلك سُميت بالمملكة العربية السعودية ويعود سبب اختيار هذا الأسم نسبةً الملك “سعود بن محمد آل مقران” المؤسس الأول للسلالة السعودية، وهو الحاكم الثالث عشر للدرعية التي تأسست على يد أقدم الأنسال التي يذكرها التاريخ “مانع بن ربيعة المريدي”.

جديرًا بالإشارة أن أول ظهور للقب سعودي في الثاني عشر من جمادي الأول عام 1351هجريًا، حيث تضمنته المراسلات البريطانية إشارةً للقوات التابعة لابن سعود.

أصل الحضارات في المملكة العربية السعودية

تمتلك المملكة تاريخ يعود لعصر فجر الإسلام وشهدت أرضها على أعرق الحضارات، فتُعد إحدى الإجابات النموذجية لسؤال بماذا تتميز المملكة العربية السعودية عن بلدن العالم بإنها صاحبة أول الحضارات في العالم؛ فتمتد جذورها التاريخية  لتتجاوز تسعة آلاف سنة قبل الميلاد، وبكونها البلد الوحيد الذي شهد تعدد الحضارات على أرضه والتي من أهمها ما يلي:

المقر

من أقدم وأولى الحضارات التي شهدتها المملكة السعودية، حيث دلت الاكتشافات الأثرية فيها على أنها عائدة للعصر الحجري الحديث وهي الفترة الأخيرة التي عاش فيها الانسان، وهي تقع في وسط شبه الجزيرة العربية وتحديدًا في إقليم نجد.

نتج عن اكتشاف حضارة المقر ما أذهل العالم ولعل من أغربها العثور على تماثيل للخيل يبلغ حجم الصدر والرقبة فقط 100سم؛ فلم يكتشف من قبل في أي بلد بالعالم مجسم حجري لحيوانات بهذا الحجم.

مملكة لحيان

مملكة دادان ولحيان تعود للقرن السابع قبل الميلاد واستوطنتها مملكة معين التي عجز المؤرخين عن اكتشاف تاريخها الدقيق متى بدأت وانتهت، وتُشير النقوش بإن أهلها عملوا بزراعة النخيل والرعي.

كما عُثر على العديد من الاكتشافات الأثرية كمقابر الأسود، آثار جبل عكمة، معبد محلب النقاة، بخلاف قصر الحاكم وقناع ذهبي للحاكم وبعض المجوهرات والزينة وأكثر من ثلاثة آلاف نقش معيني.

جديرًا بالذكر إن قوم مدين ذكروا في التوراة والقرآن الكريم؛ وهم القوم الذي أرسل الله لهم شعيب كما في قوله تعالى “وإلى مدين أخاهم شعيبًا قال يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره ولا تنقصوا المكيال والميزان إني أراكم بخير وإني أخاف عليكم عذاب يوم محيط”.

مملكة الأنباط

من حضارات شبه الجزيرة العربية التي تعود للقرن الرابع قبل الميلاد ونشأت في المنطقة الشمالية الغربية للجزيرة، وامتدت آثارها في العديد من الحضارات بدايةً من دمشق إلى العلا جنوبًا، ووصلت إلى البادية السورية حتى غرب شبة جزيرة سيناء.

أهم الحضارات القديمة التي شهدتها المملكة

إن أهم وأعظم الحضارات التي شهدتها المملكة هي الحضارة الإسلامية التي نشأت علي يد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث بدأت في مكة المكرمة منذ نزول الوحي على رسول الله؛ لتكن مرحلة تحول كبرى في تاريخ البشرية.

تكاد تكون تلك المرحلة أهم إجابة عن بماذا تتميز المملكة العربية السعودية عن بلدان العالم والتي بدأت عام 610م وكان وقتها الدعوة سرية؛ فكان يجتمع رسول الله مع أبو بكر الصديق، علي بن أبي طالب، الزبير بن العوام، عثمان بن عفان في دار الأرقم.

حتى عام 622 بدأت مظاهر الدعوة في الظهور للعلانية؛ والتي نتج عنها تأسيس المدينة المنورة كأول دولة إسلامية، وبعد وفاة الرسول تعاقب الخلفاء الراشدين في تولي الخلافة.

ما هي إنجازات المملكة العربية السعودية؟

أصبح اسم المملكة العربية السعودية في الصدارة خلال السنوات الأخيرة، فمنذ إعلان توحيد المملكة وتعهد الملك عبد العزيز آل سعود بالسير قدمًا نحو مستقبل أفضل، وجاء نسله من بعده ليكمل تلك المسيرة العظيمة.

واستطاع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الوصول بالمملكة للريادة العالمية، وعزم على تحقيق استدامة ورؤية المملكة 2030 لتكون من أفضل الدول في جميع مناحي الحياة.

ففي بداية عام 2023 تقدمت مؤشرات المملكة في مجالات الصحة، والتعليم، وانخفضت معدلات البطالة، وسجلت أعلى مؤشرات لتصل للمرتبة الخامسة والثلاثون في تقارير التنمية البشرية الصادر من منظمة الأمم المتحدة.

أما اقتصاديًا فهي الآن ضمن أكبر 20 اقتصاد عالمي، وتهدف لتحقيق التنوع الاقتصادي في مجالات عدة؛ حيث قامت بتأسيس مشاريع سوف تكون الأفضل على مستوى العالم بحلول 2030 كمشروع نيوم، ومشاريع الحبر الأحمر وغيرها الكثير.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك