متى تعتبر درجة حرارة الرضيع مرتفعة | ارتفاع درجة حرارة الطفل وهو نائم

متى تعتبر درجة حرارة الرضيع مرتفعة | ارتفاع درجة حرارة الطفل وهو نائم

20 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

متى تعتبر درجة حرارة الرضيع مرتفعة هذا السؤال تداولته مواقع البحث جوجل في الآونة الأخيرة؛ حيث دخول فصل الشتاء الذي يتعرض فيه الأطفال والكبار إلى ارتفاع درجة الحرارة.

تعتبر درجات حرارة الأطفال حديثي الولادة غير منتظمة بالمرة؛ حيث أن جسم الطفل يتأثر بعوامل الجو، كما يتأثر بكمية الملابس التي يرتديها.

تعتقد بعض الأمهات أن الإسهال المصاحب لدرجات الحرارة المرتفعة ما هو إلا عرض من أعراض التسنين؛ إلا أن هذا غير صحيح.

إن درجات حرارة الأطفال متفاوتة، كما أن طرق قياس درجات الحرارة متفاوتة.

يمكن للأمهات القيام ببعض الخطوات التي تساعد في خفض درجات حرارة الأطفال الرضع مثل تخفيف الملابس.

متى تعتبر درجة حرارة الرضيع مرتفعة

مع بداية دخول فصل الشتاء وانخفاض درجة حرارة الجو يبدأ الكثير من الأطفال الرضع في الإصابة بارتفاع درجات حرارة أجسامهم؛ الأمر الذي يجعل الأمهات تحاول التعرف على إجابة للسؤال متى تعتبر درجة حرارة الرضيع مرتفعة.

يجيب عن هذا السؤال أحد الأطباء الاستشاريين في طب الأطفال، كما يلي:

عند قياس درجة حرارة جسم الرضيع من خلال وضع ترمومتر زئبقي في فتحة الشرج وتكون حرارة الجسم من38 درجة مئوية فيما أعلى؛ فهذا معناه أن الطفل مصاب بارتفاع في درجة حرارته.

عند قياس درجة حرارة جسم الرضيع من خلال الفم أو بوضع الترمومتر تحت الإبط وتكون درجة الحرارة بدءًا من37.5 فيما أعلى؛ هذا معناه أن حرارة جسم الرضيع عالية عن المعدل الطبيعي.

أضاف أنه في حالة إن كان الطفل الرضيع في عمر أقل من الثلاثة أشهر لابد من التوجه الفوري للطبيب المعالج له منعًا لحدوث مضاعفات.

متى تعتبر درجة حرارة الرضيع مرتفعة

حرارة الطفل الطبيعية عمر شهرين

في سياق الحديث عن متى تعتبر درجة حرارة الرضيع مرتفعة وجدنا العديد من الأمهات للأطفال حديثي الولادة يحاولون التعرف على درجات الحرارة الطبيعية لأجسام الرضع بدءًا من وقت الولادة وحتى عمر الشهرين والثلاثة أشهر.

الجدير بالذكر أن درجات حرارة أجسام الأطفال الرضع تختلف فيما بينهم، كما تختلف وفقًا لطريقة قياس الحرارة.

نجد أن الرضع حديثي الولادة غالبًا ما يرتدون ملابس ثقيلة الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة أجسامهم، وأحيانًا تصل إلى38 درجة مئوية، كما أن هناك أسباب أخرى لذلك مثل استحمامهم بمياه ساخنة.

جدير بالذكر أن حرارة جسم الرضع غير متوازنة بالمرة خلال الفترات الأولى من ولادتهم؛ حيث أن الجسم سرعان ما يتأثر بحرارة الجو سواء العالية أو المنخفضة؛ لذلك عندما تقومين بقياس حرارة جسم طفلك حديث الولادة عليك التأكد من ارتداءه ملابس ملائمة للجو الموجود به.

ارتفاع درجة حرارة الطفل وهو نائم

عند الحديث عن متى تعتبر درجة حرارة الرضيع مرتفعة في الليل فلابد التأكد من وجود العديد من الأسباب المؤدية إلى زيادة درجات حرارة جسم الطفل سواء ليلًا أو نهارًا، ومنها الحصول على لقاح أو عدوى فيروسية أو حتى النزلات المعوية.

هنا يكون ارتفاع درجة الحرارة مجرد عرض يحدث للجسم وليس مرض؛ حيث أنها تساعد على دعم خلايا الدم البيضاء من أجل التخلص من العدوى التي أصيب بها الجسم، وفي هذه الحالات ترتفع درجة حرارة الجسم بالأخص في فترات الليل، ونشرح لكم ذلك فيما يلي:

مستوى الهرمونات في الجسم

يساهم هرمون الكورتيزول الذي يفزره الجسم من الغدة الكظرية في ضبط توازن وظائف الجسم، كما يساهم في ضبط مستوى سكر الدم، وضغط الدم؛ حيث أن زيادة نسبة هذا الهرمون تساعد في تثبيط جهاز المناعة لدى الطفل؛ مما يؤدي إلى زيادة نشاط كرات الدم البيضاء وتساهم في التخلص من العدوى؛ لذلك ترتفع حرارة الجسم ليلًا.

حالة الجسم ونشاطه

إن حركة الطفل أثناء ساعات النهار تجعلك لا تشعرين بأن طفلك حرارته مرتفعة، أما في ساعات الليل وخاصةً عند خلود الطفل إلى النوم ومع تنشيط الهرمونات التي تساعد في التخلص من العدوى تلاحظين ارتفاع حرارة جسمه.

أسباب ارتفاع حرارة الرضيع مع إسهال

في سياق الحديث عن متى تعتبر درجة حرارة الرضيع مرتفعة جاء دور الحديث عن الأسباب وراء إصابة الطفل الرضيع بالحرارة المرتفعة والإسهال معًا.

نجد أن الكثير من الأمهات يظنون أن الإصابة بحرارة الجسم المرتفعة للرضيع مع إصابته بالأسهال هذا يعني أنه في مرحلة التسنين؛ إلا أن الأبحاث الطبية أثبتت أن هذا غير صحيح بالمرة.

وعند إصابة الطفل بهذه الأعراض معًا تهمل الأم العلاج؛ مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات دون شعور.

هنا وجب علينا إخباركم بأعراض التسنين من أجل التفرقة بين إصابة الطفل بالمرض والتسنين؛ وجاءت أعراض التسنين كالتالي:

يضع الطفل أى شئ يقابله في فمه.

تزداد الإفرازات اللعابية من الفم.

يكون الطفل غير قادر على تناول الأطعمة.

يزداد في البكاء” وتكثر نوبات الغضب عنده.

تصبح اللثة أكثر احمرارًا وتورمًا.

في بعض الأحيان يشعر الطفل بحاجته إلى الحكة في أذنيه.

أما بالنسبة للأعراض التي تظهر على الطفل وليس لها أى علاقة بالتسنين؛ فهى كالتالي:

زيادة درجة حرارة جسم الطفل.

القئ المستمر.

إصابة الطفل بالإسهال.

قد يبدو على طفلك بعض أعراض الإصابة بالحمى.

في هذه الحالة يجب التوجه إلى الطبيب للتعرف على السبب الرئيسي وراء الإصابة بذلك؛ حيث أنه هناك العديد من أسباب الإصابة بهذه الأعراض ومنها الإنتاءات الهضمية؛ حيث ينتج عن تناول الطفل للأطعمة الملوثة التي تحتوي على الجراثيم، وعندما تصل هذه الجراثيم إلى المعدة يصاب الطفل بارتفاع درجة الحرارة مع إسهال شديد.

درجة حرارة الرضيع الطبيعية

في إطار الحديث عن متى تعتبر درجة حرارة الرضيع مرتفعة نجد أنه من الأفضل التعرف على درجات حرارة جسم الطفل الرضيع الطبيعة، ولكن قبل ذلك دعونا نوضح لكم الطرق الصحيحة لقياس درجات حرارة الجسم في مختلف أعمار الأطفال، وذلك كما يلي:

يمكن قياس حرارة جسم الرضيع عن طريق المستقيم أو الجبين؛ وذلك في المرحلة العمرية ما بين الثلاثة والستة أشهر.

قياس درجة حرارة جسم الرضيع الصحيحة عن طريق الجبين أو تجويف الأذن والمستقيم؛ وذلك في العمر ما بين الستة أشهر والثلاثة سنوات.

بدءًا من عمر الأربع أعوام يمكنك قياس درجة الحرارة عن طريق تجويف الأذن والجبين وأيضًا الفم.

تعتبر درجات حرارة جسم الأطفال مختلفة، ولكن يمكننا عرض درجات الحرارة الطبيعية الأكثر شيوعًا؛ حيث أن الأطفال بدءًا من عمر اليوم وحتى أول سنة  درجات حرارة أجسامهم الطبيعية تكون كالتالي:

تكون درجة حرارة الجسم ما بين36.4 وحتى37.4؛ وذلك عند قياسها عن طريق الفم.

تكون ما بين37 و37.9؛ وذلك عند القياس عن طريق المستقيم وتجويف الأذن.

كما يمكن القياس عن طريق وضع الترمومتر تحت الإبط، وتعتبر درجة الحرارة الطبيعية هنا ما بين35.9 و36.83 درجة.

علاج ارتفاع درجة حرارة الطفل حديث الولادة

عند الحديث عن متى تكون درجة حرارة الرضيع مرتفعة وبعد التعرف على الدرجات الطبيعية تستطيع الأم القيام ببعض الخطوات الأولية لخفض درجات الحرارة؛ وذلك بالطرق التالية:

تخفيف الملابس

على الأم أن تجعل الطفل حديث الولادة يرتدي ملابس خفيفة تلائم درجة حرارة الجو، كما أن عليها جعل هذه الملابس فضفاضة.

ضبط درجة حرارة الغرفة

على الأم أن تقوم بتهوية الغرفة أولًا بأول وتتأكد من كون الغرفة خالية من الرطوبة؛ حيث أنه من الممكن أن يكون ذلك سببًا في ارتفاع الحرارة.

حمام فاتر

عليك وضع طفلك تحت الماء الفاتر وخاصةً الجزء السفلي من جسمه حتى يعمل ذلك على ضبط حرارة الجسم، ثم عليك تجفيف جسمه بشكل جيد فور الانتهاء.

قدمي الكثير من السوائل

اعرف أن الطفل في هذه المرحلة يحتاج إلى الرضاعة فقط؛ لذا عليك الإكثار من الرضاعة حتى لا يتعرض طفلك إلى الجفاف.

يمكنك التأكد من عدم حدوث جفاف عن طريق رؤية دموع عين الطفل.

في حالة أن درجة حرارة جسم الطفل حديث الولادة بعد القيام بما سبق لم تصبح طبيعية؛ عليك التوجه فورًا إلى الطبيب المعالج.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك