أسباب الاكتئاب المفاجىء عند البنات | عراض الاكتئاب عند المراهقين البنات

أسباب الاكتئاب المفاجىء عند البنات | عراض الاكتئاب عند المراهقين البنات

9 Aug 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أسباب الاكتئاب المفاجىء عند البنات متعددة لنجد من بينها العوامل الوراثية، والاكتئاب الناتج عن متابعة مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها من الأسباب؛ التي قد تؤدي إلى التفكير بالانتحار، أو الانتحار في المراحل المتقدمة من المرض.

يجب مراقبة الفتيات خاصةً في سن المراهقة، لنجد هذا السن هو الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، وعليه يجب التأكد من ظهور الأعراض التي تدل على الإصابة، ومن ثم تبدأ الأسرة في الدعم من الناحية السلوكية، بينما في حالة عدم القدرة على علاج الاكتئاب سلوكيًا يجب التوجه للطبيب.

حقائق سريعة عن الاكتئاب

قبل توضيح أسباب الاكتئاب المفاجىء عند البنات علينا التعرف أولًا على بعض المعلومات عن الاكتئاب، إذ أنه اضطراب مزاجي مصحوبًا بشعور الحزن المستمر، وأحيانًا يكون مصحوبًا بالإحساس بالذنب تجاه موقف معين.

الاكتئاب يُفقد المصاب به تركيزه، ويجعله غير قادر على التفكير، كما يجعل الشخص لا يتحكم في تصرفاته؛ الأمر الذي يؤدي به إلى العديد من المشكلات منها العاطفي والجسدي؛ مما يؤدي إلى التأثير على الأداء اليومي الذي يجعل المصاب ييأس من الحياة، ويفكر في أفكار سلبية قد تؤدي إلى التفكير بالانتحار، أو الانتحار عند الحالات المتقدمة.

يسمى مرض الاكتئاب بالعديد من المسميات لعل من أبرزها الكآبة، والاضطراب الاكتئابي، أو الاكتئاب النفسي، وآخرون يسمونه اكتئاب المزاج.

 أسباب الاكتئاب المفاجىء عند البنات

أسباب الاكتئاب المفاجىء عند البنات

خلال فترات معينة من المراحل العمرية عند البنات تصاب بعضهن بالاكتئاب دون العلم بالسبب وراء ذلك، لكن في الحقيقة الاكتئاب بشكل عام ليس له سبب واحد بل تتعدد أسبابه؛ لذا نوضح لكم أسباب الاكتئاب المفاجىء عند البنات فيما يلي:

كيمياء المخ: كيمياء المخ تتمثل في المواد الكيميائية الموجودة في مخ الفتيات والمعروفة بالنواقل العصبية، فهي سبب أساسي من أسباب الإصابة بالاكتئاب؛ إذ تعمل على نقل الإشارات من مخ الفتاة إلى كافة أجزاء الجسم، أما إن كانت النواقل العصبية ضعيفة أو أصيبت بخلل هذا يؤدي إلى تغيير في وظيفتها؛ مما يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب.

الهرمونات: في حالة حدوث تغير في هرمونات جسم الفتاة يؤدي ذلك إلى الإصابة بحالة من الاكتئاب.

صدمات الطفولة: أحيانًا تتعرض الفتاة إلى الصدمات خلال فترة الطفولة كالتعرض للانتهاك الجسدي، أو فقدان شخص قريب يكون ذلك سببًا للإصابة بالاكتئاب.

الجينات الوراثية: أحيانًا يكون اضطراب الاكتئاب وراثيًا ففي حالة وجود فرد من الأسرة مصابًا سواء أكان الأب أو الأم يؤدي ذلك إلى انتقال المرض، فالاكتئاب أشبه بالأمراض العضوية من هذا الجانب.

مواقع التواصل الاجتماعي: هذا الأمر يبدو غريب عند البعض لكنه واقع نعيشه، فعند مشاهدة الفتاة الحياة الزائفة التي يعرضها البعض تحاول مقارنة ذلك بحياتها؛ مما يجعلها تشعر بالضجر تجاه حياتها، وبالتالي تصاب بالاكتئاب؛ لعدم قدرتها على تحقيق الحياة المثالية التي يعيشها الآخرون.

عوامل تزيد من احتمال الإصابة بالاكتئاب

تتعدد عوامل الخطر التي من شأنها أن تسبب في الإصابة بالاكتئاب عند البنات، ومن خلال الحديث عن أسباب الاكتئاب المفاجىء عند البنات نوضح أهم هذه الأسباب، وذلك فيما يلي:

إن كانت البنت تعاني من أحد المشاكل التي ينتج عنها تعرضها للتنمر؛ مما يجعلها تفقد تقدير ذاتها كالإصابة بالسمنة المفرطة.

إن كانت البنت شاهدة على أحد الحوادث كالإغتصاب.

في حالة كانت البنت تعاني من صعوبة التعلم، أو فرط الحركة؛ الذي ينتج عنه تشتت الانتباه.

في حالة معاناة البنت من مرض مزمن كارتفاع سكر الدم.

إن كانت البنت لديها بعض الاضطرابات في سماتها الشخصية كالإصابة بالتشاؤم.

في حالة أن البنت نشأت في ظل أسرة مفككة، وترى كافة المشاكل التي تحدث بين أبويها بعينيها.

أعراض الاكتئاب عند المراهقين البنات

بعد أن عرضنا لكم كافة أسباب الاكتئاب المفاجىء عند البنات علينا التعرف على أهم الأعراض التي توحي بأن الفتاة في سن المراهقة مصابة بالاكتئاب، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

الإحساس بعدم القيمة: هو عرض أساسي من أعراض الاكتئاب عند المراهقات؛ مما يجعل الفتاة تشعر بالذنب الدائم، كما يجعلها تشعر بعدم قدرتها على تكوين شخصية مستقلة.

صعوبة التركيز: على الرغم من كون عدم القدرة على التركيز أمر شائع لدى العديد منا، إلا أن الاكتئاب يؤدي إلى النسيان بشكل ملحوظ؛ مما يجعل البنت غير قادرة على تذكر أبسط الأمور حتى لو كان وقت حدوثها خلال اليوم نفسه.

النوم لفترات طويلة: ستجد الفتاة المصابة بالاكتئاب تنام لساعات طويلة أكثر من الوقت المعتاد؛ وذلك لأنها تحاول أن تهرب من الواقع الذي تعيشه، وللتأكد من كون هذا العرض من أعراض النوم يجب ملاحظة فترات نوم الفتاة لمدة أسبوعين متتاليين.

تغير الشهية بشكل ملحوظ: ستجد أن الفتاة المصابة بالاكتئاب سرعان ما ينقص وزنها أو يزيد، لنجد البعض من الفتيات يتناولن الطعام بشكل أكثر شراهة عند التعرض للاكتئاب، بينما البعض الآخر تقل الشهية لديهن بشكل مبالغ فيه.

سرعة الغضب: تنتقل الفتاة المصابة بالاكتئاب من الهدوء إلى العصبية لأسباب بسيطة جدًا، وينتج ذلك عن قلقها الدائم الذي تعاني منه بسبب الاكتئاب.

نقص الطاقة: ستلاحظ أن الفتاة المصابة بالاكتئاب قليلة الحركة ودائمًا ما تشعر بالإعياء؛ حتى يصل الأمر إلى عدم القدرة على ممارسة النشاط اليومي.

عدم الشعور بالسعادة: ستجد الفتاة المصابة بالاكتئاب تشعر بالحزن دومًا حتى وإن تعرضت لموقف يشعرها بالسعادة.

الإحساس بالعجز: دائمًا ما تشعر الفتاة المكتئبة بالعجز واليأس؛ مما يجعلها تبكي بشكل دائم.

الإحساس بالألم دون سبب: الاكتئاب غالبًا ما يصاحبه آلام جسدية دون سبب طبي كآلام الظهر.

التفكير في الانتحار: قد تفكر الفتاة المصابة بالاكتئاب بالانتحار، وغالبًا ما يحدث ذلك في حالات متقدمة من الاكتئاب.

علاج الاكتئاب عند البنات

هناك عدة طرق تساعد في علاج الاكتئاب عند البنات، وهذا ما نوضحه من خلال الحديث عن أسباب الاكتئاب المفاجىء عند البنات:

في بداية الأمر يجب التفاهم مع الفتاة المصابة بالاكتئاب للتعرف على أسباب الإصابة، وعليه يجب أن يدعمها الأقارب والأصدقاء من خلال تشجيعها على القيام بنشاط يساعدها على الخروج من حالة الاكتئاب حتى ولو كان ببطء.

يحاول المقربين للمصابة توصيل الأفكار الإيجابية لها، والابتعاد التام عن الأفكار السلبية.

في حالة أن الفتاة تعاني من ذكريات الطفولة السلبية يجب على المقربين منها استبدال هذه الذكريات بذكريات سعيدة وذلك من خلال مشاركتها في الأنشطة المثيرة.

مشاركة الفتاة المصابة بالاكتئاب في تحديد الأهداف العلمية التي تجعلها قادرة على التركيز، وهذا لن يحدث بشكل سريع بل يتطلب وقتًا طويلًا.

بعد المحاولات السابقة وفي حالة فشلها يعني ذلك أن المرحلة التي وصلت إليها الفتاة متقدمة؛ لذا يجب التوجه إلى الطبيب لمساعدتها من خلال بعض الأدوية التي تساعد في حل جزء بسيط من الاكتئاب.

جدير بالذكر أن الأدوية التي يصفها الطبيب النفسي لمريضة الاكتئاب لن تنهي الاكتئاب، بل تجعل المريضة تستعيد طاقتها، كما تساعد في القضاء على مشاعر الحزن والبكاء خلال فترة العلاج، ومن الممكن استعادة هذه المشاعر في حالة التوقف المفاجئ عن تناول الأدوية؛ لذا يجب استشارة الطبيب قبل التوقف عن تناولها.

عليك معرفة أن علاج الاكتئاب عند البنات بالأدوية يتطلب معه العلاج السلوكي؛ منعًا لحدوث الانتكاسات.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك