أنواع الضرائب في الجزائر | الضرائب المباشرة والغير مباشرة في الجزائر | قانون الضرائب في الجزائر

أنواع الضرائب في الجزائر | الضرائب المباشرة والغير مباشرة في الجزائر | قانون الضرائب في الجزائر

13 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعددت أنواع الضرائب في الجزائر ليكون منها الضريبة الوحيدة والضريبة المتعددة، ومنها الضرائب على الأشخاص وعلى الأموال، وأشهر تقسيمة للضرائب في الجزائر هي الضرائب المباشرة والغير مباشرة والتي تتضمن أنواع عدة من الضرائب، وتفرض تلك الضرائب بالتساوي على كل مواطن دون تفرقة طبقًا للقانون ويحاسب كل من يحاول التهرب من دفع الضريبة.

أنواع الضرائب في الجزائر

الضريبة الوحيدة

إن الضريبة الوحيدة هي نوع من أنواع أنواع الضرائب في الجزائر والتي يتم فرضها على ملاك العقارات، أي من يملكون منازل وعمارات وغيرهم من العقارات.

نقوم الضريبة الوحيدة على أساس أن الأرض هي مصدر من مصادر الثروة والتي تُدخل لصاحبها ربح صافي.

هناك آخرون يرون أن الضريبة الوحيدة يتم فرضها على الربع العقاري باعتباره الأساس الذي تقوم عليه أي ثروة.

الضريبة الوحيدة من أهم مميزاتها أنها سهلة في تنظيمها على الأفراد وسهلة أيضًا في جمعها.

هناك من يرون أن للضريبة الوحيدة عيوب وهي أنها لا تعتبر المورد الخصب الذي يمكننا من خلاله تحقيق كافة الأهداف الاقتصادية والأهداف الاجتماعية التي نريد تحقيقها.

الضريبة المتعددة

إن الهيكل الضريبي قد يشتمل على الكثير من أنواع الضرائب المتعددة والمتنوعة، وبالتالي فإن فرض الضريبة على أعباء متفاوتة وأوعية مختلفة يكون بمثابة تحقيق للعدالة الضريبية.

فإن فرض الضريبة يكون أحيانًا مفيد في أنه يعوض عجز في أحد المصادر من خلال الزيادة في مصادر أخرى بالإضافة إلى أن تعددها قد يعمل على تشكيل عبث على الممول.

وبالتالي يكون من الصعب تهرب الأشخاص من الضريبة المفروضة عليهم وكان ذلك السبب الرئيسي في جعل الكثير من الدول تتبع ذلك النظام.

الضرائب على الأشخاص

من أنواع الضرائب في الجزائر التي يتم فرضها هي الضريبة على الأشخاص والمقصود من الضريبة على الأشخاص هي أن يكون الإنسان نفسه هو موضع أو وعاء الضريبة.

حيث يتم فرض الضريبة على الأشخاص بحكم أنهم متواجدين في إقليم الدولة وذلك بغض النظر عن امتلاك الثورة، فهذه الضريبة يتم فرضها على من يمتلكون أو لا يمتلكون ثروات.

الضرائب على الأموال

الضرائب على الأموال هي أحد أنواع الضرائب في الجزائر وتنقسم إلى قسمين وهما الضرائب على رأس المال والضرائب على الدخل.

نأتي اولًا للضرائب على رأس المال ويعني برأس المال هنا في المفهوم الاقتصادي أنه يكون قيمة الثروة التي يمتلكها المواطن.

تفرض الضريبة على الأموال على قيمة الثروة نفسها التي يمتلكها المواطن أو تفرض على الزيادة عليها أو النقصان منها.

ثانيًا الضرائب على الدخل ويقصد بالدخل هنا كل ما يحصل عليه المواطن بشكل منتظم وبشكل مستمر من مصدر ثابت له.

الضرائب المباشرة والغير مباشرة في الجزائر

إن الضرائب المباشرة والغير مباشرة تعد نوع من أنواع الضرائب في الجزائر وهم أهم شكل للضرائب يمكن أن نتحدث عنه على الإطلاق.

وقد أجمع نسبة كبيرة من الكتاب الاقتصاديين على أن الضرائب المباشرة هي الضرائب التي يتم فرضها بشكل مباشر على ثروة الفرد أو دخله.

أما الضرائب الغير مباشرة فهي الضرائب التي يتم فرضها على الإنفاق وعمليات التداول.

فروقات بين الضرائب المباشرة والغير مباشرة

قد وضع الفقه المالي بعض المعايير التي نستطيع من خلالها التفرقة بين الضرائب المباشرة والغير مباشرة، وهي كالآتي:

اولًا المعيار القانوني:

وهو يساهم في التفرقة بين الضرائب المباشرة والغير مباشرة من خلال عمل تنظيم فني لعمليات الجباية والتحصيل.

فإن الضرائب المباشرة هي الضرائب التي يتم تحصيلها اعتمادًا على جداول اسمية، أما الضرائب الغير مباشرة لا يتم تحصيلها اعتمادًا على جداول اسمية وإنما على الوقائع التي تحتم فرضها وذلك مثل واقعة إنتاج السلعة بالنسبة لضريبة الإنتاج.

ثانيًا المعيار الاقتصادي:

وهذا المعيار ينص على أن الضريبة تكون مباشرة إذا كان الشخص المكلف بها هو الذي يتحمل عبئها الضريبي بشكل نهائي وقانوني.

حيث أنه لا يمكنه التخلص من عبئها الضريبي أو نقله إلى أي شخص آخر يمكن أن تربطه به علاقة اقتصادية فذلك غير مسموح بالمرة.

إذا كان المكلف القانوني يمكنه أن ينقل عبء الضريبة إلى شخص آخر تربطه به علاقة اقتصادية فتكون حينئذ الضريبة غير مباشرة ويسمى ذلك بالمكلف الفعلي.

ثالثًا معيار الثبات والاستقرار:

والمقصود به مدى الثبات والاستقرار الذي تكون عليه المادة الخاضعة للضريبة.

فإذا كانت الضريبة تتسم بالثبات والاستقرار فتكون الضريبة مباشرة وذلك مثل الضريبة العامة على الإيراد أو الضريبة العقارية.

الضريبة على الدخل الإجمالي

الضريبة على الدخل الإجمالي هي أحد أنواع الضرائب في الجزائر المباشرة وهي يتم فرضها على دخل كل شخص طبيعي مرة واحدة كل سنة.

يتم أيضًا فرضها على الدخل الصافي لكل شخص مكلف بالضريبة، بحيث يتم تحديدهم بناءًا على المواد ٨٥ و٩٨ من قانون الضرائب المباشرة وأيضًا الرسوم المماثلة.

ومن ضمن الفئات التي يفرض عليها ضريبة الدخل الإجمالي هي التي يكون لها دخل ثابت مثل المرتبات، بالإضافة إلى المداخيل الملحقة مثل الزيادة في السعر في مقابل الخدمات وتفرض على الإيرادات المماثلة للأجور ومنها المزايا العينية.

بالنسبة لحساب الضريبة على الدخل الإجمالي فإنها تتم من خلال إجراء معادلات ونسب خاصة بها، وبالنسبة لتسديد الاقتطاع فإنه يتم بشكل شهري مستمر.

الضريبة على أرباح الشركات

هي أحد أنواع الضرائب في الجزائر وتدخل ضمن الضرائب المباشرة.

تنص المادة ١٣٥ من قانون الضرائب أنه تم إعداد ضريبة سنوية على مجمل المداخيل والأرباح التي تحققها كلًا من الشركات والأشخاص الذين تتوافى بهم شروط المادة رقم ١٣٦ وتم تسميتها بالضريبة على أرباح الشركات.

يخضع لقانون الضريبة على أرباح الشركات كل الشركات بأنواعها المختلفة ومجالات عملها، ولكن نستثني منهم شركات المساهمة والشركات المدنية وشركات الأشخاص.

نستثني أيضًا كلًا من هيئات التوظيف الجماعي والمؤسسات العمومية والهيئات التي يكون لها طابع صناعي أو طابع تجاري بالإضافة إلى الشركات التعاونية.

يتم فرض الضريبة على إجمالي الربح الصافي وهو يمكننا حسابه من خلال حساب ومعرفة الفرق بين الربوع التي يتم قبضها من الشركات من الشركة والأعباء التي تتحملها.

يمكن تحديد الضريبة أيضًا من خلال نتيجة المحاسبة للمؤسسة بالإضافة إلى تصويب النتائج من خلال إعادة عمليات الإدماج والحسومات الجبائية.

الضريبة على القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة تعتبر من أنواع الضرائب غير المباشرة، وهي أحد أنواع الضرائب في الجزائر التي يتم فرضها على المواد الإنتاجية والسلع والعديد من الخدمات الأخرى.

تفرض هذه الضريبة بنسبة ثابتة ويكون المستهلك النهائي هو الشخص المتحمل لكل الأعباء المترتبة على هذه الضريبة.

هناك بعض السلع التي لا تفرض عليها ضريبة القيمة المضافة ومنها سلع الذهب وعمليات بيع كلًا من الخبز واللحوم والدقيق والحليب وبيع السيارات الجديدة أيضًا.

قانون الضرائب في الجزائر

نصت المادة رقم ٧٨ من القانون الجزائري للضرائب أن جميع المواطنين متساويين في فرض الضريبة، وأنه لا يمكن أن يتم فرض أي ضريبة إلا إذا كانت متوافقة مع قانون الضرائب الجزائري.

غير مسموح بأن يتم حساب الضريبة بأثر رجعي، كما يعمل القانون على معاقبة كل شخص يتهرب من الضريبة أو يعمل على تهريب رؤوس الأموال.

 

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك