إلتهاب العصب السابع … أهم أعراض إلتهاب العصب السابع … ما هي الأسباب والعلاج ؟

إلتهاب العصب السابع … أهم أعراض إلتهاب العصب السابع … ما هي الأسباب والعلاج ؟

30 Sep 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

إلتهاب العصب السابع أو يعرف ايضاً بت Bell’s palsy هو حالة تحدث ضعف أو شلل لعضلات الوجه بشكل مؤقت وقد يصاب الأشخاص المصابون بإلتهاب العصب السابع بتدلي على أحد جانبي وجوههم أو في بعض الأحيان كليهما معاً. هذه الحالة في العادة ليست خطيرة كما أنها قد تختفي في خلال بضعة أشهر بدون علاج.

ما هو إلتهاب العصب السابع ؟

هو عبارة عن حالة تسبب شللًا مؤقتًا في الوجه في جانب واحد من الوجه أو في كليهما. في العادة ما تؤثر هذه الحالة فقط على العضلات الموجودة على جانب واحد من الوجه.

حين يصاب الشخص بإلتهاب العصب السابع قد يكون لديه ابتسامة غير متوازنة أو جفن لا يمكنك إغلاقه بصورة كاملة وفي حالات نادرة ما يؤثر على جانبي الوجه.

يحدث إلتهاب العصب السابع حين يكون هناك التهاب وتورم في العصب القحفي السابع، وهذا العصب هو الذي يتحكم في كل عضلات الوجه. كما يمكن أن تسبب في حالات معينة والتي منها الالتهابات الفيروسية، ولكن يوجد الكثير حالات إلتهاب العصب السابع ليس لها سبب واضح.

يمكن أن يؤثر هذه الحالة على أي شخص في أي عمر ولكن من المرجح أن تحدث للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و60 عامًا وقد يبلغ متوسط عمر ظهور المرض هو عمر 40 عامًا.

إلتهاب العصب السابع

ما الذي يسبب شلل بيل أو العصب السابع ؟

يعد التهاب وضغط العصب السابع هو السبب الرئيسي في حدوث العصب السابع أو لشلل بيل.

فقد يحمل العصب السابع الإشارات عصبية التي تتحكم في حركات الوجه وفي تعبيراته.

كما أنه يحمل العصب السابع الإشارات العصبية الخاصة بكل من الذوق وإنتاج الدموع في العينين.

يوجد اثنين من هذه الأعصاب في الجسم، يتحكم كل منهما في جانب واحد من الوجه فعندما يصاب المرء بالالتهاب، فإنه يؤثر على طريقة تحريك العضلات على جانب واحد من الوجه.

لقد وجد العلماء أن بعض الالتهابات الفيروسية قد تتسبب في التهاب العصب السابع وتسبب شلل بيل ومن هذه الامراض:

الهربس البسيط  وهو عبارة عن فيروس يسبب التهابات الفم، تظهر كالقروح.

فيروس الحماق النطاقي وهو المعروف بالجدري المائي والقوباء المنطقية.

أخيراً فيروس ابشتاين بار  وهو مرض يؤثر في عدد كريات الدم البيضاء.

الضغط.

الأمراض.

قلة النوم.

الصدمة الجسدية.

حالات المناعة الذاتية.

أهم أعراض وعلامات إلتهاب العصب السابع

العلامة الاساسية في لشلل بيل أو التهاب العصب السابع هو شلل عضلات الوجه  وفي العادة يكون على جانب واحد من الوجه.

فيكون جانبًا واحدًا من الوجه متدلى. وهذا يشمل كل من:

الجبين.

الحاجب.

العين والجفن.

زاوية الفم.

تميل أعراض شلل بيل إلى الظهور فجأة وتصل إلى ذروة في شدتها خلال من 48 إلى 72 ساعة. يصاب بعض الأشخاص بضعف بسيط في عضلات الوجه. وقد يعاني الآخرون من حدوث شلل كامل في العضلات في الوجه.

من الصعب القيام بالتعبيرات في الوجه الكاملة مع شلل بيل. فقد يكون كل تجعد الحبهة والوميض والتكشير أمرًا صعبًا أو مستحيلًا في الجانب المصاب.

قد يشعر الوجه بالخدر أو الثقل ولكن لا يزال بإمكان المريض الشعور باللمس ودرجات الحرارة مثل كل من الحرارة والبرودة على الجانب المصاب من الوجه.

قد تشمل الأعراض الأخرى لشلل بيل ما يلي:

سيلان اللعاب.

عيون جافة.

صعوبة في التحدث أو الأكل أو الشرب.

ألم في الوجه أو الأذن.

الصداع.

فقدان التذوق.

 طنين في الأذن.

الحساسية للأصوات.

من الاكثر عرضه لهذه الحالة المرضية ؟

أي من مما يلي قد يزيد من خطر الإصابة بشلل بيل وهم:

السكري.

الحمل.

حالات تسمم الحمل.

السمنة مؤشر كتلة الجسم يكون 30 أو أعلى.

ارتفاع ضغط الدم .

الإصابة بهذه الحالة من قبل.

كيف يتم تشخيص إلتهاب العصب السابع ؟

يمكنه تشخيص إلتهاب العصب السابع بناءً على الأعراض التي تظهر على المريض سوف يسأل الطبيب عن متى بدأت الأعراض عند المريض وما إذا كانت قد تغيرت.

سيقوم أيضًا بعمل فحص بدني ويطلبون من المريض محاولة تحري عضلات الوجه بطرق معينة فإن النتيجة الرئيسية التي يتوصل إليها الفحص البدني للعصب السابع هي الضعف الجزئي أو الكامل لجبهة الوجه.

الحالات الأخرى، المشتبه فيها السكتة الدماغية، والساركويد، ومرض لايم، والالتهابات البكتيرية في الأذن الوسطى، والتصلب المتعدد والأورام القريبة من العصب الوجهي يمكن أن تؤدي أحيانًا لحدوث شللًا في الوجه يشبه إلتهاب العصب السابع.

يمكن للطبيب المعالج أن يشخص إلتهاب العصب السابع بدقة بناءً على تاريخ الأعراض والفحص وحده. لكنهم قد يقترح في بعض الأحيان عمل واحد أو أكثر من هذه الاختبارات:

اختبارات الدم للتحقق من عدم الاصابة بحالات مرضية مثل مرض لايم أو الساركويد.

تخطيط كهربية العضل (EMG) لقياس نشاط الأعصاب وتلفها. قد يساعد هذا الاختبار الطبيب في التنبؤ بمدى سرعة التعافي من هذه الحالة.

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي المحوسب (CT) لاستبعاد حالة السكتة الدماغية أو الورم أو التصلب المتعدد أو الأسباب الأخرى لتلف الأعصاب.

 البزل الشوكي وهو للتحقق من عدم وجود التهاب السحايا أو مرض لايم أو الساركويد.

طرق علاج إلتهاب العصب السابع أو شلل Bell’s palsy

قد تتحسن أغلب حالات شلل بيل من غير أخذ أي علاج. ولكن قد يطلب ويوصي الطبيب المعالج المريض بواحد أو أكثر من هذه العلاجات بهدف الحد من الأعراض والتعافي بشكل أسرع:

العناية بالعين: يمكن اسنعمال قطرات العين، والتي من أبرزها الدموع الاصطناعية، فهي تعمل على تهدئة العيون الجافة وايضاً المتهيجة. إذا لم ينغلق الجفن فقد تحتاج فيمكن ارتداء رقعة عين لحماية هذه العين من الجفاف والمهيجات والإصابات المختلفة. العناية بالعين تعتبر مهمة جدًا لمنع تلف القرنية، وهو من أحد المضاعفات الخطيرة لشلل الوجه النصفي.

الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم: يمكن أن تساهم طريقة الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم في العمل في الحد من تورم الأعصاب. فقد يساعد هذه العلاج في استعادة حركة الوجه بشكل أسرع قد يكون هذا العلاج أكثر فعالية عند البدء به خلال 48 ساعة من بداية الأعراض.

الأدوية المضادة للفيروسات: الأدوية المضادة للفيروسات تعمل على تسريع عملية الشفاء. لكن من غير الواضح مقدار الفائدة التي تقدمها هذه العلاجات ففي العادة ما يمنحها الطبيب المعالج فقط لعلاج شلل بيل الشديد. يعمل هذا العلاج بشكل أفضل عند دمجه مع الكورتيكوستيرويدات والتي تأخذ عن طريق الفم.

التحفيز الكهربائي: على الرغم من أن بعض الاطباء يوصون بالتحفيز الكهربائي لمنع فقدان عضلات الوجه بعد شلل الوجه النصفي، إلا أن الدراسات لم تظهر أي فائدة من هذا العلاج.

طرق الوقاية من شلل العصب السابع

لسوء الحظ، لا يوجد شيء معين يمكن القيام به للوقاية من شلل بيل كونه مرتبط ببعض أنواع العدوى الفيروسية، ولكن ليس كل من يعاني من هذه العدوى الفيروسية يصاب بشلل بيل.

إذا كان لدى الشخص بعض من عوامل خطر للإصابة بهذه الحالة، مثل مرض السكري أو السمنة أو ارتفاع ضغط الدم، فإن إدارة هذه الحالات بشكل جيد قد يساعد في التقليل من المخاطر.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك