اجرة المأذون الجديدة في السعودية | رابط التقديم على رخصة المأذون الشرعي إلكترونيًا

اجرة المأذون الجديدة في السعودية | رابط التقديم على رخصة المأذون الشرعي إلكترونيًا

22 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أضافت وزارة العدل بالمملكة تعديلات بشأن اجرة المأذون الجديدة في السعودية وذلك لضبط هذه المهنة، وحتى لا يتم التلاعب بها، حيث كان البعض يتقاضى أجورًا باهظة من الشباب مقابل عقد القران، وقد منعت الوزارة هذا مهددة بالفصل عن العمل.

كما حددت عدد من الشروط والضوابط؛ التي يجب أن تتوافر في من يرغب في استخراج رخصة؛ لمزاولة هذه المهنة.

تعديل اجرة المأذون الجديدة في السعودية

أعربت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية عن تحديدها اجرة المأذون الجديدة في السعودية وقد كشف عن هذا الخبر؛ الذي يتم التشاور فيه المستشار محمد عبد الرحمن البابطين؛ الذي يشغل منصب مدير عام إدارة مأذوني الأنكحة بالمملكة.

وجاءت تفاصيل هذا القرار بأن يتم تخفيض أجر مأذوني الأنكحة لأجر رمزي، ولا يحق للمأذون الاتفاق على تقاضي أجر محدد.

وذلك لأن المأذون مشترط برخصة عمله أن يعقد القران احتسابًا، أي من دون أجر، ومن يتم الإبلاغ عنه يتم إيقاف رخصة عمله، وكان الهدف من ذلك هو التخفيف عن المواطنين، وتسهيل إجراءات الزواج على الراغبين في تنفيذ شرع الله.

اجرة المأذون الجديدة في السعودية

كم اعطي المأذون الشرعي السعودية

شرع قرار من قبل المستشار محمد عبد الرحمن البابطين حول اجرة المأذون الجديدة في السعودية ووضع القرار تحت المشاورة والدراسة، على أن يمنح مأذون الأنكحة مبلغ مالي لا يقل من ٥٠٠ ريال سعودي، عرفانًا وتقديرًا لمجهوده؛ وليس أجر، ولا يتقاضى غيره من أحد طرفي الزواج.

شروط توثيق عقد الزواج بالسعودية

بعد إقرار تعديل اجرة المأذون الجديدة في السعودية سنتعرف على الشروط الواجب أن يطَّلع عليها المأذون؛ قبل توثيقة لعقد القران، وهي كالتالي:

يجب أن يقدم كلاً من الزوجين بطاقة إثبات الهوية الوطنية الخاصة بهم؛ مع ثلاث صور شخصية لكلاهما أيضًا، في حالة كانت الزوجة سبق لها الزواج؛ عليها بإحضار وثيقة الطلاق الخاصة بها؛ للتأكد من انقضاء فترة العدة الشرعية لها، وإن كانت ستتزوج لأول مرة يجب أن يقدم والدها هويته الوطنية.

حضور شاهدان بالغان عاقلان ممن يعرفون الزوجة، ويفضل من زويها للشهادة على العقد؛ وقيمة المهر المتفق عليه بين الطرفين وما إلى ذلك، وتقديم هويتهم الوطنية، سماع المأذون لرأي المخطوبة أي الزوجة بالموافقة على عقد الزواج من هذا الزوج، تقديم وثائق الفحص الطبي المعتمد للزوجين.

شروط المأذون الشرعي في السعودية

أقرت وزارة العدل شروط ترى أنه من الواجب أن تتوافر في من يرغبون بالتقدم لشغل وظيفة مأذون شرعي بالسعودية، حيث ترى أهمية كبيرة لهذه الوظيفة؛ التي يجب أن يتحلى ممارسيها بالأمانة والشرف، وقد جاءت الشروط على النحو التالي:

ضرورة أن يكون طالب العمل بمهنة المأذون سعودي الجنسية، يحمل سيرة ذاتية تؤكد أنه شخص حسن السمعة والسلوك، ألا يكون قد سجن أو حكم عليه في قضايا متعلقة بالشرف أو الدين، في حالة وقوع أي من هذه الأحكام عليه، يجب أن يكون مر عليها مدة لا تقل عن خمس سنوات.

ضرورة اللياقة الصحية للمتقدم، وسلامة حواسه مثل السمع والنظر والنطق، أن يحمل المتقدم لهذه الوظيفة شهادة دراسية في أحد مجالات العلوم الشرعية، المرور من اختبار التحرير التي تضعه الجهات المعنية بذلك.

رابط التقديم على رخصة المأذون الشرعي إلكترونيًا

أتاحت الوزارة خدمة تمكن المتقدمين من الحصول على رخصة مزاولة مهنة المأذون الجديدة في السعودية بطريقة إلكترونية، وذلك عبر موقع منصة ناجز؛ التي ترتبط بوزارة العدل بالسعودية، وذلك بعد استيفاء الشروط المنصوص عليها، بالدخول عبر هذا الرابط

اختبار مأذوني الأنكحة

جاء ضمن شروط قبول وظيفة المأذون الشرعي بالمملكة العربية السعودي، أنه يحب المرو من اختبار تحريري تضعه جهة مختصة بهذا الأمر.

يكون هذا الاختبار في شكل عدد من الأسئلة المتعلقة بعقد النكاح الشرعي، كشروط صحته وأركانه؛ وضوابط الوكالة الشرعية للفتاة، وبعض المواقف التي تحدث؛ وكيفية التعامل معها.

طريقة اعتماد المأذون لعقد القران

قدمت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية طريقة لاعتماد المأذون الشرعي؛ لعقد القران عبر الانترنت، وذلك لتسهيل الإجراءات على المواطنين، ويتم ذلك وفق اتباع الخطوات التالية:

الدخول مباشرةً إلى موقع ناجز الإلكتروني؛ بالضغط على هذا الرابط

تسجيل الدخول بكتابة الاسم، رقم الهوية السعودية وكلمة المرور الشخصية، ثم النقر على دخول الأن، من قائمة الخدمات المتاحة أمامك؛ اختر خيار الحالات الاجتماعية، قم بتحديد خدمة طلب مأذون.

إدخال بياناتك الشخصية الصحيحة، كتابة الرقم الخاص برخصة المأذون؛ ورقم هويته الوطنية، قراءة الشروط والنقر بالموافقة عليها، النقر على أمر إنهاء، ثم إنشاء عقد قران.

ارقام مأذون شرعي

من خلال الدخول إلى منصة ناجز، يمكن التعرف على كافة المأذونين الشرعيين المعتمدين، وذلك من خلال خدمة مجانية تقدمها المنصة بإشراف وزارة العدل السعودية، من خلال الخطوات التالية:

الدخول للخدمة من خلال بوابة ناجز؛ عبر هذا الرابط

كما يمكن الدخول من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد، من القائمة الرئيسية انقر فوق أيقونة التراخيص المعتمدة العدلية، ثم اختيار مأذوني الأنكحة، النقر على خيار دليل المأذونين المرخصين، توضيح المدينة، الحي والمنطقة محل السكن، ليتم عرض قائمة بمأذونين الأنكحة المعتمدين لدى الوزارة.

مع العلم أنه في حالة معرفة أسم أو رقم هاتف خاص بمأذون تابع لمدينتك وحي سكنك، يمكن البحث من خلال هذه البيانات، حيث أن لكل مدينة وحي مجموعة مأذونين مختصين بها.

لائحة المأذونين الجديدة

أوضحت وزارة العدل السعودية عدة ضوابط جديدة خاصة بمهنة مأذوني الأنكحة المعتمدين شرعيًا، وذلك ليقوم كل منهم بإنهاء عمله بطريقة مقننة وفق لوائح الوزارة، وقد خصصت جهة معنية بذلك، وهي جمعية المأذونين الشرعيين.

نصت أهم هذه اللوائح على استخراج رخصة المأذون الشرعي بمدة قدرها خمس سنوات، ويمكن تجديدها وفق إجراءات تتبع من خلال وزارة العدل التي تتخذ مقرها بالعاصمة الرياض، وذلك بتوافر شروط العمل.

تجديد رخصة مأذون شرعي

في حالة رغبة المأذون الشرعي بالسعودية في تجديد رخصة مزاولة المهنة؛ التي قد حصل عليها مسبقًا من قبل وزارة العدل، يتعين عليه أن تكون رخصته منتهية أو اقترب موعد انتهائها، ولا تكون موقوفة من قبل الجمعية أو الوزارة، ويتبع الإجراءات الإلكترونية كما يلي:

الدخول إلى بوابة منصة ناجز من هنا

تسجيل الدخول بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم اختيار خدمة طلب تجديد رخصة مأذون منتهية، كتابة كافة البيانات الشخصية الظاهرة في الحقول التي أمامك، ضم المستندات للطلب، النقر على حفظ؛ وتقديم الطلب.

مأذون شرعي للاجانب

كما ذكرنا في السطور السالفة أنه من خلال منصة ناجز يمكن الحصول على قائمة بأسماء المأذونين المعتمدين، وكافة المعلومات المتعلقة بهم، وإن كانوا يعقدون زواج الأجانب أم لا، وفي حالة عقده قران الأجانب تختلف الأوراق والمستندات الواجب عليه طلبها.

كما يجب أن يلتزموا بعمل فحص الزواج وتقديمه، ويجب تقديم ما يفيد بموافقة الداخلية على إتمام الزواج؛ وتوافق شروطه مع ضوابط زواج شخص سعودي من أجنبي، ويتم تجهيز كل هذه الخطوات، بحيث يكون الإجراء الأخير هو توثيق عقد الزواج من قبل المأذون والتصديق عليه، بالإضافة إلى اختلاف نقطة أجر المأذون؛ بأن يتم دفع رسوم زواج للأجانب قدرها ٣٠٠ريال سعودي.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك