اكبر سبخه في عمان | أنواع السبخات | استخدامات السبخات | أين تقع سبخة أم السميم؟

اكبر سبخه في عمان | أنواع السبخات | استخدامات السبخات | أين تقع سبخة أم السميم؟

13 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

توجد اكبر سبخه في عمان على الحدود الواقعة بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، حيث أنها من الدول التي تشتهر بكثرة تضاريسها وتنوعها الطبوغرافي، إذ يتمثل هذا في وجود الجبال، السهول والوديان الصحاري والشواطئ.

هذا ما جذب لها الباحثين الجيولوجيين ومحبي المغامرات، وتعتبر السبخات تكوين سطحي من عدة أملاح، ومن خلال مقالنا سوف نوضح لكم اسم أكبر سبخة بسلطنة عمان، كما نوضح موقعها وكيفية تكوينها.

ما معنى كلمة السبخة؟

قبل أن نتعرف على اكبر سبخه في عمان سوف نشرح المعنى أو المصطلح الذي يقصد من كلمة السبخة فهي عبارة عن مساحة مستوية من الأرض تقع غالبًا فيما بين محيط وصحراء، أو أنها كانت في السابق بحيرة عذبة أو بحيرة مالحة.

ويظهر فوق سطحها تجمعات ملحية، جبسية وكربونات الكالسيوم، وتبدو في شكل ترسبات، كما يوجد بها رواسب تجمعت بفعل الرياح وحركة المد المائي، وقد تحتوي أيضًا على الماء طبقًا لطور تكوينها، والمعنى اللغوي لكلمة سبخة هو أرض بها نز وملح، ويمكن أن يطلق على السبخة الأرض القلوية.

اكبر سبخه في عمان

كيف تتشكل السبخة؟

هناك سبخات ينخفض مستواها عن سطح البحر، وتتكون عبر تجمع مياه الصرف بها، ونتيجة للارتفاع الشديد في درجة حرارة تلك المناطق يحدث تبخر للمياه المتواجدة بالأرض بشكل كبير، حتى يجف السطح تمامًا، وتزداد حركة المياه متجهة إلى أعلى حتى يصل إلى السطح، ثم يتبخر كليًا ويترك خلفه الاملاح البيضاء التي تظهر على سطح التربة في النهاية.

وعند تكرار هذه العملية تتراكم الأملاح بشكل تدريجي ينتج تكوين غطاء يسمى القشرة الملحية، ولذلك عرفت السبخات بأنها أرض ملحية تتشكل لما تحتويه على أملاح مترسبة بشكل مستمر وبنسب كبيرة، حتى تظهر في النهاية في هيئة قشرة بيضاء عبارة عن بلورات ملحية صغيرة، ولكن هذه القشرة تكون خفيفة وهشة.

ما هي فوائد السبخات؟

عادة تتكون السبخات في مناطق يعمل بها التكوين الخارجي للأرض وطبيعة التربة من الداخل على إيجاد أرض بها نسبة من الرطوبة، كما أن الصحاري أحيانا تحتوي على سبخات في المناطق المنخفضة منها أو بالقرب من ينابيع المياه.

وبعد أن تعرفنا على السبخة وكيفية تكوينها، هل توجد فوائد للسبخة أم لا، في الحقيقة نجد للسبخة فوائد غير مؤثرة في البيئة، وانما هي بمثابة ملجأ ومصدر للغذاء لعدد من الحيوانات، وخاصةً الحيوانات البحرية مثل السلاحف، الضفادع، الجرزان المائية، الثعابين والبط.

كما تساعد في تجميع مياه الأمطار إلى التربة ومنع تسربها، كما تتكون من خلالها تربة الأرض الرطبة بعد معالجتها من نسبة الأملاح العالية باستعمال مياه عذبة في غسل التربة، وأحيانًا تكون بمثابة مصدر للمياه العذبة أو المالحة.

أنواع السبخات

تتباين السبخات في لونها وطريقة تكوينها ومناطق تواجدها، حيث أنها تتكون بفعل الرياح والظروف المناخية، وتنقسم السبخات الملحية للأنواع التالية:

أولاً السباخ الساحلية وهي تلك السبخات التي تكونت على الساحل أو على مقربة منه، وهي تشكل نسبة كبيرة من المساحة الكلية للسبخات، وبفعل الرياح القوية وحركة الأمواج المستمرة والسريعة تنغمر السبخات كليًا بمياه البحر.

وقد تمتاز هذه السبخات أيضًا بالرطوبة بسبب انتشارها على مقربة من المناطق التي توجد بها بحار، وأحيانًا تكون سباخ جافة تحتوي على القشرة الملحية، وتتشكل من الرمال والطين وتنتشر على نطاق أكبر وأوسع من السباخ الرطبة.

ثانيًا سباخ الوديان وهذا النوع من السباخ يتكون تحديدًا من حركة مياه الصرف الصحي التي تنقل عبر الوديان، بحيث تنتشر في المناطق التي تمتاز بالانحدار الشديد، وتكون بها أيضًا ترسبات ملحية ناتجة عن هذه المياه المكونة لها التي تحتوي على مواد عضوية وأملاح وغيره.

ثالثـا سبخات داخلية وهي عبارة عن سبخات تتكون في الصحاري في المنطقة ما بين الكتل الصخرية والكسبان الرملية المتواجدة في الصحراء، تحديدًا في أحواضها المنخفضة، كما أن احتواء الأرض على مياه جوفية مالحة بكميات كبيرة بالقرب من سطح الأرض، يعتبر سبب في تكون هذا النوع.

خصائص السبخات

تكمن خصائص السبخات في طريقة وعوامل تكوين كل منها، وهناك خصائص تميز السبخات الملحية نوضح أبرزها فيما يلي:

تمتاز السبخات بتواجد سطحها على مسافة قريبة إلى المياه الجوفية، أما تربتها تتميز بملوحتها العالية، وبسبب الظروف المناخية المتغيرة فان السبخات تتميز بعدم تجانسها وتغير خصائها.

طبيعة السبخة تؤدي إلى ترسب كمية هائلة من الأملاح المتمثلة في كربونات الجبس والجير التي ينتج عن ترسبها تكون ملح الطعام، وتحتوي السبخة في سطحها على الكثير من الأعشاب والنباتات لملوحتها ووجود تلك القشرة الصخرية الملحية.

ما هي اكبر سبخه في عمان

تتمتع سلطنة عمان بموقع متميز، كما تمتلئ بالعديد من مظاهر السطح والتنوع الطبوغرافي والجيولوجي الذي يضم الكثير من الغرائب، ومن أمثلة هذا احتوائها على عدة سبخات ولكن اكبر سبخه في عمان هي سبخة أم السميم التي تعتبر أكبر سبخة داخلية في منطقة الجزيرة العربية، حيث أنها طولها يزداد عن 100كيلو متر بقليل.

كما تعلو عن سطح البحر بمسافة 6058متر، وبسبب شكلها المختلف ومساحتها الكبيرة لفتت أنظار العديد من الرحالة الذين مروا خلال صحراء الربع الخالي أو عبروها، وقد كان السير ويلفريد ثيسيجر البريطاني أول رحالة تعرف على هذه المنطقة خلال رحلته سلطنة عمان في نهاية أربعينيات القرن الماضي.

أيضًا الرحالة فون ريد ذكر سبخة أم السميم، وأشار إلى الرمال المتحركة التي توجد حولها، وقد أطلق عليها البحر الصافي لما لمسه من جمال بمنظرها الطبيعي، وذلك رغم احتواء صحراء الربع الخالي على سبخات أخرى، مثل سبخات يبرين التي تتكون من مجموعة سبخات متجاورة مثل سبخة بينة، سبخة حزر وسبخة فصل السواد.

وكل هذا جعل المنظر عند مشاهدته من أعلى يبدو كالقمر المنير، وهذا يدل على تواجد الفسفور بنسب عالية في تربة هذه السبخات الملحية.

متى تكونت سبخة ام السميم؟

لا تمتاز سبخة أن السميم بأنها اكبر سبخه في عمان فقط بل أنها سبخة قديمة جدًا يعود تكوينها خلال 30ألف عام مضى، وقد تكونت بفعل تبخر المياه المتدفقة من جبال الحجر الغربي أو ربما من خلال المياه التي ترشحت من مكامن المياه الجوفية القريبة من السطح.

وتعتبر سبخة أم السميم وجهة سياحية هامة بسلطنة عمان يقصدها العديد من السياح؛ لمشاهدة هذا المنظر الطبيعي الذي لا مثيل له، ولكن يتم هذا من بحذر شديد ومن خلال طرق خاصة أو عبر الطائرات.

أين تقع سبخة أم السميم؟

من المعروف أن اكبر سبخه في عمان هي سبخة أم السميم، أو كما سماها الرحالة فون ريد البحر الصافي، ولكن سبخة أم السميم لا تقع بالكامل في سلطنة عمان، حيث توجد على الحدود المشتركة بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، وتقع أغلب مساحة سبخة أم السميم في عمان، تحديدًا في ولاية عبري التي تقع في محافظة الظاهرة.

وتحتوي على ما يشبه الرمال المتحركة أو بالأحرى فهي أرض رخوة غير ثابتة وبالرغم من جمالها الخلاب، ألا أنها خطرة جدًا لمن يريد عبورها، ولا يمكن ذلك إلا من خلال طريق محددة.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك