الاستعلام عن بلاغ التغيب في الكويت 2023 | كم عقوبة التغيب عن العمل في الكويت

الاستعلام عن بلاغ التغيب في الكويت 2023 | كم عقوبة التغيب عن العمل في الكويت

20 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تقدم الهيئة العامة للقوى العاملة خدمة الاستعلام عن بلاغ التغيب في الكويت 2023 بطريقة إلكترونية، حيث أنها الجهة المعنية بأمور العمل والعاملين بالدولة، ولهذا تحاول أن تثبت دورًا فعالاً في ذلك.

وتقدم  الهيئة أفضل خدمات الاستعلام والبحث والتسجيل بالطريقة الأسرع والأدق، والتي أصبحت تسود كافة دول العالم، فقط باستخدام الرابط الخاص بموقع الهيئة يستطيع العامل أن يكتشف ما إن كان صاحب جهة العمل قد سجل بلاغ كاذب ضده، أو لا.

خطوات الاستعلام عن بلاغ التغيب في الكويت 2023

يتم الاستعلام عن بلاغ التغيب في الكويت 2023 بطريقة سهلة وسريعة، دون الاضطرار لبذل مجهود وإهدار وقت للشخص الذي يرغب في إجراء الاستعلام، فقط عليك تتبع الخطوات التالية:

الولوج مباشرةً إلى الموقع الالكتروني الخاص بهيئة القوى العاملة بدولة الكويت، من هنا

من شريط الأدوات الموجود بالصفحة الرئيسية، اضغط فوق خيار الخدمات الإلكترونية، ثم حدد خدمات الأفراد، تنسدل لك قائمة خاصة بخدمات العمال، حدد خيار تفاصيل الخدمة، ثم توجه إلى أيقونة مكتوب بها الخدمات، سجل الدخول بالنقر فوق التبويب الخاص بالاستعلام عن بلاغ التغيب.

قم بتحويل اللغة إلى اللغة التي تناسبك من قائمة اللغات، اكتب الرقم المدني في خانته، ثم اضغط فوق زر استعلام الموضح جهة اليمين أسفل الصفحة الحالية، سوف يظهر لك البلاغات المسجلة ضدك، في حالة وجود أي بلاغات خاصة بك.

الاستعلام عن بلاغ التغيب في الكويت 2023

الهيئة العامة للقوى العاملة

في حالة الاستعلام عن بلاغ التغيب في الكويت 2023 يتم التعامل مع موقع الهيئة العامة للقوى العاملة بدولة الكويت، حيث أنها الجهة المختصة بشؤون العاملين بالدولة.

وقد تم تأسيسها منذ عام 2013م، لتتولى كافة أمور وخدمات قطاع الأعمال بطريقة إلكترونية، وذلك عبر نظام خاص بها بعنوان نظام أسهل، وذلك لما تراه الهيئة من دقة، سرعة وسهولة في خدمات الأنظمة الالكترونية.

ويقدم موقع الهيئة عدد كبير جدًا من الخدمات التي تتمثل في إصدار؛ تجديد إذن العمل للعامل، الاستعلام عن بلاغ التغيب؛ وإمكانية إلغاؤها، تسجيل العامل بالهيئة، إلغاء إذن العمل سواء للعمال من المواطنين أو الوافدين.

استعلام صاحب العمل عن الشكاوي المقدمة من قبل العمال، عمل قائمة بأسماء العمال المواطنين، كما هو الحال للوافدين، تقديم طلب إذن أجازة مرضية للموظفين، إطلاع صاحب العمل عن كافة الاجازات التي رفعها العمال.

طرق التواصل مع الهيئة العامة للقوى العاملة بالكويت

يمكن التواصل مع الهيئة العامة للقوى العاملة من خلال أكثر من طريقة، أبرزها التواصل عبر رقم خاص بخدمة واتس اب؛ وهو 24936611، أو من خلال إرسال فاكس على الرقم 0096525359232، أو من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالهيئة، وذلك في حالة الرغبة في إتمام أحد الخدمات إلكترونيًا.

بعد كم يوم يعتبر العامل متغيب عن العمل؟

يتم احتساب مدة التغيب في غضون مدة قدرها 7 أيام، وهنا يحق لصاحب العمل تقديم بلاغ تغيب، كما أنه في حالة انقضاء مدة قدرها 60 يوم دون أن يتخذ العامل إجراء لإلغاء البلاغ، أو توضيح سبب التغيب، يكون البلاغ ساري ومستوفي الشروط.

شروط التغيب عن العمل

يجب أن تكتمل الشروط لكي يتمكن صاحب العمل من تقديم بلاغ تغيب ضد أحد العمال، وإلا لن يقبل هذا البلاغ، وتنص هذه الشروط على ما يلي:

يجب أن تكون مدة تغيب العامل تجاوزت 7أيام على الأقل بدون تقديم مبرر لذلك، كما يلزم مرور 60يوم أخري على تاريخ صدور البلاغ، وعدم اتخاذ العامل أي إجراءات للإلغاء.

ينبغي على صاحب العمل أن يقدم إخطار تغيب العامل إلى الجهات المختصة بذلك في وزارة الداخلية الكويتية، خلال مدة قدرها خمسة عشر يومًا منذ استلامه، حتى لا يصبح لاغيًا.

وضع صورة من بلاغ التغيب المقدم ضد العامل في منشأة العمل، لكي يكون البلاغ معلن وليس سريًا، حيث أن هذا الشرط أحد شروط صحة البلاغ.

لا يحق لصاحب العمل ترك العامل الذي تقدم ببلاغ ضده، أن يقوم بمتابعة مهام عمله من دون أن يخطر الإدارة المختصة، ويقوم بإلغاء البلاغ.

كيفية إلغاء بلاغ التغيب عن العمل في الكويت

في حالة تم الاستعلام عن بلاغ التغيب في الكويت 2023ووجد العامل بلاغ كيدي مقدم ضده أو بلاغ لا يقتضي الشروط، يكون من حقه إلغاء هذا البلاغ، وفق تتبع الضوابط التالية:

الدخول عبر الإنترنت إلى الموقع الرسمي الخاص بالهيئة العامة للقوى العاملة، من هنا

تتبع خطوات تقديم شكوى ضد صاحب العمل قبل تجاوز المدة المحددة، والتي تصل إلى 60يوم من تاريخ صدور البلاغ، تقديم الشكوى يتم بطريقة إلكترونية، الوصول إلى اتفاق مع صاحب العمل، ينتهي بإلغاء البلاغ واسقاطه.

خطوات تقديم شكوى لإلغاء بلاغ التغيب

يقتضي إلغاء بلاغ التغيب عن العمل، أولاً تقديم شكوى ضد صاحب العمل؛ حتى يجبره هذا على إلغاء بلاغه، وتقدم الشكوى بتتبع الخطوات التالية:

الذهاب إلى موقع هيئة  القوى العاملة، من هنا

تحديد خيار الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية، النقر فوق زر الأفراد، من الخيارات يتم تحديد تفاصيل الخدمة.

الضغط على أيقونة تقديم شكوى، ثم تتبع خطوات تقديم شكوى، إنشاء حساب جديد خاص بالمستخدم، وتسجيل الدخول ببيانات هذا الحساب، الدخول إلى خدمة تقديم الشكوى، تتبع خطوات رفع الشكوى.

طريقة تحرير بلاغ تغيب عامل

يختلف الاستعلام عن بلاغ التغيب في الكويت 2023 عن تقديم البلاغ بالرغم أن كلاهما، يتم من خلال موقع الهيئة العامة للقوى العاملة بشكل إلكتروني، ألا أنهم لا يتشابها ويتم تقديم بلاغ الهروب، بتتبع الخطوات التالية:

الدخول مباشرة إلى موقع الهيئة، إنشاء حساب خاص بالمستخدم، الذهاب إلى الخدمات العامة، إدخال الرقم المدني، توضيح جهة العمل التي يتبعها العامل، النقر فوق خيار تقديم بلاغ، توضيح سبب البلاغ؛ وهو التغيب عن العمل، ثم النقر فوق أيقونة تسجيل.

كيفية تقديم طلب إلغاء إذن عمل لعامل متغيب في الكويت

يحق للعامل الاستعلام عن بلاغ التغيب في الكويت 2023 كما يحق لصاحب العمل إلغاء إذن العمل فور التأكد من التغيب، ويتم ذلك من خلال تتبع الأتي:

تسجيل الدخول من خلال موقع الهيئة العمة للقوى العاملة بالكويت، من هنا

الضغط على خيار الدخول للصفحة الرئيسية، النقر فوق الرابط المخصص لخدمة دخول صاحب العمل، يقوم صاحب العمل بتحديد خيار إلغاء إذن عمل لعامل متغيب، كتابة اسم صاحب العمل، رقم ملفه والرقم المدني.

بعد ذلك يجب إدخال نفس البيانات عن العامل، كتابة رقم التحقق المرئي من أعلى الشاشة، الضغط فوق أيقونة تحقق، الانتظار لحين استيعاب النظام لتحميل البيانات، ثم الضغط على تقديم الطلب.

كم عقوبة التغيب عن العمل في الكويت

في حالة ثبوت حالة البلاغ على العامل بالتغيب عن العمل، يكون من حق صاحب العمل أن يصدر له أحكام ضد هذا العامل، تتم كالأتي:

يتم صدور عقوبة المتغيب عن العمل في الكويت من خلال وزارة الداخلية والهيئة العامة للقوى العاملة معًا، لأن هذا يعتبر بمثابة مخالفة لضوابط الاقامة وقانون العمل بالكويت، إذ يصدر ضد العامل عقوبات تقتضي بالتالي:

إلغاء الإقامة، ودفع مبلغ 2دينار كويتي عن كل يوم منذ إلغاء الإقامة، ويبدأ التنفيذ الفعلي للعقوبة بعد تجاوز مدة 60يوم على بلاغ التغيب دون إلغاء العامل له.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك