الانتفاخ الدائم والمزمن l ما هي أسباب انتفاخ البطن الدائم؟ l طرق العلاج والوقاية من الإنتفاخ

الانتفاخ الدائم والمزمن l ما هي أسباب انتفاخ البطن الدائم؟ l طرق العلاج والوقاية من الإنتفاخ

25 Oct 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الانتفاخ الدائم والمزمن يشعر الانسان بالضيق والامتلاء ويكون أمر مؤلم في كثير من الأحيان فقد تشعر الشخص بالانتفاخ حتى لو لم تكن البطن منتفخة.

في العادة ما يكون الانتفاخ الدائم والمزمن  هو عرض لحالة في الجهاز الهضمي، وقد يتسبب كل من الهرمونات والتوتر أيضًا في حدوثه، إلا في بعض الأحيان يكون الانتفاخ دليل على حالة طبية كامنة.

ما هو الانتفاخ الدائم والمزمن ؟

الانتفاخ الدائم والمزمن يعتبر هو في المقام الأول شعور بالضيق أو الضغط أو الامتلاء في منطقة البطن وقد يكونفي بعض الحالات أو بأن بطن يكون لها شكل منتفخ وبشكل واضح.

قد يتكون الانتفاخ مصاحبه شعور بعدم الراحة إلى حد ما أو قد يتصاعد إلى الألم الشديد وفي العادة ما تختفي بعد فترة من الوقت، ولكن بالنسبة لبعض الافراد قد تتكرر هذه المشكلة بدرجات متفاوته.

مشاكل الجهاز الهضمي وتقلبات الهرمونات من الممكن أن تسبب في الانتفاخ الدائم والمزمن وإذا لم تختف المعدة المنتفخة، فيجب اللجوء إلى الرعاية الطبية لمعرفة السبب بدقة.

ما هي أسباب الانتفاخ والمزمن في البطن ؟

الإصابة بالإمساك

قد يصاب البعض بالإمساك في بعض الأوقات نتيجة لنظام غذائي أو بسبب نمط الحياة، أو قد يكون الإمساك مزمن نتيجة لحالة مرضية كامنة.

يكون نتيجة لوجود البراز المتراكم في القولون مع بقاء الطعام الذي تم هضمه أخر فترة لفترة أطول في الأمعاء ولم يتم نزوله فكل شيء يتراكم معاً فيكون الحجم الزائد، مما يتسبب في الانتفاخ.

حدوث انسدادات الأمعاء

عندما لا يكون هناك براز متراكم يعيق من  حركة الامعاء، فقد يكون الأمر أكثر خطورة فمن الممكن أن تكون كل من الأمعاء الكبيرة والصغيرة مسدودة نتيجة لوجود اورام أو أنسجة ندبية أو ضيق في الامعاء أو يوجد فتق.

قد تكون أي من الأمراض الالتهابية التي منها مرض كرون ومرض الرتج قج تتسبب في الضرر بأجزاء من الأمعاء الدقيقة، وهذا يخلف عنه ضيق في مرور محتويات الجهاز الهضمي.

من الممكن أن تؤدي اضطرابات الحركة المعوية أو ببساطة يضعف من الحركة فيتحرك البراز بشكل أبطأ من خلال الجهاز الهضمي وفي العادة ما تكون هذه الاضطرابات في العضلات والأعصاب التي تقوم باستشعار محتويات الجهاز الهضمي بداخل الجهاز الهضمي.

من ضمن هذه الأمثلة على ضعف الحركة المعوية هو الانسداد الكاذب المعوي، وتعتبر حالة مماثلة لتأثيرات الانسداد المعوي عندما لا يكون هناك أي انسداد فعلي، أو وجود شلل جزئي لعضلات المعدة، او وجود اختلال وظيفي في قاع الحوض.

زيادة الوزن في الآونة الأخيرة

الوزن الزائد في خلال العام الماضي أو في الفترة المؤخرة يكون في العادة في منطقة البطن أولاً ففي خالة اكتساب عشرة أرطال أو أكثر، فمن المحتمل أن يتسبب ذلك في رفع حجم البطن وهذا يعني المساحة التي للهضم قد تكون أقل من الطبيعية.

لذا في هذه الحالة يكون حتى تناول الوجبة العادية مسبباً للشعور بالانتفاخ بشكل غير طبيعي خلال عملية الهضم وفي بعض الأحيان، قد يصاحب زيادة الوزن أيضًا احتباس للماء، مما قد يجعل الشخص بشعر بالانتفاخ بالسوائل في المعدة وفي أماكن متفرقة من الجسم.

الانتفاخ الدائم والمزمن

هل يمكن أن تسبب الهرمونات الانتفاخ الدائم والمزمن ؟

نعم، فيعد الانتفاخ من الاعراض الشائعة في خلال التقلبات الهرمونية مثلاً في فترة ما حول انقطاع الدورة الشهرية.

تعتبر الهرمونات الأنثوية هي من أكثر الهرمونات التي تتعلق بحالات الانتفاخ في المعدة لأنها من الممكن أن تؤثر على الكثير من السوائل والغازات التي فب الجسم وعلى الجهاز الهضمي ومدى حساسية الجسم لكل هذه التقلبات الهرمونية.

في البداية، يكون هرمون الاستروجين مؤدي لاحتباس الماء فحين يزيد هرمون الاستروجين ويقل هرمون البروجسترون، سيحدث الانتفاخ بسبب هذه السوائل.

هذا، إلى جانب أرتفاع حجم الرحم من قبل الدورة الشهرية مباشرة، يمكن أن يؤدي هذا لانتفاخ المعدة لكن الهرمونات تتفاعل أيضًا مع الجهاز الهضمي.

يمكن أن يؤدي كل من هرمون الاستروجين والبروجستيرون للغازات المعوية من خلال إبطاء أو تسريع حركة الامعاء فقد تؤثر مستقبلات هرمون الاستروجين في الجهاز الهضمي أيضًا على حساسية المعدة، مما يجعل الشخص يشعر بالانتفاخ.

أسباب مرضية حادة تؤدي للانتفاخ الدائم والمزمن

الاستسقاء: يحدث فيه تراكم تدريجي للسوائل داخل تجويف البطن وهو بالعادة ما يكون نتيجة لمرض في الكبد، والتي منها الفشل الكلوي أو فشل القلب.

قصور البنكرياس: هو عبارة عن الخلل الوظيفي بداخل البنكرياس حيث لم يصبح البنكرياس قادراً على إنتاج ما يكفيه من الإنزيمات الهضمية ليقوم بالوظيفته الهضمية.

التهاب المعدة أو الأمعاء: يحدث هذا بالعادة بسبب عدوى بكتيرية أو من خلال شرب الكثير من الكحول ومن الممكن أن تكون بسبب القرحة الهضمية.

سرطان في المبيض أو الرحم أو القولون أو البنكرياس أو المعدة: من المهم عمل فحوصات سنوية مع الطبيب المعالج للكشف عن السرطان.

طرق علاجية مخالفة للانتفاخ الدائم والمستمر

شاي الأعشاب

يمكن لشاي الأعشاب، والتي من أهمها النعناع والبابونج والزنجبيل والكركم والشمر، أن يساهم في عملية الهضم ويعالج الغازات ايضاً شاي الهندباء يمكن أن يساهم في الحد من احتباس الماء.

تناول كبسولات زيت النعناع يقلل من التشنجات، وهذا يساهم في تهدئة العضلات المعوية في الاسترخاء، كما يمكن أن يساعد هذا على إخراج البراز والغازات المحتبسة، وبالاخص في حالة أن كانت المشكلة ناجمة عن مشكلة في حركة الامعاء.

مضادات الحموضة

قد أثبت بأن مضادات الحموضة تقلل من الالتهاب في الجهاز الهضمي وتساهم في إخراج الغازات بسهولة أكبر.

فقد تحوي المضادات الحموضة على مادة فعالة تسمى سيميثيكون، وهي تقوم بتمرير الغازات من خلال تراكم فقاعات الغاز الصغيرة معًا.

مكملات المغنيسيوم

تساعد مكملات المغنيسيوم في تقليل حمض المعدة واسترخاء عضلات الأمعاء فأن للمغنيسيوم تأثير ملين طبيعي، وهذا يمكن أن يكون مفيدًا لكن لا ينصح باستعماله بشكل مفرط.

تناول البروبيوتيك

يمكن أن تساهم البروبيوتيك في عملية هضم الطعام بصورة وشكل أفضل في المقام الأول، هذا وقد تساهم ايضاً في القيام بامتصاص الغازات الزائدة.

قد يحدث الفارق حين يتم تناولها باستمرار لبضعة أيام أو أسابيع وسيظهر تحسن في حالة الانتفاخ.

قشور السيليوم

قشور السيليوم عبارة عن مكمل ألياف شائع يمكن أن يساهم في إخراج البراز بشكل منتظم.

لذا يوصي بتناول مكملات الألياف تدريجيًا، ومع الكثير من الماء وهذا بدوره سيساعد في عملية إخراج سهلة وبسيطة ومنتظمة.

طرق للوقاية من الانتفاخ الدائم والمزمن

يمكن أن يساعد الطبيب الخاص بالتغذية  بمنح المريض نظام غذائي للتخلص من الحساسيات ضد الاغذية وهذا يعطي الجهاز الهضمي فرصة للشفاء.

تناول حبوب منع الحمل الهرمونية تحت اشراف طبي قد يفيد بعض النساء راحة في حالة الانتفاخ الشهري وأعراض الدورة الشهرية.

الابتعاد عن الأطعمة المصنعة وهذا لأن الأطعمة المصنعة منخفضة في الألياف وتشتمل على كمية عالية من الملح والدهون.

شرب كمية كبيرة من الماء وهذا سيساعد في الحركة الجهاز الهضمي بأكمله ويقلل من تعسر هضم الطعام فلا يكون صعبًا ومضغوطًا فتقل حالات الإمساك.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك