سبب رائحة البول الكريهة l رائحة البول الغريبة لما تشير ؟ العلاج – ونصائح لتجنب رائحة البول الكريهة

سبب رائحة البول الكريهة l رائحة البول الغريبة لما تشير ؟ العلاج – ونصائح لتجنب رائحة البول الكريهة

12 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

سبب رائحة البول الكريهة قد تكون نتيجة لأنواع معينة من الطعام أو المشروبات وأكثرها شهرة هو خضرة الهليون أو مشروب القهوة.

كما قد يحدث هذا للبعض بسبب قلة شرب السوائل يومياً مما يؤدي للجفاف أو بسبب تناول بعض الانواع من الأدوية ومنها مكملات فيتامين ب 6.

لماذا تكون رائحة البول كريهة لدى البعض ؟

البول عبارة عن  مجموعة من النفايات والماء تعرف بأن لها رائحة خفيفة ولونه أصفر فاتح.

ففي حالة كان في الجسم كمية من النفايات أكثر من الماء في البول فهذا ما قد يجعل من رائحته أقوى.

بمعظم الاحيان، لا تكون  الرائحة القوية دليل على وجود مرض ولكن قد تكون نتيجة لنظام الغذائي أو أدوية معينة، أو الحاجة لشرب المزيد من الماء.

فقد تكون روائح البول في بعض الحالات علامة على بعض الامراض، ولكن قد لا يجزم بها الطبيب ما لم تكون هناك أعراض مصاحبة.

سبب رائحة البول الكريهة

قد يكون الطعام سبب رائحة البول الكريهة

يوجد العديد من الأطعمة التي تشتمل على مركبات ذو رائحة قوية بصورة طبيعية وهذا قد يكون سبب رائحة البول الكريهة ومن هذه الأطعمة:

– نبات الهليون.

– القهوة.

– الفاكهة المجففة.

– العسل.

– الكحول.

– الشمر.

– الثوم.

– البصل.

الجفاف أشهر سبب رائحة البول الكريهة

حين يحدث الجفاف في الجسم، يصبح للبول رائحة قوية ويكون له لون داكن وهذه تعتبر طريقة من خلالها يشير بها الجسم لحاجته للترطيب.

من هنا يجب العلم ان شرب الماء لا يحتاج أن يصل بول الجسم لهذا اللون الداكن ولكن بدلاً من هذا يتم إدخال عادة شرب الماء باستمرار في يومك بصورة منتظمة ومستمرة.

ففي حالة القيام بعملية الترطيب بصورة جيدة فسيكون البول بلون الاصفر الباهت أو الأصفر المائل لشفافية.

لكن في حالة أن البول أصبح لونه شبه شفاف ومماثل للون الماء فهذا يعتبر ترطيب زائد عن الحد من هنا فأن الكمية المثالية من الماء لكل يوم هي ثمانية أكواب.

رائحة البول الغريبة إلى ماذا تشير ؟

التهابات المسالك البولية

فهي عبارة عن عدوى المسالك البولية وقد يتعرض البعض لهذه العدوى حين يكون في الجسم بكتيريا في أي جزء من أجزاء الجهاز البولي.

هذه الالتهابات ينتج عنها بولًا قويًا وله رائحة ومن أعراض عدوى المسالك البولية هي الآتي:

حرقة خلال التبول.

الحاجة للتبول بكثرة.

البول المدمم.

بول غائم.

ألم في الحوض.

أمراض الكبد

يمكن أن تتسبب أي مشكلة في الكبد في حدوث مشاكل في كل من الجلد والعين ليكونوا بلون اصفر والبول له لون داكن وايضاً رائحته كريهة.

حصوات الكلى

قد تتسبب تراكمات البلورات المكونة بسبب كل من الفضلات والمعادن في الكلى لتكوين حصوات صلبة وهذا بدوره يؤدي لحدوث رائحة بول شديدة. قد تظهر هذه الحالة في صورة ألم قد يأتي ويذهب مع وجود بعض من الدم في البول.

تشخيص رائحة البول الغريبة

في البداية سيقوم الطبيب بطرح العديد من الاسئلة كما سيرغب أيضًا في معرفة بداية ظهور  الرائحة لأول مرة وما الذي قد تقوم أو تتناوله وهو قد يكون السبب في هذه الرائحة.

قد يرغب الطبيب في عمل مزرعة البول لمعرفة البكتيريا أو علامات العدوى ويتم هذا الاختبار من خلال تجميع بعض من البول في كوب وترسل هذه العينة إلى المختبر للفحص.

من الممكن أن يحتاج الامر لتصوير داخلي وهو مثل الفحص بالاشعة المقطعية أو أشعة بالرنين المغناطيسي فقد يقوم الطبيب بفحص المسالك البولية أو الكبد أو الكلى بحثًا عن سبب وأعراض هذه المشاكل.

يحتاج البعض لفحص دم ليتم العثور على أي مشاكل صحية أخرى والتي قد تكون منقولة من خلال الاتصال الجنسي أو بسبب امراض الكبد أو الكلى ، أو الاختلالات الكيميائية.

طريقة علاج رائحة البول الكريهة بالمنزل

الابتعاد عن بعض الأطعمة

تعتبر نبتة الاسبارجوس والبصا والثوم والقائمة السابق ذكرها هي من الأطعمة التي يمكن أن يكون لها تأثير حقيقي على رائحة البول.

فإذا كنت تشك في أن نوعًا من هذه الاطعمة أو أكثر هو السبب في رائحة البول الكريهة فيجب الابتعاد عنهم لفترة للتأكد.

شرب الكثير من الماء

كما ذكرنا قد يؤدي الجفاف لظهرو رائحة البول وتغيير لونه فإذا لم يحصل الجسم على ما يكفي من الماء فقد يشرع البول في تغير اللون الأصفر للداكن  ويفوح منه رائحة قوية.

فالاحتفاظ بالرطوبة الجيدة للجسم يعمل على تخفيف المواد الكيميائية التي بالنفايات بحيث تكون الرائحة أقل قوة.

الابتعاد عن شرب القهوة والكحول كزن هذه المشروبات تزيد من فرص الجفاف.

استخدم الحمام بانتظام

عندما تشعر بالحاجة إلى القيام بالتبول، يجب القيام به فوراً لأن هذا قد يؤدي حبس البول إلى تركيز المواد الكيميائية وهذا يجعل من رائحة البول كريهة.

علاج رائحة البول الكريهة بالادوية

المضادات الحيوية: من الممكن أن تقوم المضادات الحيوية بالقضاء على البكتيريا التي قد تؤدي لعدوى المسالك البولية ومن هنا فقد يمكنها أيضًا القضاء على بعض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي كما قد يحتاج البعض ايضاً تناول علاج مضاد للفطريات لعلاج عدوى الخميرة مع المضاد الحيوي.

الأدوية أو المكملات الجديدة: إذا كان هناك دواء يتم تناوله يسبب رائحة كريهة للبول فيمكن سؤال الطبيب الذي سيوصي ببديل مناسب.

دواء السكري: في حالة اختلال نسب السكر في الدم بشكل ملحوط، فقد يوصي طبيبك بأخذ الكثير من الأدوية مع تغيير نمط الحياة للمساعدة في إدارة السكر بالدم.

كيف تبدو رائحة وشكل البول الصحي ؟

البول له رائحة في الطبيعة، لكن هذه الرائحة تكون خفيفة جدًا ولا يمكن ملاحظتها بشكل واضح، وهذا بسبب أن 95 في المائة من البول هو من الماء ، لهذا فإن النفايات التي تحمل رائحة لا تمثل سوى في جزء صغير من البول.

من حيث اللون فيكون البول الصحي أصفر فاتح، ولكن في أول مرة للتبول صباحاً قد يكون داكناً وهذا لأن الجسم قد يعاني من الجفاف قليلاً بعد النوم لليلة طويلة ولكن سيتحسن هذا بمجرد شرب الماء على مدار اليوم.

طرق تجنب رائحة البول الكريهة

الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تؤدي لرائحة البول وبالأخص الهليون.

استبدال المكملات الغذائية التي تشتمل على مستويات العالية من الثيامين أو الكولين لانهما يسببا رائحة في البول.

شرب كمية كبيرة من الماء لرفع ترطيبفي الجسم وتحسين صحة الكلى والحفاظ على صحة المسالك البولية.

محاول علاج ألا حالات مرضية مزمنة ، مثل مرض السكريمن خلال أكبر قدر ممكن من الحذر ومن خلال توصيات الطبيب.

متى تحتاج هذه الحالة إلى طبيب ؟

قد يكون هناك بعض الأشخاص مصابين بعدوى وأمراض في المسالك البولية لا يكون لها أعراض واضحة، من هنا وجب استشارة الطبيب إذا ظلت  الرائحة الكريهة في البول لأكثر من بضعة أيام وهذا يعد مهم بشكل خاص للسيدات الحوامل.

تتسبب بعض من المشكلات الصحية الأخرى في ظهرو مثل هذه الرائحة مما يستوجب علاجًا مستمرًا فعلى سبيل المثال ، قد يحتاج الشخص المريض بالسكري إلى استبدال الأدوية المسببة لرائحة البول أو إجراء تغييرات معينة في نمط الحياة اليومية.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك