التسجيل في التعداد السكاني السعودية | الفئات المستهدفة في التعداد السكاني السعودي

التسجيل في التعداد السكاني السعودية | الفئات المستهدفة في التعداد السكاني السعودي

11 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء عن ألية التسجيل في التعداد السكاني السعودية حيث أنه أمر هام وواجب على كافة مواطني المملكة، ويتم ذلك بأكثر من طريقة.

وقد أتاحت رابط مخصص لذلك؛ لتمكن كافة المواطنين من التسجيل بسهولة، عبر العد الذاتي بالطريقة الإلكترونية، أو من خلال إحدى الطرق الأخرى، وقد استهدف هذا التعداد عدد من الفئات، ويتم من خلال خطوات أوضحتها الهيئة.

التعداد السكاني في المملكة العربية السعودية

شهدت المملكة العربية السعودية مؤخرًا زيادة كبيرة في أعداد سكانها، وذلك ترتب على كثرة الأفراد الوافدين للملكة؛ للإقامة بها من أجل فرص العمل والاستثمار وغيره من الاسباب الأخرى.

ووفق ما أعلنته هيئة الإحصاء أن تعداد السكان تجاوز 37مليون نسمة، مقسمة ما بين سكان أصليين من حاملي الجنسية السعودية، ووافدين، ومقيمين وزائرين، ممن يأتون قاصدين العمل، الدراسة أو الإقامة داخل الأراضي السعودية لأغراض أخرى.

وفي الحقيقة أن عدد الأجانب المتواجدين بالمملكة بلغ 13مليون نسمة من 37مليون نسمة، بنسبة٣٠٪، أما الباقي فهم من السكان الأصليين، وعددهم 24مليون نسمة، وضمنهم أجانب حاملين للجنسية السعودية.

وتقوم الجهات المختصة نهاية كل شهر بإحصاء عدد المواليد وعدد الوفيات؛ للحصول على أكثر المعلومات دقة، من حيث التعداد السكاني بالمملكة، ويعد هذا الإحصاء هو الإحصاء الخامس للملكة العربية السعودية، والذي يتم إجراءه بشكل رسمي كل خمسة أعوام.

التسجيل في التعداد السكاني السعودية

بوابة التعداد السكاني

تم البدء في العمل على تنفيذ التعداد السكاني والمساكن بالمملكة العربية السعودية؛ بموجب أمر ملكي من خادم الحرمين، وقد تم تخصيص بوابة التعداد السكاني التابعة للنفاذ الوطني لذلك؛ بإشراف الهيئة العامة للإحصاء، ووفق ما وضعته من قواعد، واجب على المواطنين اتباعها عند القيام بالتسجيل في التعداد.

طريقة التسجيل في التعداد السكاني السعودية

يهدف التسجيل في التعداد السكاني السعودية إلى جمع المعلومات المفصلة بخصوص السكان والمساكن، وذلك عبر ملئ استمارة خاصة بذلك، يتم الوصول إليها وإتمام الأمر من خلال أكثر من طريقة، تتمثل في الأتي:

العد الذاتي

يعتبر العد الذاتي أفضل وأحدث تقنيات التسجيل، حيث يتم من قبل رب الأسرة دون الاضطرار إلى تواجد موظف البحث الميداني، ويمكن ذلك بأي وقت ومكان مناسب لذلك؛ بشكل إلكتروني عبر الإنترنت؛ بأن يقوم رب الأسرة بتعبئة الاستمارة الخاصة بالتعداد الذاتي بنفسه، ولكن يجب اتباع عدة خطوات، كما أنه يتم التسجيل في العد الذاتي من خلال الدخول إلى رابط مخصص لذلك.

العد الميداني

يقوم موظفي البحث الميداني بالتنقل بين منازل الأسر والعائلات؛ بمختلف أرجاء المملكة العربية السعودية، حيث يقوم بمساعدة الأفراد في إدخال بيانات الاستمارة الخاصة بالتعداد الميداني، من دون وقوع أخطاء عند ملئ الاستمارة.

ويحق للأسرة التأكد من هوية موظف البحث الميداني، الذي يعمل بشكل رسمي ضمن موظفي الهيئة العامة للإحصاء، وسوف يجد المواطن أن كافة موظفي البحث يلتزمون بزي خاص بهم.

كما أن جميعهم يستخدمون جهاز للتعداد تابع للهيئة، بعد إتمام عملية التسجيل بمساعدة الباحث؛ ستصلك رسالة نصية، تفيد بنجاح عملية التسجيل في التعداد.

محطات العد الذاتي

يتوافر عدد من محطات العد الذاتي في مختلف مراكز التسوق، كما يوجد بكل محطة موظف خاص بالتعداد، يساعد الأشخاص في ملئ الاستمارة بطريقة صحيحة، وهذه تكون الطريقة الأفضل لعدد كبير من المواطنين، حيث أنها لا تحتاج سوى أن يتجه رب الأسرة لأقرب محطة عد ذاتي له، ويقوم بإدخال بياناته وبيانات أفراد الأسرة؛ بمساعدة الموظف المتواجد بمحطة العد الذاتي.

رابط التعداد السكاني الذاتي

مكنت هيئة الإحصاء المواطنين من التسجيل في التعداد السكاني السعودية عبر العد الذاتي، وذلك من خلال رابط مخص أتاحته؛ ليتم الدخول عبره لمن يرغب في المشاركة في التعداد وملئ الاستمارة بنفسه، وذلك من خلال الدخول عبر هذا الرابط .

خطوات التسجيل في التعداد السكاني السعودية بالعد الذاتي

الدخول مباشرة إلى موقع الهيئة العامة للإحصاء، من هنا، النقر على جملة تسجيل الدخول، الموجودة أعلى يسار الصفحة الرئيسية، إدخال اسم المستخدم، رمز مرور الحساب المستخدم، ثم أنقر في المربع أسفل الشاشة؛ للتأكيد أنك لست روبوت.

اضغط فوق أيقونة تسجيل الدخول، من الصفحة التي تظهر لك، اختر تبويب العد الذاتي، ثم سجل الدخول مرة أخرى عبر النفاذ الوطني الموحد، أو من خلال نافذة الهيئة العامة للإحصاء.

سوف ينقلك هذا الخيار مباشرة إلى صفحة خاصة باستمارة التعداد الذاتي، قم بملء كافة البيانات صحيحة، ثم انقر فوق زر تأكيد، وبهذا يتم اعتماد التسجيل.

البيانات الواجب مراعاتها عند التسجيل في التعداد السكاني السعودية

إذا كنت ترغب في التسجيل في التعداد السكاني السعودية عليك مراعاة إدخال بياناتك أنت، وكل فرد في أسرتك بطريقة صحيحة من خلال إحدى الطرق التي أتاحتها الهيئة العامة للإحصاء، وتتمثل هذه البيانات في التالي:

الاسم، السن، محل الميلاد، الجنس، الحالة الاجتماعية سواء متزوج، أعزب، مطلق أو غيره، توضيح الحالة الصحية للأفراد، كتابة المرحلة التعليمية الحاصل عليها كل فرد، كتابة القطاع والمجال الوظيفي، نوع السكن، ويجب إدخال بيانات التواصل المطلوبة من العنوان الوطني، رقم الهاتف والجوال.

التسجيل في الهيئة العامة للاحصاء

كي تتمكن من التسجيل في التعداد السكاني السعودية من خلال الهيئة العامة للإحصاء، عليك استخدام الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة، وتتبع عدد من الخطوات السهلة، والتي تتمثل فيما يلي:

الولوج مباشرةً إلى موقع الهيئة العامة للإحصاء، من هنا، تمرير الشاشة إلى الأعلى حتى تظهر أيقونة التعداد السعودي للنقر فوقها، تحديد خيار مشاركة في التعداد، القيام بتسجيل الدخول عبر حسابك بالنفاذ الوطني الموحد، ثم البدء في إنشاء حساب جديد بهيئة الإحصاء.

إدخال عنوان الإقامة صحيحًا كما هو موضح بخدمة العنوان الوطني، وإن لم يوجد عليك حينها استخدام رمز الاستجابة السريع، الذي ستجده موضوع على باب منزلك، وذلك للحصول على العنوان الوطني الخاص بك.

اكتب الرقم المسلسل المطبوع فوق الملصق، دون بيانات أفراد أسرتك ممن يقيمون معك بنفس المسكن، مراجعة البيانات، والضغط أيقونة تأكيد.

استمارة التعداد السكاني

لا يمكن لأي مواطن التسجيل في التعداد السكاني السعودية من دون استمارة التعداد السكاني، حيث أنه يتم الوصول إليها من خلال إحدى الطرق الثلاثة الموضحة فيما سبق، وجميعها طرق إلكترونية.

وتتضمن ملئ استمارة التعداد بالبيانات المطلوبة عن كل فرد بالأسرة أيًا كان عمره، وقد تحتوي الاستمارة على ما يقارب 50سؤال، وتتميز بالسهولة والوضوح، حيث يتم تعبئتها في غضون نصف ساعة، سواء بمفردك أو بمساعدة الباحث.

الفئات المستهدفة في التعداد السكاني السعودي

يستهدف التسجيل في التعداد السكاني السعودية عدد من الفئات التي يلزم تسجيلها على نظام التعداد، وقد أوضحت الهيئة هذه الفئات، وهم كل مواطن يحمل جنسية المملكة، سواء كان متواجد على أراضيها أو خارجها لمدة مؤقتة لا تتعدى عام واحد؛ بغرض التعليم، العلاج، الترفيه أو التجارة.

يتم تسجيل هؤلاء الأفراد ضمن التعداد، كما جاء من هيئة الإحصاء ذكر الأفراد المقيمين على الأراضي السعودية؛ بشكل مستمر دون الحاجة لإرفاق وثيقة الإقامة، أما الأشخاص الوافدين بغرض الحج، الاعتمار أو الترفيه، لا يجب تسجيلهم ضمن التعداد.

غرامة التعداد السكاني

في حالة عدم قيام المواطن بالمشاركة في التسجيل في التعداد السكاني السعودية أو الامتناع عن مساعدة الباحث الميداني في تسجيل بياناته، يكون مخالفًا لقانون التعداد، ويقع عليه حينها عقوبة مالية بدفع غرامة قدرها 500ريال سعودي ثم يتعين عليه التسجيل الإجباري مع المتخلفين عن موعد التسجيل.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك