الثوم الأسود | خلطات الثوم الأسود للشعر وأهم فوائده ومحاذير استخدامه

الثوم الأسود | خلطات الثوم الأسود للشعر وأهم فوائده ومحاذير استخدامه

21 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الثوم الأسود أوالثوم المعتق هو عبارة عن ثوم أبيض ولكنه تعرض للرطوبة والحرارة بدرجات عالية لمدة تزيد عن العشرة أيام، ويمتاز هذا الثوم بطعمه الحلو، ويعتبر سكان قارة آسيا هم أول من صنعوه قديمًا، ثم تداولته العديد من الدول عبر العالم.

ويعد الثوم الأسود من المواد الصحية لما له من فوائد منها الوقاية من الأمراض المزمنة مثل السرطان، والوقاية من أمراض الكبد؛ فضلًا عن استخدامه لصحة الشعر لما يحتويه من عناصر مفيدة مثل فيتامين ج والحديد.

فوائد الثوم الأسود

طعم الثوم الأسود مختلفًا تمامًا عن طعم الثوم العادي الذي يمتاز بطعمه القوي اللاذع؛ حيث يفقد نسبة كبيرة من مادة الأليسين المسببة لهذا الطعم بعد تعرضه لعمليات الحرارة والبرودة أو التخمر وتحوله إلى الثوم الأسود الذي يمتاز بفوائده العديدة، ومنها ما يلي:

يحتوي على مضادات أكسدة

يحتوي هذا النوع من الثوم على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض؛ وذلك من خلال دعم مناعة الجسم ووقاية الخلايا الجسمية من التلف.

تنظيم مستوى سكر الدم

يعد ارتفاع سكر الدم من الأمراض المزمنة والتي تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب.

هذا وقد أثبتت الدراسة المنشورة في مجلة Nutrients عام 2019م أن هذا الثوم يساعد في خفض سكر الدم، وضبط الشهية؛ فضلًا عن ضبط معدل الكوليسترول في الدم.

حماية القلب

يستخدم الثوم الأبيض في الحفاظ على صحة القلب؛ إلا أن الثوم الأسود فوائده للقلب مضاعفة لما له من خواص إضافية؛ حيث أثبتت الدراسات أنه يساعد في ضبط معدل الدهون الثلاثية المسببة لأمراض القلب.

يساعد على صحة المخ

يساعد هذا الثوم على ضبط وظائف المخ حيث يعمل على تدعيم الذاكرة ومنع حدوث الالتهابات بالمخ؛ لذا فإنه علاج قوي للزهايمر، كما أنه مساعد قوي لعلاج مشكلة الذاكرة القصيرة.

يدعم صحة الكبد

أثبتت الأبحاث أن هذا النوع من الثوم يساعد في التخلص من مشكلات الكبد، كما يساعد في تدعيم صحة الكبد وعدم تعرضه للإصابة بالأمراض.

يزيد الرغبة الجنسية

على الرغم من عدم وجود دلائل علمية نحو زيادة الرغبة الجنسية بعد تناول هذا النوع من الثوم؛ إلا أن بعض مستخدمينه القدامى أكدوا أنه يعزز الرغبة الجنسية.

الثوم الأسود والوقاية من السرطان

أجريت بعض الدراسات على الثوم الأسود التي أكدت أنه يساعد على الوقاية من العديد من أنواع السرطان، وإليكم أهم هذه الدراسات فيما يلي:

سرطان المعدة

نشرت دراسة في عام 2012م في مجلة Molecular Medicine Reports والتي أثبتت أن الثوم الأسود يساعد في تقليل نشاط الخلايا السرطانية للمعدة؛ حيث تم إجراء هذه الدراسة على مجموعة من الفئران تحمل خلايا سرطانية والتي شفيت بعد فترة بسيطة.

سرطان الرئة

نشرت دراسة في مجلة Zhongguo Zhong في عام 2013م والتي أثبتت أن الخلايا السرطانية الرئوية عندما تتعرض إلى نوع الإشعاع المؤين مع استخدام هذا الثوم فإن هذا يزيد من تحسسها فيقضي عليها بكل بساطة.

سرطان القولون

على الرغم من نشر أحد الدراسات في عام 2014م في مجلة Biomedical Reports وإظهارها أن الثوم الأسود يساهم في التخلص من سرطان القولون؛ إلا أن هذا يستدعي المزيد من الأبحاث بشأن ذلك.

وتعد من أهم الخصائص التي يمتلكها هذا الثوم وجود مثبط للجذور الحرة التي تساعد في تقليل ضرر الخلايا السرطانية وتقلل من انتشارها؛ لذا على مرضى السرطان تناوله ولكن بعد استشارة الطبيب المعالج.

خلطات الثوم الأسود للشعر

فوائد الثوم الأسود للشعر

يمتاز الثوم الأسود بفوائده المتعددة للشعر لما به من عناصر مفيدة مثل مادة الأليسين، وإليكم أهم فوائده فيما يلي:

يضفي لمعانًا على الشعر

يعمل هذا النوع من الثوم على زيادة رطوبة الشعر مما يجعله لامعًا.

يساعد على نمو الشعر

تعد فروة الرأس الصحية هي أساس نمو الشعر وكثافته، ويحتوي الثوم الأسود مضادات للبكتيريا التي تساعد في التخلص من الالتهابات التي تنتج عنها القشرة مما يساعد على تحفيز نمو الشعر بصورة طبيعية، كما يجعله أكثر كثافة.

يحارب تساقط الشعر

يستخدم هذا النوع من الثوم على منع تساقط الشعر وذلك من خلال إضافته للزيوت الطبيعية وخلطات منع التساقط.

خلطة الثوم الأسود بالعسل للشعر

إليكم أهم هذه الخلطات فيما يلي:

المكونات

ملعقتان كبيرتان من عسل النحل.

رأس من الثوم الأسود.

أربعة ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند.

طريقة التحضير

يهرس الثوم حتى يصبح ناعمًا.

يضاف إليه العسل، ثم نضع عليهم زيت جوز الهند وتقلب المكونات بشكل جيد.

يوضع الخليط على الشعر بداية من الجذور وحتى الأطراف، ويترك لمدة نصف ساعة.

يغسل الشعر بالماء والشامبو، ويكرر الخليط مرتين على الأقل أسبوعيًا.

خلطة الزنجبيل والثوم للشعر

يمكنك تحضير هذه الخلطة كما يلي:

المكونات

ثمانية فصوص من الثوم الأسود.

ربع كوب من زيت الزيتون.

قطعة من الزنجبيل الفريش.

طريقة التحضير

يوضع الثوم مع الزنجبيل الفريش داخل محضرة الطعام وتفرم جيدًا.

يوضع زيت الزيتون على نار هادئة، ثم يضاف إليه الخليط السابق وتقلب حتى يصبح لون الخليط بني.

يرفع الخليط من على النار ويصفى بشكل جيد، ويترك حتى يبرد.

يأخذ القليل من الخليط وتدلك فروة الرأس به، أما باقي الخليط يوضع على باقي الشعر ويغلف به ويترك حتى مرور النصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.

يمكن تكرار استخدام هذا الخليط من مرتين إلى ثلاثة أسبوعيًا.

القيمة الغذائية للثوم الأسود

يعد الثوم الأسود من المواد التي تحتوي على العديد من العناصر المفيدة لكل أجزاء الجسم، ويمتاز بقيمته الغذائية العالية، وإليكم ما يحتويه المائة جرام منه من عناصر فيما يلي:

يحتوي الثوم الأسود على143 سعرًا حراريًا، وبه3.57جم من البروتين كما أنه يحتوي على3.6 جم ألياف، وبه صوديوم بمقدار571 ملجم، أما الكالسيوم فيحتوي على71 ملجم، وبه عنصر الحديد بمقدار1.29 ملجم، أما فيتامين ج فإنه يحتوي على4.3 ملجم.

أيضًا يحتوي على فسفور بمقدار153ملجم، وبوتاسيوم مقدار401ملجم، كما يوجد به زنك مقدار1.16ملجم، أما نسبة فيتامين ك فهي1.7ميكروجرام، وبالنسبة للكربوهيدرات فهي موجودة به بنسبة33.1جم.

الجدير بالذكر أن الثوم الأسود يحفظ داخل الثلاجة في برطمان له غطاء محكم بحيث لا يصل إليه الهواء ويمكن استخدامه خلال شهر كامل، أما في حالة تخزينه لفترات طويلة فعليك وضع قماش تحت الثوم داخل البرطمان حتى يمتص الرطوبة ويساعد على بقائه مدة أطول.

محاذير استخدام الثوم الأسود

على الرغم من فوائد الثوم الأسود المتعددة إلا أنه يشكل خطرًا على قليل من الحالات التي تتناول بعض الأدوية مثل الأدوية المستخدمة في علاج الإيدز أو حبوب منع الحمل؛ لذا يجب استشارة الطبيب للتأكد من صحة الثوم للحالة، كما أن الطبيب يحدد الكمية المناسبة لكل مريض.

كما يجب انتباه بعض الحالات قبل البدء في استخدام الثوم الأسود، ومنها ما يلي:

لم يتمكن الباحثين من التأكد من مدى إفادة هذا الثوم للمرأة الحامل أو المرضع؛ لذا يجب تناول كميات بسيطة منه أثناء هذه الفترات.

الإبتعاد قدر الإمكان عن ملامسته للجلد في فترات الحمل.

على الأمهات عدم زيادة مدة استخدام الثوم للأطفال أكثر من شهرين وذلك بمقدار900 ملجم خلال اليوم وليس أكثر حتى يتم إثبات درجة أمانه.

الابتعاد عن تناوله إن كان الشخص يعاني من حدوث نزيف.

الامتناع عن تناول الثوم قبل إجراء العمليات الجراحية بفترة مناسبة حتى لا يؤدي تناوله إلى التورم، أو نقص سكر الدم، أو نقص ضغط الدم.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك