الجواز الدبلوماسي الكويتي | الفرق بين الجواز الدبلوماسي والخاص | من يستحق الجواز الدبلوماسي؟

الجواز الدبلوماسي الكويتي | الفرق بين الجواز الدبلوماسي والخاص | من يستحق الجواز الدبلوماسي؟

23 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يعتبر الجواز الدبلوماسي الكويتي أحد أهم جوازات السفر المعتمدة بدولة الكويت، التي يتم إصدارها من قبل الجهات المعنية بذلك، والذي تم إعداده ليكون مناسبًا مع ضوابط واحتياجات المنظمة الدولية للطيران المدني.

ويختص هذا النوع من الجوازات بفئات معينة من الشخصيات، ويحصل حامل هذا الجواز على مزايا خاصة، كما ويظهر الجواز بمظهر مختلف عن غيره، وله لون مميز أيضًا، وقد يرتبط اسم الجواز بحامله قليلاً، حيث يمتلكه من كان له صفة دبلوماسية في الكويت.

أنواع الجواز الكويتي

يعتبر جواز السفر عامة هو الوثيقة الخاصة بالسفر والتنقل خارج الدولة وداخلها، ولكل دولة نظام خاص بها تتبعه لتسيير مثل هذه الأمور، ويتم ذلك بالتمييز بين وثائق السفر هذه.

حيث تتبع كل دولة نظام خاص بها؛ للتفريق بين المواطنين العاديين، موظفي الحكومة وأصحاب المناصب الكبيرة عند السفر خارج الدولة، وتمنح دولة الكويت لمواطنيها أكثر من نوع للجوازات، تتمثل فيما يلي:

أولاً الجواز الأزرق الذي يختص بكافة المواطنين العاديين بالدولة، ثانيًا الجواز الأخضر الذي يختص بأفراد الأسرة الحاكمة، مثل الموظفين برتبة وكيل وزارة فما أعلى، بالإضافة إلى الوزراء والسفراء، الموظفين الممثلين لدولة الكويت في جامعة الدول العربية، وغيرهم من الفئات الأخرى، علاوة على ذلك يمنح الجواز لزوجات وأبناء الفئتين المرافقين لهم أثناء السفر، وذلك خلال التنقلات الرسمية بين دولة وأخرى.

ثالثًا الجواز الأحمر ويمنح لكبار فئات الدولة الملتحقين بأعلى الوظائف بالدولة، وأهمهم أمير البلاد، رابعًا وأخيرًا الجواز الرمادي، وهو الجواز الخاص بسكان البادية الكويتية.

ويلقب هذا الجواز خاصةً بجواز البدون؛ لكونهم غير معروفي الجنسية، ويتم إصداره وفق عدد من الشروط الواجبة، تتعلق بالدراسة أو تلقي العلاج، وذلك في أوقات محددة من العام.

كما من المعروف والواضح أنه يختلف كل منهم عن الأخر، من حيث المميزات والصلاحيات الممنوحة لحامله، بالإضافة إلى اختلاف مدة صلاحية الجواز وشروط إصداره.

مميزات الجواز الدبلوماسي الكويتي

تم إعداد الجواز الدبلوماسي الكويتي تبعًا لأحدث أنظمة المعتمدة دوليًا؛ لتصميم الوثائق الخاصة بالسفر حول العالم؛ ليضم المميزات التالية:

تميز الجواز الدبلوماسي عن غيره من الجوازات الكويتية بتألفه من عدد صفحات بلغت 64صفحة، تم تدوين عبارات مشيرة إلى صفة الشخص حامل الجواز، وقد طبعت بلغتان وهما العربية والإنجليزية.

علاوة على ذلك فقد اختص الجواز بوجود شريحة إلكترونية يمكن قراءتها عن بعد، والتي تشير إلى كافة البيانات الشخصية الدالة على حامل الجواز، يضم الجواز أيضًا بصمة تعريفية وتوقيع لحامله.

الجواز الدبلوماسي الكويتي

صلاحيات يحصل عليها حامل الجواز الدبلوماسي الكويتي

يتمكن من يمتلك الجواز الدبلوماسي الكويتي من التمتع بمزايا الجوازات الخاصة والعادية، كما يمنحهم الجواز الدبلوماسي عدة صلاحيات ومزايا أخرى أثناء تواجدهم في المطارات بالخارج، يبرز أهمها في التالي:

يمنح الجواز لصاحبه القدرة على الدخول إلى أراضي 95دولة حول العالم، بحيث يمكنه دخول 52دولة دون الحاجة لتأشيرة دخول، 43دولة يحصل على تأشيرتها فور دخول مطاراتها، أما فيما يتعلق بتسهيلات السفر.

حيث يستثني حامله من التفتيش وانتظار الانتهاء من الإجراءات الرسمية عند الوصول، كما ويتمتع حامل هذا الجواز بمقاعد خاصة على متن الطائرة التي يستقلها بكافة الخطوط الجوية.

بالإضافة إلى حصوله على جناح إقامة مميز بالفنادق والمطاعم بمختلف الدول، ومركبة تحمل لوحة أرقام دبلوماسية؛ للتنقل بسهولة من مكان لأخر.

الفرق بين الجواز الدبلوماسي والخاص

توجد عدة اختلافات بين الجواز الدبلوماسي الكويتي والجواز الخاص، وذلك من حيث مزايا كل منهم، مدة الصلاحية والفئات الحاملة لكلاهما، وتتضح هذه الاختلافات فيما يلي:

يمنح الجواز الدبلوماسي للدبلوماسيين التابعين للحكومة الكويتية وسفراء الدولة بالخارج، ولهذا فإن ممثل الدولة في فرنسا، والسفير الفرنسي بها سوف يمتلكان الجواز الدبلوماسي.

بينما الجواز الخاص فهو وثيقة سفر رسمية صادرة من جهة الحكومة الوطنية، تفرق هوية حامله إن كان مواطن عادي، أو مواطن لديه الحق في الحصول على حماية خارج الدولة.

كما يمتلك الحق في الرجوع إلى دولة جنسيته، وهو كتيب يوضح كافة المعلومات المطلوبة عن حامله، وصورة له للتعريف، وتحديد الهوية الوطنية له.

أما فيما يخص مدة صلاحية الجواز الدبلوماسي، فهو محدد بمدة قدرها خمس سنوات، وتنقص عن ذلك أحيانًا، وتتوقف على موقف صاحبه وطبيعة وأسباب الزيارة، وهذا ما تحدده الإدارة المختصة بذلك.

ويتعين على مالك هذا النوع من الجوازات أن يقوم بتسليمه للجهة المعنية عند إتمام المهمة الدبلوماسية المكلف بها، أو في الوقت الذي توجهه إليه الوزارة.

بينما الجواز الخاص يتمتع بمدة صلاحية تبدأ من 5سنوات وتصل أقصاها إلى 10سنوات، ويجب تجديده قبل 6أشهر من انتهائه، حيث أن هناك عدد من الدول لا تسمح باستخدامه دون تجديده.

وعن فوائد ومزايا الجواز الدبلوماسي والخاص، فقد أوضحنا مزايا الجواز الدبلوماسي الكويتي فيما سبق بأنها صلاحيات من الدرجة الأولى، بينما تتلخص مزايا الجواز الخاص أنها صلاحيات الدرجة الثانية وهي.

أولاً أن الجواز الخاص بمثابة بطاقة هوية وطنية لحامله، وإثبات رسمي صادر من حكومة الدولة عن الجنسية، ويتم الحصول بموجبه على التأشيرات الخاصة بالعمل أو الدراسة.

لون الجواز الدبلوماسي الكويتي

تختلف ألوان الجوازات الكويتية بحسب كل نوع منها، ولكل لون مسمى يختلف عن الأخر، كما أن لكل جواز مزايا وفئات معينة تحمله، وذلك لسهولة التمييز بين الجواز والأخر بمجرد رؤيته  دون الحاجة للاطلاع على البيانات في بعض المواقف، ويتميز الجواز الدبلوماسي الكويتي باللون الأحمر.

كيف اخذ الجواز الدبلوماسي الكويتي؟

أصدرت وزارة الخارجية الكويتية بيانها بشأن استقبال طلبات الحصول على الجواز الدبلوماسي الكويتي بشكل إلكتروني، وذلك في بداية عام 2017م، مؤكدة على انتهاء اعتماد الجواز غير الإلكتروني بشهر يونيو لعام 2018م، ويتم ذلك لمن هم ضمن الفئات المسموح لها بامتلاك الجواز الدبلوماسي، مع ضرورة التبصيم والتوقيع الإلكتروني لمن لهم علاقة، وذلك على ألا يقل عمرهم عن 12عام.

كما ينبغي تقديم عدة مستندات؛ للحصول على الجواز، وهي عدد 4صور شخصية حديثة لصاحب الجواز، على أن تكون بمقاس 4*5 بخلفية زرقاء، بطاقة الأحوال المدنية الأصلية وصورة واضحة لها، تقديم جواز السفر الأصلي للشخص الراغب في تقديم طلب تجديد الجواز الدبلوماسي المنتهي الصلاحية.

نسخة مطابقة من شهادة ميلاده، صورة واضحة من بيان التعيين أو القرار الوزاري بذلك، بالإضافة إلى جواب مكتوب من جهة العمل، يتضمن طلب حصول الشخص على الجواز الإلكتروني، أو طلب التجديد له.

من يستحق الجواز الدبلوماسي؟

يختص الجواز الدبلوماسي الكويتي بعدد من الفئات العليا في الدولة، والتي تبدأ بأمير البلاد، ثم يليه الوزراء، رئيس مجلس الأمة ونائبه، أعضاء السلك السياسي وأعضاء السلك القنصلي، أعضاء السلك الدبلوماسي ونظرائهم، الأشخاص الذين يحملون عضوية بعثات المنظمات الدولية.

أي شخص يعمل بوظيفة ملحق فني بالبعثات الدبلوماسية بحسب درجته الوظيفية، الأشخاص التي تبعثهم الدولة كأعضاء لمحكمة العدل الدولية، أعضاء الأمم  المتحدة الممثلين لدولة الكويت.

بالإضافة إلى وزراء الخارجية الكويتية ووزراء الدبلوماسية؛ حتى السابقين منهم، أعضاء الأسرة الحاكمة وذلك بقرار صادر من قبل رئيس البلاد، كما تمنح مزايا الجواز لمن يرافق هذه الفئات أثناء السفر، سواء كان من الزوجات أو الأبناء.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك