السفر إلى اذربيجان l افضل وقت لزيارة اذربيجان l كيف اجوائها في الصيف l أماكنها السياحية

السفر إلى اذربيجان l افضل وقت لزيارة اذربيجان l كيف اجوائها في الصيف l أماكنها السياحية

15 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

السفر إلى اذربيجان هو بمثابة ربط ما بين الإمبراطوريات التاريخية القديمة، وبين الدول الاوروبية الحديثة فقد شهدت اذربيجان  تحولًا غير طبيعي منذ فترة التسعينيات حيث قد دمرتها الحرب ما بعد الاتحاد السوفيتي ومن بعد هذا اشتهرت بكميات النفط الهائلة بها ورياضة كرة القدم ومباريات الفورمولا 1 والدوري الأوروبي.

لماذا يختار البعض السفر إلى اذربيجان

اذربيجان هي بلد غنية بالكثير من المنحدرات والتلال البركانية ويكثر بها البراكين الطينية المتطايرة. كما يكثر فيها المعابد القديمة كانوا يعبدوا فيها النار وأشهر ناطحات للسحاب في اذربيجان هي على ألسنة اللهب نار.

أم من المناطق الحضرية وكذلك الريفية منتشرة في كل البلد، فتعتبر أذربيجان هي من أكثر البلاد المميزة على وجه الأرض وقد تقع هذه الدولة السوفيتية السابقة على ذات جبال القوقاز التي فيها كل من أرمينيا وجورجيا، ولكنها تعتبر دولة منفصلة في ذاتها.

كما يحيط المدينة القديمة الأسوار الدفاعية لمدينة Icherisheher وهي التي في مدينة باكو كذلك تعتبر الدولة مميزة في كل أرجائها. أما في مركز حيدر علييف وكذلك أبراج اللهب سيكون هذا جزء من روائع باكو الحديثة التي تجتذب الكثيرين لزيارتها.

السفر إلى اذربيجان

افضل وقت للسفر إلى اذربيجان

بالنسبة لأفضل وقت لزيارة أذربيجان فهو يبدأ من شهر أبريل حتى شهر يونيو من كل عام وهذا حتى يتم تجنب حرارة الصيف الشديدة التي قد تصل في بعض الأحيان حتى 40 درجة مئوية وطبعاً الابتعاد عن البرد القارس في الشتاء فتكون الحرارة أقل من الصفر في فصل الشتاء.

كما يمكن خلال فترة شهر مارس حضور بعض من احتفالات Novruz Bayrami التي تقام في كل عام خلال شهر مارس.

على الرغم من أن الكثيرين منا يربطون طقس اذربيجان مع طقس روسيا لكن أن أذربيجان لا تملك هذه بالبرودة القارسة التي تذاع عنها.

كذلك قد تتساقط الثلوج في جبال القوقاز في فصل الشتاء وتكون درجات الحرارة منخفضة قد تصل حتى – 20 درجة مئوية لكن هذه الجبال أيضًا تحمي بقية اذربجان من ظروف القطب الشمالي القارسة.

كيف اجواء اذربيجان في الصيف

يعتبر بحر قزوين هو الذي يوازن فصل الصيف باذربيجان، ولكن مع هذا قد تصل درجة حرارته إلى 40 درجة مئوية. لذلك من أجل السفر والاستمتاع، فإن  أفضل وقت لزيارة أذربيجان كما ذكرنا كل من شهر أبريل وشهر يونيو وشهر سبتمبر وشهر أكتوبر.

في الصيف تذوب الثلوج على الجبال في جنون وتبدأ الزهور البرية في التفتح بأشكالها الجميلة، وفي نفس الوقت قدد يفضل كثيرين السفر إلى اذربيجان في فصل الربيع وقضاء أكبر عطلة كذلك حضور احتفالات السنة الفارسية الجديدة.

أهم الانشطة خلال السفر إلى اذربيجان

يمكن القيام ببعض من الجولات الثقافية والمعمارية والأثرية التي تمييز زيارة أذربيجان. لهذا من المفيد القيام ببعض القراءة السريعة للتعرف على تاريخ كل من الفرس ، والزرادشتيين ، والمغول ، والخانات ، والروس في اذربيجان ومعرفة شركة نفط نوبل براذرز.

اترك بعض من الوقت للاستمتاع بالتجول لشراء بعض من الحرف اليدوية المحلية كهدايا لاحبائك. فتعتبر اذربيجان هي أرض الحرفيين التقليديين سواء فناني الحرير أو صائغي الفضة ونساجون السجاد وكذلك صائغي النحاس.

كما يوصي في خلال رحلتك في أذربيجان القيام بجولة طويلة في طريق الحرير البري. هناك الكثير من الطرق لاستكشاف هذا الطريق التجاري القديم غير العادي وهو ما كان يربط ما بين الصين بآسيا الوسطى بأوروبا من ثم الهند وبلاد فارس والبحر الأبيض المتوسط.

كذكلك يمكن الاستمتاع من خلال القيام برحلات مسبية من إسطنبول حتى أولانباتار التي تأخذ حتى أربعة أشهر أو يمكن قضاء أسبوعين حول بحر قزوين بدايةً من أذربيجان في الاتجاه إلى إيران وتنتهي الرحلة في تركمانستان.

خلال السفر إلى اذربيجان يجب الزيارة كل من باكو وأستارا

تقع باكو بطول بحر قزوين وتعتبر من أحمل المدن كما أنها أيضًا عاصمة أذربيجان أن هذه المدينة هي بمثابة مزيج من مدينة إيشيري القديمة التب تحاط بالأسوار وناطحات السحاب الحديثة.

هذه المدينة هي مكان أبراج اللهب الشهيرة التي تم شييدت مثل النار كما أنه يوجد متحف للفن المعاصر يشتمل على أكثر من 900 عمل فني.

بجانب كل هذا، فأن هناك الكثير من الأسواق المحلية التي يمكن التنزه فيها بمنتصف المدينة واستكشافها وهذا ما يجعلها واحدة من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في أذربيجان.

اما مدينة أستارا فهي تقع منطقة أستارا رايون التي تشترك في الحدود مع دولة إيران ويشتهر هذا المكان بأنه أجمل مدينة في أذربيجان فتحيط به الغابات الخضراء والجبال الشاهقة.

تحتوي هذه المدينة على كثير من المقاهي المميزة والمطاعم المحلية التي تنتشر في كل المدينة وهي مكان يلجأ له المسافرين لتذوق المأكولات المحلية الشهية.

في استارا يوجد متحف يشتمل على العديد من تماثيل والعملات المعدنية وأشياء أخرى قد يرجع تاريخها حتى 2000 عام. بغص النظر عن هذا قأن هناك حمامات وأضرحة ومساجد وأبراج قديمة تعطي جمالًا خاصة للمدينة.

لا يفوتك زيارة ايشيري شاهر في اذربيجان

يُعرف Icheri Sheher باسم المدينة القديمة وبأسم Fortressكما انه يعتبر أحد المواقع التراثية والعالمية التابعة لليونسكو في منتصف باكو ويوجد به آثار معمارية لا مثيل لها في شتى أنحاء العالم كله.

كما يوجد فيها ما يعرف ببرج العذراء الذي يرجع تاريخه حتى القرن الثاني عشر ميلادياً وكان جزءًا من مدينة باكو القديمة ذات الاسوار الكبيرة، بالإضافة إلى وجود قصر شيرفانشاه الذي تم بنائه في القرن الثالث عشر الميلادي.

هذه المكان ليس فقط مشهور بالهندسة المعمارية ولكن أيضًا للحرف اليدوية التي مثل السيراميك ايضاً المنسوجات مثل السجاد والملابس الوطنية الأذربيجانية التقليدية.

كذلك يتوافر مجموعة ضخمة من المحلات التجارية التي في Icheri Sheher وهي تعد مثالية خلال القيام بالتنزه من حول المركز التاريخي للمدينة وفرصة لشراء بعض من الهدايا التذكارية.

اكتشاف بركان جاراسو في حضن اذربيجان

قد لا يعرف الكثير من المافسربن إلى أذربيجان أنها من البلاد التي فيها عدد كبير جداً من البراكين الطينية وهي الأكثر في كل العالم ففيها 350 بركان.

يعتبر بركان جاراسو هو أشهرها كذلك فهو يُعرف بأنه ينثر الطين في ارتفاع قد يزيد عن 1000 متر داخل الهواء وقد تحدث البراكين حين تتراكم الغازات تحت الأرض ويتطاير الطين عالياً في الهواء حين ينطلق البركان.

كما قيل أن البراكين الطينية الأولى قد بدأت في أذربيجان منذ 25 مليون سنة كما ايضاً يقال أن زوار جاراسو هي أشبه بسطح القمر.

أخيراً الاسترخاء بحديقة ابشيرون الوطنية “Absheron “

 منتزه ابشيرون الوطنية في منطقة Azizbeyov هي بمدينة باكو وهي ممتدة على مساحة 783 هكتارًا من الأراضي. كما أنه يعتبر مكان مثالي للاستمتاع بمشاهدة كل من النباتات والحيوانات المميزة في أذربيجان.

قد تحتوي الحديقة الوطنية على مجموعة كبيرة من الحيوانات البرية المحلية المتمثلة في الغزلان والطيور وابن آوى والغرير وفقمات بحر قزوين.

ففي حالة أنك كنت ترغب في مشاهدة فقمات بحر قزوين الشهيرة بحركاتها وسباحتها المميزة، فأنت بحاجة إلى زيارة اذربيجان بدايةً من شهر سبتمبر فصاعدًا.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك