السياحة في خورفكان الإمارات l أفضل اماكن سياحية في خور فكان 2023 l أبرز الأنشطة في خورفكان

السياحة في خورفكان الإمارات l أفضل اماكن سياحية في خور فكان 2023 l أبرز الأنشطة في خورفكان

29 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

السياحة في خورفكان الإمارات مشهورة جداً كون المدينة تحظى بأجمل المناطق السياحية في إمارة الشارقة في الإمارات.

كما أنها تمتاز بشواطئها الخلابة مع رمالها الناعمة أما موقع خورفكان فيطل على الساحل الشرقي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك على خليج عمان.

نبذة عن السياحة في خورفكان الإمارات

تعتبر خورفكان هي واحدة من أجمل المدن الساحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة، فهي تتميز بساحلها الرملي الفريد وجبالها المرتفعة، ويوجد الكثير من المعالم سواء الطبيعية أو التراثية المختلفة.

هذا كما يتواجد ميناء خورفكان الشارقة الكبير جداً، كما أن خورفكان قد سميت بهذا الاسم بسبب وجود جبلين واللذان على شكل فكين يحيطان بالمكان، وهم السبب في حماية المكان من الرياح والعوامل الطبيعية الأخرى.

السياحة في خورفكان الإمارات

مدرج وشاطئ خورفكان أشهر مناطق السياحة في خورفكان الإمارات

أن من بين أهم وأبرز المعالم الحديثة التي تعد كإضافة فنية وثقافية لمدينة خورفكان، قد أفتتح المدرج رسمياً من خلال صاحب السمو لشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي وهو حاكم الشارقة.

يعتبر هذا المدرج بمثابة لوحة فنية واضحة وشاهداً ثقافياً مميزاً داخل إمارة الشارقة، حيث تم تشييد المدرج، وهو يعتبر من أكبر المشاريع التطويرية في خورفكان، وكانت مساحته الإجمالية هي 190 ألف قدم مربع وهو فوق سفح جبل السيده.

هذا المدرج له إطلاله مميزة على شاطئ مدينة خورفكان، ومن هنا سيتمكن الزائرين من مشاهدة الطبيعة الخلابة للمدينة من خلال مدرج نصف دائري، وهذا ما يجعل زيارة المدرج أمر لا مثيل له.

كما أن العمارة المصممة للمدرج لها شكل التصاميم الرومانية مع بعض من نفاحات التصاميم الإسلامية الغنية بالكثير من التفاصيل.

أما شاطئ خورفكان فهو يعد الاساس المدينة وهو في صورة شكل هلال يصل طوله 3 كم، ومعروف بمياهه النقية والرمال الصفراء الناعمة وأشجار النخيل، وهذا إلى جانب وجود الكورنيش الممتد بطول الساحل الشرقي، ولهذا فهة يعتبر مقصد للعائلات والأزواج.

كذلك يمتاز الشاطئ بالكثير الأنشطة السياحية والتييمكن ممارستها سواء الانشطة المائية كالصيد والتجديف وحتى ركوب الأمواج واخيراً الغوص.

محمية الوديعة أشهر الأماكن السياحة في خورفكان

موقع هذه المحمية هو بداخل سلسلة جبالية وحجرية وهي تمتاز بالتنوع البيولوجي المميز مع وجود التكوينات الجيولوجية التي تظهر في المنحدرات الصخرية.

المحمية ممتدة من مضيق هرمز بالجهة الشمالية نحو سلطنة عمان من جهة الجنوب، وهي على مسافة من الفجيرة بحوالي 45 كيلومترًا مربعًا وهو  الواقع في الطريق ما بين خورفكان ومنطقة البدية وتصل مساحة المحمية لقرابة 220 كيلومترًا مربعًا.

قد تم اختيار هذه المحمية من قبل الشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوي، وهذا بسبب وجود الكثير من الاشياء الاستثنائية والمزايا التي تجعل هذه المحمية متفردة بكل من طبيعتها وخصوصيتها كذلك يوجد بها عدد ضخم من الشلالات والعيون التي تأتي من باطن الأرض.

نصب المقاومة في خورفكان الإمارات

موقع نصب المقاومة هو في مدخل مدينة خورفكان ويشغل مساحة حوالي 393 متر مربع، وهي تعتبر بمثابة شاهد على مجد وأصالة الإمارات العظيمة، وقد كان بناء نصب المقاومة التذكاري بصورته المميز هو أشبه بخوذة متواجدة على واحدة من القمم الجبلية التي بمقابل ميدان خورفكان.

 يوضح النصب كل من قصص التضحيات والبطولات التي قام بها أهل خورفكان في خلال الغزو البرتغالي بعام 1507م، كذلك يتواجد ممرات لها إطلالات بانورامية مطلة على خورفكان، وهي مناسبة لمحبي لكل من التاريخ والثقافة.

كما يشتمل هذا المكان أيضاً على الكثير من الخدمات والمرافق الترفيهية، أما في فترات المساء، فتنير الأضواء المكان بشكل لا مثيل له، وهو ما يوفر للزوار أخذ اجمل الصور التذكارية.

أبرز أنشطة السياحة في خورفكان الإمارات التنزه والبراسيلينج

من أبرز الانشطة هنام هو الإبحار المظلي أو ما يسمى بالباراسيلينج، فيمكن الاستمتاع به في احضان شاطئ خورفكان للاستمتاع بمثل هذه المغامرة الفريدة، حيث كما يتوفر بالمكان شركات للرياضات المائية التي تنظم الرحلات الجوية الممتعة على المياه.

مثل هذه الانشطة مناسبة لكل العائلات فيمكنهم التجول والاستمتاع في كورنيش خورفكان الجديد، ففيه يتواجد الكثير من المطاعم المميزة والمناطق الخاصة بالمشي والجلوس في حضن أجمل الإطلالات على البحر، كما أن هناك الكثير من الأنشطة التي تلائم الأطفال، التي منها ممارسة كرة القدم وبعض من الالعاب مثل الأرجوحات.

التنزه في المكان يعتبر من ألطف وأمتع الاماكن التي تطل على كورنيش خورفكان الجديد، ويمكن الاستمتاع بوجبات شهية داخل المطاعم الرائعة والمناطق الخاصة بالمشي وتطل أغلب الاماكن على الكورنيش.

استراحة سد الرفيصة من أهم أماكن السياحة في خورفكان الإمارات

في حالة قرار الذهاب إلى مدينة خورفكان فافضل نصيحة هي الذهاب إلى استراحة سد الرفيصة، للاستمتاع بكل من الاسترخاء والهدوء، كما أنها تعد مقصد سياحي وكذلك ترفيهي فهي واحدة من أبرز المعالم المتواجدة في الإمارات كما أن للمكان طبيعة ساحرة ومميزة التي تأخذ الزائرين في أجواء فريدة في أحضان الجبال والبحيرة الكبيرة للسد.

يوجد في هذه الاستراحة الكثير من المساحات الخضراء المنتشرة، من هنا تعد المنطقة مثالية للعائلات، ويتواجد بالمكان كل من كافيتريا، وسوبرماركت، ومسجداً، وشلالاً صناعياً وهو بارتفاع 55 متراً، يصب في البحيرة.

كذلك يتواجد ممشى يصل طوله حتى 730 متراً وهو على سفح الجبال، وهو يبدأ من السد ويوجد به بالمزارع، حتى يصل للحصن، والذي ينتشر به أشجار النخيل، والكصثير من النباتات المحلية، مع العشب الأخضر والحشائش ذات الالوان الكثيرة.

أبرز الاماكن السياحية في خورفكانج ” القرية التراثية “

تعتبر القريـة التراثية من أكثر الاماكن في خـورفكان جذاباً للسياح وللزوّار لرؤية تاريخ المنطقة وأصالة تراث الإمارات، وهي تشتمل ما بين احضانها مجموعة من المباني التي ترجع إلى مئات السنين.

أما موقع القرية فهو يشتمل على الكثير من المتاحف الشخصية، ومعها مرافق للحرف التقليدية المشهورة في هذه المنطقة، وهذا بجانب العديد من المرافق ذات الطابع التراثي القديم الخاص بالإمارات، وهذا ما جعلها هي الوجهة المثالية لكل من يريد التعرف على الكثير من حضارة وتاريخ التي بالمنطقة الساحلية الشرفية.

حصن خورفكان الاكثر شهرة

هذا الحصن في خورفكان مطل على بحر الساحل الشرقي، وهو يعد واحد من اكبر الصروح الدفاعية عن المدينة قديماً، وهو حالياً، قد رمم وتم افتتاحه كمتحف يشهد عن تاريخ دولة الإمارات الاصيل.

كما يحتضن الحصن الكثير من الآثار التي يرجع تاريخها حتى مئات السنين، كما من الممكت زيارته لرؤية الكثير من الأسلحة والمعدات والمجسمات الشخصية.

متوسط تكاليف السياحة في خورفكان الإمارات

فقد يصل متوسط تماليف الطعام داخل مطاعم خورفكان قرابة 5 يورو للوجبة الواحدة.

كما قد تبلغ متوسط مصاريف وسائل الانتقال والمواصلات في خورفكان بقرابة 3 يورو فقط للذهاب.

أما بالنسبة لمتوسط مصاريف دخول المزارات السياحية في خورفكان بقرابة 100 يورو للفرد الواحد يوميًا.

طريقة السفر إلى خورفكان

فيما يخص رحلات الزوار الوافدين من الشارقة فيتم سلوك طريق المطار أو من شارع مليحة حتى الوصول إلى شارع الإمارات، وبعد قرابة نصف كيلومتر يتواجد جسر ولوحة مكتوب فيها خورفكان.

أما للوافدين من إمارة دبي، فيجب السير في طريق مستقيم حتى شارع الإمارات نحو الشارقة لحين الوصول إلى موقع جامع الشارقة القريب من الطريق الموصل إلى خورفكان.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك