برنامج تمهير | طريقة التسجيل في برنامج تمهير | تجربتي مع تمهير السعودية

برنامج تمهير | طريقة التسجيل في برنامج تمهير | تجربتي مع تمهير السعودية

21 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

برنامج تمهير هو طريقك الصحيح للتدريب والتعرف على بيئة العمل، والاختيار الأمثل للراغبين باكتساب الخبرات والمهارات الضرورية لدنيا الأعمال.

أطلقته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية؛ بهدف مساعدة الخريجين الجدد من مختلف الجامعات السعودية والأجنبية في تطوير مهاراتهم الجامعية على أرض الواقع وتهيئتهم للمشاركة في سوق العمل.

ويتم ذلك وفقًا لشروط وضوابط محددة، وخطوات تسجيل إلكترونية؛ لكي يتم التدريب في الهيئات والمؤسسات الحكومية، والقطاع غير الربحي.

ما هو برنامج تمهير؟

تداول الكثير من الشباب والشابات بالمملكة تجاربهم الشخصية ومدى استفادتهم من برنامج تمهير؛ لذا تساءل الكثيرين حول ماهية البرنامج، والأهداف التي يسعى لها.

هو عبارة عن برنامج تأهيلي مخصص للخريجين من أبناء السعودية من جامعات المملكة أو الجامعات الخارجية، تحديدًا الحاصلين على درجة البكالوريوس فأعلى، وأيضًا يستهدف الحاصلين على درجة الدبلومات من المعاهد والكليات الفنية، والصحية، والإدارية.

تم إطلاقه في عام ٢٠١٧م واستفاد منه حوالي ستة وأربعون ألف مستفيد من مختلف أنحاء المملكة.

ويهدف إلى تدريبهم لإعداد وتطوير القوى العاملة الوطنية في أفضل القطعات والشركات المميزة، والتي تمنحهم المهارات والخبرات الخاصة بعالم الأعمال، ومساعدتهم في الحصول على وظيفة في سوق العمل السعودي.

فضلًا عن اشتراط بعض الشركات للتوظيف بها الحصول على شهادة تدريب من تمهير، لكي يكون الموظف بها كُفءٍ بمهام وظيفته.

علمًا بأن مدة التدريب تحددها المنشأة محل التدريب، بحيث تبدأ من ثلاثة أشهر متصلين، ولا تتجاوز مدة ستة أشهر.

حتى تتمكن السعودية من إنشاء جيل ناجح قادرًا على إدارة عمله والارتقاء به وبالتالي بالمجتمع والمملكة.

طريقة التسجيل في برنامج تمهير

طريقة التسجيل في برنامج تمهير

أن برنامج تمهير يتمتع بالعديد من المميزات، حيث أعلن عن حافز مالي للأشخاص الذين سجلوا بالبرنامج واجتازوا مرحلة التدريب المخصصة لهم، ولكي تتمكن من الاستفادة أيضًا من تلك المميزات اتبع الخطوات التالية:

ادخل على موقع طاقات الخاص بالبوابة الوطنية للعمل من هنا.

حدد اختيار برنامج التدريب على رأس العمل تمهير من المربع المدونات عليه “برامجنا” الموجود في شريط الصفحة الرئيسية.

اضغط على أيقونة “تقدم هنا” وسوف يتم انتقال لصفحة ملء البيانات الشخصية، قم بإدخال رقم الحساب البنكي الخاص بالمتدرب، الاسم، العنوان وموقع السكن.

بعد ذلك عليك بإدخال بياناتك التعليمية، ثم اضغط على “إرفاق” لكي ترفق الشهادة الجامعية واضغط تأكيد ثم إرسال.

وافق على الشر ط والأحكام المعروضة عليك ثم انقر على تقديم، في حال قبول العرض سوف يتم حساب المكافأة المالية مباشرةً.

شروط برنامج تمهير

فُرضت بعض الشروط الواجب توافرها في المتقدمين، فهي بمثابة ضوابط استحقاق التسجيل في برنامج تمهير لكلًا من الأفراد والمنشآت وهي كالآتي:

أن البرنامج لا يقتصر على جنس معين فمتاح التقديم للذكور والأثاث، بشرط أن يكون حامل الجنسية السعودية.

الحصول على درجة الدبلوم “الفني، الصحي، الإداري” بمدة لا تقل عن سنة دراسية واحدة من جهة معتمدة، أو بكالوريوس فيما أعلى.

يشترط أيضًا بألا يكون موظفًا أو على رأس عمل سواء في قطاع حكومي أو خاص.

كما ينبغي ألا يكون مسجلًا في إحدى أنظمة التأمينات أو التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لمدة ستة أشهر قبل طلب التسجيل.

ألا يكون استنفذ فرص الاستفادة من برامج تمهير التدريبية وهي فرصتان بحد أقصى ستة أشهر.

أما بشأن الشروط المفروضة على المنشأة أن تكون قطاع خاص ضمن النطاق الأخضر المتوسط، ويحق لها الاستفادة من البرنامج بما يعادل ١٠% من عدد موظفيها .

هل يتم التوظيف بعد تمهير؟

برنامج تمهير لا يقوم بتوظيف المُسجلين به بعد انتهاء فترة التدريب، ولكنه يمنحهم المهارات وقاعدة من البيانات والمعلومات التي تؤهلهم للحصول على وظيفة مناسبه لتخصصهم ومؤهلاتهم سريعًا.

حيث يقوم البرنامج بتدريب أعضائه لمدة ٦ أشهر، ويتم منحهم حقائب تدريب إلكترونية خلال فترة تسجيلهم ليجعلهم مؤهلين على أعلى مستوى للوظائف المتاحة في السوق السعودي.

ولا يقتصر مزاياه على ذلك فقط، فهو يسلمهم “شهادة تمهير” بعد انتهاء الفترة التدريبية، والتي بمثابة شهادة خبرة تقوي من فرص الالتحاق بالوظائف المناسبة.

فضلًا عن المكافأة المالية التي تصل إلى ثلاثة ألاف ريال سعودي لحاملي البكالوريوس فأعلى، وألفان ريال لحاملي الدبلومات.

تجربتي مع تمهير

تجربتي مع تمهير كانت مفيدة للغاية حيث بدأت بعد تخرجي من الجامعة بالبحث عن وظائف تناسب مؤهلي الدراسي، ولكنني لم أنجح في القبول بوظيفة بسبب قلة خبرتي ومهاراتي في سوق العمل.

لذا بدأت بالبحث عبر الإنترنت على حلول لتنمية القدرات المناسبة للوظيفة التي أحلم بها، وجدت الكثير  من الأراء الإيجابية حول برنامج تمهير كما وجد الكثير من التجارب الناجحة لمتدربين بالفعل أنهوا فترة تدريبهم في تمهير وتمكنوا من الالتحاق بوظائف مثالية.

سارعت على الفور بالبحث عن إجراءات التسجيل، وقمت بالاشتراك إلكترونيًا وتخطيت المقابلة الشخصية ثم تأهلت لفترة تدريب لمدة ثلاثة أشهر، من خلالها أتاحت لي فرصة عظيمة للتعرف على بيئة العمل واكتساب الخبرات التي طالما واجهت صعوبة في إيجاد وظيفة بسببها.

بعد انتهاء فترة التدريب واستلام شهادتي من البرنامج حصلت على عقد عمل رسمي، استطعت أثقال خبرتي التي اكتسبتها من تمهير في وظيفتي الجديدة.

من خلال تمهير تمكنت من إيجاد حلول سريعة ومضمونه للمشكلات التي قد تواجهني في بيئة العمل الحقيقية، وامتلكت قاعدة كبيرة من البيانات التي سوف تساعدني في الارتقاء بوظيفتي.

متى ينزل راتب تمهير بعد التسجيل؟

يتسائل الكثيرين حول موعد نزول راتب أو مكافأة تمهير، فهي يتم صرفها بعد انتهاء الفترة التدريبية واجتيازها بنجاح والحصول على الشهادة، فهي لا تصرف أثناء التدريب كما كان يعتقد البعض.

فهي بمثابة مكافأة تحفيزية للمسجلين بالبرنامج لأنهاء البرنامج التدريبي كاملًا وبنجاح ويكونوا قادرين على الخوض في سوق العمل.

جديرًا بالذكر أن هناك حالات يتم فيها إيقاف نزول الراتب وهي، إذا كانت نسبة حضور الشخص ٧٥% في دورة الدفع الشهري.

في حالة عدم توافر حساب بنكي خاص باسم المتدرب “الآبيان”، أيضًا في حالة الانسحاب من الدورة أو الاشتراك في برامج أخرى تابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

علمًا بأنه يتم احتساب المكافأة من تاريخ ١٨ في الشهر وحتى يوم ١٧ للشهر الذي يليه.

لكي تتمكن من الاطلاع على تفاصيل المكافأة كاملةً ادخل على حسابك الخاص في البوابة الوطنية للعمل “طاقات” واختر تمهير، ثم اضغط على أيقونة تفاصيل المدفوعات من أسفل الصفحة.

كيف انسحب من تمهير؟

إذا تم قبولك في برنامج تمهير وأصبحت مؤهلًا بالفعل وعلى رأس فترة التدريب وترغب بالانسحاب وعدم إتمام الدورة التدريبية يمكنك ذلك من خلال الدخول على حسابك الإلكتروني السابق تسجيله من طاقات، وتقديم سبب وطلب الانسحاب من خلال تذكرة شكوى للقسم المخصص بذلك، وسوف يتم دراسة الطلب والرد عليه.

علمًا بأنه في حالة الانسحاب سوف تلغي الدورة كاملةً ولم يتم احتساب الفترة السابقة من تدريبك الفعلي، بالإضافة إلى إلغاء المكافأة المالية الخاصة بالبرنامج.

ما هي الحالات التي يحق للمنشأة إلغاء التسجيل في البرنامج؟

إذا كان التدريب إلزامي من قِبل المنشأة صاحبة الوظيفة يحق لها إنهاء البرنامج والدورة التدريبة في الحالات التالية:

إذا قام المتدرب بفعل يعبر عن سوء سلوكه أثناء فترة التدريب، أو قام بانتهاكات جسيمة تسببت بحدوث أضرار لممتلكات المنشأة.

في حالة قيام المتدرب بإفشاء أسرار المنشأة، أو تزوير وثائق ومعلومات خاصة بها، أو حصوله على وظيفة في منشأة أخرى.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك